خلطة الجرجير للشعر الخفيف

خلطة الجرجير للشعر الخفيف

طريقة إعداد خلطة الجرجير للشعر الخفيف وأهم فوائدها

تتنوع مزايا خلطة الجرجير للشعر الخفيف، حيث أن الجرجير يتمتع بالكثير من المكونات التي تدعم صحة الشعر وتساهم في زيادة كثافته وتغذيته وإطالته ومنعه أيضا من التساقط. ويعتبر الجرجير من الخضروات الصليبية ذات بعض الحرارة في الطعم وهو غني للغاية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد صحة الجسم كله والشعر أيضا.

 

وبالنسبة للشعر الخفيف فإن الجرجير من أفضل الحلول لنمو الشعر وزيادة كثافته حيث يحتوي على البروتين وعلى أوميجا 3 وأوميجا 6 والفولات والنياسين وفيتامينات أ و ج و ك وكلها تدخل في تكوين الكولاجين الذي يعتمد عليه نمو الشعر.

 

كما أن الجرجير غني للغاية بالحديد والذي يزيد من تدفق الدورة الدموية وزيادة المغذيات في فروة الرأس، بالإضافة إلى البوتاسيوم والسيلينيوم والمغنسيوم وهي من العناصر الحيوية في نعومة وتقوية جذور الشعر، ومن خلال تطبيق خلطة الجرجير للشعر الخفيف مرة أو مرتين أسبوعيا سيتم الشعور بالنتائج فورا مع نعومة مذهلة.

 

طريقة إعداد خلطة الجرجير للشعر الخفيف

الجرجير من الخضروات التي تتمتع بمزايا متعددة للحفاظ على الجمال ونعومة البشرة والشعر وتغذيتهما سواء تم تناوله بانتظام مع الوجبات الرئيسية أو تطبيقه مباشرة على البشرة والشعر، وتتمثل طريقة إعداد خلطة الجرجير للشعر الخفيف لزيادة كثافته وطوله والحفاظ عليه صحيا ووقايته من الكثير من الفطريات في:

 

المكونات:

 

  • 20 عود من الجرجير الأخضر.

  • ملعقتين من زيت الزيتون.

  • عصير نصف ليمونة.

  • كوب من الماء البارد.

 

طريقة الإعداد:

 

  • يتم فرم الجرجير جيدا ثم يتم إضافة القليل من الماء على زيت الزيتون وعصير الليمونة للحصول على القناع الكامل من الجرجير.

  • يتم تطبيق القناع على الشعر وتدليك فروة الرأس جيدا به برفق وبحركات دائرية في كام الرأس.

  • حتى يساعد على تغذية بصيلات الشعر وأيضا إزالة بقايا الجلد الميت والذي يعيق نمو الشعر بشكل طبيعي.

  • يتم استخدام حقيبة بلاستيكية أو غطاء الاستحمام لتغطية الشعر مع القناع لمدة 3 ساعات على الأقل.

  • يتم غسل الشعر بالماء الفاتر للتخلص من بقايا الجرجير.

  • يتم تطبيق هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتيجة التي ترغبين فيها،

  • ويجب أن يكون الشعر مغسولا جيدا قبل تطبيق القناع، ويمكن أن يكون رطبا قليلا وليس رطبا للغاية أن تتساقط منه المياه.

 

فوائد تطبيق خلطة الجرجير للشعر الخفيف

تتعدد فوائد تطبيق خلطة الجرجير للشعر الخفيف، حيث أنها تزيل خلايا الجلد الميت من فروة الرأس وتزيد بالتالي من وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر، كما يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر التي تساهم في ترطيب الشعر وزيادة كثافته، ومن أهم فوائد تطبيق خلطة الجرجير للشعر الخفيف:

 

1. تنقية فروة الرأس من الفطريات:

من أول وأهم فوائد خلطة الجرجير للشعر الخفيف أنها تساعد في تنقية فروة الرأس من الفطريات وأي عدوى تلتصق بها وبالتالي تحمي فروة الرأس والشعر من العوامل التي تقلل من وصول التغذية له.

 

حيث كلما زادت خلايا الجلد الميت في فروة الرأس وانتشرت الفطريات يقل وصول الدم إلى بصيلات الشعر، ونتيجة لهذا تزيد حدة التساقط ويصير الشعر خفيفا وهشا للغاية، لكن من خلال التطهير الدائم لجلد الرأس والحفاظ عليه فإن دم يصل بكفاءة إلى بصيلات الشعر ويساهم في تغذيتها وتقويتها.

 

2. تحفيز الدورة الدموية:

إن الحديد الموجود في الجرجير مع فيتامين ك ومجموعة فيتامين ب المركب لها دور أساسي في زيادة تدفق الدورة الدموية في الرأس وفي الشعر، فمع التطبيق المنتظم كل أسبوع والتدليك لمدة دقيقتين فإن تلك المعادن تزيد من كمية الدماء الموجودة في جلد الرأس وهذا يعني المزيد من المغذيات التي تمنع تساقط الشعر وتزيد من كثافته ومن طوله أيضا.

 

3. زيادة كثافة الشعر:

إن الشعر وفروة الرأس مثلها مثل أي جزء آخر في الجسم يحتاج إلى المعادن والبروتين لتنمو أنسجته بكفاءة، والجرجير غني للغاية بالبروتين وبالمغنسيوم والبوتاسيوم ومجموعة فيتامينات ب وأيضا فيتامين ج، والبروتين من العناصر التي تدخل في التكوين الأساسي للشعر.

 

وكلما زادت نسبته بطريقة طبيعية ساهم ذلك في تقوية بصيلات الشعر لتفرز كل بصيلة عدد شعرات أكثر وتستطيع تغذة تلك الشعيرات بسهولة فتزيد بالتالي كثافة الشعر وتقل الفراغات الموجودة فيه.

 

كما أن فيتامينات ج وب وك وأيضا فيتامين أ يدخلون في تركيب الكولاجين وهو من العناصر الأساسية في الحفاظ على الجلد والشعر من التجاعيد والتقصف والتكسر.

 

كما أن خلطة الجرجير يمكن أن تزيد من توازن الهرمونات وتقلل من تأثير أي اضطراب فيها على الشعر حيث من المعروف أنه كلما زاد اضطراب الهرمونات ارتفعت معدلات سقوط الشعر أيضا.

 

4. حماية الشعر من التساقط:

يتعرض الشعر إلى التساقط نتيجة الكثير من العوامل سواء نتيجة زيادة التصفيف أو نتيجة الالتهابات والأمراض الداخلية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر بالتالي.

 

ولكن تطبيق خلطة الجرجير على الشعر تشكل غلاف واقٍ للشعيرات نفسها فيقل تاثرها بعوامل الحرارة سواء حرارة الشمس والأشعة الضارة أو حرارة أدوات التصفيف المختلفة من مكواة ومجفف وصبغات وطرق علاج كيميائية وغيرها من أسباب تزيد من تساقط الشعر.

 

كما أن الجرجير يساهم بقوة في زيادة ترطيب الشعر وفروة الرأس، ويعتبر الترطيب من أكثر العوامل التي تعمل على وقاية الشعر من التساقط، فكلما زاد جفاف الشعر ارتفعت مخاطر تعرضه إلى التساقط، فليس فقط البروتين هو ما يزيد من قوة الشعر ولكن الترطيب أيضا.

 

5. التخلص من الالتهابات:

يمكن للكثير من الالتهابات أن تصيب الجسم وتؤثر في فروة الرأس، كما يمكن لتلك الالتهابات أيضا أن تبدأ في فروة الرأس نفسها سواء لاستخدام أدوات عناية بالشعر ترفع نسب الالتهاب أو لوجود الاكزيما أو الصدفية أو التعرض إلى طفيليات وفطريات أدت إلى هذا الالتهاب.

 

وخلطة الجرجير تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي ترفع من قدرة جهاز المناعة على صد تلك الالتهابات، كما أنها تحتوي على عناصر مرطبة تقلل من تأثير الاكزيما والصدفية وغيرها من أمراض تزيد من جفاف فروة الرأس وترفع نسبة الجلد الميت وهذا بالتالي يؤدي إلى وجود تندبات تعيق وصول الدماء والمغذيات إلى فروة الرأس.

 

كما أن مضادات الأكسدة تقلل من تأثير الجذور الحرة في فروة الرأس وهي السبب الأساسي لزيادة عوامل التلف والتساقط والهشاشة، فكلما زادت الجذور الحرة تضاءلت مرونة الشعر ونقصت قدرته على مقاومة عوامل التلف وتراجعت قدرته على الحصول على التغذية السليمة مما يؤدي إلى تناقص كثافة الشعر ليكون خفيفا وهشا.

 

وفي النهاية فإن تطبيق خلطة الجرجير للشعر الخفيف آمن تماما في الكثير من الأحوال، إلا أنه لا يجب المبالغة في تطبيقه يوميا مثلا أو 3 مرات في الأسبوع، حيث أن الكثير جدا من فيتامين ك يمكن أن يزيد من ترقق الدم.

 

ولا داعي للقول أنه حتى مع تطبيقه على الشعر فقط فإن تلك المغذيات والفيتامينات تصل إلى بقية الجسم أيضا بنسب متفاوتة، لذا عند تطبيقه يجب تجربة الأمر مرة واحدة في الأسبوع ومراقبة رد فعل الجسم والبشرة.

 

المراجع:

  1. Vitamins For Hair Loss: Watercress mask for long and healthy hair
  2. Remedies and Herbs: 15 Watercress Benefits For Skin Hair Health
  3. Stylecraze: 32 Amazing Benefits Of Watercress (Jal Kumbhi) For Skin, Hair And Health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟