ماسك طبيعي للشعر الجاف بخطوات بسيطة منزلياً

ماسك طبيعي للشعر الجاف للتغذية والنعومة واللمعان بخطوات بسيطة

استخدام ماسك طبيعي للشعر الجاف من أكثر الأمور التي يمكنها العناية بهذا النوع من الشعر ودعم الترطيب والحيوية ومقاومة التقصف وعوامل التلف المختلفة التي تجعل الملمس خشنًا والمظهر هشًا.

 

فيمكن لكل من الشمس والهواء البارد وأربطة الشعر الضيقة وأدوات التصفيف الحرارية بالإضافة إلى استخدام المواد الكيميائية في منتجات التجميل أن تجعل الشعر هشًا وجافًا وفي فوضى تامة.

 

لذا يمكن إصلاح هذا التلف بمكونات طبيعية من منزلك تحصلين منها على الفيتامينات والمعادن اللازمة لترطيب وتغذية الشعر الجاف، وسنقدم لك هذه المرة بعض من أفضل الماسكات الطبيعية للشعر الجاف.

 

1. ماسك الفراولة وصفار البيض وزيت الزيتون:

وهو ماسك طبيعي للشعر الجاف يساهم في دعمه بنسبة مرتفعة من البروتين الذي يزيد من قوة الشعر ويعمل على فرده والتغلب على التجاعيد والخشونة، فمن المعروف أن الكثير من صاحبات الشعر الجاف والمجعد يلجأن إلى علاجات البروتين الكيميائي لفرد وتنعيم الشعر.

 

ولكن يمكن بالانتظام على ماسك طبيعي من هذا النوع أن يمنحك نتائج رائعة، فمضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تزيد من الترطيب والتألق، بينما يحتوي صفار البيض على البروتين الضروري لتقوية الشعر.

 

أما زيت الزيتون فهو غني بالأحماض الدهنية والبروتين والعناصر الغذائية المختلفة لتنعيمخصلات شعرك، وكل ما ستحتاجين إليه هو:

 

  • كوب من الفراولة المهروسة
  • صفار بيضة واحدة
  • 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

 

وسيكون عليك ضرب الفراولة في الخلاط ثم إضافة زيت الزيتون وصفار البيض والمزج جيدًا من جديد وتطبيق الماسك على شعرك لمدة 30 دقيقة مع تغطيته بغطاء بلاستيكي.

 

ثم شطف الشعر بالماء البارد أولا ثم الشامبو والبلسم، ويجب معرفة أن هذا القناع سيلتزم شطفا جيدأ بالماء الغزير في البداية.

 

2. ماسك الموز والأفوكادو وزيت جوز الهند:

الموز من الفواكه التي تعمل على ترطيب الشعر بسهولة فائقة، فهو غني بكمية كبيرة من الماء ويحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يمنع التلف والتقصف وتكسر الشعر، فهو العلاج الحقيقي للشعر التالف والجاف.

 

أما الأفوكادو فهو غني بفيتامين ب الضروري لتعزيز قوة الشعر ومرونته ولمعانه، اما زيت جوز الهند فهو من الزيوت التي تحتوي على الأحماض الدهنية والفيتامينات وخصوصا فيتامين هـ والبروتين المغذي للشعر.

 

كما أن تركيبة جوز الهند تسمح باختراق الشعر بدلا من تغطيته فقط مما يؤدي لعلاج الخلل والجفاف من الداخل للخارج، وكل المطلوب منك هو:

 

  • ثمرة افوكادو ناضجة
  • ثمرة موزة ناضجة
  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند

 

ويتم مزج جميع المكونات معا وضربها في الخلاط ثم تطبيقها على الشعر الرطب لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه جيدا بالشامبو والبلسم، ويمكنك استخدام ملعقة واحدة فقط من زيت جوز الهند إذا كان شعرك خفيفًا.

 

وإذا كنت ترغبين في شطف أسهل للشعر فيمكنك تصفية المزيج عبر مصفاة حتى تتخلصين من الألياف التي تلتصق بشعرك.

 

3. ماسك طبيعي للشعر الجاف للتنظيف العميق بالزبادي وخل التفاح والليمون:

استخدام الكريمات ومنتجات التصفيف يؤدي إلى تراكم الأوساخ على فروة الرأس وزيادة القشرة مما يمنع الترطيب من الوصول إلى الشعر ويقلل من العناصر الغذائية في البصيلات، لذا من وقت لآخر يجب تطبيق ماسك تنظيف عميق.

 

ويعمل كل من خل الليمون والتفاح على التخلص من أي أوساخ أو قشرة أو بقايا منتجات تصفيف لا حاجة لها.

 

أما الزبادي فهو غني بالزنك وأحماض اللبنيك التي ترفع نسبة ترطيب ونعومة الشعر وينبغي عليك تخفيف الليمون بقليل من الماء إذا لم ترغبي في تفتيح شعرك، وكل ما تحتاجين إليه لإعداد هذا القناع هو:

 

  • نصف كوب زبادي عادي
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح
  • ملعقة كبيرة من الليمون المخفف بملعقتين من الماء

 

ويتم مزج جميع المكونات معا، وإذا رغبت في المزيد من الترطيب يمكنك إضافة ملعقة من العسل، ثم تطبيق المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم قومي بشطفه بالماء أولا ثم الشامبو والبلسم وستنبهرين بلمعان ونعومة شعرك مع خفة رائعة فيه.

 

4. ماسك الأفوكادو والعسل وزيت الزيتون:

من المُلاحظ في الوصفات الطبيعية للشعر انه يمكن تناولها أيضا أو إدخالها في النظام الغذائي العام للحفاظ على الصحة، ولكن تطبيقها على الشعر يزيد من استفادة البصيلات بها.

 

وبالنسبة للأفوكادو فهو من النباتات الغنية للغاية بالأحماض الدهنية المفيدة ليس فقط لصحة الجسم والمعدة ولكن لنعومة وترطيب وتغذية الشعر أيضا.

 

كما أننا اتفقنا على القدرة الرائعة لزيت الزيتون للحفاظ على ترطيب ونعومة الشعر وحمايته من عوامل التلف المختلفة، كما يمكن إضافة قطرات اللافندر الأساسي للتخلص من القشرة إن وُجدت.

 

كما أن العسل غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على فروة الرأس من الالتهابات والحكة وتزيد من نعومة الشعر، وكل ما ستحتاجين إليه مع هذا القناع هو:

 

  • ثمرة أفوكادو ناضجة
  • ملعقتين من زيت الزيتون
  • ملعقتين من العسل

 

ويتم مزج جميع المكونات معا جيدا ثم تطبيقها على الشعر الرطب لمدة 45 دقيقة أو أكثر، ويمكن زيادة فاعلية القناع بتطبيق بعض الحرارة على الشعر لتعمل على توسيع المسام وتسهيل الامتصاص، فيمكنك وضع منشفة ساخنة على الرأس أو الدخول في الساونا أو حتى استخدام مجفف الشعر.

 

وبعد انتهاء المهلة يمكنك غسل الشعر جيدا بالشامبو والبلسم وتكرار الماسك مرة أسبوعيا، وإذا كانت فروة رأسك دهنية فيمكن تطبيق الماسك على الألياف من أسفل وليس على فروة الرأس.

 

5. ماسك طبيعي للشعر الجاف للترطيب والتنعيم:

البطاطا الحلوة غنية للغاية بالكثير من العناصر المغذية لجميع أنواع الشعر، كما أن نسبة الماء والألياف فيها تضمن ترطيب ونعومة مثالية للخصلات، بالإضافة لمضادات الأكسدة تزيد من تطهير فروة الرأس.

 

أما الزبادي فهو غني للغاية بالكثير من عناصر الترطيب والأحماض الطبيعية المميزة للحفاظ على نعومة وقوة ولمعان الشعر ومنع التطاير.

 

في حين أن العسل غني بمضادات الأكسدة ومن أكثر العناصر التي تدخل في تركيب منتجات التجميل للحفاظ على النعومة واللمعان، ولتطبيق هذا الماسك ستحتاجين إلى:

 

  • نصف حبة بطاطا حلوة كبيرة مطبوخة ومهروسة ويمكنك شويها أو سلقها وفقا للطريقة التي تتناولينها بها.
  • 3 ملاعق من عسل النحل
  • ربع كوب من الزبادي.

 

ويتم مزج جميع المكونات معا جيدا والتأكد من ذوبان العسل في البطاطا والزبادي ويمكنك استخدام الخلاط الكهربائي إذا رغبت، ثم طبقي القناع على الشعر الرطب لمدة 20 دقيقة على الأقل ويمكنك الاستمرار لفترة أطول إذا شئت، ثم قومي بشف الماسك باستخدام الماء الفاتر وكرريه مرة أسبوعيا.

 

كلمة أخيرة عن ماسك طبيعي للشعر الجاف

يمكنك اختيار أكثر من ماسك طبيعي للشعر الجاف وتطبيق كل واحد منهم مرة أو مرتين أسبوعيًا لنتائج رائعة، فمشكلات الشعر الجاف لا تنتهي من مجرد ماسك واحد فقط.

 

 فإذا كان خفيفا أو مجعدا أو ترتفع به نسبة القشرة فستحتاجين إلى عناصر متنوعة للقضاء على تلك المشاكل بفاعلية واكتساب مظهر لامع وناعم يدوم معك لفترة طويلة خصوصًا إذا كانت التغذية من الأعماق.

 

المراجع:

  1. Shape: Diy hair masks treat dry brittle strands

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟