بروتين الشعر البرازيلي

بروتين الشعر البرازيلي

بروتين الشعر البرازيلي ومدى فاعليته والفرق بينه وبين البروتين العادي

بروتين الشعر البرازيلي هو واحد من أحدث طرق فرد الشعر وتنعيمه وفرد التجعد بأقل قدر من الآثار الجانبية وبالاعتماد على الأحماض الأمينية ومواد تعادل الآس الهيدروجيني في فروة الرأس وتزيد من التوازن بين الحمضيات والقلويات في الشعر، وتدعم جذع الشعرة من الداخل.

 

وهو يصلح لعلاج الشعر التالف والجاف وشديد التجعد ، لكن ما هو بالتحديد بروتين الشعر البرازيلي وكيف يمكن تطبيقه، وما مدى اختلافه عن انواع بروتين الشعر، هذا ما سوف نعرفه الآن.

 

ما هو بروتين الشعر البرازيلي؟

قبل معرفة ما هو بروتين الشعر البرازيلي يجب في البداية معرفة أن البروتين وخصوصا الكيراتين هو المكوِّن الهيكلي الأساسي للبشرة والشعر والأظافر في كل من الإنسان والحيوان.

 

وتتكون القشرة الخارجية من تركيبة معينة من الأحماض الامينية وخصوصا السيستين الغني للغاية بالكبريتيد لمنح الشعر المظهر الكثيف، ومكونات الشعر تشبه إلى حد كبير حالة السلم أو الدرَج وتكون بين مكونات الشعرة روابط مختلفة القوة بين نوع وآخر من أنواع الشعر.

 

ويكون شكل تدرجات الشعر المفرود مثل السلم العادي، بينما الشعر المجعد تكون تدرجات مكونات الشعرة فيه مثل السلم الحلزوني، ويكون الشعر القوي عادة نتيجة وجود روابط قوية من الكبريت، ويؤدي كسر تلك الروابط إلى زيادة القدرة على التحكم في الشعر وتحويله من مجعد إلى مفرود، وهذا ما تقوم به مختلف أنواع العلاج الكيميائي لفرد الشعر.

 

وتشتمل معظم علاجات البروتين والكيراتين على بروتين الكيراتين الذي يتحلل في الماء والذي يندمج مع الكيراتين الطبيعي للشعر عند تسخينه فيما يُعرف بعملية (الإغلاق)، حيث يتشبع الشعر بالبروتين ويتم تجفيفه وتصفيفه.

 

وبروتين الشعر البرازيلي لا يحتوي فقط على نسبة عالية من الكيراتين، ولكن أيضا يضم الأحماض الامينية الأساسية منخفضة الأس الهيدروجيني والتي تعيد بناء الشعر من جديد وتمنحه قوة كبيرة وتزيد من معدلات نموه أيضا.

 

ما مدى فاعلية بروتين الشعر البرازيلي؟

قد يكون من غير المنطقي بالنسبة للكثيرين تطبيق البروتين على الشعر في حين أن الشعر أصلا يحتوي على البروتين الطبيعي، بنسبة 95%، لكن للأسف هذه البروتينات الطبيعية في الشعرة تُستهلك بشكل سريع للغاية وتنفد من الشعر وتتركه باهتا ومجعدا ويمكن أن يتسبب الأمر في تساقط الشعر أيضا.

 

ويحدث هذا التلف في البروتين للكثير من الأسباب سواء بكثرة تعرض الشعر إلى الصبغات والمواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر، أو نتيجة استخدام الأدوات الحرارية بكثافة أو لنقص التغذية والاجهاد وغيرها من عوامل تقلل من البروتين الذي يصل إلى فروة الرأس ويحرم خلايا الشعر من التجدد باستمرار فينتهي المخزون الموجود سريعا وتبدأ مشاكل الشعر.

 

ما الفرق بين بروتين الشعر البرازيلي وأنواع العلاج الأخرى للشعر؟

في بداية استخدام مواد فرد الشعر بطريقة دائمة كانت المنتجات مصنوعة من مواد كيميائية مثل الثيوجليكولاتك والتي تعمل على تكسير الروابط الهيكيلية في الشعر وكانت تتسبب في أضرار هائلة فتراجعت شعبيتها مع الوقت.

 

لذا بدأ استخدام تركيبات كيميائية مشابهة إلى حد كبير مع البروتين الطبيعي الموجود في الشعر ولكنها أيضا اعتمدت على الفورمالدهايد والذي عند تسخينه يعتبر من الغازات السامة كما أنها مسببة للسرطان ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة لذا حظرت الكثير من القوانين استخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل.

 

لذا مع التطورات التكنولوجية المختلفة تم ابتكار بروتين الشعر البرازيلي ليعتمد على مكونات طبيعية أكثر وخالية تماما من الفورمالدهايد والذي على الرغم من مخاطره لم يتم تجريمه بشكل صارم في أمريكا ولكنه محرَّم في أوروبا وكندا والكثير من دول العالم.

 

وكل أنواع البروتين عموما تهدف لفرد الشعر، ولكن العلاج بالكيراتين العادي يلتصق أكثر بالشعر على عكس البرازيلي، وهو يصلح لأنواع محددة فقط من الشعر، لكن البرازيلي يصلح للجميع ولا يتسبب في أي ضرر على الإطلاق وهو افضل بروتين للشعر.

 

افضل بروتين للشعر

أنواع بروتين الشعر البرازيلي المناسبة للشعر

يصلح بروتين الشعر البرازيلي لجميع أنواع الشعر ويجعله أكثر استقامة وكثافة ونعومة وقابل للتحكم لفترة لا تقل عن 4 أشهر يتم بعدها تكرار العلاج من جديد، ومن أهم أنواع البروتين البرازيلي لفرد الشعر:

 

1. كيرا ستريت KeraStraight:

وهو من المنتجات التي ظهرت في الأسواق منذ عام 2009 لزيادة قوة الشعر وتنعميه مع خليط من الكيراتين والسيستين وبروتين القمح للحفاظ على جذع الشعرة لفترة لا تقل عن 4 أشهر والحفاظ على صحة فروة الرأس وزيادة تألق ولمعان الشعر.

 

وهذا المنتج لا يعتمد على الحرارة كثيرا في فرد الشعر لذا يمكن استخدامه في المنزل بأمان، حيث يمكن تطبيقه فقط لمدة 45 دقيقة وشطفه بالماء، ولكن إذا تم استخدام الحرارة ستكون النتائج أفضل بالتأكيد.

 

2. كومبليكس برازيليان كيراتين Complex Brazilian Keratin Blowout:

وهو يأتي في 4 قوارير كل زجاجة منهم 300 مل، وتحتوي المجموعة على نوعين من الشامبو الاول هو الشامبو الخاص بغسل الشعر قبل البروتين والثاني شامبو غسل الشعر بعد البروتين.

 

وهناك منتج الفرد وكريم الترطيب الذي يتم تطبيقه بعد العلاج بالبروتين البرازيلي، وهو من العلاجات المتطورة والسريعة وسهلة الاستخدام ويعمل على ترميم وإصلاح الشعر وتقويته فورا باستخدام نوع من العلاج الكثيف الذي يزيد من مرونة الشعر ونعومته ويجعله نابضا بالحياة.

 

وتعتمد هذه التركيبة على علاج الشعر من 4-6 أشهر، ويؤكد الملصق أنه لا حاجة إلى الانتظار مدة الـ3 أيام قبل غسل الشعر، ولكن إذا لم يكن هناك ضرر من الانتظار فمن الأفضل تحنب الماء هذه المدة.

 

ويحتوي كومبليكس برازيليان كيراتين على زيت الأرجان وزيوت جوز الهند ومجموعة من الأحماض الأمينية لزيادة الروابط بين الترطيب والتغذية بالبروتين. ويستغرق تطبيقه على الشعر من 90-150 دقيقة.

 

وذلك اعتمادا على طول الشعر ومهارة خبير التصفيف، ويجب اختبار كمية قليلة من المنتج في البداية على الشعر للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية.

 

3. Soft Liss Morango kit 8oz) Keratina de Fresa):

وهو من أنواع بروتين الشعر البرازيلي الخفيف والذي يساعد على العلاج لمدة شهرين فقط، فيؤدي غلى استقامة شديدة والقضاء على التموجات وفرد الشعر، وهو يصلح أكثر للشعر الخفيف والرفيع ولكنه لن يُجدي إلى حد كبير مع الشعر شديد التجعد أو الأفريقي.

 

أنواع منتجات العناية بالشعر المعتمدة على بروتين الشعر البرازيلي

كما أن هناك الكثير من أنواع الشامبو وكريم التصفيف ومنتجات الترطيب العميق التي تعتمد على الكيراتين البرازيلي أيضا للمساعدة في زيادة مدة طول العلاج والحفاظ على البروتين الموجود في الشعر، ومن أهم أنواع منتجات العناية بالشعر المعتمدة على بروتين الشعر البرازيلي:

 

1. شامبو برازيليان كيراتين ثيرابي Brazilian Keratin theraby:

وهو غني للغاية بزيت جوز الهند والأفوكادو والبروتين وزبدة الكاكو، والذي يزيد من نعومة وقوة الشعر ويمنحه إضرارقة ولمعان غير محدود.

 

2. Nutrisalon Brazilian Keratin Hair Primer:

وهو يعمل على إزالة اي أيونات غير مرغوب فيها خلال عملية غسل الشعر وفرده بالبروتين، ويمكن استخدامه بمفرده للعلاج الخفيف، كما أنه مثالي للاستخدام بعد فرد الشعر بالبروتين.

 

3. Nutrisalon Brazilian Keratin Anti-Residue Shampoo:

وهو أحد شامبوهات البروتين البرازيلي المميزة، والذي يعمل على تنظيف الشعر بعمق وإزالة الشوائب وهو يحتوي على مركب البروتين واللاكتات لتوفير الإشراقة الطبيعية والمظهر الحيوي للشعر.

 

طريقة تطبيق بروتين الشعر البرازيلي

من الأفضل عادة تطبيق بروتين الشعر البرازيلي في صالون التجميل على يد محترف في تصفيف الشعر، ولكن يمكن أيضا تطبيقه بنفسك في المنزل أو بالاستعانة بأحد الأقارب الماهرين في فرد الشعر ولكن النتائج قد لا تكون مثل التي ستحصلين عليها على يد الخبراء، وتتمثل طريقة عمل البروتين للشعر:

 

1. تنظيف ما قبل علاج البروتين البرازيلي:

حيث يُستخدم منظف خاص بالعلاج بالبروتين وعادة يكون مصحوبا مع عبوة العلاج ويعتمد على الكبريت وكلوريد الصوديوم لتفتيح المسام في فروة الرأس وتخفيف الروابط في الشعر ويُترك على فروة الرأس لمدة 5 دقائق على الشعر الأكثر تجعدا.

 

2. تطبيق الرذاذ:

فبعد تنظيف الشعر جيدا يؤدي الرذاذ إلى الحفاظ على التوازن بين البروتين والزيوت الموجودة في الشعر والتي تزيد من الترطيب مما يخلق قاعدة جيدة في فروة الرأس وقابلة للعلاج.

 

3. تطبيق علاج البروتين:

وهي اللحظة الأكثر إثارة وأهمية على الإطلاق في العلاج بالبروتين وتتطلب الحرص التام عليها، حيث يتم فرد الشعر تماما وتغطيته كله من الجذور وحتى الأطراف بمنتج العلاج بالبروتين البروازيلي الذي وقع عليه الاختيار ويتم تركه لمدة من 30-45 دقيقة، ثم شطفه بالماء.

 

4. الترطيب بعد البروتين:

حيث توجد عبوة للترطيب بعد علاج الشعر بالبروتين البروازيلي مع درجة حموضة منخفضة للغاية، وكهناك من (كيراستريت) منتج ترطيب يعتمد على زيت الأرجان وبروتين القمح للحفاظ على رطوبة الشعر ومنع فقدانها، ويتم تطبيق المرطب لمدة دقيقتين ثم شطفه بالماء.

 

هل بروتين الشعر البرازيلي يصلح للشعر الأفريقي أو الكاريبي شديد التجعد؟

الشعر لاأفريقي أو الكاريبي يحتوي على طبقات أقل من أنواع الشعر الأخرى، لذا يمكن أن يتلف بشكل أسرع مع مواد الفرد الكيميائية المختلفة، ولكن بروتين الشعر البرازيلي خصوصا مع الأنواع العميقة تعمل على فرد هذا النوع من الشعر بفاعلية دون إلحاق الضرر بطبقة القشرة المحيطة بالشعر.

 

حيث تعتمد منتجات البروتين البرازيلي على تركيبات فردية من نوعها وتزيد من الترطيب أيضا ومن النعومة واللمعان، ولكن لابد أن يتم الأمر على يد خبير في التصفيف مع تطبيق شامبو قبل العلاج بالبروتين واستخدام كريم الترطيب بطريقة صحيحة ليدوم تأثير العلاج لأطول فترة ممكنة.

 

هل هناك انتقادات موجهة إلى استخدام بروتين الشعر البرازيلي؟

إن معظم المستخدمين لبروتين الشعر البرازيلي أشادوا به للغاية في مجال فرد الشعر وتقويته، ولكن جاء الانتقاد الأكثر انتشارا من تناقص فترة بقاء المنتج على الشعر، ففي حين يؤكد الخبراء على استمرار العلاج لأربع أشهر فإن الأمر لم يتجاوز الشهرين للبعض.

 

كما أنه مرتفع الثمن للغاية ومع قصر فترة العلاج فإن التكلفة تكون مرتفعة على الكثيرين، ولكنه من ناحية أخرى لا يتسبب في أي تساقط للشعر ويعالج فروة الرأس ويزيد النعومة بدرجة كبيرة، لذا يمكن تطبيقه كل 3 أشهر أو في المناسبات الخاصة إذا كان سعره مرتفعا أو في حالة عدم تحمل القدرة على العلاج الدائم.

 

كما يمكن الاستفادة من المنتجات التي تعالج الشعر بشكل مؤقت اعتمادا على البروتين البرازيلي مثل كريمات التصفيف والشامبوهات وكريمات الترطيب العميق وغيرها، فرغم أنها سوف تتطلب التطبيق الدوري مرة أو مرتين أسبوعيا ولكنها تعالج الشعر بعمق أيضا وفاعلية شديدة كما أن ميزتها تكمن في إمكان تطبيقها في المنزل.

 

أين تجد الكيراتين / البروتين البرازيلي؟

نقدم لكم واحد من افضل ماركات البروتين للشعر من كاتيفا فهو متوفر لدينا في متجر شعر.كوم بأفضل الأسعار وضمان الجودة 100% من خلال الضغظ هنا;

 

كت علاج تمليس الشعر كاتيفا كيراتين Kativa Keratine البرازيلي

 

المراجع:

  1. Kera Straight: WHAT IS A BRAZILIAN KERATIN TREATMENT
  2. Today: Considering an anti-frizz treatment? Here’s what you need to know

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟