علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

 

علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء بطرق فعالة

علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء يمكن أن يتم بالكثير من الطرق، سواء تدليك فروة الرأس أو اللجوء إلى الليزر أو الزيوت الطبيعية أو زراعة بصيلات الشعر من الأمام لزيادة الكثافة، كما تلعب الفيتامينات دورا أيضا في هذه العملية.

 

الليزر لعلاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

في عام 2007 و2011 وافقت إدارة الغذاء والدواء الامريكية على العلاج بواسطة ضوء الليزر لإعادة كثافة الشعر من جديد لكل من الرجال والنساء على وجه المساواة.

 

بناء على نظرية تؤكد أن ضوء الليزر يساعد في إعادة إدخال الاناجين إلى بصيلات الشعر وإطالة فترة نمو الشعر فلا تسقط بشكل سريع وهذا يمنح الفرصة لتقوية البصيلات بصورة أكثر وإفراز المزيد من الشعر قبل سقوط الشعرة السابقة بعد انتهاء مرحلة الراحة، كما يساعد الليزر على منع تطور الكاتاجين مبكرا وهو من العوامل التي تؤثر على نمو بصيلات الشعر وتقلل من الكثافة.

 

والآلية التي يعمل بها الليزر في علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء وأيضا الرجال ليست واضحة بشكل دقيق، ولكن يعتقد الكثيرون من المعنيون بالأمر أنه يعمل على مركب الميتوكوندريا.

 

وهو العنصر الذي يغير من طريقة استقلاب الخلية للمواد الغذائية مما يزيد من الأكسجين التفاعلي في البصيلات ويؤدي إلى إفراز المزيد من البروتين في فروة الرأس وتخليق المزيد من الشعيرات القوية وزيادة كثافتها أيضا.

 

كما يساعد الليزر على تقليل مستويات الالتهاب في فروة الرأس وزيادة معدلات تدفق الأكسدجين في الأنسجة وبالتالي الحصول على كمية أكبر من الهيموجلوبين المحمَّل بالمواد الغذائية والهرمونات التي تدعم قوة البصيلات.

 

ومن مزايا العلاج بالليزر أنه آمن إلى حد كبير ويمكن تسليطه على المناطق التي بدأت تعاني من انحسار الشعر سواء من الأمام أو من الجانبين، وكلما كان تطبيقه في وجود شعيرات في الرأس بالفعل كلما كانت النتيجة أفضل، إذ أنه لا يزرع لاشعر في الرأس بل يساعد على نموها من جديد بشكل طبيعي.

 

الأدوية لعلاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

هناك بعض الأدوية والعلاجات الطبية التي يمكن أن يصفها الطبيب للمرأة من اجل علاج الشعر الخفيف ومنها:

 

1. المينوكسيديل:

يعتبر المينوكسيديل هو العلاج الوحيد المصرح به عالميا لعلاج الشعر الخفيف وتقوية البصيلات للنساء، حيث يمكن تدليكه في فروة الرأس كلها أو في المناطق الخفيفة فقط، وهو له تأثير مشابه لتأثير الليزر السابق شرحه.

 

حيث يزيد أيضا من نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس ويقضي على الالتهابات حيث يحتوي على مجموعة إن – أوكسيد والقادرة على إطلاق جزيء إشارة خلوي ضروري للغاية في إتمام الكثير من العمليات الفسيولوجية في الجسم كما يزيد من اتساع الاوعية الدموية وهذا يعني تدفق أفضل للدم والمواد الغذائية في فروة الرأس وبالتالي زيادة نمو الشعر والعمل على دعم قوته وكثافته.

 

ولكن مشكلة المينوكسيديل الأساسية والتي لاحظها الكثيرون أنه أولا قد لا يفلح مع الجميع وفقا للكثير من العوامل البيولوجية، كما أنه حتى مع حالة نجاحه فإن الأمر يتطلب استخدامه لمدة 12 شهر بلا انقطاع على الأقل ويمكن أن يعود الشعر خفيفا كما كان في حالة التوقف عن استخدامه.

 

2. أدوية التقشير:

وهي من الأدوية التي لا يتطلب الحصول عليها أيضا أي وصفة طبية وتعتمد في تركيبها في الغالب على مجموعة من الأحماض مثل حمض الصفصاف وحمض اللاكتيك واليوريا وبيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم وغيرها.

 

وهي يتم تطبيقها على المناطق الخفيفة من فروة الرأس والتي غالبا تكون ناجمة عن وجود التهابات أو صدفية أو اكزيما مما يقلل من تكاثر الشعر من الأمام للنساء أو في مناطق أخرى من فروة الرأس.

 

ويتم تطبيق هذه الأدوية بأصابع اليدين والتمشيط جيدا بالفرشاة لزيادة امتصاصها في فروة الرأس، ولكن يجب الحذر من المبالغة في استخدام هذه الأدوية إذ أنها يمكن أن تؤدي إلى التهيج ولابد من استعمالها تحت الإشراف الطبي.

 

3. حقن الكورتيوزن:

يعتبر الكورتيزون من الأدوية التي تزيد من نشاط الخلايا في الجسم، وهو يوصف لعلاج الكثير من الأمراض ولكن يجب أن يكون تحت الإشراف الطبي الصارم، ويمكن حقن بعض الكورتيزون في فروة الرأس من الأمام لدعم نمو خلايا بصيلات الشعر من جديد وزيادة الكثافة من الأمام أو في أي منطقة يتناقص فيها نمو الشعر.

 

وهو أيضا يقلل من الالتهابات ولكن لا يجب استخدامه لفترة طويلة حتى لا تتأثر خلايا الجسم سلبا ولكن يكون الاستخدام لفترة قليلة للغاية وفقا لإرشادات الطبيب.

 

التدليك بالزيوت الطبيعية لأجل علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

هناك مجموعة هائلة من الزيوت الطبيعية التي يمكن بها تكثيف الشعر من الأمام وفي فروة الرأس عموما أيضا، حيث تزيد من قوة بصيلات الشعر وتزيد من تدفق الدورة الدموية فيها ويأتي على رأسها كل من زيت جوز الهند للشعر وزيت الزيتون البكر وزيت الخروع.

 

ويمكن تدليك المناطق الخفيفة من فروة الرأس يوميا بمجموعة من هذه الزيوت وتركها على الشعر مع غسله مرة في الأسبوع، كما يمكن إعداد أقنعة للشعر كله من هذه الزيوت أيضا وتطبيقها بوفرة على الشعر وفروة الرأس وتركها من المساء حتى الصباح وغسل الشعر.

 

ولكن لا يجب استخدام هذه الأقنعة أكثر من مرتين في الأسبوع حتى لا يزيد اجهاد الشعر نتيجة الغسل المستمر له حيث تكون الشعرة في أضعف حالاتها وهي مبللة مما يزيد من تساقط الشعر ومن اتساع رقعة الشعر الخفيف.

 

منتجات قطران الفحم لـ علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

هناك الكثير من منتجات قطران الفحم والتي تعالج التهابات فروة الرأس والتي غالبا ما تكون من أسباب الشعر الخفيف لدى النساء، وسواء كانت على شكل شامبو أو كريمات تصفيف أو مراهم أو هلام أو صابون.

 

فإنها يمكن أن تهدئ من حكة فروة الرأس وتقليل القشرة وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ودعم نمو الشعر من جديد، وعموما يمكن تطبيقها على فروة الرأس من 5-10 دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو الطبي المعتمد على قطران الفحم أيضا وتطبيق البلسم.

 

الفيتامينات لـ علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

هناك مجموعة واسعة من الفيتامينات التي يمكن للحرص على استهلاكها أن يساهم في علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء، ولعل في المقدمة يأتي البيوتين، وهو يمكن تناوله كمكمل غذائي كما يمكن تفرغ الكبسولات وتدليك المنطقة الأمامية من فروة الرأس بها.

 

وكذلك الحال بالنسبة إلى فيتامينات A و D و C حيث يمكن أيضا تطبيقها مباشرة على المناطق الخفيفة لنتائج فعالية في زيادة نمو الخلايا وإفراز الكولاجين وبالتالي زيادة كثافة الشعر من الأمام والجوانب.

 

ومع اتباع طرق علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء فإنه أيضا يجب التقليل من استخدام المواد الكيميائية مثل الصبغات وطرق الفرد المختلفة وأيضا الادوات الحرارية مثل مكواة الشعر والمجفف وغيرها، وتقليل معدلات التعرض إلى أشعة الشمس الضارة وتغطية الرأس أثناء الخروج إلى الشمس لمنع المزيد من تلف الجلد وبصيلات الشعر.

 

كما يجب الاهتمام بتناول الغذاء الصحي في كل وجبة وأن تحتوي على الخضروات والفواكه والبروتين وغيرها لدعم صحة الجسم عموما وفروة الرأس خصوصا وتقليل تكاثر رقعة الشعر الخفيف في الرأس.

 

المراجع:

  1. Web MD: Treating Scalp Psoriasis
  2. NCBI: Low-Level Laser (Light) Therapy (LLLT) for Treatment of Hair Loss

One thought on “علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

  1. Pingback: علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء | Mysit

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟