زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين

هل يمكن استخدام زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين

استخدام زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين ليس به أي ضرر وفقًا لآراء الكثير من خبراء التصفيف والعناية بالشعر، فهو يساعد على تغليف الشعرة ومنع فقدان البروتين أثناء الغسيل والتصفيف.

 

فما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر وكيف يمكنك العناية به بعد العلاج بالبروتين.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

فوائد استخدام زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين

يعتبر كل من علاج البروتين وإصلاح الشعر بالزيوت اثنين من أكثر أنواع العلاجات الرائجة للشعر سواء للتغلب على التجعد أو الحصول على النعومة والترطيب.

 

وعند تطبيق البروتين على الشعر يمكن أن يتم ذلك بالاستعانة بشامبو أو كريمات تحتوي على الكيراتين، ويمكن أن تتم الاستعانة بمادة الفورمالدهايد والتي تفكك روابط الشعر وتُزيل الترطيب منه مما يجعل الشعر ضعيفًا وهشًا.

 

وتعاني بعض النساء من ارتفاع معدل تساقط الشعر بعد العلاج بالبروتين خصوصًا عند العلاج الدائم الذي يستغرق عدة أشهر، لذا يمكن لزيت جوز الهند أن يساعدك في الآتي:

 

1. ترطيب الشعر:

من أهم فوائد استخدام زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين هو الحفاظ على ترطيب الشعر، فهو غني بحمض اللوريك والذي يخترق الغلاف الخارجي للشعر ويعمل على الترطيب من الداخل للخارج مما يزيد من حجم الشعر وكثافته ويقلل من الهشاشة بعد العلاج بأي نوع من أنواع البروتين.

 

2. علاج الحكة والالتهابات:

بعض أنواع علاج البروتين للشعر تكون قاسية إلى حد ما على الجلد مما يؤدي إلى التهاب العين وفروة الرأس والحكة وغيرها من مشكلات، ولكن زيت جوز الهند يحتوي على مجموعة من مضادات الالتهابات التي تساعد في تهدئة فروة الرأس ومن ثم الوقاية من أو علاج الحكة.

 

3. تحفيز بصيلات الشعر على النمو:

الشعر مكوَّن من نسبة 80% من البروتين و20% من المياه والفيتامينات والمعادن والعناصر المرطبة، وإذا زادت نسبة البروتين عن الحد الطبيعي فإن هذا يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

ولكن مع استخدام زيت جوز الهند فإنه قادر على تحفيز بصيلات الشعر على النمو ومقاومة التساقط بل وزيادة عدد الشعيرات في كل بصيلة وإطالة مرحلة النمو نتيجة محتواه الغني من الأحماض الأمينية والدهنية والفيتامينات التي تساهم في نمو الشعر.

 

4. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية:

يمكن لاستخدامك زيت جوز الهند أن يعمل على تغليف الشعر بطبقة واقية من الحرارة سواء كان مصدرها أشعة الشمس أو كانت من أدوات التصفيف الحرارية، فالحرارة تتلف نتيجة البروتين سريعا وترفع من درجة إرهاق الشعر والبصيلات مما يزيد من الجفاف والهشاشة والتساقط.

 

5. الإبقاء على علاج البروتين لفترة أطول:

من المعروف قدرة زيت جوز الهند على فرد تجاعيد الشعر، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية التي تساهم في تكوين البروتين، كما أن العلاج الكيميائي لا يدوم للأبد ولكن يستمر عدة أشهر كحد أقصى وفقًا لنوع الشعر وأيضًا روتين العناية اليومي.

 

وبإدخال زيت جوز الهند في روتينك التقليدي للعناية بالشعر فإنه سيساعدك في الحفاظ على نتيجة علاج البروتين لفترة أطول، فتتمتعين بشعر ناعم ومفرود دون مشاكل من تساقط أو تشابك أو هشاشة.

 

كيف يمكنك تطبيق زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك بها استخدام زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين لنتيجة رائعة دون مجهود، ومن هذه الطرق:

 

1. التدليك في فروة الرأس:

يعتبر تدليك بضع قطرات يوميًا في فروة الرأس قبل النوم من الطرق الفعالة في ترطيب الشعر والحفاظ على تدفق الدورة الدموية والاستفادة بكمية أكبر من العناصر الغذائية.

 

لكن يجب التركيز فقط على فروة الرأس وليس ألياف الشعر في حالة إبقاء الزيت طوال الليل وعدم غسله حتى لا يؤدي إلى تراكم الأوساخ على الشعر.

 

2. قناع زيت جوز الهند:

يمكن تطبيق ماسك زيت جوز الهند للشعر الدافئ على شعرك المعالج بالبروتين قبل الاستحمام بنصف ساعة، فمن المعروف أنه ستنتطرين 3 أيام على الأقل قبل غسل شعرك بعد علاج البروتين، ويمكن لقناع زيت جوز الهند أن يقلل من فقدان الترطيب عند الغسل بالشامبو العادي.

 

كما سيحمي ألياف الشعر من الجفاف والتساقط الناجم من تطبيق مواد كيميائية على الشعر، ويمكنك ترك الزيت لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر.

 

3. إضافة قطرات من الزيت إلى الشامبو:

يمكنك أيضا إضافة قطرات من زيت جوز الهند إلى زجاجة الشامبو والرج جيدًا حتى تقللين من فقدان الشعر للرطوبة خصوصًا إذا لم يكن لديك وقت كاف لتطبيق القناع لمدة نصف ساعة، فهذا الأمر سيساعدك أيضا في زيادة لمعان وبريق الشعر والتغلب على أي مظهر باهت.

 

4. استخدام كريمات زيت جوز الهند:

يمكنك أيضا استخدام كريمات تصفيف غنية بزيت جوز الهند وذلك للحفاظ على لمعان وترطيب الشعر لفترة أطول وحمايته من الحرارة.

 

5. تغذية الشعر بزيت جوز الهند قبل العلاج بالبروتين:

لنتيجة مثالية من علاج البروتين سيكون من الأفضل إذا حرصت على استخدام قناع جوز الهند مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا لمدة أسبوعين أو ثلاثة قبل علاج البروتين وهذا سيقلل من مخاطر المواد الكيميائية ويجعل الشعر أكثر قابلية للفرد دون هشاشة مع زيادة فترة علاج البروتين لفترة أطول.

 

هل زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين يكفي بمفرده للعناية به

في الواقع فإن العناية بالشعر بعد أي نوع من البروتين يتطلب بعض الخطوات الإضافية والتي سينصحك بها بالتأكيد مصفف الشعر الذي تتعاملين معه، ومن أهم خطوات العناية بالشعر المعالج بالبروتين:

 

  • عدم المبالغة في غسل الشعر، فيمكنك الاكتفاء بمرة أو مرتين أسبوعيًا حتى لا تزيدي من إرهاق الشعر والذي يكون في أضعف حالاته بعد الغسيل ويكون أكثر عُرضة للتساقط.

 

  • تقليل استخدام أدوات التصفيف الحرارية، فحاولي ترك شعرك يجف بشكل طبيعي قدر المستطاع مع عدم استخدام المكواة إلا في المناسبات الخاصة للغاية.

 

  • استخدام شامبو وبلسم مخصصان للشعر المعالج بالبروتين، حيث سيحتويان على أقل قدر ممكن من المواد الكيميائية مما سيحمي الشعر من التساقط ويقلل من تعرض فروة الرأس للالتهاب بعد العلاج بالبروتين.

 

  • حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة عن طريق تغطيته، فهي يزيد تأثيرها السلبي إذا كان الشعر في بداية علاج البروتين مما يؤدي إلى تكسر جذور الشعرة من الداخل.

 

  • ضرورة تصفيف الشعر مرتين يوميًا وعدم المبالغة في استخدام الفرشاة أو كثرة اللعب في ألياف الشعر. والنوم على وسادة من الحرير قدر الإمكان حتى لا يزيد احتكاك الشعر وبالتالي تعرضه للتقصف والتلف.

 

كلمة أخيرة عن زيت جوز الهند للشعر المعالج بالبروتين

الجمع بين زيت جوز الهند والبروتين لا يُشكل أي ضرر على الشعر، ولكن هذا لا يعني المبالغة في التطبيق سواء على ألياف الشعر والأطراف أو على فروة الرأس وذلك حتى لا يتحول الملمس إلى اللزوجة أو يكون هابطًا للغاية وغير منتعش.

 

لذا يمكن الاكتفاء بقطرات قليلة من زيت جوز الهند سواء يوميًا أو مرتين أسبوعيًا حتى تحتفظين برونق ونعومة شعرك والتمتع بنتائج علاج البروتين لفترة طويلة وعدم الاضطرار لتكراره سريعًا. 

 

المراجع:

  1. Be All Natural: CAN YOU USE COCONUT OIL IN YOUR HAIR WITH A KERATIN TREATMENT
  2. Boucleme: 5 TIPS ON THE BENEFITS OF COCONUT OIL FOR PROTEIN SENSITIVE CURLIES

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟