العناية بالشعر الخفيف

يُعد افتقار الشعر الكثيف والصحي أمر مزعج لاصحاب الشعر الخفيف والضعيف لذلك تعيش العديد من النساء في صراع بسبب مشاكل الشعر المختلفة والتي تتمثل في التقصفات والتكسر وتساقط الشعر وجفافه وغيرها من المشاكل الاخرى لكن مع معرفه روتين خاص في العناية بالشعر الخفيف تصبح الحياة أسهل بكثير.

 

كما انه يوجد عدة أشخاص يرغبون في علاج شعرهم ويلجأون إلى العناية بالشعر الخفيف كي يستعيدو حيوية ورونق شعرهم من جديد لذلك يقدم هذا المقال طرق وآليات العناية بالشعر الخفيف.  لكن أولاً دعنا نتعرف على أهم اسباب الشعر الخفيف:

 

  • قد تكون عوامل وراثية او عوامل خارجية

  • عدم فك تشابك الشعر قبل غسله مما يؤدي إلى تساقطه

  • تركيز الشامبوه على فروة الرأس بدلاً من خصلات الشعر

  • استخدام الماء الساخن

  • الافراط في استعمال المنتجات الكميائية

 

طرق العناية بالشعر الخفيف

 

1. استخدام منتجات العناية بالشعر الخفيف:

من اجل العناية بالشعر الخفيف لابدَّ من استخدام منتجات العناية الخاصة بالشعر الخفيف والضعيف والتي تحتوي على الاحماض الامينية والبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تمنح الشعر التغذية المطلوبة من الجذور حتى الاطراف للحصول على شعر قوي صحي ولامع.

 

لكن يجب الحرص والابتعاد التام عن المنتجات التي تتسبب في جفاف الشعر خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكون والبارابين لان تلك المواد تتسبب في إصابة الشعر بضرر جسيم يتلف الشعر وتساقطه وبالتالي ينتج عن ذلك ضعف بصيلات الشعر مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر باستمرار.

 

أضف إلى ذلك ان استخدام منتجات العناية كـ الشامبو او البلسم المعالج والماسكات الغنية بالبروتينات والفيتامينات المغذية لفروة الرأس.

 

خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الطبيعية والزيوت المعالجة كـ زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الارغان وزيت اللوز الحلو وزيت اللافندر وبذور العنب وغيرهم من الزيوت التي تساهم في كثافة وتقوية الشعر بشكل صحي وسريع.

 

2. الحد من استخدام الصبغات:

من طرق العناية بالشعر الخفيف الابتعاد عن استخدام الصبغات الكميائية من خلال تلوين الشعر خاصة التي تحتوي على مادة الامونيا والتي تتسبب في جفاف الشعر وتلف ألياف الشعر وضعف بصيلاته.

 

ومع الاستخدام بشكل متكرر تسبب هذه المواد الكميائية اضراراً دائمة والتي تؤذي صحة ونضارة الشعر ويصبح ضعيف متكسر سهل التساقط لذلك يفضل الابتعاد عن استخدام الصبغات.

 

على نظير ذلك يمكنك علاج الضرر الناجم عن الصبغات بواسطة استخدام شامبو للشعر التالف والخفيف والقناعات والماسكات العلاجية الغنية بالبروتين الطبيعي التي تعيد تكييف وتلطيف خصلات الشعر وترطيبه، ويفضل ان تقومي باختيار منتجات تصفيف الشعر التي تتكون من كحول الستيريل الذي يساعد على تقوية وتنعيم الشعر الضعيف وتغذيته.

 

3. تجنب استخدام مكواة الشعر او السشوار:

من اولي خطوات العناية بالشعر الخفيف هي الابتعاد عن أدوات الشعر الحرارية كـ السشوار او مكواة الشعر التي من دورها فرد وتنعيم الشعر او الحصول على شعر كيرلي بالحرارة ولكن الافراط في استخدام تلك الأدوات يعمل على تلف الشعر لاسّيما تساقطه وقد يؤدي إلى حرقه.

 

خاصة ان كان الشعر مبلل ومن ثم تعرض لحرارة عالية يؤدي هذا إلى تكسر وتقصف أطراف الشعر وضعف ألياف الشعر أيضاً، لذلك يمكنك تعزيز صحة شعرك باستخدام المنتجات التي من دورها تنظيف وتنعيم الشعر للشعر الخفيف او الجاف او الدهني.

 

ولاجل الحصول على شعرك ناعم وصحي عليك والابتعاد عن المكواة واستبدالها باستخدام الزيوت التي تعمل على تعزيز تدفق الدم في فروة الرأس وتغذية البصيلات تغذية كاملة.

 

4. التخلص من تقصف اطراف الشعر:

من اساليب وطرق العناية بالشعر الخفيف هي التخلص من تقصف وتكسر اطراف الشعر الذي يشكل انزعاج لجميع النساء نسبة الي تشوه مظهر الشعر الصحي الي شعر ذو مظهر غير لائق يفتقر الي العناية لذلك يفضل التخلص من التقصفات من 6 الي 8 اسابيع التي لاتستطيع علاجها.

 

لكن هناك بعض العلاجات الؤقتة للتقصفات بواسطة استخدام الزيوت الطبيعية او استخدام البلسم الملطف او السيروم المعالج لتقصفات اطراف الشعر، بالاضافة الي ان الشعر الضعيف في حاجة الي شامبو وبلسم الكيراتين الذي يساعد علي استعادة البروتين الطبيعي للشعر.

 

كما انه يساعد على استعادة توازن الشعر الطبيعي حتي يصبح صحي وقوي وبالطبع لن يحدث هذا بين عشية وضحاها بل ستحتاج الي الاستمرار في استخدام الوصفات والمنتجات المعالجة وفي غضون اسبوعين استمرار ستلاحظ الفرق.

 

5. اتباع نظام غذائي صحي:

يعتبر النظام الغذائي الصحي من ضمن اول الآليات المتبعة لاجل العناية بالشعر الخفيف لان هذا أكثر انواع الشعر احتياجاً إلى عدة عناصر مثل التغذية والترطيب والعناية وتحفيز نموه لانه ينمو ببطئ شديد نتيجة لافتقاره للعناصر والفيتامينات التي تساهم في تحفيز تدفق الدورة الدموية في الرأس.

 

لذلك يحبذ تناول نظام غذائي متكامل يتكون من عدة فيتامينات تساعد على تكثيف وتنعيم وترطيب الشعر وعلاج ضعفه وتلفه ولاسيما تساقطه.

 

وذلك بواسطة تناول الخضراوات الورقية او الخضراوات ذات الاوراق الخضراء كـالجرجير والسبانخ والخس والفجل التي تمد الشعر بالفيتامينات الطبيعية التي تحفز من نمو الشعر بشكل سريع،

 

بالإضافة إلى تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي للشعر وفيتامين أ والكالسيوم وفيتامين دي وفيتامين اي والحديد وغيرهم من الفيتامينات الفعالة للحصول على شعر قوي كثيف في مدة زمنية قصيرة.

 

اضف إلى ذلك ضرورة تناول الاطعمة كـ الكبد واللحم والحليب والبيض والسمك وغيرهم من الاطعمة الغنية بالبروتين والفسفور والعناصر المغذية الاخري لشعر صحي قوي وذلك إلى جانب المكملات الغذائية او كبسولات الفيتامينات الخاصة بالعناية بالشعر الخفيف والضعيف.

 

استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر الخفيف

 

1. زيت الخروع للشعر الخفيف:

هل ترغب في الحصول على وصفات فعالة لاجل العناية بالشعر الخفيف اليك العديد من الوصفات المهمة والمعالجة للشعر الخفيف والضعيف والتي تعمل على ملء الفراغات المتواجدة في فروة الرأس مثل وصفة زيت الخروع للشعر الخفيف والتي تتكون من 4 او 6 ملاعق من زيت الخروع.

 

حيث عند أستخدامها يفضل ان تقومي بتسخين الزيت اولاً ثم يترك حتى يصبح دافئ ثم تدهن فروة الرأس على شعر رطب فقط ويترك من 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر ويمكنك تكرار العملية مرتين اسبوعياً.

 

2. زيت الروزماري للشعر الخفيف:

يعد زيت الروزماري الاختيار الامثل لاصحاب الشعر الخفيف والضعيف لانه يساعد على تحفيز نمو الشعر والقضاء على مشكلة تساقط الشعر، كما جاء في بعض الأبحاث التي اثبتت كفاءة عشبة اكليل الجبل أو الروزماري في علاج مشاكل الشعر الشائعة كـالصلع للذكور وتساقط الشعر.

 

في الواقع ينتج كلا من النساء والرجال هرمون التستوستيرون ولكن الرجال انتاجهم لهذا الهرمون أكثر من النساء لذلك يحدث تساقط للشعر بغزارة دون عن النساء.

 

وفي كثير من الاحيان يفقد الرجال شعرهم في سن مبكر ولكن دعونا نشرح لكم على نطاق اوسع مدي فعالية زيت الروزماري أو زيت عشبة اكليل الجبل طبقاً للدراسات التي أجريت عام 2013.

 

والتي ثبت فيها كفاءة هذا الزيت في تحفيز نمو الشعر وحماية بصيلات الشعر من التقصف أو التكسر لانه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 6 والعديد من المعادن كـ الحديد والكالسيوم وغيرهم من العناصر التي تساعد على كثافة الشعر وعلاج الشعر الخفيف.

 

3. صفار البيض مع العسل والثوم للشعر الخفيف:

تستطيع العناية بالشعر الخفيف بواسطة استخدام وصفة صفار البيض مع العسل والثوم لتكثيف وتنعيم الشعر وذلك بواسطة خلط مقدار صفار بيضة مع ملعقة من العسل و2 فص من الثوم ثم يدهن الشعر ويترك لمدة نصف ساعه ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.

 

كما من الضروري ان تهتم أيضاً بالعناصر الخارجية التي يجب الاستعانة بها كـ كبسولات الفيتامين المغذية للشعر مثال على ذلك كبسولات فيتامين اي ووفيتامين بي 4 وكبسولات زيت الاسماك والاوميجا 3 مع الوصفات الطبيعية ليمنح الشعر مرونة ونعومة طبيعية وتقوية ساق الشعر والبصيلات لشعر أكثر ترطيب وكثافة.

 

كما يمكنك التصفح في متجرنا لتجد العديد من المنتجات المضمونة والأصلية لعلاج مشكلة كثافة الشعر والشعر الخفيف من أفضل الماركات العالمية وتوصيل سريع لجميع البلدان العريبة من خلال الضغظ هنا .. منتجات تكثيف الشعر.

المراجع:

  1. Latourangelle: 8 Best Oils for Hair Health
  2. Matrix: 8 Tips on How to Strengthen Weak Hair
  3. Medical News Today: How to use rosemary oil for hair growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟