علاج الشعر المحروق

علاج الشعر المحروق

خطوات علاج الشعر المحروق وتجنب المزيد من الضرر

علاج الشعر المحروق يعتمد غالبا على عناية مكثفة ومتعددة المراحل سواء لتجنب المزيد من التلف أو لإصلاح الشعر المتضرر، ويعتبر حرق الشعر من المشاكل الشائعة سواء نتيجة التعرض إلى درجات حرارة مرتفعة للغاية أو زيادة استخدام المواد الكيميائية سواء في صبغات الشعر أو فرد الشعر أو حتى أنواع الشامبو غير الجيدة.

 

ويأخذ علاج الشعر المحروق وقتا طويلا إلى حد ما لاستعادة طبيعته من جديد مع عناية فائقة وتجنب المواد الكيميائية التي تضر به. فلا يجب أن تفقدي الأمل في إصلاح الشعر من جديد حتى مع تضرره لفترة طويلة.

 

طرق علاج الشعر المحروق بوسائل طبيعية

لا يجب تطبيق أي مواد كيميائية على الإطلاق على الشعر المحروق، ومن الأفضل استخدام الوسائل الطبيعية للتنعيم والتنظيف والتغذية، حيث أن كل مستحضرات التجميل تقريبا أو معظمها ستزيد من التلف ومن الضرر، ومن أهم طرق علاج الشعر المحروق:

 

1. الاهتمام بانتقاء أنواع جيدة من الشامبو:

يعتبر الشامبو السيء من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حرق الشعر، لذا عند علاج الشعر المحروق لابد من قضاء بعض الوقت في فحص مكوناته جيدا واستخدام أنواع الشامبو ذات الفاعلية الجيدة.

 

ومن الأفضل أن تكون تلك الانواع من المخصصة لعلاج التلف أو الموجهة إلى الأطفال حيث ستقل نسبة المواد الكيميائية فيها إلى أقصى درجة، ويجب تجنب أي شامبو يحتوي على مكونات كيميائية مثل كبريتات الألومونيوم لوريل وكبريتات الألمومونيوم لوريث وميثيل أيوريون الصوديوم.

 

كما يمكن اختيار أنواع الشامبو التي تحتوي على الجلسرين والبانثينول حيث أن الجلسرين يعمل على حماية الشعر وتغليفه بحاجز واقي، بينما البانثينول يساعد الشعر على الاحتفاظ بالمزيد من الرطوبة ويزيد من كثافة الشعر.

 

ويمكن أيضا استخدام أنواع الشامبو ذات الاختراق العميق مما يقوي جذور الشعر ويحميها من درجات الحرارة المرتفعة سواء الناتجة عن كثرة التعرض إلى أشعة الشمس أو مكواة الشعر والمجفف.

2. الأقنعة الطبيعية لأجل علاج الشعر المحروق:

الأقنعة الطبيعية تساعد في حل الكثير من مشاكل الشعر سواء التلف أو التساقط وأيضا الشعر المحروق، ومن أهم أقنعة العناية والتغلب على حرق الشعر:

 

  • قناع البيض وزيت جوز الهند:

يمكن لخليط من البيض وزيت جوز الهند أن يعمل على إصلاح الشعر المحترق وشديد الجفاف، وكل المطلوب هو خفق بيضة واحدة كاملة على 5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ثم تدليك القناع في جذور الشعر وحتى الأطراف.

 

ونترك القناع لمدة 30 دقيقة على الرأس ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو مع وضع مرطب طبيعي، ويمكن تطبيق هذا القناع يوميا بأمان إلا إذا حدث أي تهيج في الجلد، ويمكن الانتظار 48 ساعة في المرة الأولى قبل تكراره من جديد، وهذا من طرق العناية المكثفة بالشعر للتغلب على الحرق.

 

  • قناع الألوفيرا والجلسرين النباتي وزيت الأفوكادو:

وكل ما سنحتاج إليه لإعداد هذا القناع هو ملعقتين من هلام الصبار أو الألوفيرا وملعقتين صغيرتين من الجلسرين النباتي، و4 ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو ووضع المزيج في زجاجة ورجها جيدا، وبعد هذا نسكب كمية قليلة من المزيج على أطراف الأصابع.

 

ونعمل على تدليك جذور الشعر بها وننزل إلى أطراف الشعر، ونترج القناع لمدة 30 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، ومن الأفضل تغطية الشعر بمنشفة أثناء تطبيق القناع، ويمكن تطبيقه مرتين أو ثلاثة اسبوعيا طالما لم يتسبب في أي تهيج.

 

  • قناع زيوت الجيرانيوم والروزماري والجوجوبا:

ملعقة صغيرة من زيت الجيرانيوم على نصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل أو الروز ماري و4 ملاعق من زيت الجوجوبا يمكن أن يصنعوا المعجزات في علاج الشعر المحروق، حيث نسكب كمية قليلة في اليد وندلك بها فوة الرأس ونطبقها على أطراف الشعر.

 

ونترك المزيج لمدة لا تق عن 20 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو، ويمكن استخدامه يوميا لمدة شهرين لنتائج فعالة وحماية من المزيد من التلف، ويمكن لنتائج فعالة أكثر تدفئة مزيج الزيوت حتى تتغلغل المكونات بشكل أسهل في جذور الشعر.

 

  • قناع المايونيز:

وهو من الأقنعة الرائعة في علاج الشعر المحروق لاحتوائه على البيض والخل والزيوت مما يُصلح الشعر ويحميه من المزيد من التلف، وكل المطلوب كوب واحد من المايونيز على ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

 

ويتم مزج المكونات معا وتطبيقها بالتساوي على الشعر غير المبلل، ثم نضع غطاء بلاستيكي على الرأس ونترك القناع لمدة ساعة واحدة، وبعد هذا نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الطبيعي.

 

3. التجفيف بشكل طبيعي من طرق علاج الشعر المحروق:

علاج الشعر المحروق يتطلب خطة متكاملة وحذر تام من العنف والقسوة تجاه الشعر، لذا بعد الاستحمام لا يجب على الغطلاق استخدام مجفف الشعر، بل تجفيف الشعر بشكل طبيعي عن طريق فرده والترطيب عليه بلطف بمنشفة قطنية حتى تمتص الماء الزائد، ثم تصفيفه بمشط له أسنان واسعة لتجنب المزيد من التلف.

 

كما أنه بعد علاج الشعر وعودته إلى طبيعته من الأفضل بمراحل تجنب استخدام المكواة الحديدية في فرد وتجفيف الشعر حيث أنها تزيد من التلف بالإضافة إلى زيادة الحرارة وتركيها على مناطق معينة من الشعر، لذا يمكن استخدام المكواة الخزفية حيث تعمل على توزيع الحرارة جيدا وتجنب المزيد من التلف.

 

4. عدم المبالغة في غسل الشعر:

عند علاج الشعر المحروق ولتطبيق الأقنعة الطبيعية وغيرها من طرق العناية بكفاءة سنحتاج إلى غسل الشعر مرة واحدة فقط أسبوعيا، ولا نغسله كل يوم أو يومين مثلا، حيث أن الشعر المبلل يكون في أضعف أحواله، لذا يجب تطبيق واحد من الأقنعة المختارة مرة أسبوعيا وغسل الشعر بعدها دون مبالغة.

 

5. قص أطراف الشعر:

يرفض الكثيرون من أصحاب الشعر المحروق والمتكسر فكرة قص الشعر، ولكنها يمكن أن تكون الفكرة الأكثر فاعلية، حيث أن التغذية تكون أفضل في الشعر القصير كما أن استفادته من الأقنعة الطبيعية ومستحضرات العناية ستكون ذات كفاءة أعلى أيضا.

 

والفكرة أن الخصلات الطويلة ستستهلك المزيد من التغذية وسيظهر بها المزيد من التلف، ولكن عموما تقصير أطراف الشعر مرة كل شهرين أو ثلاثة سيساعد على تجنب التلف.

 

أما في حالة العلاج فمن الأفضل التقصير حتى المنطقة السليمة من الشعر أو على الأقل 3 بوصات أو 7-10 سم من الشعر لمنح الفرصة لنمو أفضل في الشعيرات التالية وتجنب فقدان المزيد من البروتين الذي يحافظ على صحة الشعر، حيث أن وجود تلف أو حرق في طرف الشعر معناه وجود منطقة مفتوحة فيه ستتغلغل إلى أعماق الشعر.

 

6. الامتناع عن تلوين الشعر:

وهذا ربما يكون أمرا منطقيا عند علاج الشعر المحروق، ولكن البعض يخشين من الشعر الابيض مثلا أو اعتدن على لون معين للشعر ويرفضن التغيير، لكن إذا كنت جادة في علاج الشعر المحروق من الصبغ وإعادته إلى طبيعته فيجب تجنب تلوين الشعر على الغطلاق أو فرده بمواد كيميائية ضارة.

 

وإذا كان لابد من تلوين الشعر فيمكن اللجوء إلى الحناء الطبيعية تماما وليس المضاف إليها أي مواد كيميائية، مع الوضع في الاعتبار أن ضبط لون الحناء سيكون أصعب من الصبغة لكن من جهة أخرى فإن بها عناصر غذائية وفيتامينات ستعمل على زيادة كثافة الشعر وتقويته وتغليفه ضد عوامل التلف.

 

7. استخدام الكيراتين الطبيعي:

الكيراتين هو بروتين طبيعي في الشعر وهو الذي يعمل على منحه المظهر اللامع والحيوي، وعندما يحترق الشعر فإنه يفقد كميات كبيرة من هذا البروتين الحيوي، لذا يجب تجديده مرة أخرى سواء بالأقنعة الطبيعية التي تحتوي عليه مثل أقنعة البيض والأفوكادو والمايونيز.

 

أو باستخدام المنتجات التي تعتمد في تكوينها على الكيراتين للشعر، ولكن يجب الحرص على أن يكون الكيراتين من النوع الطبيعي قدر الإمكان، حيث أن هناك أنواع صناعية يمكن أن تتسبب في المزيد من الضرر والتلف للشعر ولا يجب تطبيقها إلا إذا كان الشعر قويا وصحيا للغاية ليتحمل تبعاته.

 

8. حماية الشعر من أشعة الشمس:

لا يمكن أن نتخيل في الكثير من الاحيان أن تتسبب أشعة الشمس في حرق الشعر، ويمكن بالفعل ألا تكون السبب المباشر، ولكن مع التلوث وزيادة تعريض الشعر إلى حرارة المجففات ثم الخروج إلى أشعة الشمس الساخنة فإن الأمر يمكن أن تزيد حدته عن المتوقع.

 

حيث أن الأشعة فوق البنفسجية قادرة على اختراق البشرة وحرق البصيلات، لذا يجب استخدام شمسية أثناء المكوث في الشمس أو تغطية الرأس جيدا.

 

9. استخدام البلسم الطبيعي وكريمات الشعر:

بعد غسل الرأس بالشامبو من الأقنعة يمكن أن يكون من المفيد تطبيق أحد كريمات الشعر الطبيعية أو البلسم على الشعر ثم شطفه من جديد بعد 10 أو 15 دقيقة للحفاظ على الرطوبة مع تدليك البلسم في فروة الرأس.

 

10. التغذية الصحية لعلاج الشعر المحروق:

لا يعتقد الكثيرون بأهمية التغذية السليمة في علاج الشعر المحروق، ولكن للحصول على مظهر صحي والتوصل إلى نتائج إيجابية في العناية بالشعر لابد من الاهتمام بتغذيته من الداخل أيضا.

 

حيث أن فروة الرأس مثلها مثل كل أجزاء الجسم تستمد صحتها من التغذية وأنواعها، وكلما تناولت أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين زادت مقاومة الجسم والشعر للتلف وكان أكثر قوة ولمعانا.

 

وتعتبر أحماض أوميجا 3 من أكثر أنواع التغذية الحليفة لشعر صحي وقوي ولامع، وهي موجودة في بذور الكتان والجوز لذا يجب تناولهما يوميا، كما يجب الاهتمام بتناول جرعة كبيرة من فيتامين ج وهو موجود في الفواكه والخضروات والأفوكادو والجزر.

 

حيث يزيد من إفراز الكولاجين في فروة الرأس وبصيلات الشعر ويحميه من أثر الحرارة والمواد الكيميائية، كما يجب تناول واحد أو أكثر من تلك العناصر يوميا:

 

  • التوت.

  • السبانخ.

  • السلمون.

  • الأفوكادو.

  • البطاطا الحلوة.

  • البيض.

  • الحبوب الكاملة بأنواعها.

  • الكرنب.

  • العدس.

  • الديك الرومي.

  • الحمص.

  • الجوز.

  • الكيوي.

  • البابايا.

  • المحار.

  • الزبادي.

 

كما يجب تجنب المحليات الصناعية والمشروبات الكحولية والنشويات الجاهزة قدر الإمكان حيث أنها تعمل على سد مسام فروة الرأس وبالتالي منع امتصاص أي تغذية أو قدر كبير منها سواء عند تطبيق الأقنعة الطبيعية أو عند تناولها مما يزيد من تلف الشعر وفقدانه لقوته وتساقطه.

 

وفي النهاية فإن علاج الشعر المحروق يتطلب الكثير من الصبر والتنوع في خطة العلاج خصوصا في حالة رفض تقصيره أو حلقه والذي قد يعتبر الخيار المثالي في حالة الحرق الشديد، ولكن إذا لم ترغبين في التقصير الكامل فعلى الأقل يجب اتباع نصائح العناية الفائقة ومعاملة الشعر بلطف وتجنب أي تعرض إلى الحرارة والمواد الكيميائية التي تزيد من الحرق.

 

المراجع:

  1. Live strong: Treatments for Burnt Hair
  2. Wiki How: How to Fix Chemically Burnt Hair
  3. One How To: How to Care for Burnt Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟