علاج القشرة بالخل

علاج القشرة بالخل

علاج القشرة بالخل والتمتع بفروة رأس صحية وشعر لامع

علاج قشرة الشعر بالخل يساعد في التخلص من هذه المشكلة تماما ودعم صحة فروة الرأس وتخليصها من الكثير من المواد السامة التي تعوق نمو الشعر وتؤدي إلى تساقطه وجفافه، فالخل لا يساهم فقط في تنظيف البقع أو تطهير المعدة.

 

ولكنه يساهم أيضا في دعم صحة فروة الرأس والتخلص من القشرة والتي تعتبر من أكثر المشاكل المزعجة التي يتعرض لها الشعر، فهي لا تساهم فقط في منحك مظها سيئا ولكن تسد المسام وتؤدي إلى المزيد من مشاكل الشعر من تساقط وجفاف وحكة وغيرها.

 

فوائد علاج القشرة بالخل

تتعدد فوائد علاج القشرة بالخل سواء كان الخل الأبيض أو خل التفاح، وإن كان الخل الأبيض سيكون أكثر قسوة على الشعر ويجب تخفيفه أو استخدامه بكميات ضئيلة.

 

كما أنه فعال أكثر للشعر الدهني أو الذي يفرز الكثير من الزيوت، لكن خل التفاح يصلح لكل أنواع الشعر ولا يزيد الجفاف، ومن أهم فوائد علاج القشرة بالخل:

 

1. مقاومة الفطريات:

التعرض إلى الفطريات يزيد من تكون القشرة، ويحتوي الخل على خصائص مطهرة ضد الفطريات مما يساهم ليس فقط في إزالة القشرة ولكن أيضا في منع عودتها من جديد.

 

2. الحفاظ على الآس الهيدروجيني:

وهو الرقم الذي يدل على التوازن بين نسبة القلويات والحموضة في فروة الرأس، فيمكن لزيادة القلوية أن يؤدي إلى تكون القشرة والإضرار بالشعر، وكذلك زيادة الحمضيات يمكن أن يؤدي إلى ضرر، ويساهم الخل في الحفاظ على هذا التوازن مما يمنع القشرة ويعزز من صحة الشعر عموما.

 

3. تفتيح المسام:

إن الكثير من منتجات العناية بالشعر يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام مما يزيد من تكون القشرة، ولكن الخل يعمل على تفتيح المسام وزيادة وصول التهوية الجيدة إلى فروة الرأس مما يعيق تكون القشرة ويؤدي إلى إزالتها بأمان وفاعلية.

 

4. علاج الالتهابات:

يمكن لتعرض فروة الرأس إلى الالتهابات أن يزيد من تكون القشرة الجافة والتي تتساقط على الشعر والكتفين مسببة الإحراج الشديد، وبفاعلية الخل في الوقاية من الالتهابات وعلاجها فإن تلك القشور الجافة تتضاءل نسبتها وتهدأ حكة فروة الرأس ويزيد من تلطيف الجلد.

 

5. الحفاظ على توازن الزيوت:

بعض أنواع الشعر وخصوصا الدهني يتسم بإفراط إفراز الزيوت وهذا يؤدي إلى زيادة القشرة وبالتالي كثرة لجوء الشخص إلى غسل الشعر لإزالتها وهذا يضر عموما بصحة الشعر، ولكن الخل يعمل على تقليل إفراز تلك الزيوت والحفاظ على فروة الرأس نظيفة لأطول فترة ممكن فتقل الحاجة إلى غسل الشعر باستمرار.

 

تنعيم الشعر الجاف

طرق علاج القشرة بالخل

تتنوع طرق علاج القشرة بالخل فسواء تم تليك فورة الرأس به، أو تخفيفه بالماء وشطف الشعر به، أو إضافته إلى أقنعة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر، فإنها كلها طرق فعالة ومتنوعة في استخدام الخل للعناية بالشعر والتخلص من القشرة، ومن أهم تلك الطرق:

 

1. تدليك فروة الرأس بالخل:

وسنحتاج لتطبيق هذا العلاج إلى 3 ملاعق من الخل الأبيض أو خل التفاح، وسيتم غمس الأصابع في الخل وتدليك فروة الرأس به لمدة دقيقتين وتركه على الشعر لمدة 10 دقائق ثم تطبيق بلسم الشعر مباشرة دون شامبو.

 

ويمكن غسل الشعر في البداية بالشامبو وتطبيق الخل وبعد هذا حمّام الكريم أو البلسم، وسيساعد هذا على اختراق الخل لبصيلات الشعر وإزالة أي تراكم للدهون أو القشرة ومعادلة الرقم الهيدروجيني وذلك دون تطبيقه على الشعر مباشرة.

 

2. الخل وزيت شجرة الشاي:

يمكن لتطبيق الخل مباشرة على الشعر أن يؤدي إلى جفافه، لذا يمكن خلطه بزيت شجرة الشاي عن طريق إضافة 3 ملاعق من الخل على 3 قطرات من زيت شجرة الشاي، وتدليك فروة الرأس به لمدة دقيقتين وتركه أيضا لـ10 دقائق ثم غسله بالشامبو.

 

ومن المعروف قدرة زيت شجرة الشاي على علاج القشرة أيضا والحفاظ على الزيوت الطبيعية في الشعر في الوقت نفسه، ويمكن تطبيق هذا القناع مرة أسبوعيا أو كل أسبوعين.

 

3. شطف الشعر بالخل:

علاج القشرة بالخل يمكن أن يتم أيضا من خلال استخدامه كغسول بعد الشامبو، وكل المطلوب هنا ملعقتين من الخل على كوب من الماء، ويمكن بعد غسل الشعر جيدا من الاتربة والأوساخ صب مزيج الخل والماء على الشعر والتدليك لمدة دقيقه وتركه دون شطف.

 

وهذا الغسول يزيد من لمعان الشعر ويمنع انسداد الجريبات ويقلل من تراكم الأوساخ، كما يخلص الشعيرات نفسها من أي قشرة متساقطة عليها ويزيد من تطهير فروة الرأس والشعر.

 

4. غسول البابونج والخل:

إذا كانت رائحة الخل بمفردها مزعجة كغسول للشعر فيمكن إضافة البابونج إلى كوب من الماء وغليه ثم الانتظار حتى يبرد قليلا وإضافة ملعقة من الخل وتطبيقه على الشعر بعد الغسل وتركه حتى يجف بشكل طبيعي دون غسله، ويمنح البابونج للشعر نعومة إضافية ولونا لامعا أكثر ويزيد من تهدئة فروة الرأس وتخفيف الحكة ويقلل من الرائحة القوية للخل ويزيد من نعومة الشعر.

 

5. غسول الخل والأسبرين:

وسيتطلب هذا القناع كوب من الخل على 3 أقراص من الأسبيرين ووسحق الأقراص جيدا وإضافتها إلى الخل ثم غسيل الشعر جيدا وصب مزيج الخل والأسبرين وتدليك فروة الرأس لمدة من دقيقتين إلى 5 دقائق ثم تطبيق البلسم أو حمَّام الكريم وليس الشامبو من جديد.

 

ويمنح هذا القناع فاعلية لمجرد تطبيقه مرة كل أسبوعين، حيث يحتوي الأسبرين على الساليسيلات وهي من المكونات النشطة التي تستخدم في الكثير من أنواع الشامبو لعلاج القشرة مما يساهم في منحك راحة فورية من هذه المشكلة دون الحاجة إلى تكرار الأقنعة أكثر من مرة.

 

6. صودا الخبز والخل:

يمكن علاج القشرة بالخل أيضا من خلال إضافته إلى صودا الخبز وهذا للحفاظ على توازن العناصر الغذائية في الشعر وفي فروة الرأس، وسنحتاج لتطبيق هذا القناع إلى ملعقتين من صودا الخبز وملعقتي طعام من الخل الأبيض أو خل التفاح.

 

ويتم مزج المكونين معا حتى نحصل على عجينة سميكة ثم وضعها على فروة الرأس والفرك بلطف لإزالة جميع خلايا الجلد الميت وتطهير فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية فيها ومنها تراكم الدهون من جديد، ويمكن الحفاظ على القناع لمدة من 10-15 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء البارد أو الفاتر.

 

وهو من الاقنعة الفعالة أيضا حيث أن صودا الخبز يعتبر من طرق التنظيف الطبيعية الممتازة ويعمل على الحفاظ على التوازن بين الحمضيات والقلويات دون التأثير على الزيوت الطبيعية، كما أنه لطيف للغاية على فروة الرأس.

 

هل هناك أضرار من علاج القشرة بالخل

يمكن لاستخدام الخل بشكل مكثف أن يقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ويؤدي بالتالي إلى الجفاف الشديد فيصبح الشعر متكسرا وهشا للغاية.

 

وللتغلب على هذه المخاطر من الأفضل تطبيق الخل على الأقنعة الطبيعية والتي تمد الشعر بالتغذية الضرورية وتحافظ على النعومة، في حين سيساهم الخل في التخلص من القشرة دون الإضرار بالشعر نفسه، وفي أي حال من الأحوال لا يجب تطبيق الخل على الشعر أكثر من مرة أسبوعيا.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: How To Use Apple Cider Vinegar To Cure Dandruff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟