افضل بروتين للشعر

افضل بروتين للشعر

افضل بروتين للشعر للحصول على مظهر قوي وصحي ولامع

استخدام افضل بروتين للشعر يعتمد بشكل أساسي على نوع الشعر واحتياجاته المختلفة، فهناك أكثر من نوع من البروتين يمكن تطبيقه على الشعر أو تناوله داخليا لدعم صحة فروة الرأس والحصول على مظهر لامع وغني وجذاب دون مجهود كبير.

 

وسواء كان إضافة البروتين إلى النظام اليومي عن طريق إعداد الأقنعة الطبيعية الغنية بالبروتين، أو انتقاء أحد المنتجات التي تحتوي على البروتين الطبيعي، أو إضافة أنواع معينة من البروتين إلى النظام الغذائي اليومي، فإن البروتين لا يمكن إغفال أهميته لصحة الشعر ودعم فروة الرأس والبصيلات ومقاومة الجفاف.

 

ويساهم فهم طريقة عمل البروتين في تعزيز نمو الشعر الصحي على تطبيقه بعناية والحصول على أفضل النتائج، وبما أن الشعر مكون أصلا من بروتين الكيراتين فمن المنطقي أن علاجات البروتين ستساهم في دعم قوته.

 

ويمكن للنظام الغذائي الغني بالبروتين أن يساهم في نمو الشعر بشكل أكثر صحة وتألقا مع تغذيته من الداخل، ورغم هذا فيمكن دعم النظام الغذائي بتطبيق المنتجات والأقنعة الطبيعية من الخارج.

 

ومن الضروري معرفة مدى حاجة شعرك إلى البروتين أولا قبل انتقاء أي طريقة من الطرق الآتية، حيث أن الشعر الذي يحتاج إلى البروتين سيكون فاقدا للمرونة وأكثر عرضة للتكسر والتساقط.

 

كما يكون مجعدا ومتشابكا وهشا بطريقة كبيرة، وهناك الكثير من الاختبارات التي تعرفين بها مدى تضرر الشعر ويمكن لخبير التصفيف القيام بها أو يمكن القيام بها في المنزل.

 

افضل بروتين للشعر يمكن إعداده في المنزل

يعتبر البروتين واحد من أفضل العناصر الغذائية التي يمكن توفيرها للشعر وهذا لعلاج الشعر التالف وتشجيع نمو الشعر الصحي واللامع، وتساعد الأقنعة الطبيعية على توفير الفوائد الخاصة بالبروتين بتكلفة قليلة وفي الوقت نفسه دون آثار جانبية نتيجة التعرض إلى زيادة البروتين.

 

ولكنها في الوقت نفسه تتطلب المزيد من الصبر للحصول على أفضل النتائج، ومن أنواع الأقنعة التي توفر افضل بروتين للشعر والتي يمكن المزج بينها أو اختيار نوع منها وفقا للتفضيل الشخصي كل من:

 

1. قناع البيض:

يوفر قناع البيض افضل بروتين للشعر أكثر من أي نوع آخر من الأغذية والأقنعة، فلا يوجد خبير تصفيف للشعر أو طبيب أمراض جلدية سيعترض بأي شكل من الأشكال على تطبيق قناع البيض على الشعر، فهي غني للغاية بالبروتين وخصوصا الصفار.

 

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البيوتين أو فيتامين ب 7 وهو من الفيتامينات الرئيسية في تجديد الخلايا والحفاظ عليها من التلف، وبتطبيق قناع البيض مرة أسبوعيا ستوفرين لشعرك الكثير من البروتين والفيتامينات الضرورية لتغذيته.

 

ويتم الأمر بسهولة بضرب بيضة أو اثنتين وفقا لحجم الشعر، وإذا كان الشعر جافا لابد من إزالة البياض، أما إذا كان دهنيا فيمكن ضرب البيضة كاملة، ويمكن إضافة قطرتين من الليمون لتقليل رائحة البيض السيئة، كما يمكن إضافة أحد الزيوت العطرية أيضا وتطبيق القناع على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام ثم شطفه بالماء البارد أولا ثم غسل الشعر بالشامبو وستكون النتائج رائعة.

 

2. قناع الأفوكادو:

يدخل الأفوكادو في تركيب الكثير من منتجات العناية بالشعر، فهو من النباتات الغنية للغاية ليس فقط بجرعة عالية من البروتين النباتي الصحي ولكن أيضا بنسبة عالية من الدهون الصحية التي تساهم في تخليص الجسم من الدهون السيئة والسموم غيرها وتوفر النعومة واللمعان للشعر.

 

والأفوكادو له نتائج مذهلة للغاية على إصلاح تلف الشعر وتقوية الخيوط ودعم صحة البصيلات والتغلب على الجفاف ومقاومة التكسر وغيرها من مشاكل الشعر. ويمكن لخلط ثمرة من الافوكادو على ملعقتين من المايونيز وتطبيقهما على الشعر لمدة نصف ساعة أسبوعيا قبل الاستحمام أن يزيد من قوة ولمعان ونعومة الشعر.

 

3. قناع الزبادي:

لا يحتوي الزبادي وغيره من منتجات الألبان على جرعة عالية من البروتين فقط، بل أنه غني أيضا بحمض البنيك الذي يساهم في تنظيف وتطهير الشعر وتنقية فروة الرأس من السموم والدهون الزائدة وبالتالي توصيل التغذية بشكل أكثر عمقا إلى فروة الرأس.

 

ويمكن تطبيق الزبادي بمفرده على الشعر لمدة 20 دقيقة أسبوعيا، ويمكن إضافة البيض وزيت جوز الهند عليه للمزيد من الترطيب والتغذية العميقة.

 

افضل بروتين للشعر من منتجات العناية والتغذية

هناك 4 أنواع يمكن أن توفر افضل بروتين للشعر من منتجات العناية والجمال وتتمثل هذه الأنواع الأربعة في:

 

1. حزم البروتين الخفيف:

وهي تقاوم التلف الخفيف وتتمثل في أنواع من الشامبو أو كريمات التصفيف التي يمكن تطبيقها في النظام اليومي لعلاج الضرر الخفيف أو الوقاية من الأضرار.

 

2. البروتين الأكثر كثافة:

وهو يكون عبارة عن أقنعة وماسكات مصنوعة من مزيج من البروتينات والزيوت لترطيب الشعر وتنعيمه ويمكن أن تستخدم مرة في الأسبوع.

 

3. العلاج العميق:

وهذه الانواع مثالية للشعر المتضرر بشكل قليل ويمكن استخدامها كل أسبوعين لترطيب مكثف.

 

4. منتجات إعادة بناء الشعر:

وهي تستخدم للشعر شديد التلف والمتضرر بشدة سواء نتيجة التعرض إلى أحد الأمراض أو الحرق أو المواد الكيميائية الشديدة. وقبل انتقاء أي نوع من هذه الأنواع يجب معرفة نوع شعرك والضرر الذي أصابه وذلك بالاستعانة بخبير التصفيف أو طبيب أمراض جلدية. حيث أن المزيد من البروتين يمكن أن يضر بالشعر، ومن العلامات التجارية التي توفر افضل بروتين للشعر وفقا لكل المراحل كل من:

 

  • Briogeo للإصلاح العميق:

وهو افضل بروتين للشعر يمكن الاعتماد عليه للإصلاح العميق للشعر، حيث يحتوي على مواد خفيفة ورطبة للغاية ويزيد من نعومة الشعر جاف حتى المعالج كيميائيا، ويمكن تطبيقه على الشعر مرة أسبوعيا لمدة 15 دقيقة ثم غسله وسيتم ملاحظة الفرق فورا.

 

  • كريم Alterna Caviar Repair Re-Texturizing:

وهو يصلح أكثر للشعر شديد الخشونة والمسامي للغاية أو الذي تعرض إلى قدر كبير من التلف، حيث يساهم في سد مسام البشرة والشعر ويعمل على إعادة الترميم العميق مما يحول الشعر الجاف إلى ناعم وسلس وأكثر قابلية للإدارة والتحكم، كما يزيد من حمايته من التعرض إلى عوامل التلف المستقبلية، وهو يمكن استخدامه من 1-3 مرات أسبوعيا وفقا لجفاف الشعر.

 

  • Aphogee Keratin:

وهو يختوي على تريبة مركزة من الأحماض الامينية والكيراتين، ويوفر علاقا عميقا للشعر بالبروتين خصوصا إذا كان الشعر تالف من كثرة التعرض إلى الكلور والماء المالح والمنتجات الكيميائية وغيرها من عوامل التلف.

 

إذ أن هذا القناع يوفر الراحة التامة للشعر، ويمكن تطبيقه بأمان على فروة الرأس بعد غسل الشعر وتركه لتسهيل عملية التصفيف والحماية من الحرارة والشمس والتلوث.

 

  • قناع Bumble and Bumble للإصلاح العميق:

وهو من الأقنعة التي يمكن استخدامها أسبوعيا، وهو ثقيل للغاية ومركز ويعتمد على بروتين القمح ومثالي للغاية للشعر التالف والمصبوغ حيث لا يؤدي إلى إزالة اللون سريعا.

 

وهو الاكثر شعبية بين الأشخاص المعتادون على التغيير المستمر في لون الشعر، حيث يوفر العناية اللازمة قبل وبعد تطبيق الصبغة ويزيد من مرونة الشعر وقابليته للتحكم وهو غني ببرو فيتامين ب5 مما يحافظ على رطوبة الشعر أيضا.

 

  • Palmers Deep Conditioning:

وهو علاج بروتين خفيف للاستخدام اليومي للوقاية من الضرر أو إصلاح التلف الخفيف، حيث يعمل على إصلاح وتقوية الشعر التالف وهو ألطف على الشعر من العلاجات البروتينية الأخرى، ويمكن تطبيقه ليلا وتركه حتى الصباح وغسله بالشامبو العادي أو شامبو “بالمر”.

 

ويمكن من كل علامة من تلك العلامات الاختيار بين استخدام العلاج الخفيف من شامبو أو كريم تصفيف، أو قناع العناية المكثفة أو تجربة إعادة بناء الشعر من خلال المنتجات الأكثر عمقا وفي هذه الحالة الأخيرة سيكون من الضروري استخدام المجموعة كاملة للعناية التامة بالشعر.

 

افضل بروتين للشعر لإضافته إلى النظام الغذائي اليومي

حتى مع تطبيق الأقنعة المصنوعة في المنزل أو شراؤها جاهزة فإنه لا يمكن على الإطلاق إهمال التغذية السليمة عموما أو المعتمدة على البروتين خصوصا لدعم صحة الشعر والجسم كله، وربما ينفر بعض الناس من لابرروتين على أساس أنه قد يؤدي إلى النقرس أو أمراض الجهاز الهضمي.

 

ولكن التنويع بين البروتين النباتي والحيواني يساهم بقوة في توفير نسبة عالية من التغذية إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس مما يضمن نمو الشعر بصحة وأمان، ومن أهم الأغذية التي توفر افضل بروتين للشعر ويجب تناول واحد أو أكثر منها يوميا كل من:

 

  • البيض:

للحصول على البروتين من الداخل أيضا مع البيوتين والزنك مما يدعم الشعر الصحي واللامع.

 

  • السبانخ:

حيث توفر جرعة عالية من البروتين النباتي بالإضافة إلى فيتامينات ج و أ مع كمية مرتفعة من الحديد المثالي في توصيل التغذية إلى فروة الرأس وبالتالي استفادة الشعر من البروتين الموجود في الدم.

 

  • الأسماك الدهنية:

مثل السالمون للحصول على بروتين صحي ونسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تزيد من قدرة الخلايا على الاستفادة من البروتين ودعم صحة الخلايا والبصيلات، بالإضافة إلى أن الأسماك الدهنية توفر فيتامين د3 ، وفيتامين ب أيضا.

 

  • الأفوكادو:

وهو من الأطعمة اللذيذة للغاية والغنية أيضا بجرة عالية للغاية من البروتين والمفيد للأشخاص النباتيين، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تزيد من قوة الشعر من ناحية وتساهم في زيادة امتصاص البروتين من ناحية أخرى.

 

  • المكسرات:

وهي من العناصر الغذائية التي توفر افضل بروتين للشعر، وتقاوم تساقط الشعر وتحمي فروة الرأس من الكثير من الالتهابات نتيحة توافر نسبة عالية من فيتامين هـ و أ وغيرها بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والتي تقلل من التعرض إلى الالتهابات والامراض التي تضر بفروة الرأس وتؤذي الشعر.

 

  • الحبوب:

وهي من العناصر الغذائية المذهلة في توفير جرعة عالية من البروتين للجسم دون المغامرة بزيادة السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالزنك والفيتامينات التي تزيد من امتصاص المعادن والبروتين في فروة الرأس وتدعم نمو الشعر الصحي وتزيد من نعومة وترطيب الشعر.

 

  • الجمبري:

وهو من الأطعمة المفيدة للغاية لدعم صحة الشعر فهو مصدر رائع للبروتين الخفيف والصحي بالإضافة إلى احتوائه على الزنك وفيتامين ب وفيتامين د3 وغيرها، كما يوفر جرعة عالية من الأحماض الدهنية التي تساهم في تكوين البروتين في الجسم.

 

ومع الحصول على افضل بروتين للشعر وتطبيقه بانتظام أو إضافته إلى النظام الغذائي اليومي فإن الأمر سيعود بالفائدة على صحة الجسم كله والأظافر أيضا خصوصا إذا ما تم الاعتماد بشكل أكبر على التغذية ودعمها بالأقنعة المختلفة سواء التي تقدمها الماركات العالمية المضمونة أو المصنوعة في المنزل.

 

ولكن يجب التأكيد على ضرورة استشارة خبير في تغذية الشعر أو طبيب أمراض جلدية لمعرفة العناصر المفقودة في الشعر والتركيز عليها للحصول على أفضل الفوائد من تطبيق البروتين.

 

المراجع:

  1. Viviscal: Protein for Hair Growth
  2. The Right Hair Style: 5 Best Protein Treatments for Hair and How to Tell if You Need One
  3. Health Line: Foods for hair growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟