البابونج للشعر الجاف

البابونج للشعر الجاف

البابونج للشعر الجاف وكيفية استخدامه وأهم فوائده

تتعدد منافع البابونج للشعر الجاف، فهو يعمل كمرطب طبيعي للشعر ويمده بالكثير من الفيتامينات كما يساهم في تقليل التلف والتكسر ويقاوم القشرة التي تزيد من سبب جفاف الشعر، كما ان له تأثيرات نفسية كبيرة تقلل من التوتر والضغوط والذي بدوره يقلل من وصول التغذية والترطيب إلى الشعر وفروة الرأس ويزيد من عملية الجفاف.

 

طرق استخدام البابونج للشعر الجاف

هناك أكثر من طريقة يمكن بها للبابونج أن يساهم في علاج الشعر الجاف وترطيبه وتنعيمه، فسواء باستخدام الزيت أو تدليك الرأس بشاي البابونج أو حتى الحرص على تناوله مرتين يوميا، فإن التأثيرات على الشعر ستكون ملحوظة للغاية، ومن أهم طرق استخدام البابونج للشعر الجاف كل من:

 

1. زيت البابونج:

زيت البابونج من أكثر الزيوت الطبيعية التي تساهم في تهدئة فروة الرأس وعلاج التهابات فروة الرأس، ويمكن لتدليك فروة الرأس يوميا أو مرتين في الأسبوع بقطرات من زيت البابونج أن يؤدي إلى الحفاظ على صحة فروة الرأس وترطيب الشعر وتنعيمه ومقاومة الجفاف.

 

كما يمكن مزج 5 قطرات من زيت البابونج على ملعقة كبيرة من ملح البحر وثلث كوب من صودا الخبز، وإضافة القليل من الماء الفاتر لإعداد عجينة لينة ثم تطبيقها على الشعر وتدليكها جيدا في الجذور والأطراف وتركها لمدة نصف ساعة قبل غسلها بالماء والشامبو أن يؤدي إلى نتائج مذهلة للغاية في مجال ترطيب الشعر وتنعيمه.

 

وهذا القناع مذهل في علاج الشعر الجاف من الصبغة أو العلاج الكيميائي، كما سيقلل من تأثير الفورمالدهايد وغيرها من مواد كيميائية موجودة في الكثير من منتجات العناية في الشعر.

 

2. غسل الشعر بالبابونج:

يمكن استخدام البابونج للشعر الجاف أيضا بعد الاستحمام وغسل الشعر بالشامبو، إذ يكون البابونج في هذه الحالة هو المرحلة النهائية من غسل الشعر ولا يجب غسله بعد هذا بل تجفيف الشعر والخروج به بشكل طبيعي فهو يمنع التلف والتقصف ويحمي من حرارة الشمس ومن الأدوات الحرارية أيضا.

 

وكل المطلوب لغسل الشعر بالبابونج هو إضافة كيسين من شاي البابونج وغليهما في كوب من الماء وترك المزيج حتى يبرد تماما، ثم غسل الشعر بالشامبو وتطبيق البلسم كما هي العادة، ثم غسل البلسم بماء البابونج وتركه حتى يجف بشكل طبيعي.

 

3. قناع البابونج:

هو من الطرق الفعالة للغاية في علاج الشعر الجاف وترطيبه، ويمكن تطبيقه مرة أو مرتين اسبوعيا لنتائج رائعة، وكل ما سنحتاج إليه لإعداد قناع البابونج للشعر الجاف هو 6 أكياس من شاي البابونج، ونصف كوب من الزبادي العادي، وملعقتين من عصير العنب الطازج.

 

ويتم غلي كوب من الماء وإضافة أكياس شاي البابونج الستة فيه، وترك المحلول حتى يبرد، ثم إضافة الزبادي وعصير العنب ومزج الخليط جيدا حتى يكون عجينة لينة للغاية وتطبيقه على الشعر المغسول جيدا وبوفرة من الجذور حتى الأطراف.

 

كما يجب عليك التركيز على المناطق الأكثر جفافا والنهايات المنقسمة، وترك القناع لمدة من 20-30 دقيقة ثم شطفه جيدا في البداية بالماء الفاتر والقليل للغاية من الشامبو، وشطف الشعر من جديد بالماء البارد.

 

4. شامبو البابونج:

سواء بشراء أحد أنواع الشامبو التي تعتمد على مكونات البابونج أو إضافة شاي البابونج إلى الشامبو أو البلسم، فإن غسل الشعر مرتين أو ثلاثة أسبوعيا بهذا الشامبو سيعمل على تنعيم وترطيب الشعر الجاف من خلال توفير الكثير من الفيتامينات والدهون الصحية للشعر.

 

فوائد البابونج للشعر الجاف

تتعدد فوائد البابونج للشعر الجاف ولحل الكثير من مشاكل الشعر الأخرى، فهو يحوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي توفر الترطيب للشعر ويقوم بتغليف الشعرة وحمايتها من الكثير من عوامل التلف، ومن أهم فوائد البابونج لعلاج جفاف الشعر:

 

1. توفير فيتامين ب7:

وهو المعروف باسم البيوتين، ويحتوي البابونج على نسبة عالية للغاية من هذا الفيتامين الحيوي في دعم صحة الشعر وتنعيمه وترطيبه، حيث أن يساهم في تكوين الخلايا وتوفير النعومة والحماية من عوامل الجفاف المختلفة التي يتعرض لها الشعر يوميا.

 

2. فيتامين ج من فوائد البابونج للشعر الجاف:

يعمل فيتامين ج على زيادة إفراز مادة الكولاجين في الجلد وفروة الرأس وهي المسؤولة عن صحة الجلد عموما والذي منه جلد الرأس والذي يؤثر بشكل مباشر على نعومة أو جفاف الشعر، فكلما زاد الكولاجين في فروة الرأس ضمن هذا توفير الخلايا الصحية والمدعمة بالزيوت الطبيعية الأساسية والتي تدعم رطوبة الشعر وتقلل من الجفاف.

 

ولا تتوقف أهمية فيتامين ج عند هذا الحد لدعم الشعر الصحي والناعم، حيث أنه أيضا يقلل من تراكم السموم في فروة الرأس ويزيد من درجة المناعة ويقلل من الالتهابات والفطريات التي تتعرض لها فروة الرأس والتي تزيد بالتالي من جفاف الشعر خصوصا إذا تطور الأمر إلى إكزيما أو صدفية تؤدي إلى جفاف شديد في جلد الرأس وبالتالي في الشعر.

 

3. فيتامين هـ:

هو من الفيتامينات الأساسية في ترطيب وتنعيم الشعر وتوجد منه نسبة عالية للغاية في البابونج مما يضمن تجدد الخلايا بشكل كبير مع المواظبة على البابونج لغسل الشعر أو استخدامه كقناع أو دعم الشعر بزيت البابونج أو غيرها من طرق لإضافته إلى الروتين اليومي والأسبوعي للعناية بالشعر.

 

4. فيتامين أ من فوائد البابونج للشعر الجاف:

يدخل فيتامين أ في تركيب الكثير من منتجات العناية بالشعر وترطيبه، فهو يساهم بفاعلية في إنتاج الزهم أو الدهون الصحية التي تعمل على علاج الشعر الجاف والتقليل منه، ويحصل الشعر على هذه الفوائد سواء تم تناول الشاي يوميا أو تطبيقه على الشعر.

 

5. فيتامين د:

البابونج يحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين د والذي ربطت الطثير من الدراسات بينه وبين صحة الشعر عموما والترطيب خصوصا، حيث يقوي من فتلة الشعر ويجعلها أكثر مقاومة لعوامل التلف والاجهاد المختلفة.

 

6. مقاومة القشرة:

أكدت الكثير من الدراسات دور استخدام البابونج في علاج قشرة الشعر، ويؤدي تراكم القشرة على فروة الرأس وفي الشعر إلى تناقص وصول المغذيات والزيوت الطبيعية إلى جذور الشعر والأطراف مما يزيد من الجفاف.

 

ولكن إذا كانت فروة الرأس خالية من القشرة فإن الترطيب يكون طبيعيا بقدر كبير ويستطيع الشعر إنتاج الزيوت الطبيعية التي تساهم في ترطيبه دون تدخل أي عوامل خارجية.

 

7. الحماية من أشعة الشمس والحرارة:

يمكن لتطبيق قناع البابونج أو غسل الشعر بشاي البابونج أن يحافظ على الرطوبة الطبيعية في الشعر ويغلف الشعرة ويمنعها من التضرر نتيجة التعرض إلى الأدوات الحرارية، كما أنه يضيف لونا طبيعيا إلى الشعر يمكن أن يغني عن الصبغات الكيميائية التي تزيد من جفاف الشعر.

 

واستخدام البابونج للشعر الجاف لا يؤدي فقط إلى ترطيبه وتنعيمه ولكن أيضا يقلل من التوتر والاجهاد الذي يؤدي بشكل أو بآخر إلى الإضرار بالشعر وإصابته بالتلف والاجهاد والجفاف.

 

فمع تدليكي فروة الرأس بزيت البابونج يوميا في المساء فإنك ستحصلين على نوم هادئ وهذا يعني تقليل التوتر العصبي والذي يزيد من تقصف الشعر ومن الجفاف ومن التساقط أيضا وغيرها من المشاكل التي يمكن للبابونج أن يساهم في حلها.

 

المراجع:

  1. Green Tea Source: Chamomile Tea for Hair: Benefits and How to Use it

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟