مزايا وعيوب فرد الشعر بالبروتين

فرد الشعر بالبروتين

مزايا وعيوب فرد الشعر بالبروتين وأهم الطرق المستخدمة فيه

فرد الشعر بالبروتين أصبح يكتسب شعبية يوما بعد يوم، فبعد تركيز الاهتمام على الزيوت المغذية والمرطبة أصبح مصففو الشعر أكثر اهتماما بالبروتين لتغذية عميقة وفرد وتنعيم يستمر لعدة أشهر، ولكن النتائج ليست كلها متشابهة.

 

وقد يعود هذا إما إلى نوعية البروتين المستخدم أو طبيعة الشعر أو طريقة تطبيقه، فما هي مزايا فرد الشعر بالبروتين وما أهم المحااذير التي يجب تجنبها قب تطبيقه وما هي أهم المنتجات المستخدمة والطرق التي يجب اتباعها لفرد آمن دون تساقط الشعر بعد البروتين، هذا ما سنعرفه الآن.

 

طريقة فرد الشعر بالبروتين

يعتبر العلاج ببروتين الكيراتين هو الأكثر استخداما حاليا في مجال فرد الشعر بشكل دائم، وهناك أكثر من 150 نوع متاح في الأسواق، واختيار الأنسب من بينها ليس مهمة سهلة على الإطلاق.

 

وتتمثل طريقة عمل هذه المنتجات على إعادة بناء الغطاء البروتيني للشعر والذي يوفر الحماية الضرورية لبنية الشعر ضد أي عوامل للتلف أو الضرر ويمنحه المظهر اللامع، كما يعمل العلاج بالبروتين على تكسير الروابط الكبريتية الموجودة بين أجزاء الشعر والتي تؤدي إلى زيادة طول الشعر والتقليل من التموجات.

 

إذ أن الشعر يتكون من سالسل حلزونية من بروتين الكيراتين بالإضافة إلى حمض السيستين الأميني والأرجينين والجليسين، وكلما كانت الروابط بين تلك المكونات أكثر قوة كلما زاد تجعد الشعر وارتفعت معدلات التموج، ويعمل العلاج بالبروتين على تكسير تلك الروابط لفرد الشعر.

 

مزايا فرد الشعر بالبروتين

منتجات البروتين لفرد الشعر هي في الأساس صيغ كيميائية معدة بطريقة معينة لتشبه البروتين الطبيعي الموجود في الشعر وتم إعدادها بمجموعات مترابطة من الأحماض الأمينية، وهذه البروتينات تعمل على إعادة بناء لبنات الشعر.

 

حيث يمكن أن يفقد الشعر البروتين نتيجة العوامل الخارجية التي تدمر الشعر من حرارة سواء من الشمس أو الأدوات الحرارية، أو العوامل الداخلية أيضا التي تؤثر على الشعر من أمراض أو نقص تغذية أو توتر وخلافه، فكل هذا يقلل من البروتين في جذع الشعرة نفسها ويجعلها أكثر عرضة للتقصف والهشاشة، ومن أهم مزايا فرد الشعر بالبروتين:

 

1. استعادة اللمعان في الشعر:

من أول مزايا فرد الشعر بالبروتين أنه يدعم الشعر بجزء كبير من البروتين الضروري للنمو الصحي وزيادة الكثافة ومنع التساقط وايضا منحك المظهر الناعم اللامع الذي ترغبين فيه، فمن دون البروتين سيكون الشعر باهتا وضعيفا وغير لامع ما قد يضطرك إلى استخدام المزيد من كريمات التصفيف والتي في الغالب لن تؤدي إلى النتيجة المرجوة نتيجة نقص البروتين.

 

2. نعومة الشعر:

منتجات فرد الشعر بالبروتين عادة تحتوي على مركبات أخرى غير البروتين مثل زيت الأرجان والسيليكون وغيرها، وهي كلها عناصر تساعد في زيادة نعومة الشعر، حيث أن جفاف الشعر يمكن أن يكون نتيجة نقص الزيوت الطبيعية أو نقص البروتين، وبتوفير كلا العاملين فإن فرد الشعر بالبروتين يمكن أن يؤدي إلى نتائج مذهلة في مجال نعومة الشعر وفرد التموجات لفترة طويلة.

 

3. توفير التغذية للشعر:

إن الشعر الذي ينقصه البروتين سيكون أيضا خفيفا ومعرضا للتساقط بشدة، ومن خلال توفير المزيد من التغذية إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس فإن الشعر يزداد طولا وكثافة، كما أنه من الطبيعي أن تشعري بطول إضافي في الشعر بعد فرده، ولكن أيضا سيزيد الطول فعليا.

 

4. الحماية من التعرض إلى الحرارة اليومية:

إن تطبيق البروتين على الشعر يتطلب خضوعه في  البداية إلى درجة حرارة مرتفعة، لكنها في الوقت نفسه ستوفر عليكي اللجوء يوميا أو حتى أسبوعيا إلى مكواة الشعر والمجفف، فلن يكون عليك سوى تجفيفه بشكل طبيعي والخروج من المنزل، حيث أن استخدام المكواة بشكل منتظم هو أسوأ ما يتعرض له الشعر.

 

مساوئ فرد الشعر بالبروتين

إن البروتين في حد ذاته بأي نوع منه وخصوصا الكيراتين يعتبر من المواد الطبيعية التي ليس منها ضرر، ولكن الضرر يأتي عادة من المواد الإضافية التي يتم دعم منتجات فرد الشعر بها مثل الفورمالدهايد والذي يؤدي إلى الكثير من المشاكل، ومن أهم مساوئ فرد الشعر بالبروتين:

 

1. الحاجة إلى خبير تصفيف:

لا يمكن تطبيق البروتين على الشعر بمفردك بأي حال من الأحوال لفرد الشعر بشكل دائم، وحتى خبيرة التصفيف نفسها إذا أرادت فرد شعرها بالبروتين لابد من الاستعانة بشخص آخر.

 

حيث يتم في البداية غسل الشعر جيدا بشامبو خاص ملحق عادة بمنتج فرد الشعر أو يتم التوصية به، ثم يتم تسخين الشعر جيدا بمجفف الشعر لضمان تغلغل المنتج في فروة الرأس بعمق وفي بنية الشعر وجذوره، ثم تبدأ عملية فرد الشعر بالمكواة الحديد وتطبيق ما يكفي من منتج فرد الشعر على كل خصلة من الخصلات.

 

2. التكلفة المرتفعة:

رغم انتشار منتجات فرد الشعر بالبروتين إلا أن التكلفة لا تزال مرتفعة حول أنحاء العالم، وتتراوح عادة من 200 إلى 500 دولار وفقا لكثافة الشعر ومهارة المصفف وخبرته وأيضا نوع البروتين المستخدم وهل ترغبين في الفرد لشهر واحد أو عدة أشهر.

 

3. تساقط الشعر:

إن العلاج بالبروتين في حد ذاته لا يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر لأنه يوفر التغذية المناسبة، لكن هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر مع فرده بالبروتين ومنها:

 

  • الفورمالدهايد:

حيث أن الكثير من المنتجات تستخدم الفورمالدهايد، وهو من المركبات الكيميائية الضارة والتي تضاف إلى هذه المنتجات للمساعدة على تثبيتها في الشعر ولكن بمجرد تسخينها تنبعث من الشعر غازات كريهة تحرق العينين والأنف.

 

ومع كثرة الشكوى منه تم الاعتماد على مواد طبيعية أخرى في فرد الشعر مثل الأرجينين والكولاجين والسيليكون وذلك لتثبيت البروتين في الشعر دون الفورمالين.

 

  • الإفراط في تطبيق البروتين:

هذه المنتجات الطبيعية مرتفعة السعر بالتأكيد لكنها تضمن فرد الشعر بأمان، ولكن هذا بمفرده لن يكفي من حمايتك من تساقط الشعر، إذ يجب اختيار الكمية المناسبة لشعرك، وإذا كانت العبوة زائدة عن حاجتك فلا يجب الالتزام بتطبيقها كلها على الشعر مرة واحدة.

 

إذ أن زيادة البروتين بدرجة كبيرة ستدمر الشعر أيضا، لذا يجب الاستعانة بخبير تصفيف يمكن أن يدرك بحكم خبرته في أنواع الشعر أي المنتجات الملائمة لك، كما سيتبع الطريقة الصحيحة في اتلطبيق والتسخين.

 

  • عدم استخدام شامبو مناسب:

إن استخدام شامبو يحتوي على كلوريد الصوديوم أو كبريتات الصوديوم يؤدي إلى تساقط الشعر بعد فرده بالبروتين لذا يجب استخدام نوع من الشامبو خالٍ من تلك المواد.

 

  • التعرض إلى المياه المالحة والكلور:

تساقط الشعر بعد الفرد بالبروتين أيضا ارتبط بالسباحة في مياه البحر المالحة أو حمامات السباحة بعد تطبيق المنتج مباشرة، فلا يجب تعرضه إلى أي أملاح أو منظفات قبل أسبوع على الأقل من فرد الشعر لمنع التساقط، وحتى مع تغطيته فإن الأمر لن يكون آمن تماما.

 

أشياء يجب الانتباه إليها قبل فرد الشعر بالبروتين

إن فرد الشعر بالبروتين يتطلب الكثير من التفكير والبحث في المنتجات المتاحة وفقا لكثافة الشعر وايضا الاعراض التحسسية والظروف الصحية الخاصة بالمرأة أو الشخص الذي يردي تطبيق منتجات فرد الشعر، ومن أهم العوامل التي يجب الانتباه إليها قبل إجراء عملية فرد الشعر:

 

1. الانتباه إلى الظروف الخاصة مثل الحساسية والحمل:

إن المرأة الحامل ممنوع عليها تماما اللجوء إلى فرد الشعر سواء بالبروتين أو أي مواد كيميائية أخرى، إذ أنه ستستنشق الروائد الناجمة منها وسيمتصها الجلد وسيذهب بالتالي إلى الجنين ويضره.

 

كما أن يجب الانتباه إلى الأعراض التحسسية من أي مكون من مكونات المنتج قبل تطيبقه سواء بقراءة المكونات بعنياة أو تجربتها على جزء من الجلد في البداية من خلال اختبار التصحيح لاستبعاد أي طفح جلدي وحكة وغيرها

 

2. الانتباه إلى نوع الشعر:

تعد معظم منتجات فرد الشعر بالبروتين بأنها مناسبة للجميع رجالا ونساءً وحتى الأطفال وملائمة لكل أنواع الشعر، ولكن هذا ليس صحيحها في الكثير من الأحيان.

 

فيجب المناقشة مع خبيرة التصفيف في التاريخ المرضي لشعرك واي أمراض تمت الغصابة بها في فروة الرأس وطريقة عنايتك عموما بالشعر وأسلوب حياتك وهل أنت محجبة أم لا وفترة تغطية الشعر وغيرها من عوامل تحدد صحة الشعر لتنصحك بتغيير بعض العادات أو الاستمرار عليها.

 

3. ضرورة إعادة العلاج كل بضعة أشهر:

إن فرد الشعر بالبروتين لن يكون الحل النهائي لتجعد الشعر، حيث يتطلب الأمر إعادة التطبيق من جديد كل 3 أو 6 أشهر وفقا لمعدل نمو الشعر وطريقة العناية به.

 

4. الانتباه إلى الخيارات الأخرى لفرد الشعر:

إن فرد الشعر لن يترك فيه أي نسبة تجعد أو تموجات، وهذا قد لا يكون ملائما للكثيرات بشكل دائم لذا يمكن الانتباه إلى خيارات أخرى لفرد الشعر مثل الأقنعة الطبيعية أو كريمات البروتين ذات الفرد المحدود ليومين أو ثلاثة دون حرارة.

 

أشهر منتجات فرد الشعر بالبروتين

تتنوع منتجات فرد الشعر بالبروتين على المستوى العالمي وكل منها يعد بفرد آمن للشعر، ولكن هناك منتجات حصلت على تقييم أعلى من غيرها ومنها:

 

1. Streax Pro Hair Straightening Cream:

وهو علاج كثيف للشعر ويحتوي على سيليكون مذاب ويترك الشعر مفرودا وقابلا للتحكم بشكل كبير ويتمتع برائحة رائعة وحصل على تقييم 4.7، ولكن إخراجه من الشعر يتطلب وقتا طويلا فيجب التأكد من رغبتك في فرد الشعر لفترة طويلة.

 

2. Wellastrate Intense Straightening Cream:

وهو من المنتجات التي تحتوي على صيغة كاتيونيو جديدة تضمن توفر قاعدة هيكلية أقوى بكثير لجذور الشعر، وهو يأتي مع نوع خاص من المياه تضمن الترطيب لفترة أطول للشعر ويمنع الجفاف، وهو الأكثر توصية من قبل أطباء الجلد ويضيف لمعان إلى الشعر ويعتبر قويا للغاية.

 

3. Marc Anthony True Professional Simply Straight Intense:

وهو مدعم بالسيليكون والألياف الحريرية وخالي من الكحول وتم تصنيعه تحت إشراف مصفف الشعر الشهير مارك أنتوني، وهو مدعم بتركيبة لوقاية الشعر من آثار العرق ومنع الضرر الناجم عن الحرارة، وله رائحة رائعة، ولكن يمكن أن يجعل الشعر ذو ملمس زيتي قليلا بعد تطبيقه مباشرة، وحصل على تقييم 4.7.

 

4. L’Oreal Paris Studio Line Silk & Gloss Hot Straight Cream:

وهو من منتجات فرد الشعر ليومين أو ثلاثة فقط وليس لعدة أشهر، ويحتوي على ميزة حماية حرارية خاصة لا تمنحك فقط الشعر الحريري والناعم ولكن تحمي أيضا من التلف، كما أن سعره معقول للغاية.

 

5. Glatt Schwarzkopf:

وهو مدعم بتركيبة غنية من الكيراتين لفرد الشعر لفترة طويلة للغاية ولا توجد أي تعليقات سلبية عليه على الإطلاق.

 

وفي النهاية فإن فرد الشعر بالبروتين لا يعني إهمال تغذيته أو العناية به بعد ذلك ولكنه سيجعل المجهود أقل بالتأكيد مع استخدام أنواع جيدة من البلسم والشامبو وعدم شد الشعر بشكل عنيف.

 

المراجع:

  1. Nahdi: Protein hair straightening treatment.. Is it safe
  2. Stylecraze: Best Hair Straightening Creams – Our Top 20 Products
  3. Allure: 6 Things You Need to Know Before Getting a Keratin Treatment
  4. Today: 7 things I wish I knew before permanently straightening my hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟