علاج الشعر الجاف بالوصفات الطبيعية

علاج الشعر الجاف

علاج الشعر الجاف

سواء كان شعرك طويل أو قصير، لكن لسوء الحظ فيولد البعض بشعر جاف بشكل طبيعي، حتى لو كنت ولدت بشعر نضر وغير جاف، فمن الممكن أن تتسبب العوامل البيئية بجفاف شعرك، وهو ما يدفعنا للبحث عن طرق علاج الشعر الجاف.

 

هناك قائمة طويلة من الاسباب التي يمكن أن تسبب الجفاف لشعرك، منها الملوثات البيئية وأشعة الشمس، أو لتعرض للحرارة الشديدة، أو سوء استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، أو الصبغات التي تحتوي على المواد الكميائية.

 

في مطبخك هناك كذلك الكثير من المكونات التي يمكن أن نستخدمها في علاج الشعر الجاف بشكل طبيعي، ودون استخدام أيا من العلاجات باهظة الثمن، أو التي يمكن أن تسبب لكِ آي آثار جانبية وسوف تفيد شعرك على المدى الطويل.

 

وفيما يلي أفضل وصفات علاج الشعر الجاف التي يمكنك تجربة أيًا منها بشكل منفرد، أو الاستعانة بأكثر من وصفة وطريقة معا.. لنتابع..

 

وصفات علاج الشعر الجاف

 

1. الزيوت الطبيعية:

تعتبر الزيوت الطبيعية واحدة من أبسط طرق علاج الشعر الجاف بشكل فعال، ومن الأفضل دائما أن يتم تدفئة تلك الزيوت قبل استخدامها للحصول على أفضل فائدة لعمل تلك الخلطات للتخلص من جفاف الشعر.

 

سوف تحتاجين في عمل هذه الوصفة لعمل خليط الزيوت، القليل من زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند. وبعد خلط هذه المكونات والزيوت معا وتدفئتها، مع ملاحظة عدم تسخين الزيوت لدرجة حرارة عالية، حتى لا يتسبب ذلك في إتلاف فروة الرأس.

 

ستقومين الآن بتدليك فروة الرأس بأطراف الاصابع، ثم لف الشعر بمنشفة دافئة وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو بماء فاتر، كما يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة أسبوعيا، مما سيمنح شعرك النعومة واللمعان.

 

2. وصفة صفار البيض:

الوصفة الثانية معنا في هذه القائمة في علاج الشعر الجاف، هي وصفة صفار البيض، خاصة وأن البيض علاج رائع للشعر الجاف، حيث يمد الشعر بالترطيب، وكل ما ستحتاجينه هو صفار البيض وقليل من الماء فقط.

 

يمكنك إضافة 3 ملاعق من الماء إلى صفار بيضتين وخلطهما جيدا، ووضعها على الشعر لمدة نصف الساعة ثم يغسل الشعر بالماء البارد وليس الماء الدافيء.

 

3. وصفة البيض والعسل والزبادى:

كما رأينا في الوصفة السابقة، فإن صفار البيض يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والبروتينات، كما يعمل كمرطب طبيعي، كما أن العسل كذلك يحتوي على أنزيمات تقضي على البكتيريا، كذلك في الزيادي الكثير من البروتين مما سيقوي شعرك.

 

سوف تحتاجين بيضتين وملعقة واحدة فقط من العسل، وملعقتين من الزبادي وخلط المكونات جيدا، حتى تحصلين على خليط ناعم يشبه العجينة، ووضعها على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالماء البارد.

 

4. وصفة العسل والزيوت:

كذلك يمكنك الحصول على علاج الشعر الجاف بوصفة أخرى سهلة من مطبخك باستخدام القليل من العسل والزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس، من خلط خلط ملعقتين من العسل وملعقتين من تلك الزيوت.

 

بعد الخلط المكونات لعمل معجون سهل الاستخدام، يمكنك وضعه على شعرك ولفه بغطاء بلاستيك، وتركه لمدة 15 ساعة، مما سيمنحك خواص رائعة من الترطيب والنعومة وعلاج لجفاف شعرك.

 

5. حليب الأرز والعسل:

إذا كان شعرك يعاني من الجفاف، فيمكنك الاستعانة بطرق علاج الشعر الجاف بشكل طبيعي مع حليب أو منقوع الأرز مع العسل الذي سيعيد لشعرك التغذية والترطيب، وذلك باستخدام كوب واحد فقط من كوب حليب الارز وملعقتين من العسل.

 

مع خلط المكونات في وعاء ووضعه على الشعر لمدة ربع ساعة سيحمي شعرك من الجفاف ويعالجه تماما مع المداومة على هذه الوصفة بشكل أسبوعي.

 

6. وصفة الأفوكادو والموز:

إن كنت تودين التخلص من جفاف شعرك، فعليك بثمار الأفوكادو فهو واحدة من أكثر الفواكه الطبيعية التي ستعمل على منح شعرك الترطيب، كذلك فالموز سيعمل على منح شعرك الكثير من النعومة.

 

سوف تحتاجين فقط ثمرة واحدة من الأفوكادو وثمرة من الموز، ثم هرس تلك المكونات وخلطها معا بعد هرسهما، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة أو ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، مما سيحافظ على الزيوت الطبيعية في شعرك.

 

7. وصفة المايونيز:

يعد المايونيز كذلك من أفضل طرق علاج الشعر الجاف بشكل سهل وبسيط ومن مكونات مطبخك، حيث يعمل على ترطيب الشعل وتنعيمه حيث يحتوي المايونيز على مواد مضادة للتأكسد مما سيوفر القوة والنعومة للشعر ويصلح الشعر التالف.

 

سوف تحتاجين لتحضير هذه الوصفة إلى نصف كوب من المايونيز كامل الدسم للحصول على أفضل فائدة، فقط ستقومين بخفق المايونيز معا بشكل جيد ثم دهان الشعر به حتى الأطراف مع التركيز على الأجزاء الأكثر جفافا من الشعر.

 

يمكنك ترك المايونيز على الشعر لمدة نصف ساعة ثم شطف الشعر بالماء البارد، وستلاحظين الفرق في تصفيف شعرك بكل سهولة مع علاج الشعر الجاف بشكل طبيعي غير ضار.

 

8. وصفة الخل:

يعد الخل من المواد المفيدة للغاية في علاج الشعر الجاف، ويعود السبب في ذلك إلى أن الطبيعة الحمضية في الخل والتي تعمل على اتزان في درجة الحموضة بفروة الشعر، وإعادة إنتاج الزيت الطبيعية فيه، وهو ما يساعد في التخلص من جفاف الشعر.

 

كل ما ستحتاجينه في هذه الوصفة هو ملعقة واحدة من الخل، وتطبيقها على شعرك، واتركي شعرك يجف، ثم يمكنك غسله بعدها بالماء الفاتر، ثم تطبيق أحد الزيوت الطبيعية بعد غسل الشعر أثناء التصفيف، مما سيمنح شعرك الكثير من اللمعان.

 

9. وصفة الصبار:

يعد الصبار واحدة أخرى من أفضل المكونات التي يمكن اللجوء إليها واستخدامها في علاج الشعر الجاف، نظرا كونه يعزز من صحة فروة الرأس ويعمل على نمو الشعر.

 

كل ما ستحتاجين إليه هو بضع ملاعق من الزبادي وبضع ملاعق من هلام الصبار والقليل من أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم خلط المكونات في وعاء وتطبيقه على الشعر حتى الجذور، وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة.

 

10. وصفة خل التفاح:

يعد خل التفاح واحدة من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكنك الحصول منها على العديد من الفوائد سواء للشعر أو للبشرة فهو يعمل على تنقية البشرة والجلد، مما سيعمل على تنقية فروة الرأس، وسيعمل على تنعيم شعرك ومنحه المزيد من النضارة وتقليل الجفاف.

 

سوف تحتاجين في هذه الوصفة إلى ملعقتين من خل التفاح وكوبين من الماء، وخلطهما سويا في إناء وغسل الشعر بهذا الخليط بطريقة الشطف، ثم اتركي شعرك ليجف، ويمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

 

11. وصفة صودا الخبز:

تعلم صودا الخبز أو المعروفة شعبيا باسم (البيكاربوناتو)، على انها تعمل على إزالة الشوائب وتراكمات الزيوت الزائدة على الشعر، خاصة وأن هذه الدهون ستعمل على تراكم الأوساخ والأتربة على شعرك، مما سيزيد من تلف الشعر، ويزيد من جفاف الشعر في النهاية.

 

وصفة علاج الشعر الجاف بصودا الخبر سوف تحتاجين فيها فقط إلى نصف كوب من الماء وملعقة صغيرة من صودا الخبز وخلطهما معها، ثم غسل الشعر بهذا الخليط، أو يمكنك بسهولة إضافة صودا الخيز إلى الشامبو الخاص بكِ، وغسل الشعر به بشكل دائم.

 

أو يمكنك عمل طريقة أخرى في علاج الشعر الجاف بصودا الخبز بإضافة البيض إلى الخليط كبديل عن الماء، وخلط المكونات معا وتطبيقها على الشعر وتركها لمدة ربع الساعة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر، مع ملاحظة أن وصفات صودا الخبز تستعمل لمرة واحدة فقط كل شهر.

 

12. وصفة دقيق الخبز:

دقيق الخبز الأبيض الذي يوجد في مطبخك بوفرة يمكن أن يكون طريقة في علاج الشعر الجاف الذي تعانين منه، خاصة وأنه من أكثر المكونات التي تدخل في مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر.

 

سوف تحتاجين إلى 3 ملاعق من الدقيق بالإضافة إلى كوب من حليب جوز الهند (منقوع جوز الهند)، وخلط المكونات في وعاء، والتقليب جيدا، مع التأكد من عدم ترك قطع من الدقيق غير مختلطة أو الكتل غير المخلوطة. ثم يمكنك وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة نصف الساعة.

 

يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا لجعل شعرك ناعما ومرطبا، مع غسل الشعر بلطف بالماء الفاتر، واستخدام أحد الزيوت الطبيعية للتصفيف.

 

13. وصفة الأفوكادو وجوز الهند:

كما ذكرنا من قبل فإن الأفوكادو يحتوي على الكثير من المغذيات والفتامينات فهي يعد مثل الزيوت الطبيعية الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس مما يمنح شعرك البريق والرطوبة بشطل طبيعي للغاية، خاصة وأنه يحتوي كذلك على فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب للشعر.

 

سوف تحتاجين في هذه الوصفة في علاج الشعر الجاف بالأفوكادو إلى ثمرة واحدة منها، بالإضافة إلى القليل من نصف كوب من حليب جوز الهند أو منقوع جوز الهند.

 

يمكنك الآن هرس الأفوكادو ثم إضافة نصف كوب من حليب جوز الهند، ومزج الخليط سويا حتى يصبح الخليط على شكل عجينة يسهل تطبيقها على الشعر، خاصة وأنه يفضل إيصال الخليط حتى جذور الشعر في فروة الرأس للحصول على أفضل فائدة.

 

بعد ذلك يفضل ترك الخليط على الشعر الجاف لمدة ساعة، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر أو البارد والشامبو، كما يمكنك استخدام هذه الوصفة في علاج الشعر الجاف مرة واحدة أسبوعيا لإصلاح شعرك الجاف.

نصائح في علاج الشعر الجاف

جنبا إلى جنب مع هذه القائمة الطويلة من وصفات علاج الشعر الجاف، فهناك كذلك بعض النصائح التي يمكن اتباعها في روتين العناية بالشعر الجاف للحصول على أفضل النتائج مع الوصفات، وتقليل مدى جفاف شعرك، ومن تلك النصائح

 

  • لا تقومي باستخدام الشامبو في غسيل الشعر بشكل متكرر، فقط يكفيك استخدام الشامبو مرتين أو مرة واحدة فقط أثناء الغسيل، خاصة وان الشامبو يحتوي على مواد كميائية قد تضر شعرك وتزيد من الجفاف.

 

  • أما في باقي الأسبوع يمكنك فقط شطف شعرك بالماء الفاتر، منعا لفقدان المزيد من زيوت شعرك الطبيعية أثناء الغسيل.

 

  • استخدمي الماء الفاتر أو البارد عند شطف أو غسل الشعر، خاصة وان الماء الساخن يتلف الشعر ويزيد من جفاف الشعر.

 

  • تجنبي الاستخدام الزائد لأدوات تجفيف الشعر وأدوا التصفيف التي تعتمد على الهواء الساخن، أو أدوات كي وفرد الشعر التي تجفف الشعر بشكل زائد.

 

  • استخدمي الشامبو الخفيف الخالي من الكبريتات، أو الشامبو الذي الذي يحتوي على ملطف أو بلسم. كما بفضل عدم ترك أي مواد كميائية مثل الشامبو أو المكيف (البلسم) على الشعر لفترة طويلة قبل الشطف، منعا للمزيد من الأضرار لشعرك.

 

  • ضرورة شرب الكثير من الماء للحافظ على رطوبة الجسم، ومنع الجفاف عن شعرك، بالإضافة إلى تناول نظام صحي متوازن.

 

المراجع:

  1. Style Caster: 5 DIY Dry Hair Treatments to Get Silky, Shiny Hair Tonight
  2. Stylecraze: 24 Dry Hair Treatments From Your Kitchen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟