طريقة عمل البروتين للشعر

طريقة عمل البروتين للشعر

طريقة عمل البروتين للشعر لمظهر صحي ولامع

معرفة طريقة عمل البروتين للشعر تكتسب أهمية يوما بعد يوم، فمع كثرة التعرض إلى عوامل التلف والرغبة في الظهور بإطلالة المشاهير المبهرة تبحث الكثير من السيدات عن طريقة عمل البروتين للشعر.

 

وهي عادة لن تخرج عن واحد من 3 اختيارات، إما إعداد اقنعة البروتين الطبيعية في المنزل والتي كلما زادت مكوناتها كلما زاد تأثيرها، أو يمكن استخدام أحد أنواع منتجات العلاج بالبروتين وهي منتشرة كثيرة ومنها ما هو مناسب لكل أنواع الشعر ومنها ما هو مخصص لنوعيات معينة فيجب السؤال جيدا قبل استخدامها.

 

وأخيرا هناك تطبيق البروتين على الشعر في صالونات التجميل والتي غالبا ما تتمثل في الكرياتين حيث أنه من الصعوبة إلى حد كبير أن تقوم السيدة بتطبيقه بنفسها على الشعر إلا بعد تدريبات كبيرة.

 

وفي حين أن عبوة الكيراتين عادة تكون مرتفعة الثمن لا داعي للمخاطرة والاستعانة بخبير في صالون التجميل لتطبيق الكيراتين أو البروتين المكثف على الشعر إذا فشلت الأقنعة الطبيعية أو المستحضرات الأخرى التي تتميز بسهولة الاستخدام.

 

كيف يعمل البروتين على تغذية الشعر؟

قبل معرفة طريقة عمل البروتين للشعر ينبغي في البداية معرفة فوائد البروتين المهمة للشعر، حيث أنه لفترة طويلة للغاية ظنت الكثير من السيدات وحتى خبراء التجميل أن الترطيب هو ما يفتقده الشعر المتكسر أو المتقصف أو الجاف.

 

لكن تبين فيما بعد أن المستويات المنخفضة من البروتين تتسبب في الكثير من المشاكل للشعر، وأن إضافته بعناية إلى جذور الشعر وايضا الاهتمام المناسب به في التغذية يساهم بشدة في تقوية وتنعيم الشعر، ومن أهم فوائد البروتين للشعر:

 

  • تنعيم الشعر.

  • تعزيز خيوط الشعر وتقويتها.

  • منح الشعر الترطيب الإضافي حيث أن البروتين يمنع فقدان الماء السريع من فروة الرأس.

  • زيادة كثافة وطول الشعر.

 

طريقة عمل البروتين للشعر بالأقنعة الطبيعية

تتعدد الأقنعة الطبيعية التي يمكن بها تنفيذ طريقة عمل البروتين للشعر، وكل منها له فوائده الشديدة، وهي غالبا ستعتمد على البيض والأفوكاود والموز وحليب جوز الهند، ويمكن مزجها جميعا معا أو اختيار أحدها فقط، وفيما يلي أشهر وأهم الأقنعة لزيادة البروتين في الشعر:

 

1. قناع البيض والزبادي:

ويستغرق إعداد هذا القناع 5 دقائق فقط وسنحتاج فيه إلى بيضة واحدة وملعقتي طعام من الزبادي، ويتم خفق البيض والزبادي معا حتى الحصول على عجينة ناعمة، وإذا كان الشعر شديد الجفاف فمن الأفضل الحصول على صفار البيض فقط.

 

وهذا من خلال صنع ثقب متوسط في قشرة البيضة وتصفية البياض منه في كوب منفصل ثم فتح البيضة والحصول على الصفار، ولكن في حالة الشعر المعالج كيميائي فيجب استخدام البيضة كاملة.

 

ونضع الخليط على الشعر وفروة الرأس مع التدليل قليلا وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء البارد والشامبو العادي، ويمكن تطبيقه مرة أو مرتين أسبوعيا للحصول على النتائج المرغوبة، ويمكن إضافة قطرتين من أي زيت عطري مثل اللافندر أو الورد لتجنب الرائحة المزعجة للبيض.

 

2. صفار البيض واللوز والعسل:

وكل ما سنحتاجه هو صفار بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي وملعقة كبيرة من زيت اللوز ونخلط كل المكونات معا ونتركه لمدة 20 دقيقة على الشعر، ثم شطفه بالماء البارد والشامبو، ولا يجب ترك القناع على الشعر أكثر من 30 دقيقة في أي حال من الأحول حيث أن العسل يمكن أن يخفف من لون الشعر في حالة تركه لفترة طويلة.

 

ولا يجب استخدام هذا القناع بالنسبة للشعر الزيتي أو الدهني، ولكنه مثالي لصاحبة الشعر المجعد أو الخشن، ويمكمن لتطبيقه مرتين أسبوعيا أن يمنحك نتائج رائعة.

 

3. قناع الأفوكادو وحليب جوز الهند:

وهو من أقنعة البروتين الغنية أيضا بالكثير من الفيتامينات حيث أن حليب جوز الهند غني للغاية بالبروتين سهل الامتصاص في الشعر، وبالنسبة للأفوكادو فهو مصدر للبروتين النباتي أيضا وغني بفيتامينات أ و ب و هـ وكلها ضرورية لدعم صحة الشعر وزيادة إفراز الكولاجين.

 

كما يمكن إضافة زيت الزيتون ايضا للمزيد من النعومة، وكل المطلوب لإعداد القناع هو ثمرة من الأفوكادو وملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

 

ويتم هرس الأفوكادو وإضافة حليب جوز الهند وزيت الزيتون والمزج جيدا حتى نحصل على عجينة ناعمة، ثم نضعها على الشعر وفروة الرأس لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ولا تزيد عن ساعة واحد ثم نشطفها جيدا بالماء البارد ثم الشامبو، وهذا القناع غير مناسب للشعر الدهني.

 

4. قناع الموز والأفوكادو:

يساعد الموز على إصلاح التلف الناجم عن فقد البروتين في الشعر حيث أنه غني للغاية بالكثير من الأحماض الأمينية، وبمزجه مع الأفوكادو فغن الشعر يحصل على التغذية المطلوبة دون روائح غير مرغوب بها مثل قناع البيض.

 

كما أن الموز والأفوكادو يحتويان على مضادات الأكسدة التي تمنع اي ميكروبات أو فطريات تضر بالشعر، وكل المطلوب ثمرة موز ناضجة وثمرة أفوكادو وملعقة صغيرة من زيت جنين القمح وملعقة صغيرة من زيت الورد.

 

ويتم مزج كل المكونات معا وتطبيقها على الشعر لمدة عشر دقائق ثم غسل القناع بالماء البارد والشامبو، وهو يمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع وهو أيضا غير مفضل لأصحاب الشعر الدهني.

 

5. قناع حليب جوز الهند:

وهو بالإضافة إلى ترميم النقص في البروتين فإنه أيضا يساعد في التخلص من قشرة الرأس وهو مناسب للغاية لأصحاب الشعر الدهني، وسنحتاج  هنا إلى 3 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند ويتم تسخينها على درجة حرارة هادئة للغاية لمدة دقيقة واحدة حتى تصير دافئة.

 

ثم يتم تطبيق الحليب على فروة الرأس ليلا وتغطية الشعر بمنشفة وتركه حتى الصباح ثم غسله بالماء البارد والشامبو، وحليب جوز الهند يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين وهو غني بفيتامينات ومضادات أكسدة تحمي الشعر وتعزز من النمو الصحي.

 

6. قناع الأفوكادو والمايونيز:

المايونيز مصنوع أساسا من البيض لذا يعتبر طريقة سهلة لإضافته إلى أقنعة العناية بالشعر مع تجنب الرائحة غير المرغوب فيها، وبإضافته إلى ثمرة الأفوكادو فإن الفائدة تكون مذهلة في مد الشعر بالكثير من أنواع البروتين النباتي والحيواني.

 

ويمكن هرس ثمرة الأفوكادو وإضافة ملعقتين من المايونيز وتطبيقهما على الشعر مع استخدام مشط بأسنان واسعة للتأكد من وصول القناع إلى كل جذور الشعر، ونتركه لـ30 دقيقة ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو، ونترك الشعر يجف بشكل طبيعي دون مجفف الشعر.

 

طريقة عمل البروتين للشعر بمنتجات التجميل والعناية المكثفة

تتعدد منتجات العناية بالشعر والتي يمكن أن تفضلها الكثير من السيدات كطريقة عمل البروتين للشعر بأسلوب سهل ومعتدل التكلفة وأيضا دون الحاجة إلى الأقنعة الطبيعية والتي يمكن أن تسبب بعض المشاكل للأشخاص غير الخبيرين بها، ومن أهم منتجات البروتين لتطبيقها على الشعر في المنزل:

 

1. ApHogee بالكيراتين المكثف:

وهو من أشهر وأهم طرق العلاج بالبروتين، حيث تشكل المياه والمستخلصات والدهون الصحية والبروتين الجزء الأكبر من تركيبه، وهو يمنع التكسر وتشقق الشعر ويضيف كثافة طبيعية إلى الخصلات، وهو يعتبر مزيج من الأحماض الأمينية ومن الكيراتين والزيوت والفيتامينات الموجهة خصوصا للعناية بخيوط الشعر التي تعرضت غلى التقصف أو التلف نتيجة المعاملة الكيميائية.

 

2. Aphogee للشعر التالف:

وهو نوع آخر من نفس المنتج السابق ولكنه غني أكثر بالمغنسيوم والبروتين المعدل، وهو مفيد لصاحبات الشعر شديد التجعد، حيث أن المعالجة الكثيفة بالبروتين فيه تخفف من الخيوط الهشة والجافة سواء الناجمة عن التعرض إلى مواد كيميائية أو ظروف حرارة قاسية، كما يساعد هذا المنتج على إزالة الرواسب المعدنية من حمامات السباحة.

 

3. Aubrey Organics GPB:

وهو من المنتجات التي تحتوي على مزيج متوازن من أنواع البروتين المختلفة والتي تغذي الشعر بصيغة فريدة من نوعها وتزيد من الترطيب وتعمل على تقوية الخيوط المتضررة، والنتيجة التي يوفرها تعتبر أفضل من صالونات التجميل مع رائحة عطرة للغاية.

 

4. Briogeo:

وهو يوفر معالجة بروتينية للإصلاح العميق ويناسب الفتاة ذات الشعر المجعد للغاية، ويجدد التلف بنسبة كبيرة حيث أن 95% من محتوياته تأتي من مكونات طبيعية، ويضم مزيجا مثاليا من الفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تزيد من كثافة الشعر وتعمل على ترطيبه بأمان.

 

5. Creme of Nature:

وهو للرطوبة المكثفة التي تقوي الشعر وتمنع المزيد من التكسر، وهو مثالي للغاية للشعر المصبوغ أو المعالج كيميائيا، ويمنح الشعر ليونة ومرونة طبيعية.

 

6. قناع ماكاداميا للإصلاح العميق:

وهو من أنواع الأقنعة المستخدمة للإصلاح البروتيني العميق للشعر شديد التلف، ويحتوي على زيت الأرجان وزيت شجرة الشاي وزيت البابونج والصبار ومستخلص الطحالب الذي يزيد من تغذية الشعر ولمعانه.

 

7. Ouidad للعلاج العميق:

مستحضر أويداد أيضا من المنتجات التي اكتسبت شهرة عالمية في السنوات الأخيرة في إصلاح الشعر بالبروتين، وهو غني بمزيج من البروتينات والأحماض الأمينية التي تتغلغل في عمق البشرة لتغذيتها وتقويتها، ويزيد من لمعان الشعر ونعومته بشدة.

 

طريقة عمل البروتين للشعر في صالون التجميل

تتمثل طريقة عمل البروتين للشعر في صالون التجميل غالبا في استخدام الكيراتين، ويعتبر الكيراتين بروتين طبيعي يتم إنتاجه في بصيلات الشعر، ومع تناقصه نتيجة ضعف التغذية وعوامل التلف يبدأ الشعر في المعاناة من الكثير من المشاكل.

 

ولكن الكيراتين المستخدم في فرد الشعر غالبا ما يتم إنتاجه كيميائيا وليس من مصادر طبيعية، ولكنه أصبح أكثر شعبية من الكثير من أنواع العلاج الأخرى حيث يمكن أن يستمر تأثيره من 3-6 أشهر وفقا لنوع الشعر ومعدل النمو.

 

والمشكلة في الكيراتين أنه يجب تحديد الصيغة الدقيقة المناسبة للشعر حتى لا يكون أكثر من اللازم فيتلفه ولا أقل من اللازم فلا يكون له تأثير، وهذا سر اللجوء إلى صالونات التجميل لتطبيق الكيراتين.

 

كما يمكن في صالون التجميل ايضا استخدام منتجات البروتين الأخرى مرة أو مرتين شهريا إذا لم تتأكدي تماما من طريقة تطبيق الأقنعة المختلفة على الشعر أو مدى ملاءمتها لنوع شعرك.

 

ويجب الانتباه قبل اختيار طريقة عمل البروتين للشعر أن تكون مناسبة لنوعية الشعر حيث أن الاستخدام المفرط للعلاج بالبروتين يمكن أن يزيد من تكسر الشعر ومن تلفه، فيجب أن يكون العلاج على قدر الحاجة، ولا يجب أن يتم استخدام البروتين أكثر من مرة أو مرتين في الشهر.

 

وهذا يعتمد على نوع الشعر والتغذية التي يفتقدها وهل هو مسامي أم لا وهل تنقصه المرونة أم لا وهي كلها اختبارات يمكن القيام بها بسهولة في المنزل لمعرفة درجة حاجة الشعر إلى البروتين.

 

فالشعر المسامي للغاية ستسقط الخصلة منه في عمق إناء مليء بالماء بينما الشعر الصحي سيطفو، كما أن عدم المرونة أيضا ستمنع الشعر من العودة إلى طبيعته من جديد بعد لف الخصلة المبللة منه على الإصبع، بينما الشعر الصحي سيعود إلى الوضع المفرود.

 

المراجع:

  1. Natural Hair Queen: PROTEIN TREATMENTS FOR NATURAL HAIR
  2. Stylecraze: 10 Effective Homemade Protein-Rich Hair Packs
  3. Naturally Curly: Top 8 Protein Treatments for Natural Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟