حل مشكلة الشعر الجاف للرجال ومعرفة أسبابه

حل مشكلة الشعر الجاف للرجال

يمكن أن يبدو حل مشكلة الشعر الجاف للرجال سهلًا وبسيطًا وذلك من خلال تطبيق كريم تصفيف أو هلام، فهم ليس لديهم نفس المشكلة لدى النساء من تطاير وهشاشة وتقصف عند جفاف الشعر.

 

ولكن في الواقع فإن المشكلة أكبر من مجرد تثبيت الشعر أو زيادة لمعانه، فالجفاف مشكلة تهدد البصيلات نفسها ويمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر والصلع المبكر.

 

فالترطيب والتنعيم ليس فقط للمظهر المتميز وإن كان هذا الأمر مهمًا بالطبع، ولكن أيضا لحماية الشعر نفسه والحفاظ عليه من عوامل التلف يجب محاولة مقاومة الجفاف.

 

ما الذي يؤدي إلى جفاف الشعر لدى الرجال؟

قبل التطرق لمعرفة حل مشكلة الشعر الجاف لدى الرجال يجب الإطلاع في البداية على الأسباب، فإذا كنت تقوم بواحد أو أكثر منها فمن الأفضل اتباع طرق وقائية أو محاولة منعها إذا أمكن، ومن هذه الأسباب:

 

1. قصور الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية مسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي، وبيَّنت مصادر موثوقة أن هرمونات الغدة الدرقية تحفز نمو الشعر عن طريق العمل على الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، ويمكن أن يؤدي قصور هذه الغدد أو فرط النشاط إلى التأثير السلبي على الشعر.

 

2. ماء الكلور:

إذا كنت كثير السباحة سواء للرياضة أو المتعة فإن شعرك بالتأكيد سيتعرض للجفاف، لذا حاول ارتداء غطاء الرأس البلاستيكي عند السباحة للوقاية من الكثير من المشكلات.

 

3. الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالشعر:

يمكن للاستخدام الزائد للكريمات والجل والشامبو أن يزيد من التعرض للمواد الكيميائية في تلك المنتجات والتي تؤثر سلبًا على الشعر.

 

 كما أنها تمنع إنتاج الزهم الطبيعي في فروة الرأس وبالتدريج تفقد تأثيرها على نوع شعرك وتشعر بالجفاف، لذا حاول استخدام طرق طبيعية قدر الإمكان للعناية بشعرك مع عدم المبالغة في استخدام المنتجات.

 

4. كثرة التعرض لأشعة الشمس:

وهي من الأسباب الأكثر شيوعًا لجفاف شعر الرجل خصوصًا في البلاد الدافئة والتي تتسم فيها الشمس بالسطوع معظم أيام العام.

 

فيمكن لكثافة التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية أن يُتلف الطبقة الخارجية من فروة الرأس وبالتالي لا تقم بحماية الطبقات الداخلية التي تحتفظ بالرطوبة مما يؤدي إلى الجفاف وتلف البشرة والشعر.

 

لذا حاول دائما النزول إلى العمل في ساعات الصباح الأولى أو ارتداء قبعة للحماية من التعرض المباشر للشمس مع تطبيق زيوت وكريمات تقي من تلف الطبقات الخارجية لفروة الرأس.

 

كيف يمكن حل مشكلة الشعر الجاف للرجال

هناك أكثر من طريقة يمكن بها حل مشكلة الشعر الجاف للرجال ولكن النتيجة ستكون ملائمة أكثر إذا تم التأكد من سبب الجفاف وذلك لتخصيص العلاج.

 

ومن أهم الطرق التي يمكن بها للرجل ترطيب شعره وحمايته من الجفاف والتلف نرصد كل من:

 

1. استخدام الزيوت الدافئة:

قد يبدو تدليك فروة الرأس بزيوت دافئة من الأشياء المبالغ فيها بالنسبة للرجل، ولكن لأن شعره يكون قصيرًا في العادة وحتى إذا كان يُطلقه كثيفًا فإنه لن يكون أبدا بطول شعر المرأة، فهذا الطول القصير سيسمح أكثر للعناصر الغذائية في الزيوت بالتغلغل في فروة الرأس والحصول على الترطيب المثالي.

 

ومن أكثر الزيوت التي يُنصح باستخدامها لحل مشكلة الجفاف يعتبر الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي وأيضا الليسرتين.

 

فكل من هذه الأنواع تحتوي على خواص مضادة للبكتيريا والفطريات التي تتسبب في حكة فروة الرأس الجافة، كما أنها غنية بالأحماض الدهنية والأمينية والفيتامينات التي تساعد في زيادة الزهم وبالتالي ترطيب الشعر والجلد.

 

ويمكن تدفئة ملعقة من هذه الزيوت وتدليك فروة الرأس بها مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج مميزة خصوصًا قبل الاستحمام.

 

2. تقليل استخدام الشامبو وغسل الشعر بالماء البارد:

الماء الساخن يزيد من جفاف الشعر، كما أن تطبيق الشامبو يوميًا يقلل من إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وبالتالي سيؤدي إلى الجفاف.

 

لذا إذا كان شعرك جافًا فيجب تغيير روتين غسل الشعر ليكون بالشامبو مرة أو مرتين أسبوعيا فقط، وغير ذلك يمكنك استخدام البلسم فقط عند ترطيب الشعر.

 

3. تجربة نوع شامبو أو بلسم جديد لحل مشكلة الشعر الجاف للرجال:

الكثيرون لديهم انتماء شديد للمنتجات المعتادين عليها، ولكن في بعض الأحيان فإن التغيير يكون مفيدًا، لأنه ببساطة من النادر أن تجد المنتج الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، وإذا وُجد فإنه سيكون باهظ الثمن بشدة.

 

لذا فإن الجفاف يمكن أن ينجم عن نقص بعض العناصر الغذائية والتي قد تجدها في منتجات أخرى تهتم أكثر بتلك المواد المفقودة وبالتالي تساهم في علاج الشعر بدرجة أسرع.

 

4. تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول الضار:

جميع منتجات العناية بالشعر تحتوي على نسبة من الكحول، ولكن ليس كلها تضر الشعر، فهناك أنواع من الكحول يُطلق عليها “الكحوليات الدهنية” تعمل على الاحتفاظ بالرطوبة وتزيد من نعومة الشعر ومنها كحول البنزيل وكحول السيتيل وكحول لوريل وكحول سيتريل وكحول بينيل وكحول ميريستيل.

 

ولكن هناك أنواع أخرى تزيد الجفاف مثل الإيثانول وكحول إس دي وكحول 40 إس دي والبروبانول وكحول البروبيل.

 

لذا قبل شراء المنتج حاول قراءة المكونات جيدا أو البحث عنها على الإنترنت للوقاية من أي ضرر.

 

5. الحرص على التغذية الصحية:

كما أن النظام الغذائي الذي لا يحتوي على مكملات فيتامين هـ والنحاس وفيتامين ج والأحماض الدهنية والحديد يؤدي إلى مشاكل في الشعر أيضا، لذا يجب الحرص على نظام غذائي متوازن و تكملة النقص بالمكملات الغذائية المختلفة.

 

6. تغيير فرشاة الشعر:

ينصح خبراء التجميل باستخدام فرشاة الشعر النايلون، فهي الأنسب لترطيب الشعر الجاف لأنها ببساطة تحتوي على شعيرات متقاربة للغاية مما يساهم في إنتاج وتوزيع الزيوت بالتساوي في الشعر كله وفروة الرأس ومنحك لمعانًا مذهلًا.

 

7. الفحص الطبي والتأكد من الغدة الدرقية:

بعض مشاكل الجفاف تكون ناجمة عن حالات صحية كامنة وهذا هو السبب الذي من أجله نطالب بعدم تجاهل مشكلة جفاف الشعر فقد اكتشف الباحثون أن قصور الغدة الدرقية واضطرابات الطعام يمكن أن تؤدي إلى مظهر غير صحي وتالف وجاف للشعر.

 

وبالطبع هناك مظاهر أخرى في الجسم لقصور الغدة الدرقية إذا وجدت أنك تعاني منها فيجب البدء في العلاج فورًا لأن أي طريقة من الطرق السابقة سيكون لها تاثير محدود للغاية إذا كان الجفاف ناجمًا عن مشكلة صحية.

 

كلمة أخيرة عن حل مشكلة الشعر الجاف للرجال

حل مشكلة الشعر الجاف للرجال لا تختلف في الكثير من الجوانب عن تلك المخصصة لشعر المرأة إلا أن اهتمام الرجل بشعره يمكن أن يكون أقل مما يؤدي إلى زيادة المشكلة خصوصا مع استمرار التجاهل.

 

لذا إذا كان شعرك جافا فحاول تطبيق واحد أو أكثر من الحلول السابقة مع بعض التغيير في الروتين لنتائج مذهلة.

 

سواء للحصول على مظهر جذاب يمنحك ثقة أكبر في النفس أو حماية الحالة الصحية العامة للجسم والتي تؤثر على الشعر فإن التغلب على الجفاف سيمنحك الكثير من الفوائد التي لا ينبغي تجاهلها.

 

المراجع:

  1. Health Line: Dry hair remedies for men
  2. Feelz Good: Men’s Hair Tips : How to Deal With Dry Hair
  3. Byrdie: men’s dry hair treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟