طريقة فرد الشعر بالبروتين

طريقة فرد الشعر بالبروتين

طريقة فرد الشعر بالبروتين في المنزل لمظهر رائع

تعتمد طريقة فرد الشعر بالبروتين في المنزل على نوع الشعر ونوع البروتين المستخدم، وهل ترغبين في الفرد الدائم لعدة أشهر أم مجرد الحصول على تموجات هادئة دون التسبب في تساقط الشعر.

 

وعموما فإنه في الآونة الأخيرة أصبح فرد الشعر بالبروتين محل جدل كبير بين النساء وأيضا الرجال المهتمين بالحصول على مظهر ناعم وصحي دائم للشعر دون الحاجة إلى الذهاب دوريا إلى صالون التجميل أو تطبيق الأقنعة الطبيعية الأسبوعية المزعجة والتي تستهلك الكثير من الوقت وتحتاج إلى تدريب كبير للحصول على نتائج فعالة.

 

لذا يمثل فرد الشعر بالبروتين حلا فوريا للكثيرين، ولكن طريقة تطبيقه تحتاج إلى خبرة كبيرة ويصعب إلى حد كبير تنفيذ الأمر في المنزل، لكن إذا رغبت في المحاولة فلا مانع مع محاولة التدريب في البداية على كي الشعر وتجفيفه قبل تطبيق منتجات الفرد.

 

خطوات طريقة فرد الشعر بالبروتين الكيميائي

كما ذكرنا فإن الأمر يحتاج عادة إلى خبير في تصفيف الشعر حيث يتم غسل الشعر جيدا، وبعد هذا يتم تجفيفه بالمجفف الكهربائي لتسخين الشعر ومنح الفرصة للمنتج بالتغلغل في بنية الشعر من الداخل حتى الجذور.

 

وبعد هذا يتم تقسيم الشعر إلى خصلات وتطبيق منتج الفرد عليها وتغطية كل خصلة لفترة من الوقت تعتمد على طبيعة مكوِّنات المنتج وطبيعة الشعر وطوله وغيرها من عوامل يحددها مصفف الشعر، وبعد هذا يتم استخدام المكواة الحديد في فرد الشعر أثناء وجود المنتج عليه حتى يتغلغل أكثر في عمق الشعرة ويزيد من تكسير الروابط الموجودة فيها، وتتمثل هذه الخطوات بالتفصيل في:

 

1. غسل الشعر جيدا:

وذلك بنوع شامبو مناسب حيث لن يتم غسل الشعر من جديد إلا بعد 4 أيام على الأقل ولا يجب استخدام أي مرطب للشعر بعد الشامبو حتى يكون الشعر مساميا لامتصاص البروتين، وبعد هذا يتم تمشيط الشعر جيدا بعد تجفيفه برفق وباستخدام مشط ذو أسنان واسعة.

 

2. تجفيف الشعر تماما:

يجب التأكد من تجفيف الشعر تماما وهي الخطوة الثانية من طريقة فرد الشعر بالبروتين الكيميائي، حيث يتم تسليط المجفف على الشعر لمدة 8 دقائق، ثم الاستراحة لـ10 دقائق، وبعد هذا تجفيف الشعر من جديد لمدة 5 دقائق وخصوصا إذا كان الشعر سميكا أو طويلا.

 

3. تقسيم الشعر:

يتم بعد هذا تقسيم الشعر لعدة أجزاء وليكن 3 أجزاء، جزئين من الأمام وجزء من الخلف أو على 4 أجزاء لسهولة تطبيق منتج البروتين.

 

4. تطبيق البروتين:

يتم ارتداء القفازات وتفريغ عبوة البروتين في وعاء ثم تطبيق المنتج من الجزء العلوي لكل قسم حتى الأطراف السفلى مع التدليك والتوزيع جيدا ليتم تغطية الشعر بالكامل، ومن المفيد البدء بكميات صغيرة حتى لا ينفد المنتج من أول جزء وبعد هذا يتم إعادة التوزيع من جديد.

 

5. إزالة الفائض:

ليس من المستحب أو يزيد البروتين كثيرا عن حاجة الشعر، لذا بعد تطبيقه بالكامل يمكن استخدام مشط ذو أسنان واسعة لتمشيط الشعر أثناء وجود البروتين والتخلص من الفائض.

 

6. تجفيف الشعر من جديد:

يمكن التخلص من القفازات في هذه المرحلة حتى لا تلتصق بالشعر ويتم ضبط مجفف الشعر على درجة حرارة متوسطة ولكن سرعة عالية للغاية، ولا يجب قلب الشعر رأسا على عقب لتجفيف المناطق السفلية بل يمكن استخدام مشبك فراشة لربط الشعر حتى لا تكون الرائحة قوية للغاية، وبعد التجفيف التام يتم الانتظار لمدة من 10-15 دقيقة قبل البدء في الخطوة التالية.

 

7. المكواة الحديد:

وهي آخر وأهم وأصعب خطوة من خطوات طريقة فرد الشعر بالبروتين، ويتم تسخين المكواة منذ بدء تطبيق البروتين على الشعر حتى تسخن جيدا وتكون على درجة حرارة عالية للغاية، حيث أن درجات الحرارة المنخفضة لن تنجح في تثبيت البروتين في الشعر، وقبل تطبيق المكواة يجب التأكد من جفاف الشعر تماما، وإلا اللجوء إلى المجفف من جديد.

 

ويجب تقسيم كل جزء من الأجزاء الثلاثة أو الأربعة الأولى إلى عدة خصلات لا يزيد سُمك الواحدة منها على 2 بوصة أو 5 سم، ويجب تمرير المكواة على كل خصلة من 5-7 مرات على الأقل، ويجب الحرص من ملامسة الشعر الساخن إلى العينين والجبهة حيث سيكون على درجة 400 مما قد يحرق البشرة.

 

كيف تعمل طريقة فرد الشعر بالبروتين الكيميائي؟

تعتمد طريقة فرد الشعر بالبروتين الكيميائي على تكسير الروابط بين أجزاء كل شعرة لفرد التموجات، حيث تتكون كل شعرة واحدة من سلسلة متتالية من كل من بروتين الكيراتين بالإضافة إلى السيستين والأرجينين والجليسين وهي من الاحماض الأمينية الضرورية.

 

ويتحدد طول ونعومة الشعر أو جفاف الشعر بناءً على المكوِّنات الأكثر شيوعا في تلك السلسلة، وكلما زادت الروابط بين أجزاء الشعر فإن التموجات تكون أكثر تعقيدا، أما إذا تضاءلت الروابط بين البروتين والأحماض الأمينية فإن الشعر يكون مفرودا أكثر.

 

وتعتمد فكرة فرد الشعر بالبروتين عموما على عملية تكسير الروابط بين السلسلة الحلزونية المكوِّنة لكل شعرة، وإعادة بناء الغلاف البروتيني من جديد وهو الغلاف الذي يحمي جذع الشعرة ويمنحها المظهر اللامع والمشرق، كما يعمل الفرد على تكسير الروابط الكبريتية أيضا الموجودة بين أجزاء كل شعرة، مما يزيد من طول الشعر ويؤدي إلى اختفاء التموجات.

 

نصائح مهمة قبل اتباع طريقة فرد الشعر بالبروتين

يجب مراعاة الآتي قبل اتباع طريقة فرد الشعر بالبروتين الكيميائي:

 

1. استخدام شامبو مناسب لعلاج البروتين:

استخدام شامبو يحتوي على كلوريد الصوديوم أو كبريتات الصوديوم وهي المركبات المنتشرة في الكثير من أنواع الشامبو تؤدي إلى تساقط الشعر المفرود بالبروتين.

 

ولتجنب هذه المشكة يجب استخدام الشامبو الذي تمت التوصية به في نشرة استخدام منتج فرد الشعر بالبروتين أو سؤال خبير التصفيف عن أفضل أنواع الشامبو للشعر بعد فرده بالبروتين، حيث أن كثرة الصيغ الكيميائية على الشعر سترهقه بشدة وتؤدي إلى تساقطه.

 

2. تجنب التعرض إلى المياه:

إن السباحة سواء في المسبح أو البحر بعد فرد الشعر بالبروتين سيؤدي أيضا إلى التساقط، كما أن غسل الشعر مباشرة أيضا سيؤدي إلى نفس النتيجة، فيجب الانتظار لفترة من 4-7 أيام على الأقل قبل غسل الشعر أو تركه في المياه المالحة أو الغنية بالكلور للحفاظ على عملية الفرد وتجنب تساقط الشعر.

 

3. استخدام الترطيب المناسب:

من المفترض أن عملية الفرد بالبروتين تزيد من نعومة الشعر، ولكن من ناحية أخرى تعرض البعض إلى جفاف الشعر بعد تطبيق المنتجات، وهذا يعود عادة نتيجة نقص مواد الترطيب في المنتج والاعتماد على البروتين فقط، لذا بين أكثر من 150 نوع من منتجات فرد الشعر بالبروتين يجب انتقاء النوع الأكثر ملاءمة لطبيعة الشعر.

 

وهي ليست عملية سهلة على الإطلاق، فإذا كان الشعر ينقصه الترطيب فيجب استخدام أنواع غنية بزيت الأرجان أو زيوت مرطبة، أما إذا كانت مشكلته الأساسية هي فقدان البروتين فيمكن في هذه الحالة الاعتماد على منتجات البروتين فقط.

 

4. التأكد من سلامة المنتج:

يجب انتقاء منتج جيد وخالي من الفورمالين قبل التطبيق حتى لا يؤدي البروتين إلى تساقط الشعر أو التسبب في احتراق العينين والبشرة، ويمكن بسهولة تامة التأكد من خلو المنتج من الفورمالدهايد حيث أن رائحته تكون قوية للغاية وحارقة وواضحة تماما.

 

ما هي طريقة فرد الشعر بالبروتين الطبيعي؟

يمكن اتباع طريقة فرد الشعر بالبروتين الطبيعي في المنزل، وسيحتاج الأمر بالطبع إلى تطبيقه عدة مرات حتى الحصول على النتيجة المرجوة، والتي لن تكون دائمة أو طويلة الأمد مثل البروتين الكيميائي.

 

وتتمثل عادة في تطبيق الأقنعة الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل قناع البيض والأفوكادو والزبادي، وعليهم قدر من زيت جوز الهند الغني بالبروتينات النباتية أيضا ويزيد من نعومة الشعر.

 

ويمكن مزج بيضة واحدة على ثمرة أفوكادو وملعقتين من الزبادي على ملعقة من زيت جوز الهند وغسل الشعر جيدا ثم تطبيق القناع لمدة ساعة، وبعد هذا شطفه بالماء البارد أو الفاتر حتى لا ينضج البيض، وتكون النتائج مُرضية في العادة للشعر متوسط التجعد، ويكفي تطبيقه مرة أسبوعيا إذا كانت هناك خطورة من تطبيق البروتين الكيميائي.

 

لماذا يجب اللجوء إلى طريقة فرد الشعر بالبروتين للعلاج؟

تتعدد فوائد فرد الشعر بالبروتين حيث أن البروتينات في الأصل هي عبارة عن صيغ كيميائية مترابطة مع مجموعة من الأحماض الأمينية التي تشكل اللبنة الأساسية للشعر، والتي يمكن أن يتم فقدانها يوميا نتيجة تغير درجات الحرارة والغسيل بالماء الساخن والملوثات وتناقص التغذية وغيرها.

 

ويهدف العلاج بالبروتين إلى استعادة المظهر الصحي واللامع للشعر دون الحاجة إلى كريمات التصفيف حيث يتم تعويض البروتين المفقود داخل جذع الشعرة.

 

والكثير من منتجات فرد الشعر بالبروتين تحتوي أيضا على السيليكون والأرجان لتوفير المزيد من التغذية إلى الشعر، والتي تعمل على توفير النعومة والتغذية وتقليل التشابك، لذا تطبيق البروتين سيحقق الكثير من النتائج الجيدة

 

المراجع:

  1. Bella Troy: Brazilian Keratin Hair Treatment Instructions: How to do a BKT Hair Straightening Treatment at Home
  2. Instyle: Keratin Straightening treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟