فيتامين سي للشعر

فيتامين سي للشعر .. هل فعلا مفيد أم يتسبب في الضرر؟

 

يتعرض استخدام فيتامين سي للشعر للكثير من الأقوال المتضاربة، فهناك من يقول أنه مفيد للغاية في زيادة الكثافة ودعم صحة فروة الرأس ومنع تساقط الشعر وغيرها.

 

وهناك من يؤكد أنه يتسبب في ضرر بالغ لألياف الشعر، فما هي الحقيقة، وهل يمكن استخدام فيتامين سي للشعر بأمان أم لا.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هو فيتامين سي؟

فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية والمطلوبة لصحة الجسم والشعر فهو يحسن من امتصاص الحديد ويرفع مستوى الكولاجين وله دور أساسي في بناء الأنسجة وشفاء الجروح والتغلب على الالتهابات، والكمية المثلى منه يوميا هي 500 ملج.

 

ويعتبر تلف الشعر وتقصفه من أهم علامات نقص فيتامين سي بالإضافة إلى جفاف البشرة وفروة الرأس وكثرة الفطريات.

 

ما هي أهم فوائد فيتامين سي للشعر

تتعدد فوائد فيتامين سي للشعر، ومن أهمها:

 

1. زيادة الكولاجين:

يعتبر الكولاجين من البروتينات الأساسية في تكوين الجلد والشعر، وبرفع نسبته في فروة الرأس فإنه يحافظ على البصيلات سليمة وأكثر مقاومة للتلف، كما يعزز من قوة ألياف الشعر نفسها.

 

2. تطهير فروة الرأس:

كما ذكرنا فإن فتيامين سي يعتبر من مضادات الأكسدة المهمة، وهو يعتبر مطهر معتدل لفروة الرأس ويساعدك على تقشير الخلايا الميتة بسهولة وفتح المسام ومن ثم السماح إلى التغذية السليمة بالوصول إلى البصيلات والشعر وزيادة البريق واللمعان ويكون أكثر قابلية لمقاومة التكسر والتلف.

 

كما أن هذا التطهير يخلصك من الفطريات والبكتيريا والقشرة المزعجة وتجعل شعرك أكثر صحة ونظافة دون الحاجة إلى تكرار غسله كل حين.

 

3. ترطيب الشعر وفروة الرأس:

يدخل فيتامين سي في إنتاج الزهم الطببيعي الذي تفرزه فروة الرأس، فعلى عكس الكثير من أنواع المقشرات فإنه يساهم في الترطيب أيضا عن طريق حفظ الرطوبة داخل الجلد.

 

4. زيادة لمعان الشعر:

يساهم فيتامين سي في الحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني في فروة الرأس مما يزيد من اللمعان ويقلل من المظهر الباهت والتالف.

 

5. زيادة نمو وكثافة الشعر:

عن طريق مقاومة الجذور الحرة ومنع تساقط الشعر والحفاظ على قوة البصيلات والمساهمة أيضا في زيادة تدفق الحديد وامتصاصه في الجسم والشعر فإنك ستشعرين بكثافة شديدة في شعرك مع الاستخدام المنتظم فـ فيتامين سي من فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته.

 

6. مقاومة الشيب المبكر:

الشيب المبكر يأتي عن طريق تلف الخلايا الصبغية نتيجة عدم وصول التغذية الجيدة إليها أو تأثرها بالجذور الحرة، وعن طريق زيادة جرعة فيتامين ج في فروة الرأس فإنه سيعيد القوة إلى تلك الخلايا ويجعلها أكثر حفاظا على اللون الطبيعي للشعر.

 

كيف يمكن تطبيق فيتامين سي للشعر

في الواقع يمكن تطبيق فيتامين سي للشعر بأكثر من وسيلة وتتمث في:

 

1. الأقنعة الطبيعية:

إن مزج نصف عصير ليمونة على علبة من الزبادي أو بيضتين أو الأفوكادو يكون بمثابة قناع مثالي لترطيب وتنقية الشعر من السموم.

 

كما أن شطف الشعر بكوب من الماء عليه نصف عصير ليمونة والتدليك في فروة الرأس يعمل على تخليصك من الخلايا الميتة وتطهير فروة الرأس.

 

2. المكملات الغذائية:

إذا تناولت جرعة يومية من كبسولات فيتامين سي فستضمن وصوله جيدا إلى كل أنحاء الجسم ولكن لا يجب زيادة الجرعة بشدة حتى لا تحدث تأثيرات ضارة.

 

3. النظام الغذائي:

من الضروري الحصول على جرعة يومية من فواكه أو خضروات تحتوي على فيتامين سي، فهي تدخل في الجسم وتصل إلى الشعر وتساعده على النمو من الداخل، ومن أهم الأغذية الغنية بفيتامين سي كل من الجوافة والبرتقال والليمون والكيوي والبقدونس والفلفل الأخضر والملون والفراولة وغيرها.

 

4. خلط فيتامين سي بمنتجات العناية بالشعر:

إن تطبيق القليل من فيتامين سي سواء الكبسولات أو عصير طازج ومزجه بالشامبو أو البلسم يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتطبيق فيتامين سي للشعر دون مجهود كبير.

 

5. منتجات العناية بالشعر الغنية بفيتامين سي:

نظرا لأهمية فيتامين سي للشعر وكونه من الوسائل الأساسية للعناية والحفاظ على فروة الرأس، أطلقت الكثير من العلامات التجارية العالمية منتجات عناية بالشعر غنية بفيتامين سي وتتلاءم مع كل أنواع الشعر، ومن أهم هذه المنتجات كل من:

 

  • شامبو مكاديميا Macadamia Weightless:

وهو غني ليس فقط بفيتامين سي، ولكن يحتوي أيضا على مجموعة غنية من الفيتامينات مثل أ وهـ بالإضافة إلى نسبة من الكولاجين التي تمنح شعرك النعومة واللمعان ومنع التكسر.

 

ويمكنك اختيار شامبو مكاديميا أيضا إذا كنت ترغبين في زيادة كثافة شعرك نتيجة احتوائه على كل من زيت المكاديميا وزيت الأرجان وكل منهما غني بالفيتامينات والبروتينات الضرورية لتقوية الشعر وزيادة اللمعان.

 

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم مكاديما الترا ريش Macadamia Ultra Rich لتنعيم الشعر:

عن طريق مجموعة مكثفة من فيتامينات سي وأ وهـ فإن هذا البلسم يساعدك تماما في الحصول على نعومة فورية لشعرك مع كثافة شديدة، كما يوفر لك الترطيب المناسب نتيجة احتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية المناسبة للشعر.

 

لذا إذا كان شعرك خشنا أو مجعدا فيمكنك الاعتماد فورا على بلسم مكاديميا، كما أنه ملائم لفروة الرأس الحساسة نتيجة خلوه من البارابين.

 

رابط شراء المنتج

 

  • زيت كريستاس أوليو ريلاكس ديسيبلن Kerastase Discipline Oleo-realx للشعر المجعد:

وهو من المنتجات التي توفر لك حماية قوية للشعر سواء من حرارة أدوات التصفيف أو أشعة الشمس، كما يساهم في حصولك على ترطيب وكثافة لا يمكنك تخيلها.

 

فهو يحتوي على خلاصة زيت الفاكهة الغني بفيتامين سي المضاد للأكسدة، كما يجعلك تتحكمين بشعرك بسهولة بالغة لمدة 24 ساعة مع تغذية مثالية نتيجة وجود جوز الهند، لذا لا تترددي في العناية بشعرك المجعد وتوفير التغذية والترطيب له بعناية فيتامين ج عن طريق طلب هذا الزيت الآن.

 

رابط شراء المنتج

 

  • كبسولات ريدين هير Redenhair Anti-Grey Hair لمكافحة الشيب:

بمكونات فعالة من النحاس والكاتالاز والفيتامينات المتنوعة فإن هذه الكبسولات من ريدين هير قادرة على مكافحة الشيب من خلال مساعدة الخلايا الصبغية على إفراز المزيد من الميلانين بالإضافة إلى تقوية الشعر وزيادة اللمعان.

 

كما أنه خالٍ من الجلوتين ويمنحك نتائج سريعة بعد شهر واحد من الاستخدام.

 

رابط شراء المنتج

هل هناك أضرار لاستخدام فيتامين سي للشعر؟

في الحقيقة أثبتت الكثير من التجارب أن فيتامين سي للشعر إذا كان بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى واحد أو أكثر من التأثيرات التالية:

 

  • جفاف شديد في فروة الرأس
  • تقشير مفرط
  • تهيج الجلد
  • زيادة تأثير أشعة الشمس الضارة على الشعر وفروة الرأس

 

لذا إذا كان شعرك أو فروة رأسك من النوع الجاف فيجب الحرص الشديد عند استخدام عناصر فيتامين سي للشعر والاكتفاء بمرة شهريا حتى لا يحدث جفاف شديد.

 

أو على الأقل استخدامه مع مرطبات ملائمة مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو العسل والزبادي حتى يمكن الاستفادة من التأثيرات الإيجابية لفيتامين سي دون التسبب في الجفاف والتقشر الشديد.

 

المراجع:

  1. Natural Curly: Does Vitamin C Really Make Your Hair Grow
  2. Stylecraze: 27 Amazing Benefits Of Vitamin C For Skin, Hair, And Health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟