فراغات الشعر عند الاطفال

فراغات الشعر عند الاطفال

فراغات الشعر عند الاطفال وأهم أسبابها وطرق علاجها وأعراضها المزعجة

فراغات الشعر عند الاطفال تكون مزعجة للغاية، وخصوصا لدى الأطفال الأكبر سنا بعد عمر 4 سنوات، حيث من المفترض أن يكون نمو الشعر اكتمل إلى حد بعيد وزادت تغطية فروة الرأس، ولكن تلك الفراغات بصرف النظر عن مظهرها غير الجيد والذي يقلل من ثقة الطفل بنفسه.

 

إلا أنها أيضا قد تكون نتيجة لحالة صحية كامنة أو نقص في التغذية أو عدم العناية بالبشرة والشعر، وسنتعرف معا على أهم اسباب هذه الفراغات وطرق علاجها وما هي أعراضها.

 

اسباب فراغات الشعر عند الاطفال

تتعدد اسباب فراغات الشعر عند الاطفال، وتتنوع أنماطها أيضا، ويمكن أن تأتي على شكل صدفية أو إكزيما أو نتيجة التساقط الشديد للشعر أو عدم نموه من البداية بشكل صحيح.

 

كما يمكن أن تأتي على شكل التهابات في فروة الرأس أو السعفة أو الخراجات أو الحزاز والذي يعتبر من أمراض المناعة الذاتية، ومن أهم أسباب تلك الفراغات ومشاكل فروة الرأس عموما لدى الأطفال:

 

1. التغذية السيئة:

التغذية السيئة لا تعني فقط كمية الطعام الضئيلة ولكن النوعية السيئة أيضا تلعب دورا كبيرا في ظهور فراغات الشعر عند الاطفال، حيث أن هذا يُعيق نمو بصيلات الشعر ويجعلها أكثر عرضة للالتهابات والفطريات التي تؤثر بالتالي على نمو الشعر وتزيد من الفراغات.

 

كما تؤثر التغذية السيئة على مناعة الطفل عموما وتجعله أكثر عرضة للفطريات والجراثيم والميكروبات التي تتغلغل في الجسم أو تصيب فروة الرأس، لذا يجب أن يحتوي النظام الغذائي للطفل منذ مولده على جميع العناصر الضرورية من فيتامينات ومعادن وفقا لعمره، بالإضافة إلى المكملات الغذائية الضرورية لتعويض نقص التغذية.

 

2. الاجهاد الشديد:

إن الاجهاد أيضا يلعب دورا كبيرا في كثرة ظهور مشاكل الشعر وفروة الرأس لدى الأطفال، فمع فرط النشاط الزائد الذي يمكن ان يتسم به الطفل وعدم الحصول على التغذية المناسبة لتعويض هذا النشاط فإن هذه الفراغات تزيد أيضا.

 

كما أن الاجهاد يمكن أن يكن نتيجة تناقص عدد ساعات النوم أيضا، إذ يحتاج الطفل من 10-12 ساعة يوميا لاستعادة نشاطه وحيتيوته واكتمال مراحل النمو بفاعلية، وإذا كانت الأسرة دائمة السهر فهذا لا يتيح للطفل ساعات النوم الكافية، كما ان الطفل الذي يفزع كثيرا أثناء نومه قد يكون معرضا أيضا للاجهاد الشديد.

 

3. قمل الرأس ودوره في فراغات الشعر عند الاطفال:

الأطفال أكثر عرضة لقمل الرأس نتيجة كثرة احتكاكهم ببعضهم البعض والتفاعل الدائم بينهم، وفي الأطفال الأكبر سنا قد لا يسبب القمل ظهور الفراغات، ولكن في الأصغر سنا يمكن أن يتسبب القمل في كثرة ظهور القشرة والتي تسد المسام وبالتالي تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وظهور الفراغات بشكل أكثر حدة.

 

4. العوامل الوراثية:

مثل الكبار أيضا يمكن أن تكون فراغات الشعر مجرد حالة وراثية في العائلة، وصحيح أنه يصعب إلى حد ما تعديل الجينات، إلا أنه يمكن الحد من تأثيرها باستخدام مكونات مغذية للشعر وفروة الرأس وتجنب المهيجات والحفاظ بشكل أكبر على صحة الشعر وفروة لارأس لمحاولة مقاومة تأثير العوامل الوراثية.

 

5. الحساسية:

يمكن للحساسية من الغبار أو حبوب اللقاح أن تتسبب في ظهور هذه الفراغات وستكون عادة بشكل موسمي، ويمكن تجنبها قدر الإمكان بتجنب خروج الأطفال في أوقات الغبار واستخدام مواد تحمي فروة الرأس والشعر من تلك الحبوب مع استخدام أدوية مضادة للحساسية.

 

6. اسباب نفسية:

يمكن لشعور الطفل بالفزع أو بالاضطهاد أو حتى إنجاب طفل آخر في العائلة أن يتسبب في مشاكل للشعر وفروة الرأس، سواء من خلال جذب الطفل لشعره بشدة، أو تأثير حالته النفسية على فروة رأسه وشعره.

 

علاج فراغات الشعر عند الاطفال

من اتباع التغذية السليمة وتطبيق المواد الطبيعية على الشعر وفروة الرأس والاهتمام بالحالة النفسية للطفل ورعايتها يمكن علاج فراغات الشعر عند الاطفال بأكثر من طريقة تتمثل في:

 

1. الحفاظ على نظافة الشعر والرأس:

وقد يبدو هذا الأمر بديهيا ولكن للأسف الكثير من الأمهات لا يعرفن الطريقة الصحيحة لتنظيف شعر الأطفال وخصوصا لافتيات ذات الشعر الطويل، فيجب استخدام شامبو خاص بالأطفال حتى عمر 8 سنوات على الأقل مع غسل الشعر مرتين أسبوعيا على الأقل.

 

فمع نشاط الأطفال الشديد وكثرة التعرق والتعرض إلى الأتربة سواء في النادي أو المدرسة أو غيرها من مناطق اللعب ترتفع مخاطر الإصابة بالطفيليات والتصاقها في الشعر، لذا الغسيل المنتظم يساهم في التخلص منها أولا بأول.

 

2. تجنب محفزات الحساسية:

إن حساسية الأطفال أمر يجب الاهتمام به بدرجة كبيرة، فعند ظهور هذه الفراغات يجب التخلص من أي حيوانات أليفة ذات شعر في المنزل والحماية من الغبار وحبوب اللقاح قد الإمكان وعدم الخروج أثناء الرياح الشديدة وغيرها من عوامل تقلل من مهيجات الحساسية وبالتالي تعمل على تقليل فراغات الشعر.

 

3. الأدوية:

وفقا لعمر الطفل يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج الفراغات سواء بتطبيقها موضعيا أو بتناولها عن طريق الفم لزيادة المناعة وعادة يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسبة وفقا لحالة الطفل وعمره.

 

وغالبا ما سيتمثر في أنواع من الشامبو الطبي أو اللوسيون الموضعي مثل المخصص لعلاج القمل، حيث أن الفراغات أيضا يمكن أن تكون نتيجة الفطريات ويمكن لعلاج القمل المساعدة في التخلص من تلك الفطريات والميكروبات والقمل أيضا.

 

4. تدليك فروة الرأس:

وهو أمر ضروري للغاية لعلاج الفراغات، وهو أيضا للأسف يمكن ان يكون صعب التطبيق إلى حد كبير خصوصا في الأطفال الأكبر سنا حيث لا يتحملون تدليك فروة الرأس.

 

لذا إذا فشل الأبوين في إقناع الطفل بممارسة تدليك فروة الرأس لمدة دقيقتين يوميا على الأقل فيمكن ممارسة التدليك بعد نومه، حيث أنه مفيد للغاية في تجديد الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي زيادة تدفق المواد الغذائية المفيدة في إعادة نمو بصيلات الشعر من جديد وتنقية فروة الرأس ومقاومة الفطريات أيضا.

 

5. المواد الطبيعية لعلاج فراغات الشعر عند الاطفال:

بعد الاستحمام وغسل الشعر يمكن لتطبيق القليل من الخل الأبيض أو خل التفاح أو زيت الزيتون أو الجوجوبا وزيت الخردل وزيت النيم أن يعالج الفراغات بفاعلية ويزيد من قوة بصيلات الشعر، ولكن يجب تجنب ملامسة العين ومن الأفضل استشارة الطبيب في البداية قبل تطبيقها على رأس الطفل.

 

6. المكملات الغذائية:

وهي لن تكون مخصصة فقط لعلاج الفراغات ولكن لدعم الحالة الصحية للطفل عموما وبالتالي زيادة صحة الشعر وفروة الرأس، وعموما فإن المكملات الغذائية الغنية بالحديد وفيتامين ب والأحماض الدهنية هي الاكثر ملاءمة لعلاج الفراغات أيضا.

 

ويمكن لفراغات الشعر عند الاطفال أن تكون بلا أعراض أخرى سوى وجود مسافات كبيرة بين الشعيرات، ولكنها يمكن أن تتزامن أيضا مع علامات توجب التدخل السريع مثل وجود تضخم في الغدد الليمفاوية أو وجود رقائق رمادية أو بيضاء على فروة الرأس.

 

أو ظهور نتوءات نليئة بالقيح حول بصيلات الشعر، أو زيادة الدهون والإفرازات الصفراء في الرأس، وقد تتزامن الفراغات أيضا مع بقع حمراء أو حرقان وحكة وحفر صغيرة أو بقع صلعاء، فهذا يعني التعرض إلى التهابات أو فطريات تتطلب العناية السريعة.

 

المراجع:

  1. First Cry Parenting: Scalp Problems in Children – Types, Causes and Treatment
  2. Mom Junction: Hair Loss In Children: Causes And Effective Home Remedies

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟