طريقة لتنعيم الشعر

طريقة لتنعيم الشعر

أنسب طريقة لتنعيم الشعر والتمتع بالتصفيفة المناسبة

اتباع طريقة لتنعيم الشعر تتوقف إلى حد كبير على نوع الشعر ومدى قوته وما أسباب فقدان النعومة، فسواء كانت السبب هو استخدام الحرارة أو زيادة المواد الكيميائية أو عدم الاهتمام بتقليم أطراف الشعر فإن هناك أكثر من طريقة لتنعيم الشعر ويمكن أن يتفاوت تأثيرها من شخص إلى آخر، ويعتمد اختيار الطريقة على الأكثر ملاءمة لشعرك بالتأكيد.

 

طريقة لتنعيم الشعر بالمواد المنزلية

هناك مجموعة متنوعة للغاية من الطرق المنزلية للعناية بالشعر وتنعيمه لكن من المهم المواظبة عليها والصبر حتى ظهور النتائج النهائية وشطف الشعر جيدا بالماء، ومن هذه المواد:

 

1. الألوفيرا:

يحتوي الصبار على 75 عنصرا تساهم في تنعيم وتقوية الشعر، حيث أنه غني بمجموعة من الأنزيمات التي تعمل على نمو الشعر الصحي والحفاظ على نعومته، كما يمتلك الصبار نفس التركيب الكيميائي للكيراتين.

 

وهو البروتين الذي يشكل الغالبية العظمى من تكوين الشعر، مما يجعل امتصاصه أسهل بكثير في فروة الرأس، ويمكن شراؤه جاهزا أو استخراج هلام الصبار من الأوراق وتخفيفها بالماء وتطبيقها عى الشعر لمدة نصف ساعة ثم الغسل بشامبو خفيف.

 

2. البيض:

يدخل البيض في اي طريقة للعناية بالشعر سواء للتنعيم أو التغلب على الجفاف والتلف أو حتى التخلص من الدهون الزائدة للغاية إذا تم إضافة البياض أيضا، فهو الحل الفوري للكثير من مشاكل الشعر، إذ يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات التي توفر التغذية المباشرة للشعر وتجعله ناعما ولامعا لفترة طويلة للغاية.

 

واستخدام البيض كطريقة لتنعيم الشعر يتمثل في مزج صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتطبيقهم على الشعر الرطب لمدة 30 دقيقة ثم شطف الشعر جيدا بالماء البارد والحذر تماما من الماء الساخن حتى لا ينضج البيض.

 

3. الموز:

الموز غني للغاية بنسبة عالية من الكربوهيدرات والزيوت الطبيعية والمعادن والبوتاسيوم وغيرها ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص من الجذور الحرة والحفاظ على تغذية وترطيب وتنعيم الشعر الجاف وهو ما يؤدي في النهاية إلى النعومة التي ترغبين فيها.

 

كما يقلل من الحكة والتهيج، وكل ما سيحتاج إليه الأمر هو هرس ثمرة موز على ملعقتين من الزبادي وتطبيقهما على الشعر لمدة 45 دقيقة مرة أسبوعيا للحصول على شعر ناعم للغاية.

 

4. شطف الشعر بخل التفاح:

لفترة طويلة للغاية ظن الكثيرون أن الخل يؤدي إلى جفاف الشعر، ولكنه على العكس يساعد في الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني 5.5، حيث أن الشامبو والبلسم اللذين يتم استخدامها يحتويان على نسبة عالية من القلويات.

 

ولكن مع شطف الشعر بخل التفاح بعد تخفيفه بالماء فإن التوازن بين الحمضيات والقلويات يعمل على زيادة نعومة الشعر كما يزيد من الغلاف حول الشعرة ويمنعها من فقدان الترطيب كما يزيد من اللمعان.

 

5. المايونيز:

يعتبر المايونيز من المواد المنزلية الغنية للغاية بمركّب السيستين، وهو عبارة عن أحد الأحماض الأمينية المهمة ومن مضادات الأكسدة القوية، كما أنه يتوافر أيضا في البيض، ولكن المايونيز تطبيقه أسهل ويحتوي على نسبة من الخل التي تزيد من ترطيب ولمعان ونعومة الشعر.

 

وكل المطلوب للاستفادة من المايونيز في تنعيم الشعر هو مزج ملعقتين صغيرتين من الأفوكادو المهروس على كوب من المايونيز، وبعد هذا يتم تطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة واحدة ثم غسله بأحد أنواع شامبوهات تنعيم الشعر أو الشامبو المنزلي، حيث يحافظ على ترطيب عميق للشعر ويزيد من النعومة لفترة طويلة للغاية.

 

طريقة لتنعيم الشعر بمنتجات العناية والتصفيف

استخدام منتج العناية المناسب لطبيعة شعرك من أساسيات الحصول على النعومة المرغوبة، فيجب قراءة المكونات جيدا والاستثمار في شامبو يزيد من نعومة وترطيب الشعر بعد استخدام الأقنعة المنزلية، ومن أنواع الشامبو المناسبة لنعومة الشعر:

 

1. شامبو صانسيلك بيرفكتد رايد:

وهو يعتمد على تقنية الفرد والإغلاق والتي تتحكم في رطوبة الشعر وتحمي من فقدانها أثناء التجفيف، ويخترق هذا الشامبو ألياف الشعر ويعمل على تقليل التجعد ويمنحك شعورا فائق النعومة والجاذبية.

 

2. شامبو تريزيمه سموث آند شاين:

وهو يزيد من إشراقة الشعر ونعومته ولمعانه، حيث يحتوي على فيتامين إتش وبروتين الحرير، وكلاهما يعمل على ترطيب الشعر الجاف والخشن بدرجة كبيرة للغاية ويساهم في زيادة النعومة، وهو من الخيارات المفضلة لخبراء التصفيف للتغلب على تجعد الشعر.

 

كما يمكن الحصول على شامبو طبيعي للشعر من خلال مزج عنب الثعلب الهندي على الريثا وأعشاب الشيكاكي وغلي الخليط جيدا حتى نحصل على محلول صابوني وغسل الشعر به مرتين أسبوعيا لنتائج رائعة في مجال نعومة الشعر.

 

طريقة لتنعيم الشعر بالمواد الكيميائية

تنعيم الشعر يمكن أن يتم أيضا ببعض الطرق الكيميائية التي تزيد شعبيتها يوما بعد يوم لنتائجها الفورية والسريعة إلى حد كبير، ولكن يجب أولا اختبار قدرة الشعر على تحملها لعدم التسبب في حرق أو تساقط الشعر مع اختيار منتجات موثوق منها والاستعانة بخبير في التصفيف لتجنب أي مشاكل، مع التعرف على طرق العناية بالشعر قبل وبعد تطبيق هذه المواد، ومن طرق تنعيم الشعر بمواد كيميائية:

 

1. التمليس:

وفي هذه الطريقة يتم استخدام مواد كيميائية تقليدية لتمليس الشعر الطبيعي لفترة لا تزيد عن 3 أو 4 أسابيع، وهي تصلح أكثر للأشخاص الذين لديهم شعر مموج أو مجعد قليلا، ولكنها لا تصلح للشعر شديد التجعد.

 

حيث يعمل التمليس على تنعيم أعمدة الشعر من الداخل، وإصلاح القوام المجعد، وهي يمكن تطبيقها في المنزل، وإن كان من الأفضل الاستعانة بمصفف للشعر، وهناك منتجات يمكن أن يستمر تأثيرها لمدة 4 أشهر وفقا لطبيعة المكونات وطبيعة الشعر أيضا ومدى القدرة على العناية به بعد تطبيق التمليس.

 

2. التجانس الكيميائي:

وهذه التقنية في تنعيم الشعر تعتمد على مجموعة من المواد الكيميائية المتجانسة لتكسير الروابط الطبيعية الموجودة في الشعر، حيث يتم غسل الشعر في البداية بمحلول ناعم حتى يتم تقويم الشعر ويبقى المحلول على الرأس لمدة 5 ساعات حتى يتفاعل مع بنية الشعر، وبعد هذا يتم غسل الشعر ويمكن أن يمتد تأثيره لمدة 3 أشهر تقريبا.

 

3. طريقة لتنعيم الشعر بالتجديد الحراري:

وهي من الطرق اليابانية في تنعيم الشعر، وهي مناسبة للغاية للشعر شديد الكثافة والسُمك، حيث يتم غسل الشعر أكثر من مرة بمحلول كيميائي يعمل على كسر الروابط الداخلية للشعر ثم إعادة تشكيل الخصلات من الداخل، وبعد هذا يتم تطبيق ماية كيميائية أخرى لتحقيق التعادل في بنية الشعر والحصول على المظهر الناعم والمفرود.

 

وتؤدي هذه التقنية إلى تغيير تركيبة الشعر بشكل دائم، وتحتاج إلى عمليات تمليس منتظمة كل 6 أشهر وهذا اعتماد على معدل نمو الشعر الجديد، وهي طريقة لا تتناسب إطلاقا مع الشعر الملون أو الذي تمت معالجته بأي طريقة كيميائية أخرى حيث سيزيد هذا من إرهاق الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تساقطه بغزارة شديدة.

 

4. الكيراتين البرازيلي:

أصبحت طريقة تنعيم الشعر بالكيراتين البرازيلي منتشرة على نطاق عالمي واسع وتزيد شعبيتها يوما بعد يوم، على أساس أنه من أكثر المواد الكيميائية التي تتلاءم مع تكوين الشعر.

 

حيث تتكون معظم الشعرة من بروتين الكيراتين، مما يجعل تطبيق العلاج بالكيراتين مفيدا في دعم البروتين المفقود من الشعر والحفاظ على نعومته ولمعانه، كما أنه من أقل المواد الكيميائية قسوة على الشعر.

 

ويساهم الكيراتين في تنعيم وفرد الشعر، ولكنه لا يكسر الروابط بشكل دائم، كم أنه يصلح لكل أنواع الشعر تقريبا حتى الشعر الملوَّن وشديد التجعد، ويمكن أن يمتد تأثيره إلى شهرين تقريبا أو أكثر.

 

ولكن لابد من انتقاء أنواع جيدة للتنعيم الدائم، كما يوجد هناك منتجات تعتمد على تنعيم الشعر بالكيراتين البرازيلي ولا تحتاج إلى مصفف الشعر، إذ يكفي تطبيقها عند غسل الشعر للحصول على نعومة رائعة لمدة 3 ايام.

 

ومن الضروري عند استخدام أي طريقة كيميائية لتنعيم الشعر بشكل دائم هو قراءة المكونات جيدا ومعرفة نسبة الفورمالدهايد فيها، حيث أن كلها تقريبا تحتوي على هذه المادة والتي أثبتت الدراسات أنها تتسبب في السرطان إذا تم تطبيقها بكميات كبيرة، وهي ممنوعة تماما للمرأة الحامل، ومن الأفضل استخدام منتجات خالية منها وإن كان ثمنها سيكون شديد الارتفاع.

 

نصائح مهمة عند اتباع طريقة لتنعيم الشعر

بالإضافة إلى المنتجات الحديثة للعناية بالشعر والمواد المنزلية وتجربة بعض الطرق الكيميائية، فإن روتين تصفيف وغسيل الشعر مهم أيضا للغاية في الحفاظ على نعومته رغم أنه نادرا ما يتم الانتباه إلى أهمية هذا الأمر، ومن النصائح المفيدة عند اتباع طريقة لتنعيم الشعر:

 

1. غسل الشعر بالماء البارد:

حيث تعتقد الكثيرات أن الشعر لابد من تنظيفه بالماء الساخن لإزالة الدهون، وهذا غير صحيح على الإطلاق، إذ يمكن تنظيف الشعر بالماء البارد أيضا والذي سيحافظ في الوقت نفسه على الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، لكن الماء الساخن سيزيد من درجة الجفاف، وإذا كان من الصعب تحمل الماء البارد على الجسم فيمكن غسل الشعر بطريقة الانحناء أو لدى مصفف الشعر.

 

2. التمشيط الجيد:

لا يمكن تصور أن التمشيط له علاة بنعومة الشعر، لكن الحقيقة غير هذا للأسف، فطريقة التمشيط الصحيحة تزيد من إفراز الزيوت الطبيعية في الشعر وتقلل من الجفاف وتزيد من النعومة.

 

فتمشيط الشعر بطريقة مبالغ فيها سيزيد من الاحتكاك ويعمل على رفع نسبة التجعد، ولا يجب على الإطلاق تمشيط الشعر وهو مبلل أو يتساقط الماء منه، ولكن يكون رطبا فقط، كما يجب استخدام فرشاة كبيرة أو مشط ذو أسنان واسعة وتمشيطه مرة أو مرتين يوميا.

 

3. تجفيف الشعر بشكل طبيعي:

مع استخدام طريقة لتنعيم الشعر يجب تعلم تجفيفه بشكل طبيعي وليس مع مجفف الشعر، ويكون الأمر صعبا في حالة الرغبة في الخروج سريعا بعد غسل الشعر، لذا يمكن استخدام المجفف بالهواء البارد ويكون على بعد 20 سم من الشعر، كما أن استخدام فرشاة دائرية كبيرة مع قاعدة من السيراميك سيعمل أيضا على تقليل الأضرار على الشعر والحفاظ على النعومة.

 

4. تقليم الشعر:

إن تشذيب أو تقليم الشعر ضروري للغاية للتخلص من الأطراف الخشنة ومنع الضرر من الانتشار إلى جذع الشعرة وبالتالي فشل أي وسائل للترطيب وزيادة النعومة، لذا يجب قص أطراف الشعر مرة كل شهرين على الأكثر للحفاظ على نعومة الشعر وجاذبيته وتجنب اللجوء المفرط إلى وسائل تنعيم الشعر.

 

وأيا كان اختيارك لطريقة لتنعيم الشعر يجب أيضا العناية بالتغذية السليمة للشعر من الداخل مع استخدام الزيوت الخفيفة لدعم صحة الشعر وتجنب التعرض إلى مشاكل التقصف والتساقط مع كثرة استخدام منتجات تنعيم الشعر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 18 Super Effective Ways To Get Smooth Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟