فوائد الخل للشعر الجاف

فوائد الخل للشعر الجاف

فوائد الخل للشعر الجاف وترطيبه والتخلص من الأطراف المنقسمة

تتعدد فوائد الخل للشعر الجاف، فهو غني بالكثير من العناصر الحيوية التي تحافظ على صحة فروة الرأس وتقضي على القشرة وتزيد من امتصاص البصيلات للمواد الغذائية في الدم مما يزيد من نعومة وترطيب الشعر الجاف.

 

فالخل ليس فقط للوصفات والأكلات الشهية المختلفة ولكنه يلعب دورا فعالا في علاج الجفاف والحفاظ على التوازن في فروة الرأس والشعر، وسواء تم تطبيقه بمفرده كغسول أو تمت إضافته إلى بعض الأقنعة الطبيعية فإن فوائد الخل للشعر الجاف لا يمكن إنكارها.

 

فوائد الخل للشعر الجاف

الخل غني بنسبة عالية من الزنك الذي يدخل في تكوين الخلايا بشكل صحيح ويزيد من إفراز الكولاجين، وإذا تم استخدام خل التفاح فإنه سيكون غنيا للغاية بالكثير من الفيتامينات الضرورية لدعم صحة الشعر ومنع الجفاف، ومن أهم فوائد الخل للشعر الجاف:

 

1. تحقيق التوازن في درجة الحموضة داخل فروة الرأس:

تحتوي فروة الرأس على نسبة من القلويات والحمضيات، وكل منها مفيد بنسبة معينة في الحفاظ على نعومة وترطيب الشعر وزيادة قوته، وإذا زادت نسبة أحدهما عن الاخرى فإن الشعر يتعرض إلى التلف والجفاف والبهتان، حيث تفرز فروة الرأس الزيوت الطبيعية التي تحفظ الشعر من البكتيريا والفطريات.

 

ولكن في الوقت نفسه فإن الشامبو وغيرها من المنتجات الكيميائية تقلل من هذه الزيوت، ولكن الخل يحتوي على درجة حموضة مساوية للموجودة في الشامبو مما يعادل تأثير الزيوت بفاعلية دون التخلص منها كما يحدث عند استخدام الشامبو، كما لا يزيد منها لدرجة كبيرة أيضا.

 

2. تطهير فروة الرأس:

إذا كنت تستخدمين الكثير من مواد ومنتجات علاج الشعر الجاف فإن هذا يعني غالبا التصاق المزيد من البكتيريا والأتربة بهذه المنتجات الدهنية غالبا، وهذا يزيد من التعرض إلى البكتيريا والفطريات التدي تدمر بصيلات الشعر وتقلل من التغذية التي تصل إليها فيزيد جفاف الشعر.

 

ولكن تطبيق الخل على الشعر وتدليك فروة الرأس به يقلل من تراكم تلك البكتيريا ويزيد من الغلاف الواقي حول الشعرة نفسها فلا تلتصق بها الأتربة والملوثات.

 

3. التخلص من تجعد الشعر:

يرتبط الشعر الجاف عادة بالتجعد الشديد وصعوبة التمشيط، ولكن تدليك فروة الرأس بالخل واستخدامه كغسول بعد الشامبو يجعل كل شعرة منفصلة عن البقية مما يسهل عملية تصفيفه ويقلل من التشابك بدرجة كبيرة ويحافظ على ثبات تصفيفة الشعر لوقت أطول أيضا.

 

كما أنه يحافظ على التموجات الطبيعية للشعر فلا يسحبه تماما إلى الخلف بل يمنحه مظهرا كثيفا وغنيا دون الحاجة إلى مرطب إضافي للشعر.

 

4. تألق ولمعان الشعر من فوائد الخل للشعر الجاف:

جفاف الشعر يرتبط أيضا باللون الباهت وفقدان اللمعان، حيث أن الجفاف يعمي إما فقدان التغذية أو الدهون والترطيب، ويمكن للخل أن يزيد من لمعان الشعر فورا بمجرد تطبيقه.

 

كما يعكس الضوء ليمنحك مظهرا غنيا ومشرقا دون مجهود كبير، ويتم الأمر فقط بمزج كوب من خل التفاح على كوبين من الماء بعد غسل الشعر بالشامبو وترك محلول الخل يأتي بتأثيره لتنعيم وترطيب جذع الشعرة من الداخل.

 

5. الحد من مسامية الشعر:

الشعر الجاف تكون مسامه واسعة للغاية وهو ما يمنح الشعر المظهر الهش والذي يتطلب عقصه دائمة أو ربطه على شكل كعكة أو ضفيرة وعدم التمتع به حرا، وهذه المسامية الشديدة عادة تكون من زيادة تطبيق المواد الكيميائية والجفاف الشديد للشعر وفقدان الرطوبة.

 

ويمكن للخل إصلاح الشعر التالف والجاف من المواد الكيميائية أيضا من خلال تغليف الشعرة بالمحلول وحفظ الرطوبة فيها وحمايته من حرارة الجو أو الحرارة الناتجة عن أدوات التصفيف المختلفة.

 

7. علاج قشرة الشعر:

تعتبر قشرة الشعر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى جفاف فروة الرأس والشعر بالتالي، حيث أن تسد المسام وتمنع التهوية عن البصيلات كما تعيق تدفق التغذية إلى فروة الرأس بكفاءة وهذا يحرم الشعر من المغذيات ويتعرض إلى الجفاف والتساقط وغيرها من مشاكل.

 

ولكن يمكن علاج القشرة بالخل بما يمتاز به من عناصر مطهرة قوية يعمل على التخلص سريعا من القشرة بمجرد تطبيقه مرة واحد أسبوعيا أو كل أسبوعين وهذا يزيد من قوة بصيلات الشعر ومن وصول الفيتامينات والمعادن إليها والتي تنعكس بالتالي على نعومة الشعر وعلاج الجفاف.

 

8. التخلص من الالتهابات والحكة:

الالتهابات المختلفة التي تتعرض لها فروة الرأس سواء نتيجة التعرض إلى الملوثات أو وجود أمراض داخلية في الجسم أدت إلى هذه الالتهابات كلها عوامل تؤثر سلبا على ترطيب ونعومة الشعر وتقلل من توصيل التغذية السليمة إلى فروة الرأس.

 

ويمكن للخل الحد من هذه المشكلة بفضل احتوائه على مجموعة فيتامين ب للشعر وفيتامين ج وغيرها من مضادات الأكسدة والتي تعالج الالتهابات وتقي من التعرض لها.

 

9. توفير الترطيب والتغذية:

لا يساهم الخل فقط في دعم حصول الشعر والبصيلات على التغذية السليمة من فروة الرأس ولا يقتصر دوره عن تغليف الشعرة وحفظ الرطوبة داخلها لأطول فترة ممكنة.

 

بل هو نفسه يدعم تغذية الشعر بشكل مباشر من خلال توفير مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تزيد من إفراز الزيوت الطبيعية في الشعر، فهو غني بنسبة عالية من البوتاسيوم والذي يدخل في تكوين الكولاجين الضروري لترطيب وتنعيم الشعر وتجديد الخلايا، مما يجعل الخل فعالا في الإصلاح والوقاية من الجفاف أيضا.

 

طريقة تطبيق الخل على الشعر الجاف

تتوقف طريقة استخدام الخل للشعر الجاف على مدى سُمك ونوعية الشعر ومدى الضرر الذي لحق به، وفي العموم فإنه لا يجب الإكثار من الخل حتى لا يؤدي هذا إلى زيادة الحمضيات في فروة الرأس، ويمكن استخدامه مرة أسبوعيا أو كل أسبوعين، وتتمثل أهم طرق استخدام الخل للشعر الجاف في:

 

1. غسول الشعر:

يمكن بتطبيق ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو خل التفاح على كوبين من الماء وشطف الشعر بالمزيج بعد الشامبو أن يزيد من الحفاظ على رطوبة الشعر ويقلل من ظهور القشرة لفترة طويلة، ومن المعروف دور القشرة في زيادة جفاف الشعر، ولا يجب غسل الشعر من جديد بل فقط تجفيفه بشكل طبيعي والتمتع بمظهر لامع ورطب لعدة أيام.

 

2. قناع الخل وإكليل الجبل:

وهذا القناع مذهل للشعر الجاف ويمده بالكثير من العناصر المرطبة التي تتغلغل في الشعر وتزيد النعومة واللمعان، ويتم تطبيق القناع بمزج ملعقة طعام من أعشاب إكليل الجبل المجففة، وقطعة من جذر المارشملو أو الخطمى، مع القليل من نبات القراص المجفف.

 

ثم تغطية المزيج كله بالخل حتى تختفي كل المكونات داخلة وتغطية الإناء جيدا لمدة شهر تقريبا، مع فتح الإناء كل يومين أو ثلاثة للتأكد من تغطية المكونات بالخل وإضافة المزيد منه عند الضرورة، وبعد انتهاء الشهر يتم تصفية المزيج وإضافة 3 قطرات من زيت شجرة الشاي وتخزين الخليط في الحمام.

 

ويمكن شطف الشعر بمحلول الخل والأشعب أسبوعيا بعد غسل الشعر ويتم بمزج نصف كوب من خل الأعشاب مع 3 اكواب من الماء، كما يمكن تدليك فروة الرأس بالمحلول مباشرة للتخلص من القشرة، وخل الاعشاب هذا يمكن شطفه بالماء الفاتر بعد هذا ولن تحتاجين إلى أي مرطب أو منعم للشعر معه.

 

المراجع:

  1. Reward me: 13 Ways To Use White Vinegar For Gorgeous Hair
  2. Coconuts and kettlebells: Apple Cider Vinegar Hair Rinse
  3. Prevention: 6 Ways to Use Apple Cider Vinegar for More Beautiful Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟