ماسك للشعر الجاف

ماسك للشعر الجاف

ماسك للشعر الجاف لنعومة ولمعان ومظهر صحي

تطبيق ماسك للشعر الجاف ضروري للحصول على الترطيب المناسب للشعر والحفاظ على قوته ولمعانه وتجنب التلف والتساقط وهي النتائج الحتمية للجفاف ونقص التغذية، وسواء تم إعداد الماسك في المنزل أو تم شراؤه جاهزا فإن طريقة التطبيق المناسبة هي ما تجعل النتائج أكثر فاعلية بكثير.

 

أهم المنتجات التي تقدم ماسك للشعر الجاف

من منتجات الشامبو إلى البلسم إلى كريمات الترطيب المختلفة ومواد الحماية من الحرارة يمكن أن يكون اللجوء إلى ماسك للشعر الجاف آخر اهتمامات الكثيرات على أساس أنه لا يؤدي إلى فاعلية كريمات الترطيب أو الشامبو، ولكن هذا التصور خاطئ تماما.

 

حيث يحتاج روتين العناية بالشعر إلى تطبيق ماسك أسبوعي أو مرتين في الأسبوع وفقا لنوع الشعر وذلك لتوفير المزيد من العناصر المغذية وتنشيط فروة الرأس وإمداد الشعر بالترطيب المناسب الذي يقلل من الهشاشة ويقضي على الجفاف ويساعد في حل الكثير من المشاكل.

 

وفينا يلي بعض لائحة افضل ماسك للشعر الجاف والتي تساعد على إصلاح التلف أيضا وتوفير النعومة واللمعان فقط إذا تم تطبيقها بشكل صحيح وفقا للمدوّن على العبوة:

 

1. ساشاجوان لإصلاح الشعر:

وهو ماسك للشعر الجاف تم تصنيعه اعتمادا على تكنولوجيا الحرير لتجديد الخلايا وتشجيع نمو الشعر الصحي وتقليل التشابك وتوفير المزيد من الرطوبة للشعر ليكون حريريا وناعما للغاية.

 

2. ماسك كريستوف روبين:

وهو يعتمد في تركيبته الأساسية على بذور التين الشوكي والذي يعتبر من أغنى المصادر المعروفة لفيتامين هـ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مما يساهم في إفراز المزيد من الكولاجين في فروة الرأس والشعر ويرفع معدلات التغذية العميقة، كما يعمل على إضافة المعان والإشراقة إلى الشعر ويحميه من عوامل التلف المختلفة.

 

3. ماسك للشعر الجاف من أفيدا:

وهو مناسب للغاية للشعر شديد الجفاف والذي يشبه القش سواء نتيجة الإفراط في استخدام الحرارة أو استخدام منتجات عناية بالشعر تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، حيث يساعد على تحول الشعر إلى مظهر حريري ولامع.

 

حيث أنه غني بالكثير من الفيتامينات والزيوت المرطبة مثل زيت الجوجوبا للشعر وبروتين الكينوا والتي تعمل على تقوية جذور الشعرة من الداخل ومن الخارج، أي أنه أيا كان سبب الجفاف فإنه سيوفر العلاج المثالي له بتوفير الترطيب والبروتين.

 

4. ماسك لوكسيتان:

وهو ماسك للشعر الجاف يمكن رؤية نتيجته بالتطبيق لـ 3 دقائق فقط حيث يترك الشعر ناعما للغاية بفضل مجموعة هائلة من الأحماض الأمينية والزيوت الأساسية التي توجد في هذا القناع.

 

كما يعتمد أيضا على زبدة الشيا والتي تعيد بناء الألياف المتقطعة في الشعر وتزيد من الترطيب والنعومة، لذا فهو رائع للغاية للأشخاص الذين يحتفظون بالشعر الطبيعي أي غير المفرود بمواد كيميائية أو غير المصبوغ، كما أن رائحته عطرة للغاية.

 

5. دافنيس نونو ماسك للشعر الجاف:

وهو من أنواع الماسكات المثالية للشعر الخاضع للمعالجات الكيميائية المكثفة سواء لفرد الشعر أو تغيير اللون أو الحماية من الأدوات الحرارية، فهذا القناع يعتبر من أكثر الماسكات المفضلة لدى مصففي الشعر العالميين.

 

حيث يعتمد في تركيبته على زيت الزيتون المغذي والذي يتغلب على الهشاشة بسهولة، كما يحتوي على نسبة عالية من زيت الأرجان وذلك لزيادة النعومة واللمعان.

 

6. Living Proof Restore Mask:

وهو ماسك للشعر الجاف من الصبغة وخصوصا الصبغة الشقراء التي تتسم بسحب اللون نهائيا وتبييض الشعر تماما ثم إضافة الصبغة، حيث تعتبر من أكثر أنواع الصبغات قسوة على الشعر، حيث يزيد من قوة الشعر 20 مرة ويحمي من التصدعات والتشققات ويقلل من تأثير المواد الكيميائية على الشعر.

 

7. Tame Frizz Smoothing Reconstructor:

وهو يعتبر من أرخص ماسكات الشعر الجاف في هذه القائمة، ورغم هذا فإن نتائجه أشاد بها الكثيرون من المستخدمين ومصففي الشعر، فهو يعتمد على تركيبة فريدة من البانثينول وحامض اللبنيك والميميثيكون.

 

ويتم تطبيقه لمدة 3 دقائق فقط لنتائج فعّالة للغاية ونعومة مذهلة للشعر المجعد والمتطاير مما يحميكي من اللجوء إلى قص الشعر، وهو يمكن أن يمنحك نتائج رائعة إذا لم يكن هناك وقت للذهاب إلى صالون التجميل.

 

8. ليونور جريل ماسك للشعر الجاف:

وهو من الماسكات التي تعيد كل العناصر المفقودة إلى الشعر بعد الغسيل حيث يعتمد على البروتينات الحريرية والسيراميد النباتي مما يُضيف سُمكا إلى الشعر ويقلل من الجفاف بشكل ملحوظ ويساعد على الحفاظ على الترطيب والنعومة لفترة طويلة للغاية ويحمي من أشعة الشمس.

 

9. قناع الشعر المغربي:

عندما يجتمع كل من زيت الأرجان وزبدة الشيا فإن النتائج دوما تكون مذهلة للغاية، ليس فقط على مستوى مقاومة الجفاف ولكن أيضا للتغذية العميقة وتوفر البروتين والفيتامينات الضرورية للشعر، وهذا القناع يمنح النعومة الفائقة التي تحلمين بها من عدد مرات قليلة من التطبيق، كما يزيد من سُمك الشعر ويجعله سهل الإدارة والتصفيف.

 

10. ماسك أوريبي سيجنتشر مويزتور:

وهو يعتبر من الأقنعة الأغلى سعرا في هذه القائمة، ولكنه يحتوي على خصائص فريدة للغاية تجعل الاستثمار فيه شيء جيد لمن ترغب في زيادة نعومة الشعر دون منحه الملمس الدهني.

 

حيث يعتمد على البطيخ والجوز والمكاداميا وكريمة المانجو الغنية بالزبدة، كما يحتوي على نسبة عالية من الكيراتين المخصص لعلاج جفاف الشعر مما يزيد من نسبة المرونة واللمعان والنعومة، ويقلل من تكسر الشعر ويقضي على الخشونة.

 

11. ماسك هيركير:

وهو يأتي في مجموعة متكاملة للعناية بالشعر في كل الأوقات حتى خارج المنزل للحماية من زيادة التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية، ويعتمد على مجموعة من البروتينات التي تم دمجها على هيئة هلام ليترك الشعر ناعما ولامعا بمجرد تطبيقه عليه.

 

تسوق أفضل منتجات علاج الشعر الجاف والعناية به

 

ماسك للشعر الجاف بالبيض والعسل وزيت الزيتون والمايونيز

روتين العناية بالشعر الجاف تعتبر من أكثر التحديات صعوبة التي تواجه الكثير من النساء، خصوصا إذا تزامن الجفاف مع التجعد ايضا، حيث يكون الشعر المجعد أكثر عُرضة لفقدان الرطوبة من الشعر المفرود، ويصبح هاشا للغاية وباهتا مما يؤدي إلى الإحباط المستمر وبالتالي اللجوء إلى عقص الشعر باستمرار لتجنب الهيشان.

 

ولكن هناك ماسك طبيعي مذهل للشعر الجاف والمجعد لتوفير البروتين والفيتامينات والترطيب مع الحفاظ على تموجات طبيعية أيضا ومقاومة الجفاف، وكل ما سنريده في هذا القناع هو:

 

  • بيضة واحدة لتوفير البروتين والبيوتين.

  • ملعقة عسل واحدة لترطيب الشعر والتغلب على الجفاف.

  • ملعقة زيت زيتون للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر.

  • ملعقتين كبيرتين من المايونيز لتوفير المزيد من البروتين وعناصر الترطيب للشعر.

  • أحد أنواع الشامبو والبلسم المفضلة ومن الأفضل بالطبع أن تكون مدعمة بزيوت ترطيب للشعر الجاف مثل (ناتشور كويين).

 

ويتم مزج البيض والعسل وزيت الزيتون والمايونيز حتى نحصل على معجون ليّن للغاية، ويتم تطبيقه على الشعر بوفرة مع التركيز على نهايات الشعر، وبعد هذا يتم تركه لمدة 30 دقيقة ومن الأفضل تدليك العجينة لمدة دقيقتين أو ثلاثة في البداية، وتغطية الشعر بغطاء الاستحمام حتى لا يتسرب القناع على الملابس.

 

وبعد هذا تأتي مرحلة غسل الشعر وهي أكثر اهمية بكثير مما يعتقده البعض، حيث لا يجب ترك بقايا من القناع وفي الوقت نفسه لا يجب غسل اشعر بقسوة شديدة ليتم التخلص من المغذيات الأساسية وضياع المجهود هباءً، لذا في البداية يجب غمر الشعر جيدا بالماء البارد أو حتى الفاتر قليلا وليس بشكل كبير حتى لا ينضج البيض على الشعر ويؤدي إلى تيبسه.

 

وبعد سقوط الماء بغزارة ولمدة لا تقل عن 5-10 دقائق يتم تطبيق شامبو لطيف على الشعر وخالٍ من المواد الكيميائية حتى لا يُزيل العناصر الغذائية المرطبة للشعر.

 

وبعد هذا يتم تطبيق البلسم لمدة 5 دقائق وشطفه بالماء الجاري ثم فرد الشعر وتجفيفه بشكل طبيعي دون المجفف، ويمكن تخطي خطوة البلسم أيضا، وستشعرين بالفرق فورا من أول مرة.

 

أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند تطبيق ماسك للشعر الجاف

عند تطبيق ماسك للشعر الجاف أو لأي نوع من أنواع الشعر يقع الكثيرون في أخطاء تقلل من فائدة القناع وتسبب خيبة أمل كبيرة، ومن أهم تلك الأخطاء التي يجب تجنبها:

 

1. عدم ترك ماسك الشعر الجاف لفترة كافية:

إن عدم ترك الماسك على الشعر لفترة كافية من أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند علاج الشعر الجاف خصوصا إذا كان القناع من المواد المنزلية الطبيعية التي تحتاج إلى وقت أطول للتغلغل في جذور الشعر، فإذا لم يتم ترك القناع لمدة نصف ساعة على الأقل فإن الشعر لن يستفيد من العناصر المغذية في القناع ويتم غسلها مع الشامبو ويضيع كل الجهود هباءً.

 

2. الاحتفاظ بالماسك لفترة طويلة للغاية على الشعر:

مثل عدم ترك القناع لفترة كافية، فإن إبقائه على الشعر لفترة طويلة ايضا يتسبب في التصاق المزيد من المكونات غير المرغوبة في الشعر ويتطلب هذا غسله أكثر من مرة مما يُفقد الشعر أي تغذية حصل عليها من القناع، لذا لا يجب إطالة إبقاء أي قناع على الشعر أكثر من الفترة المحددة في الوصفة.

 

3. استخدام شامبو خاطئ:

إن غسل القناع بالشامبو يعتبر من الخطوات الأساسية في نجاح أي ماسك للشعر، حيث أن الشامبو غير المخصص لنوع الشعر أو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية لن يُزيل فقط بقايا القناع ولكن سيؤذي أيضا بصيلات الشعر ويحرمها من العناصر الغذائية الموجودة في القناع.

 

4. تكرار تطبيق الماسك بإفراط:

لا يجب تطبيق ماسك للشعر الجاف أكثر من مرة في الأسبوع أو حتى كل أسبوعين حتى يرتاح الشعر قليلا من تلك المواد الغذائية، كما أن الشعر إذا امتص المزيد من البروتين فإنه سيفقد الرطوبة واللمعان وينتهي الأمر بشعر مشعث وسلكي أكثر من الناعم الحريري، وهذا ينطبق أيضا على الماسكات الجاهزة للشعر الجاف إلا إذا كان الملصق ينصح بشيء آخر.

 

والحفاظ على تطبيق ماسك للشعر الجاف لا يساعد فقط في منحه الترطيب والنعومة التي ترغبين فيها ولكن يساهم أيضا في تغذية الشعر من الجذور والقضاء على الفطريات والقشرة التي تتراكم على فروة الرأس وتقلل من توصيل الزيوت المرطبة إلى الشعر وبالتالي تشعرين بالجفاف، كما أنها تعمل على تقليل معدلات تساقط الشعر الناجمة عن نقص التغذية بشرط تطبيقها بطريقة صحيحة.

 

المراجع:

  1. Elle: 14 Of The Best Hair Masks To Bring Dry And Lacklustre Lengths Back To Life
  2. Nature Queen Beauty: DIY Hair mask for curly hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟