علاج الشعر بالبروتين

علاج الشعر بالبروتين

علاج الشعر بالبروتين ومتى يكون ضروريا وكيف يمكن أن يتسبب في الضرر

علاج الشعر بالبروتين يعتبر من أكثر الأشياء التي تثير الحيرة والتساؤلات في مجال العناية بالشعر في العصر الحديث، وخصوصا عند اللجوء إلى العلاج المكثف بالبروتين لفرد الشعر لفترات طويلة تمتد بين 3-6 أشهر.

 

فهذا هو في الحقيقة ما يسبب أكبر جدل نظرا لتباين تأثيره من شخص إلى آخر فمنح للبعض مظهرا رائعا، بينما تسبب في المزيد من التجعد والتساقط للبعض الآخر، فما هي أسرار علاج الشعر بالبروتين وكيف يمكن تطبيقها بأمان ومتى يجب تجنب البروتين المكثف على الشعر.. كل هذا سنتعرف عليه الآن.

 

متى يجب اللجوء إلى علاج الشعر بالبروتين؟

نتحدث هنا عن علاج الشعر بالبروتين المكثف لفرده وتنعيمه لفترة لا تقل عن شهرين، وهو نوع من العلاج القوي للشعر والذي يؤثر على الروابط بين مكونات الشعرة نفسها، وهو هنا لا يصلح للجميع بل في حالات معينة ومنها:

 

1. الحياة في المناطق الرطبة:

وذلك لأن زيادة الرطوبة في الجو تزيد من تجعد الشعر وتجعله هشا للغاية ايضا، ويمكن للعلاج بالبروتين المكثف وفرد الشعر بالبروتين أن يكون فعالا للغاية، لكن ليس بمجرد أن يكون الشعر جافا تلجأين إلى البروتين حيث أنه في هذه الحالة سيحتاج إلى الترطيب، في حيث إذا كان ضعيفا بعد التعرض إلى المواد الكيميائية أو رفيعا للغاية فيمكن للعلاج بالبروتين أن يحل تلك المشكلة.

 

2. تلوين الشعر:

إن اللجوء إلى صبغ أو تلوين الشعر يعمل على تقليل نسبة البروتين بدرجة كبيرة للغاية مما يؤدي إلى جفاف الشعر ومظهره الهش، ومن هنا فيمكن اللجوء إلى العلاج بالبروتين مع الترطيب المكثف أيضا لعلاج الضرر الذي سببته الصبعة واستعادة الحيوية واللمعان من جديد.

 

3. التكسر الشديد في الشعر:

وجود التكسر يعني الحاجة الملحة إلى علاج الشعر بالبروتين، فإذا كنت تلاحظين كمية من الشعيرات الصغيرة على المشط والفرشاة والملابس فهذا دليل على انخفاض مستويات البروتين في  الشعر، وهنا يمكن للعلاج المكثف أن يكون مفيدا للغاية في إعادة المظهر الصحي واللامع إلى الشعر المتكسر.

 

ما عدد مرات علاج الشعر بالبروتين؟

وفقا لأسلوب العلاج المتبع يكون تطبيق البروتين على الشعر، فإذا لجأت إلى الشامبو وكريمات التصفيف وغيرها فهي تدخل في نظام العناية الأسبوعي واليومي بالشعر وفقا لنوع شعرك، ومن الأفضل تجنب غسل الشعر يوميا بل الاكتفاء بـ3 مرات أسبوعيا للشعر الدهني ومرة في الأسبوع للشعر الجاف.

 

أما علاج الشعر بالبروتين المكثف فلا يجب أن يتم قبل مرور 4 أشهر على آخر علاج بالبروتين، حيث تكون هناك فترة يرتاح الشعر فيها ويزول تأثير البروتين الأول الذي تم تطبيقه.

 

ويمكن خلال هذه الفترة أيضا استخدام أنواع من الشامبو والأقنعة الطبيعية للحفاظ لوفت أطول على كمية البروتين الموجودة في الشعر وتجنب فقدانها وبالتالي تجنب الحاجة إلى فرد الشعر بالبروتين على فترات متقاربة.

 

طريقة ازالة الكيراتين من الشعر

متى يجب تجنب علاج الشعر بالبروتين؟

يجب تجنب علاج الشعر بالبروتين تماما سواء على شكل يومي أو أسبوعي أو بالطبع العلاج المكثف الذي يستمر إلى أكثر من 3 أشهر في بعض الحالات، حيث أن تطبيقه على الشعر قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل ولا يحلها، وتتمثل أهم الحالات التي يجب فيها تجنب علاج الشعر بالبروتين:

 

1. نقص الترطيب في الشعر:

إن نقص الترطيب يمكن أيضا أن يؤدي إلى تقصف وتكسر الشعر وهو ما يتطلب اللجوء إلى منتجات الترطيب المختلفة من زيت جرجير وزيت زيتون وزبادي وموز وغيرها ولكن ليس العلاج بالبروتين، لأن هذا قد يزيد من التقصف والمشاكل التي يعاني منها الشعر.

 

2. زيادة الحساسية للبروتين:

يمكن أن يكون لدى البعض حساسية زائدة من البروتين، وعلى هذا الأساس إذا قررت تجربة العلاج بالبروتين فيجب التجربة في خصلة واحدة من الشعر وتطبيق العلاج عليها والانتظار لمدة 48 ساعة والمقارنة بينها وبين بقية الشعر.

 

فإذا كانت النتيجة جيدة فيمكن تطبيقه على بقية الرأس، أما إذا حدث تساقط أو زيادة في التكسر فيجب محاولة إزالته من الشعر فورا بالغسيل بالشامبو وشطفه بخل التفاح، حيث أن الحساسية الزائدة تعني استجابة الشعر والجسم السريعة لأي كمية صغيرة من البروتين مما يعني ضرورة الاختبار في البداية إذا تعذر معرفة الكمية المناسبة وفقا لرأي مصفف الشعر.

 

3. تساقط الشعر:

لا يعتبر العلاج المكثف بالبروتين من الحلول المثالية لتساقط الشعر، حيث أن كل منتجات فرد الشعر بالبروتين لابد أن يكون بها مواد كيميائية تزيد من التساقط، لذا إذا أردت تغذية الشعر بالبروتين فيمكن تطبيق الأقنعة الطبيعية التي تحتوي إلى جوار البروتين على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي توفر التغذية لفروة الرأس.

 

4. وجود الالتهابات والفطريات:

علاج الشعر بالبروتين لا يجب أن يتم أبدا في حالة وجود فطريات والتهابات في فروة الرأس، حيث يمكن أن يزيد من الأعراض المزعجة في الشعر، لذا يجب علاج تلك الفطريات في البداية بالطرق التي ينصح بها الطبيب وبعد هذا يتم اختبار نقص البروتين في الشعر واستخدام النوم المناسب له.

 

5. الشعر الخفيف للغاية:

إن علاج الشعر بالبروتين المكثف يتطلب إخضاعه إلى حرارة قوية لفرد الشعر، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة ترقق الشعر ليصير خفيف بشكل أكبر، كما ان فرد الشعر بالبروتين سيقلل من كثافته أيضا ويزيد من ظهور الفراغات، لذا إذا كان شعرك خفيفا للغاية فيجب تجنب العلاج بالبروتين.

 

كيف يمكن تجنب أضرار علاج الشعر بالبروتين؟

تجنب أضرار علاج الشعر بالبروتين يمكن باتباع بعض النصائح سواء قبل تطبيقه على الشعر أو بعض تطبيقه وتتمثل أهمها في:

 

  • التعرف اولا على نوع الشعر ومشكلته بالتحديد من خلال إجراء اختبارات بسيطة سواء في المنزل أو في صالون التجميل على يد شخص محترف وموثوق منه.

  • استخدام نوع البروتين الملائم للشعر وتجنب وجود مادة الفورمالدهايد فيه.

  • اتباع الطريقة الصحيحة في فرد الشعر بالبروتين ويجب أن يكون ذلك على يد شخص خبير.

  • استخدام منتجات العناية بالشعر بعد العلاج بالبروتين، حيث هناك أنواع مخصصة لهذا العلاج وغالبا تكون معه في نفس المجموعة، ويمكن أن يكون سعرها مرتفع قليلا ولكن استخدامها يجنبك الكثير من المشاكل.

  • عدم تطبيق البروتين المكثف على الشعر أكثر من مرتين في العام وبالنسبة إلى أقنعة البروتين والتغذية العميقة لا يجب استخدامها أكثر من مرة أسبوعيا سواء تم فرد الشعر بالبروتين أم لا.

  • التأكد من احتواء منتجات البروتين على نسبة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهنية التي توفر الترطيب للشعر وتزيد من التوازن مع البروتين.

  • تطبيق أقنعة الترطيب الأسبوعية على الشعر سواء من مواد طبيعية موجودة في المنزل أو من منتجات العناية بالشعر الغنية بزيوت الترطيب للحفاظ عليه وتحقيق التوازن المطلوب في فروة الرأس.

 

بدائل علاج الشعر بالبروتين

قبل علاج الشعر بالبروتين المكثف الذي يمتد تأثيره إلى عدة أشهر، يمكن في البداية تجربة بدائل فرد الشعر بالبروتين، وهي سواء على هيئة أقنعة طبيعية أو منتجات للعناية بالشعر تعتمد على البروتين أيضا.

 

ولكنها في الوقت نفسه تحتوي على عناصر ترطيب وتغذية وفيتامينات تزيد من التوازن بين رطوبة الشعر ونسبة البروتين، عكس العلاج بالبروتين فقط والذي يمكن أن يخلّ بهذا التوازن، وتتمثل بدائل العلاج بالبروتين في:

 

1. الأقنعة الطبيعية لتغذية الشعر:

وهي الأقنعة التي ينصح بها كل خبراء التجميل والعناية بالشعر لتطبيقها مرة أسبوعيا ولعل أهمها تلك التي يدخل فيها كل من الموز والزبادي والبيض والأفوكادو مع زيت جوز الهند، حيث أنها كلها غنية للغاية بنسبة عالية من البروتين والذي لا يُرهق الشعر.

 

وفي الوقت نفسه تحتوي أيضا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في زيادة إفراز الكولاجين والحفاظ على نعومة ولمعان الشعر دون أي تأثيرات جانبية على الإطلاق.

 

ويمكن استخدام مكوِّن واحد فقط من تلك المكونات السابقة أو مزجها جميعا بمعدل ثمرة افوكادو على بيضة واحدة و3 ملاعق من الزبادي وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند المعروف بخصائصه المغذية والمنعمة للشعر.

 

كما أن هذه المكونات تساعد في مقاومة الفطريات وعلاج الالتهابات، ويمكن لتطبيق هذا القناع قبل العلاج بالبروتين المكثف أن يزيد من حماية الشعر من أي آثار جانبية للعلاج الكيميائي بالبروتين.

 

2. المنتجات المختلفة لتغذية وتنعيم الشعر:

وهي المنتجات المختلفة التي يمكن أن يتم استخدامها أكثر من مرة في الأسبوع سواء عند فرد الشعر بالبروتين أو للاستغناء عن العلاج المكثف طويل الأمد به، حيث أن هذه المنتجات تحمي الشعر من التأثيرات السيئة للحرارة والصبغة وغيرها.

 

كما أن تأثيرها المؤقت يمكن أن يكون مفيدا للكثيرات بحيث يمكن التخلص سريعا من النتائج غير المرغوب فيها، وفي الوقت نفسه الاستمتاع بالنتائج الجيدة وتكرارها في كل مرة يتم فيها استخدام تلك المنتجات ومن أهمها:

 

  • إيوفورا نوريش للإصلاح بالكيراتين:

وهو أحد منتجات شركة إيوفورا للعناية بالشعر وينصح به أشهر خبراء التصفيف مثل نيكول ستيميتز خبير تصفيف الشعر في مدينة نيويورك، مؤكدا أن مكوناته من الكيراتين والكينوا بمثابة الحل السحري ليستعيد الشعر حيويته ولمعانه، وهو مفيد في حالة تضرر الشعر من العلاج الكيميائي المكثف.

 

  • قناع شيا موازيتور مانوكا هاني:

وقد حصل هذا القناع على دعم المصمم الشهير ديفيد لوبيز لمنح الشعر القوة والترطيب واللمعان ومقاومة أضرار التسخين الدائم للشعر، وينصح به للشعر المجعد والسميك.

 

  • أولابليكس هير بيرفيكتور لإعادة تأهيل الشعر:

ويوصي به صالون تجميل إيدي آرثر في نيويورك حيث يؤكد الخبراء أنه يعيد القوة الداخلية إلى الشعر ويزيد من مستويات الترطيب ويصلح الشعر التالف ويعالجه من المواد الكيميائية القاسية.

 

  • ميراكل 10:

وهو من الأقنعة المذهلة التي تحتوي على بروتين القمح الذي يتغلغل بعمق لتغذية الشعر ويمنحك نتائج فورية دون مخاطر التسخين والفورمالدهايد.

 

ويجب التنويه إلى أنه عند اللجوء إلى علاج الشعر بالبروتين بطريقة مؤقتة فإنه لا يجب استخدام أكثر من منتج في الوقت نفسه، ولكن يمكن استخدام أحد المنتجات لفترة من الوقت وليكن شهرين أو ثلثة ثم استخدام منتج بديل حتى تتجدد الفوائد التي يحصل الشعر عليها.

 

وهذا أيضا في الأقنعة الطبيعية، حيث تزيد كمية العناصر التي يستفيد الشعر منها ولا يحصل على جرعة زائدة من عنصر ما وفي الوقت نفسه يتم حرمانه من عناصر أخرى ضرورية، فيجب الاهتمام بالتوازن التامّ بين كل العناصر المغذية للشعر وليس فقط البروتين.

 

المراجع:

  1. Refinery29: This Ingredient In Your Shower Could Be Damaging Your Hair
  2. Trials and tresses: 5 Reasons Your Hair Needs A Protein Treatment
  3. Reward me: Learn How To Do Protein Hair Treatment At Home
  4. Smarter Hair: Protein overload on hair, how to remove excess protein

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟