خلطات للشعر الخفيف وزيادة معدل النمو

خلطات للشعر الخفيف لمنع التساقط وإعادة النمو والكثافة

يعتبر استخدام خلطات للشعر الخفيف من الوسائل الفعَّالة لإعادة الحيوية والصحة للشعر وتغذية البصيلات بعناصر غذائية متنوعة سواء فيتامينات أو معادن أو بروتينات واحماض دهنية ضرورية لإعادة نمو الشعر من جديد ومنع التساقط وزيادة الكثافة مع الحيوية واللمعان.

 

وفي حين يُفضّل الكثيرون الأقنعة الجاهزة إلا أن الأنواع الفعّالة منها والتي لا تحتوي على مواد كيميائية تكون تكلفتها مرتفعة للغاية، لذا يمكن بتطبيق خلطة ملائمة مرتين أو ثلاثة أسبوعيَا أن تحل الكثير من مشاكل الشعر وبأقل تكلفة ممكنة.

 

 وسنتعرف فيما يلي على مجموعة من أفضل خلطات للشعر الخفيف ويمكنك الاختيار بينها وفقًا لتفضيلك الشخصي.

 

أفضل خلطات للشعر الخفيف لزيادة الكثافة ومعدل النمو

 

1. خلطة الأملا ومسحوق الشيكاكاي وزيت جوز الهند:

تعتبر الأملا من أقوى المعززات الطبيعية للمناعة وتحسين صحة الجلد وخلايا الجسم وزيادة كفاءتها على الإنتاج والتجدد باستمرار، ويؤكد الخبراء أنها من العناصر الأكثر فائدة لصحة وحيوية الشعر لأنها تحتوي على أنواع مهمة من الأحماض الدهنية الأساسية الضرورية لتقوية بصيلات الشعر.

 

كما أن الأملا غنية بفيتامين ج الذي يقاوم الشيب المبكر، بالإضافة إلى نسبة عالية من الحديد ومضادات الأكسدة القوية وحمض اللاجيك وحمض الغاليك والبيتا كاروتين.

 

وهي كلها عناصر تحسن من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تحفز على نمو المزيد من الشعر، كما تقاوم القشرة التي تمنع من وصول التغذية السليمة إلى البصيلات.

 

أما زيت جوز الهند فهو غني بالكثير من عناصر الترطيب والتغذية وسهل التغلغل في ألياف الشعر مما يجعله من أهم العناصر التي تفيد الشعر، أما مسحوق الشيكاكاي فهو من العناصر التي تقاوم الجذور الحرة وترفع من نسبة البروتين في الشعر وتحسن من تدفق الدورة الدموية. ولإعداد هذه الخلطة ستحتاجين إلى:

 

  • ملعقتين صغيرتين من مسحوق الأملا
  • ملعقتين صغيرتين من مسحوق الشيكاكاي.
  • ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند.

 

ويتم تسخين زيت جوز الهند حتى يتحول لونه إلى البني ثم إضافة مسحوق الأملا والشيكاكاي والتقليب جيدا حتى نصل إلى عجينة لينة، ويمكن إضافة المزيد من الزيت أو القليل من الماء حتى نصل لخلطة يمكن تطبيقها على الشعر بسهولة.

 

ونتركها لمدة 45 دقيقة بعد التدليك في فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ومن ثم شطف الشعر جيدًا ثم غسله بشامبو خفيف.

 

2. خلطة الروزماري وإكليل الجبل والأفوكادو وزيت الزيتون والعسل والبيض:

وهذه الخلطة غنية للغاية بالعناصر المغذية لبصيلات الشعر فكل من إكليل الجبل والخزامى يحتويان على عناصر مضادة للالتهابات التي تؤذي الجلد وتمنع نمو الشعر.

 

كما يساعدان في توازن الهرمونات المسؤولة عن نمو الجريبات، أما البيض فهو غني بكل من البيوتين والبروتين وكلاهما ضروري لحيوية وقوة خصلات الشعر.

 

في حين أن زيت الزيتون يحتوي على أحماض دهنية وأمينية تدعم صحة الخلايا وتقاوم الجذور الحرة، أما العسل فهو مرطب طبيعي ومضاد للالتهابات لسهولة امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة. وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • 10 قطرات من زيت إكليل الجبل
  • 10 قطرات من زيت الخزامى.
  • ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من العسل
  • بيضة واحدة كاملة.

 

ويتم مزج المكونات معًا جيدًا ويمكن تدفئة الزيوت قليلا ولكن ليس لدرجة السخونة حتى لا ينضج البيض، ويتم تطبيق القناع على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد والشامبو.

 

3. خلطة زيت الجوجوبا وصفار البيض والليمون والعسل:

الجوجوبا من المرطبات الطبيعية ويعمل على تهدئة فروة الرأس كما يعالج الجفاف الذي يكون أحيانا من أسباب تساقط الشعر وعدم نموه، وهو أيضًا غني بالمضادات الحيوية الطبيعية التي تقتل الفطريات التي تؤذي نمو الجريبات وتمنعها من التجدد.

 

أما صفار البيض فهو مثالي للتغذية والترطيب والحصول على جرعة عالية من البروتين، أما الليمون فمحتواه الغني من فيتامين ج يضمن التخلص من الالتهابات وتنقية فروة الرأس. وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • صفار بيضة واحدة
  • ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا
  • ملعقة صغيرة من العسل
  • وبضع قطرات من عصير الليمون

 

يتم مزج المكونات معًا جيدا والتطبيق على فروة الرأس لمدة 45 دقيقة ثم الشطف بالشامبو والماء الفاتر وستلاحظين نعومة وكثافة طبيعية في شعرك بعد الانتظام عليه مرتين أسبوعيًا.

 

4. العرعر وزيت اللوز والأفوكادو:

وهذه الخلطة بسيطة للغاية ولكنها فعّالة في التغلب على القشرة إذا كانت هي السبب الرئيسي في عدم نمو الشعر.

 

فالعرعر يحتوي على الكثير من العناصر القابضة التي تجعل جذور الشعر أكثر قوة وبالتالي يعزز من نمو البصيلات، كما أنه مطهر طبيعي ويمنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب في فروة الرأس ويقلل من تراكم الأوساخ والحفاظ على نمو طبيعي للشعر.

 

أما زيت اللوز الحلو فهو غني بالبروتين الطبيعي والأحماض الأمينية والدهنية والكثير من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الكولاجين في فروة الرأس وبالتالي نمو صحي للشعر.

 

أما الأفوكادو فهو من أكثر العناصر التي تساهم في خلطات للشعر الخفيف ولعلاج الكثير من المشاكل الأخرى سواء الجفاف أو القشرة وغيرها.  ولإعداد هذه الخلطة ستحتاجين إلى:

 

  • ثمرة أفوكادو ناضجة ومهروسة
  • من 4-5 قطرات من زيت العرعر.
  • ملعقتين من زيت اللوز

 

ويتم مزج المكونات كلها معًا والتطبيق على فروة الرأس لمدة ساعة ثم الغسل بالشامبو الخفيف، وستلاحظين خلال أسبوعين ان الشعر أصبح أكثر كثافة ونعومة.

 

5. زيت جوز الهند والموز والبيض من خلطات للشعر الخفيف:

لا يمكن جمع مزايا زيت جوز الهند للبشرة والشعر، فهو من أكثر الزيوت الغنية في الطبيعة مع طبيعة استوائية غنية تجعله من أكثر الأغذية المفيدة للجسم والشعر، فاحتوائه على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة وحمض اللوريك والكابريك ذات الخصائص المضادة للالتهابات تجعله يحافظ على صحة فروة الرأس.

 

كما أنه سريع الامتصاص في الشعر ويحتوي على نسبة من البروتين التي تتغلغل في عمق الشعر، كما يقضي على الفطريات ويترك الشعر ناعمًا ولامعًا.

 

أما الموز فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم والفيتامينات التي تجعله يرطب ويهدئ فروة الرأس، في حين أن البيض غني بالبروتين ويمكن استبداله بالزبادي إذا لم تحبي رائحة البيض. وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • بيضة صغيرة أو 4 ملاعق من الزبادي.
  • ملعقتين زيت جوز الهند.
  • ثمرة موز ناضجة.

 

ويتم هرس ثمرة الموز جيدًا ومنع أي تكتلات لأنها ستلتصق في ألياف الشعر، وإضافة البيضة وزيت جوز الهند والتقليب جيدًا والتطبيق على فروة الرأس لمدة 45 دقيقة ثم الغسل بالشامبو.

 

كلمة أخيرة عن خلطات للشعر الخفيف

استخدامك خلطات للشعر الخفيف سيساهم بقوة في إعادة القوة والحيوية لشعرك وملأ الفراغات المزعجة خصوصًا مع الانتظام على تطبيقها والتنويع في العناصر قدر المستطاع لتغذية شاملة.

 

ولكن العناية بالشعر الخفيف لن تتوقف فقط على هذه الخلطات، وإنما يجب اتباع هذه الخطوات أو أغلبها بشكل متوازي لتحقيق نتيجة مميزة، وتتمثل هذه الخطوات في:

 

  • الحرص على تدليك فروة الرأس يوميًا قبل النوم سواء بزيت عطري أو من دون زيوت لزيادة تدفق الدورة الدموية.
  • تصفيف الشعر مرتين يوميًا دون مبالغة.
  • الحرص على تناول أغذية صحية وخصوصا الخضروات الورقية.
  • يمكن دعم صحة الشعر بمكملات غذائية متعددة.
  • تجنب صبغ الشعر بمواد كيميائية والأفضل اللجوء إلى الحناء لأنها تزيد من الكثافة.
  • تجنب فرد الشعر.
  • تقليل استخدام مجفف الشعر والمكواة.

 

المراجع:

  1. Femina: 8 proven home remedies for hair growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟