البروتين للشعر الخفيف

البروتين للشعر الخفيف

البروتين للشعر الخفيف ودوره في زيادة الكثافة

البروتين للشعر الخفيف يساعد في زيادة كثافة الشعر وملء الفراغات وتقليل عملية التساقط.

 

ونعني هنا التغذية بالبروتين الطبيعي، وليس فرد الشعر بالبروتين، إذ أن عمليات الفرد الحرارية تُضعف الشعر وترهق البصيلات والتي تكون مرهقة من البداية وبالتالي يُصبح الشعر خفيفا.

 

لذا إذا أردت الحصول على مميزات البروتين للشعر الخفيف فلابد من اتباع الطرق الطبيعية والعناية قدر الإمكان والابتعاد عن طرق الفرد الحراري والكيميائي حتى المعتمدة منها على البروتين، واللجوء إلى التغذية الصحيحة.

 

وأيضا تطبيق الأقنعة الطبيعية الغنية بالبروتين ليستفيد الشعر من الداخل والخارج، والتقليل من العوامل التي تؤثر على امتصاص البروتين في الجسم، حيث أن الشعرة من الداخل تتكون من البروتين، وتتأثر بعوامل الترطيب والفيتامينات والمعادن أيضا.

 

لذا يلعب البروتين دورا حيويا في تغذية وتقوية الشعر ورفع معدلات نموه وزيادة كثافته.

 

أهم الاطعمة التي تحتوي على البروتين للشعر الخفيف

لابد من تناول قدر ثابت من البروتين يوميا للتغلب على الشعر الخفيف وزيادة الكثافة والمساعدة على سرعة النمو، وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتناول من 10-35% من السعرات اليومية من البروتين، أي نحو 46-56 جم من البروتين للبالغين.

 

وهذا لا يعني بيضة مثلا تزن 56 جم أو شريحة لحم، ولكن كمية البروتين الصافية في الطعام، حيث أن كل من شريحة اللحم والبيض وغيرها تحتوي على عناصر أخرى غير البروتين، لذا هذه الكمية موصى بها من البروتين الصافي، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتين للشعر الخفيف والتي يجب تناول قدر مناسب منها في كل وجبة:

 

1. البيض:

تحتوي البيضة المتوسطة على 6 جم من البروتين، كما أن البيض يحتوي على البيوتين والذي يقلل من فقدان الشعر، لذا للحصول عل كمية مناسبة من البروتين في الإفطار يجب تناول بيضتين عل الأقل بالنسبة إلى الإنسان البالغ.

 

مع الاهتمام بقدر من البروتين النباتي أيضا مثل الموجود في البقول كالفول والعدس والحمص وغيرها لوجبة إفطار مثالية ومتكاملة.

 

2. البطاطا الحلوة:

وهي تحتوي على نسبة رائعة من البروتين النباتي والذي يساهم أيضا في تغذية الشعر من الداخل، كما تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الضروري للحفاظ على ترطيب الشعر.

 

وبالتالي الاستفادة بشكل جيد من المواد الغذائية وامتصاصها بفاعلية، حيث أن نقص فيتامين أ يؤدي إل ترقق الشعر وترقق الجلد أيضا وعدم احتوائه على الفيتامينات الملائمة لتغذية الشعر.

 

3. مسحوق البروتين:

يعتبر الحصول على الحصة الكافية من البروتين للشعر الخفيف يوميا من التحديات أمام الكثيرين، حيث لا يحتاج فقط إلى نسبة عادية، ولكن إلى إضافة المزيد من البروتين عن النسبة العادية حتى تصل بكفاءة إلى الشعر.

 

ويزيد التحديث إذا كان الشخص نباتيا، فهذا سيعني عدم تناوله للحوم ومصادر البروتين الحيواني عموما، وتعتبر المكسرات والتوفو والعدس والحبوب مثل الكينوا من أفضل مصادر البروتين للنباتيين، ولكنها لن تمنحهم على الإطلاق النسبة المطلوبة.

 

لذا يمكن لمسحوق البروتين أن يساهم في حل الأمر بقوة للحصول على الأحماض الأمينية التسعة الأساسية لتكوين البروتين في الجسم وبالتالي في الشعر.

 

لذا يمكن تكملة النظام الغذائي بتناول شراب مسحوق البروتين مرة يوميا، ويمكن تناول اللبن الرائب أو “شرش اللبن”، ويمكن الحصول على مسحوق بروتين البازلاء أو فول الصويا أو بروتين القنب.

 

4. اللوز:

من الأطعمة الغنية للغاية بمحتوى مرتفع من البروتين، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ والذي يعتبر من أساسيات زيادة كثافة الشعر، وتوفر حفنة من اللوز ولتكن من 10-15 حبة نسبة مهمة من البروتين.

 

بالإضافة إلى نصف الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين هـ، بالإضافة لاحتوائه على البيوتين والمنجنيز والنحاس والزنك، وكلها من المعادن الأساسية لنمو الشعر.

 

5. السلمون من أنواع البروتين للشعر الخفيف:

لا يمكن تحقيق تغذية سليمة للشعر من دون الاعتماد عل الأحماض الدهنية المختلفة وخصوصا أوميجا 3، والتي تخفف من التهابات فروة لارأس وتزيد من امتصاص الجلد للمواد الغذائية وتساعد الخلايا على الاستفادة من البروتين.

 

فمن دون تلك الأحماض الدهنية فإن الجسم لن يستفيد من البروتين الموجود في النظام الغذائي، ويمكن لتناول وجبتين سلكون في الاسبوع أن يمدك بنسبة رائعة من أوميجا 3 بالإضافة إلى البروتين الضرورية، وتوجد الأحماض الدهنية أيضا في بذور الكتان والشيا والخضروات الورقية.

 

6. الكبد:

من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية ليس فقط من البروتين، ولكن أيضا من الحديد، وهو من العناصر الفعالة في علاج تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر الخفيف وعلاج الفراغات، ولكن لا يجب المبالغة في تناول الكبد إذا كان الشخص مريضا بالنقرس. حيث يمكن أن تزيد الأملاح في المفاصل والقدمين.

 

ويعتبر الدجاج واللحوم الحمراء من أهم مصادر البروتين أيضا والتي يجب تناول حصة منها يوما ولكن ليست اللحوم المصنعة أو المحفوظة حيث تعتبر نسب الصوديوم أعلى كثيرا من المسموح به يوما وتؤثر على امتصاص البروتين في الجسم.

 

الأقنعة الطبيعية التي تحتوي على البروتين للشعر الخفيف

هناك الكثير من الأقنعة الطبيعية التي تحتوي على البروتين للشعر الخفيف والتي يمكن تطبيقها مرة أو مرتين في الأسبوع مع غسل الشعر بشامبو يعتمد على بروتين الكيراتين أو غني بأحد العناصر الطبيعية للبروتين، ومن أشهر الأقنعة الطبيعية التي تفيد في هذا الأمر كل من قناع المايونيز الغني بالبيض والخل.

 

كما أن قناع الأفوكادو أثبت فاعلية رائعة في تغذية وتنعيم الشعر وزيادة كثافته، بالإضافة إلى قناع الزبادي والبيض، ويمكن اختيار عنصر واحد فقط لتطبيقه عل الشعر مرة أو مرتين أسبوعيا.

 

ويمكن مزج أكثر من عنصر معا مثل الأفوكادو والبيض والعسل، أو الأفوكادو والزبادي، وذلك وفقا للتفضيل الشخصي ووفقا لحالة الشعر أيضا.

 

مع العلم أن البيض يجب شطفه بالماء الفاتر أو البارد، ويمكن للبياض أن يتسبب في بعض الجفاف للشعر، لذا لا يستخدم مع الشعر المتقصف أو غير الرطب.

 

هل هناك منتجات تعتمد على البروتين للشعر الخفيف؟

هناك بالفعل الكثير من المنتجات في الأسواق والتي تعتمد على تغذية البروتين للشعر الخفيف، وهذه المنتجات مختلفة عن الخاصة بفرد واستقامة الشعر لمدة أسبوع أو أكثر.

 

لكن منتحات التصفيف والعناية مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم وغيرها مما تعتمد عل الافوكادو والعسل والزبادي والشيا وغيرها من بروتينات يمكن استخدامها بأمان مع العناية بالشعر عن طريق تطبيق الأقنعة الطبيعية والاهتمام بالتغذية السليمة أيضا.

 

ومع تطبيق البروتين للشعر الخفيف يجب أيضا محاولة السيطرة على العوامل النفسية والإرهاق والذي يزيد من انتشار الشعر الخفيف ويؤدي إلى الإضرار ببصيلات الشعر وصحة الجلد ووصول التغذية بشكل سليم إلى فروة الرأس.

 

حيث يلعب هرمون الكورتيزون الناجم عن زيادة الاجهاد دورا أيضا في إعاقة نمو الشعر وبالتالي زيادة الشعر الخفيف في فروة الرأس.

 

كما ينبغي الاهتمام بالفيتامينات المتنوعة مثل فيتامينات أ و هـ و ج وأيضا نسبة مناسبة من الحديد والزنك والمعادن الأخرى الموجودة في الفواكه والخضروات، فكلها تزيد من تغذية الشعر وتعمل على رفع معدل الكثافة والتغلب على مشكلة الشعر الخفيف.

 

تسوق أفضل منتجات تكثيف الشعر الخفيف

 

المراجع:

  1. Live strong: How Much Protein to Prevent Hair Loss
  2. Saga: 10 foods to boost thinning hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟