علاج قشرة الشعر الجاف بسرعة وفعالية

علاج قشرة الشعر الجاف بسرعة وفاعلية مع الحفاظ على ترطيب فروة الرأس

يعتبر علاج قشرة الشعر الجاف من التحديات التي تواجه الكثيرين، فمن الشائع غالبًا أن تتكون القشرة نتيجة زيادة الدهون في فروة الرأس، ولكن أيضا الجلد الجاف والحساسية من منتجات معينة ونمو الفطريات والاكزيما يمكن أن تكون من أهم مسببات القشرة في الوقت نفسه.

 

وعلى الرغم من وجود الكثير من المنتجات التي يمكنها علاج القشرة عموما فإنها يمكن أن تزيد من جفاف الشعر مما يؤدي إلى الإحباط، لذا يمكنك تجربة واحد أو أكثر من الطرق الطبيعية التالية لتطهير فروة الرأس وبالتالي التخلص من القشرة والحفاظ على نعومة الشعر في الوقت نفسه.

 

افضل شامبو للقشرة للنساء

طرق علاج قشرة الشعر الجاف الطبيعية

 

1. زيت شجرة الشاي:

من أكثر طرق علاج قشرة الشعر الجاف، وهو تم استخدامه على مدى قرون عدة في علاج الكثير من الأمراض والتي تبدأ بحب الشباب وحتى الصدفية، وأثبتت الدراسات والتجارب الحديثة أنه يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات والتي تساعد في التقليل من ظهور القشرة.

 

وأكدت دراسة موثوقة أن زيت شجرة الشاي قادر على مكافحة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد الدهني والقشرة.

 

وفي دراسة أخرى لمدة 4 أسابيع تم استخدام هذا الزيت على 126 فتاة عن طريق خلطه بالشامبو بنسبة 5%، وفي نهاية الدراسة تراجعت معدلات القشرة بنسبة 41% وتم القضاء على الحكة والدهون الزائدة.

 

ولكن زيت شجرة الشاي يمكن أن يؤدي إلى تهيج البشرة الحساسة لذا من الأفضل تخفيفه بزيت ناقل أو مزجه بالشامبو والبلسم للحصول على فوائده دون أي أضرار.

 

2. زيت جوز الهند لـ علاج قشرة الشعر الجاف:

يضمن تطبيق زيت جوز الهند على الشعر الكثير من الفوائد الصحية سواء للتغذية أو الترطيب والتنعيم وعلاج قشرة الشعر والفطريات وغيرها، فهو يحتوي على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تجعل كمية قليلة منه قادرة على حل الكثير من مشاكل الشعر.

 

وأظهرت دراسة على 34 شخصًا أن زيت جوز الهند تمكن من ترطيب البشرة وعلاج الاكزيما وهي من الحالات المرَضية التي يمكن أن تزيد من تفاقم وانتشار القشرة في الرأس.

 

كما بيَّنت دراسة أخرى قدرة زيت جوز الهند على تطهير فروة الرأس من أنواع معينة من البكتيريا والفطريات، ولكن لم يتم اختباره على كل الأنواع، لذا فالخصائص المطهرة والمرطبة التي يتمتع بها جوز الهند ستكون خير معين لك على التخلص من قشرة الشعر الجاف.

 

3. الألوفيرا:

جل الصبار أو الألوفيرا هو عبارة عن نوع من العصارة يتم استخراجها من أوراق الصبار الطبيعية وتدخل في تصنيع المراهم ومستحضرات التجميل المختلفة ومنتجات العناية بالجلد.

 

ويعتقد الكثيرون أن مجرد تطبيق الألوفيرا على الجلد يساعد في علاج الكثير من الأمراض مثل الحروق والصدفية وقروح البرد وغيرها، كما بيَّنت التجارب أنه يمكن أن يكون مفيدًا للغاية أيضا في علاج القشرة دون تجفيف فروة الرأس.

 

فقد بيَّنت إحدى الدراسات أن الخصائص الموجودة في الصبار قادرة على قتل البكتيريا والفطريات مما يحمي سريعا من تكاثر قشرة الرأس.

 

كما أثبتت دراسات أخرى سيطرته على بعض أنواع الفطريات المسببة للقشرة، كما أنه يحتوي على فيتامينات تزيد من تغذية فروة الرأس وتحافظ على الترطيب وتمنع جفاف الشعر.

 

4. تقليل مستوى الاجهاد والتوتر:

يعتقد الكثير من العلماء والأطباء أن الاجهاد يؤثر سلبًا على الكثير من الجوانب الصحية سواء الجسم أو العقل والحالة النفسية.

 

وفي حين أن الاجهاد في حد ذاته لن يتسبب في القشرة ولكنه سيؤدي بالتأكيد إلى تفاقم الأعراض مثل الجفاف والحكة.

 

كما أن التعرض للاجهاد لفترات طويلة يؤدي لقمع نشاط جهاز المناعة وبالتالي نشاط الفطريات التي تتسبب في القشرة.

 

لذا عليك الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات الاجهاد والتوتر وإذا كان هذا صعبًا فيمكن تعلم تقنيات الاسترخاء المختلفة مثل تمارين التنفس العميق واليوغا والتأمل، كما يمكن للأعشاب المهدئة للأعصاب ليلًا أن تنجح في منحك ساعات نوم كافية تقاوم بها التوتر وترفع من حالتك المزاجية عموما والصحية خصوصا.

 

5. زيادة جرعة أوميغا 3 من طرق علاج قشرة الشعر الجاف:

يلعب الحمض الدهني أوميغا 3 الكثير من الأدوار التي تحافظ على الحالة الصحية العامة للجسم والعقل والشعر والجلد وغيرها، فهو ليس فقط من المكونات التي تشكل الخلايا المحيطة بالخلايا ولكنه يلعب دورًا حاسما من الحفاظ على وظائف القلب والجهاز المناعي والرئتين.

 

وتعتبر أحماض أوميغا3 ضرورية للغاية للحفاظ على صحة الجلد والبشرة فهي تساعد في الترطيب وإنتاج الزيوت الصحية التي تعمل على تنعيم الشعر.

 

كما يلعب هذا الحمض دورأً كبيرا في علاج الالتهابات المختلفة والتي تزيد من إمكانية تكاثر القشرة في فروة الرأس كما يقلل من التهيج والحكة والتي كلما زادت أدى هذا إلى زيادة القشرة.

 

وتعتبر الأسماك المتنوعة مثل السلمون والماكريل من المصادر الرائعة لأوميغا3، كما أن بذور الكتان وبذور الشيا والجوز من المصادر الغنية به، بالإضافة إلى إمكانية تناوله ككبسولات أومكملات غذائية أو تفريغ الكبسولات على الشعر مباشرة للحصول على فوائد مضاعفة.

 

6. إدخال المزيد من البروبيوتيك في روتين العناية بالجسم والشعر:

سواء تم تناوله بكميات أكبر من المعتاد أو تطبيقه على الشعر فإن البروبيوتيك سيمنحك الكثير من الفوائد التي لا تخيلينها للبشرة والشعر، فالبروبيوتيك هو نوع من البكتيريا النافعة وشديدة الأهمية لزيادة المناعة ومقاومة الحساسية مما يجعلها قادرة على منع تكون القشرة وعلاجها وأيضا ترطيب الشعر في الوقت نفسه.

 

وأظهرت دراسة أن تناول البروبيوتيك لمدة 56 يومًا بانتظام يقلل إلى حد كبير من مستويات القشرة، وتم إجراء الدراسة على 60 شخصا.

 

كما أثبتت دراسة أخرى تأثير البروبيوتيك في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والتهاب الجلد خصوصا في حالة الأطفال الرضع.

 

ويتوفر البروبيتك بنسبة عالية الزبادي والأطعمة المخمرة، ويمكن تطبيقه على الشعر كقناع أسبوعي أو تناوله يوميا أو  الاثنين معا.

 

7. صودا الخبز:

يمكن لإضافة القليل من صودا الخبز إلى شامبو مخصص للشعر الجاف أو البلسم أن يجعلك تتخلصين سريعا من القشرة، فهي من العناصر التي تعمل على توازن الحموضة في فروة الرأس.

 

ولكن يجب الحذر من تطبيقها مباشرة على الشعر الجاف لأنها يمكن أن تزيد من الهشاشة والجفاف، لذا من الأفضل محاولة تدليكها فقط في فروة الرأس دون الاقتراب من الشعر وهي تتمتع بنتائج فعالة في تخليصك من القشرة.

 

وفي النهاية فإن اختيارك لواحدة من طرق علاج قشرة الشعر الجاف ستعود إلى تفضيلك الشخصي في الأساس أو نجاح عنصر أو أكثر مما سبق في تخليصك تماما من القشرة.

 

ولكن عليك الوضع في الاعتبار أن الأمر سيستغرق عادة من 4-8 أسابيع للتخلص التامّ من القشرة أيا كانت الطريقة المستخدمة، ويمكنك اللجوء لأكثر من طريقة معًا للمزيد من النتائج الفعالة.

 

كما لابد من العناية عموما بالشعر الجاف باتباع روتين يومي أو أسبوعي لتطبيق الأقنعة الطبيعية المختلفة والتي تجدد من خلايا فروة الرأس وتمنع تكون الفطريات والقشرة وتزيد من النعومة والترطيب.

 

المراجع:

  1. Health Line: 9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟