ملئ فراغات اللحية

ملئ فراغات اللحية

أهم طرق ملئ فراغات اللحية والتمتع بمظهر جذاب

ملئ فراغات اللحية ليست مهمة مستحيلة على الإطلاق، بل يمكن بالقليل من النصائح السريعة أن تتمتع بلحية جذابة مثل نجوم هولييود، فيعاني الكثير من الرجال من وجود بقع في اللحية عند محاولة تنميتها.

 

رغم أن شعر الذقن والشارب قد ينمو بقوة، لكن بمجرد إطالتها تصبح الفراغات أكثر بروزا، والكثير من الرجال لا يعرفون كيفية ملء هذه الفراغات وبالتالي قد يتخلون عن المظهر الذي يرغبون فيه.

 

ملئ فراغات اللحية بسهولة وأمان لمظهر أكثر جاذبية

تتنوع أسباب ظهور الفراغات في اللحية سواء لأن منطقة الوجنتين لا تتمتع بتدفق قوي للدماء مثل منطقة الشفة العليا والذقن، وهذا يقلل بالتالي من وصول هرمونات الذكورة بكفاءة إلى تلك المنطقة مما يؤدي إلى ظهور البقع على الخد.

 

كما أن انخفاض مستويات الأندروجين عموما يمكن أن يؤدي إلى تلك المشكلة أيضا، أو يكون لديك نوعية الشعر الزغابي الي لا يمكن إطالته لحد معين فتكون لحيتك قصيرة للغاية، ويمكن لمستقبلات الأندروجين غير النشطة أن تتسبب أيضا في ظهور فراغات اللحية أو عدم حساسيتها، ومن أهم طرق ملئ فراغات اللحية:

 

1. المينوكسيديل:

وهو أحد أشهر الأدوية التي تساعد على تنمية الشعر عموما سواء في فروة الرأس أو في اللحية والذقن، ومتوفر من دون وصفة طبية وآمن تماما، حيث أكدت مئات التجارب الإكلينيكية وجود عناصر نشطة فيه تزيد من نمو الشعر سريعا عن طريق فتح قنوات البوتاسيوم والتي تعمل على زيادة الاستقطاب في خلايا بصيلات اللحية.

 

مما يدف بالمزيد من الدماء والمغذيات والهرمونات إليها مع تحسين الدورة الدموية، كما يعزز المينوكسيديل من حجم البصيلة نفسها ويجعلها أكبر وبالتالي تفرز عدد شعيرات أكبر وتكون الشعر نفسها سميكة وليست خفيفة مما يُخفي أي فراغات.

 

ويتم تطبيق من 1-2 مل مرتين يوميا على المنطقة التي ينمو فيها شعر الوجه ويتم تركه لمدة 4 ساعات والاستمرار على ذلك من 6-12 شهرا وسوف يزيد شعر اللحية بالتدريج لتحصل على المظهر الذي ترغب فيه.

 

2. استخدام ماكينة ديرما رول derma rollerI

وهي عبارة عن عجلة لها إبرة صغيرة وعادة ما تستخدمها النساء في المنتجعات الصحية لتجديد الدورة الدموية في مناطق الجسم، وهي لا تتسبب في أي ندوب على الإطلاق ولن تشعر معها بأي ألم.

 

ولكنها فقط وسيلة لخداع الجسم بوجود ضرر ما في بشرة الوجه مما يؤدي إلى إطلاق المزيد من الهرمونات والفيتامينات والمعادن إلى الوجه في محاولة لإصلاح هذا الضرر الوهمي فتكون النتيجة التأثير المباشر على بصيلات الشعر. ويمكن استخدامها مرتين أو 4 مرات في الأسبوع لخداع الجسم، وستؤدي إلى نتائج أكثر فاعلية بكثير إذا تم استخدامها مع المينوكسيديل.

 

3. تنشيط مستقبلات الأندروجين لملئ فراغات اللحية:

إن مستقبلات الأندروجين هي التي تعمل على الاحتفاظ بالهرمونات في الخلايا لتأدية وظيفتها السليمة، وعند وجود أي عطب فيها فإنه مهما زاد تناول الأندروجين فلن يستفيد الجسم منه.

 

وتعتبر ممارسة الرياضة أحد أهم طرق زيادة معدلات الاندروجين في جسم الرجال وخصوصا رفع الأثقال، كما أن هناك أعشاب الموكونا وهو من الاعشاب غير الشهيرة نسبيا ولكنها تحتوي على هرمون الدوبامين والذي بينت الدراسات أنه يساعد في تنشيط التستوستيرون وتقليل هرمون الاجهاد وبالتالي تنشيط مستقبلات الأندروجين.

 

كما يمكن تناول أعشاب الفورسكولين وهو أيضا من الأعشاب التي لها تأثير على انتظام الهرمونات ويمكن أن توجد في متاجر العطارة الكبيرة والشهيرة فقط.

 

كما أن مكملات الكارنيتين تلعب أيضا دورا كبيرا في زيادة الأندروجين وتحفيز المستقبلات، وهو أحد الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم والأنسجة العضلية ويمكن شراؤها كمكملات غذائية منفصلة عن الطعام.

 

4. النوم من طرق ملئ فراغات اللحية:

النوم لعدد ساعات كافية يوميا يمكن أن يحل الكثير من مشاكل الجسم ومنها فراغات اللحية أو تضاؤل نسبة تدفق الدورة الدموية في أنحاء الجسم وغيرها من مشاكل، وبينت دراسة صينية على 532 شخصا أن مستويات التستوتسيرون انخفضت بنسبة 15% عند النوم لساعة واحدة في اليوم لمدة يوم واحد.

 

وأن مستوى هرمون الذكورة عند الرجال الأكبر سنا ويحصلون على 8 ساعات من النوم يوميا هي ضعف هرمون الذكورة لدى الرجال من نفس العمر والذين ينامون 4 ساعات فقط.

 

أي أن مستويات التستوستيرون يمكن أن تـأثر بالحرمان من النوم ليس لأسبوع أو شهر بل لمجرد يوم واحد وهذا ناتج عن زيادة مستويات الاجهاد، لذا النوم من 6-8 ساعات يوميا ضروري للغاية لزيادة نسبة هرمون الذكور وملئ شعر اللحية وحل الكثير من المشاكل الصحية.

 

5. تقليل مستويات الأستروجين في الجسم:

الأستروجين هو من الهرمونات الأنثوية والتي يوجد منها نسبة ضئيلة للغاية في جسم الرجل، ولكن هناك نمط حياة يمكن أن يزيد من مستوى هذا الهرمون وبالتالي يؤدي إلى عدم التوازن بينه وبين هرمون الذكورة.

 

وتعتبر السمنة أو البدانة لدى الرجال من علامات زيادة مستوى الأستروجين في الجسم، كما يمكن لهذا الهرمون أن يدخل إلى جسد الرجل من خلال الاغذية الدهنية والبلاستيك والمواد الكيميائية التي تحتوي على الأكسجين.

 

حيث أنها كلها عوامل تعمل على تنشيط إنزيم أروماتاز والذي يستطيع تحويل التستوستيرون إلى أستروجين وبالتالي انخفاض معدلات الذكورة في جسم الرجل وظهور بقع وفراغات اللحية.

 

لذا على الرجل تقليل معدلات استهلاك الصويا والعرق سوس وبذور الكتان لأنها تحتوي على الاستروجين، في حين أن تناول الحمضيات والفطر والمحار والتوت يقلل من معدلات الهرمون الأنثوي، كما أن فيتامين هـ أيضا يزيد من هرمون الذكروة ويقلل من نشاط مستقبلات الاستروجين في جسم الرجل.

 

6. تنشيط بصيلات الوجه:

ملئ فراغات اللحية يمكن أن يتم أيضا عن طريق تنشيط الدورة الدموية في بصيلات شعر الوجه، وهذا يمكن أن يتم بالتدليك اليومي لها وتمشيط الوجه بفرشاة ناعمة واستخدام مقشر للبشرة حتى يزيد هذا من تدفق الدم إلى الوجه لمحاولة تعويض الجلد الذي تم تقشيره.

 

وأيضا إزالة الخلايا الميتة من الوجه وفتح المسام والسماح للمغذيات بالوصول بكفاءة إلى البصيلات، كما أن تمارين الوجه يمكنها أيضا تنشيط الدورة الدموية في الوجنيتين، مع تدليك زيت الخروع مرتين أو ثلاثة أسبوعيا.

 

7. تناول القهوة والابتعاد عن النيكوتين:

بفضل مضادات الاكسدة في القهوة فإنها تعمل على منع تلف الخلايا في الجسم عموما ومنها بصيلات الشعر، كما أن الامتناع عن النيكوتين يقلل من تراكم السموم داخل وخارج البشرة مما يزيد من فاعلية وسائل ملئ فراغات اللحية.

ومع ملئ فراغات اللحية بالأدوية والادوات الخاصة لتنشيط الدورة الدموية في الوجنتين فإنه من الضروري للغاية اتباع نظام غذائي صحي أيضا والحصول على قدر يومي من البروتين والفيتامينات والمعادن التي تزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم كله والتركيز على فيتامينات أ و هـ و د ـ ك2، وأيضا على الحديد بالإضافة إلى فيتامينات ج وب والزنك والمغنسيوم والبوتاسيوم.

 

ويمكن تناول مكملات غذائية لتطويل الشعر وزيادة كثافته وهي تكون كبسولات بها عناصر غذائية متعددة لصحة الشعر، ولكنها لن تُغني بأي حال من الأحوال عن اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الدهون غير الصحية وممارسة الرياضة لتجديد الدورة الدموية وزيادة حساسية مستقبلات الأندروجين.

 

المراجع:

  1. Beard Resource: 12 Ways To Fix A Patchy Beard Naturally And Fill In Bald Spots

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟