افضل زيت لتكثيف الشعر وزيادة الخمالة

افضل زيت لتكثيف الشعر ومقاومة الصلع وزيادة الطول

استخدام افضل زيت لتكثيف الشعر لن يؤدي فقط إلى شعر سميك ولكن أيضاً سيقلل من التساقط ويعمل على مقاومة الصلع والوقاية منه بالإضافة إلى زيادة طول الشعر.

 

لأنه يزيد من التغذية المقدمة للبصيلات ويرفع من درجة حمايتها من عوامل التلف المختلفة سواء الحرارة أو المواد الكيميائية أو غيرها، فما هي أفضل زيوت يمكنك الاعتماد عليها فعليًا لزيادة كبيرة وملحوظة في كثافة الشعر.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

لائحة افضل زيت لتكثيف الشعر

 

1. زيت نبات زيت الحصان Horsetail Plant:

ربما يكون الاسم غير مألوف بالنسبة للكثيرين، لكن زيت نبات ذيل الحصان يستحق عن جدارة أن يكون على رأس قائمة افضل زيت لتكثيف الشعر.

 

فهو غني للغايه بالسيليكا المعدنية والتي رجحت الكثير من التجارب والدراسات فائدتها الكبيرة في مساعدة الشعر على النمو بقوة والحفاظ على اللمعان والملمس الناعم في الوقت نفسه ومقاومة التكسر وعوامل التلف المختلفة التي يتعرض لها الشعر.

 

ويدخل هذا الزيت بالفعل في تركيب الكثير من الزيوت التي تقدمها الماركات العالمية المختلفة لفائدته في تعزيز الكثافة والنمو بعد الاستخدام المنتظم لمدة 3 أشهر حيث ارتفعت نسبة الشعر بمعدل 32% كما انخفض بمعدل التساقط بنسبة 40%.

 

وهو فعّال أيضا كعلاج موضعي لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة العناصر الغذائية فيها مما يرفع من درجة نمو الشعر ولمعانه.

 

ولاستخدام مثالي لزيت نبات ذيل الحصان يمكنك إضافة بضع قطرات منه إلى ملعقة أو اثنتين من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون البكر والتدليك في فروة الرأس لمدة 10 دقائق على الأقل ثم غسل الشعر.

 

2. زيت اللافندر الأساسي افضل زيت لتكثيف الشعر:

زيت اللافندر غني بالكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا مما يساهم في تهدئة التهيج والجفاف والحكة والقشرة، وعلى الرغم من أن تطبيق زيت اللافندر لا يؤثر مباشرة على البصيلات وعلى نمو الشعر إلا أن رائحته المريحة للأعصاب تساعد على تقليل التوتر والذي يعتبر من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر المستمر.

 

ومثل غيره من الزيوت العطرية الأساسية فإن تدليك زيت اللافندر في فروة الرأس يُحسِّن من تدفق الدورة الدموية مما يعمل على زيادة توفر العناصر الغذائية المختلفة في البصيلات ووصولها أسرع إلى الشعر.

 

3. زيت الخروع:

تم استخدام الخروع كافضل زيت لتكثيف الشعر لعدة قرون، حيث كان العامل الأساسي الذي يدخل في أي وصفة طبيعية تهدف إلى نمو الشعر وتطويله ومنع التساقط، وفي الواقع فإن التجارب التي تؤيد استخدام زيت الشعر للتكثيف أكبر بكثير من الدراسات المؤكدة.

 

ومع هذا فإن الكثير من الدراسات تؤكد أنه يعمل جيدًا كمرطب للشعر ومانع للتلف، وهذا الترطيب يمكن أن يمنح الشعر مرونة أكبر تساعده على مقاومة التكسر.

 

ولكن أثبتت التحاليل المتعددة لزيت الخروع أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تمنع تلف البصيلات، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين وغني بمجموعة رائعة من الفيتامينات التي تساهم جميعها في دعم صحة الشعر.

 

وزيت الخروع له رائحة مميزة للغاية يمكن ألا تكون مفضلة للبعض، لذا يجب تخفيفه بزيت آخر لسهولة تدليكه في فروة الرأس.

 

ويمكن لإضافة ملعقتين من زيت الخروع على ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو إلى ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم والتدليك في فروة الرأس على الشعر الرطب أن يمنحك نتيجة رائعة خصوصًا إذا تم تركه لمدة ساعة ثم غسله بالشامبو.

 

4. زيت الزيتون:

لا يمكن أن تخلو قائمة افضل زيت لتكثيف الشعر من فوائد زيت الزيتون، فهو من العناصر الأساسية التي تدخل في الكثير من منتجات تجميل الشعر والبشرة.

 

فهو غني للغاية بأحماض أوميغا 3 والبروتين والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تطهير فروة الرأس.

 

وعند تطبيقه مباشرة على الشعر فإن زيت الزيتون يُساهم بكفاءة في رفع معدل النمو والترطيب والنعومة واللمعان.

 

ولاستخدام مثالي لهذا الزيت يُفضل تدفئته قليلا ثم التدليك في فروة الرأس والمسح على الشعر وتركه لمدة بين 30-45 دقيقة ثم الغسيل بشامبو طبيعي خالي من المواد الكيميائية التي تتلف الشعر، كما يمكنك ترك زيت الزيتون طوال الليل على شعرك وغسله صباحًا.

 

5. زيت النعناع:

أثبت زيت النعناع فاعلية كبيرة في تعزيز نمو الشعر ورفع معدل الكثافة والطول أيضا وخصوصا خلال مرحة النمو، حيث تمر الشعرة بـ3 مراحل هي النمو والراحة والسقوط.

 

ويمكن أن يرفع زيت النعناع من كفاءة الشعرة عند مرحلة النمو بحيث تطول فترة الراحة ويتراجع معدل التساقط نتيجة تحسين قوة بصيلات الشعر.

 

وقد أظهرت دراسة على الفئران أن زيت النعناع أدى بالفعل إلى زيادة بصيلات الشعر وليس فقط عدد الشعيرات في كل بصيلة، كما أثبت قدرته على تعميق الجريب مما يجعل الشعر أكثر مقاومة لعوامل التلف والتساقط.

 

ولاستخدام مميز لزيت النعناع يمكنك مزج قطرتين منه على زيت حامل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليكه في فروة الرأس وتركه لمدة 5 دقائق ثم شطف الشعر، كما يمكن إضافته إلى البلسم ايضا وشطف الشعر بالماء.

 

6. زيت الروز ماري:

أثبتت الكثير من الدراسات الموثوقة قدرة زيت إكليل الجبل أو الروز ماري على تحسين نمو وكثافة الشعر وأن له تأثير يُماثل المينوكسيديل والذي يعتبر من العلاجات الكيميائية الشائعة في مقاومة التساقط وتعزيز الكثافة، وبالطبع زيت الروز ماري ليس له آثار جانبية مثل تلك المواد الكيميائية.

 

ولاستخدام جيد لزيت الروز ماري يمكن مزج بضع قطرات منه على ملعقتين من زيت جوز الهند والتطبيق على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم الشطف بالشامبو والبلسم وتكرار الأمر مرتين أسبوعيا.

 

7. زيت الجوجوبا:

يتم استخدام زيت الجوجوبا عادة كزيت ناقل، ولكنه يحتوي أيضا على الكثير من المغذيات والعناصر الطبيعية التي تساهم في زيادة سُمك الشعرة نفسها وتغذية البصيلات كما يجعل ألياف الشعر أكثر قوة ومقاومة لعوامل التلف والتقصف المختلفة.

 

8. زيت الأرغان المغربي:

وهو مستخلص من شجر الأرجان في المغرب وهو غني للغاية بالأحماض الدهنية المتنوعة والنادرة والتي تزيد من ترطيب فروة الرأس ومن زيادة القدرة على امتصاص العناصر الغذائية.

 

كما يحتوي على البروتين النباتي الذي يرفع من درجة قوة الشعر وتغذيته، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والبكتيريا التي تنقي فروة الرأس من الشوائب وتجعلها صحية وأكثر قدرة على إنتاج شعر أكثر وقوي ومثالي وتقليل كمية التساقط.

 

كيف يمكن الاختيار بين الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر؟

الأمر يتوقف على أكثر من عامل:

 

  • أولها التجربة، فيمكن أن ترتاحي مع أحد الزيوت أكثر من الآخر، كما يمكن لنوع زيت معين أن يسبب لك أي ردود فعل تحسسية.
  • ثانيا النتيجة، فيمكن لزيت معين أن يمنحك نتيجة أفضل من غيره.
  • ثالثا التوافر، فيمكن ألا تتوافر بعض أنواع الزيوت الطبيعية الأصلية بسهولة.
  • رابعا الارتياح النفسي، فيمكن أن تفضلي شخصيًا رائحة زيت معين عن غيره.

 

علاج تساقط الشعر بعد البروتين

هل استخدام افضل زيت لتكثيف الشعر يكفي بمفرده لنتائج مميزة؟

استخدام افضل زيت لتكثيف الشعر من اختيارك سمنحك بالفعل نتائج رائعة خصوصا على مستوى تساقط الشعر فستشعرين بالفارق السريع، ولكن نمو الشعر سيحتاج فعليًا من 2-4 أشهر لملاحظة الكثافة الفعلية.

 

وفي هذه الأثناء عليك باتباع بعض التعليمات والنصائح الضرورية للغاية للتغلب على مشكلة الشعر الخفيف وزيادة الكثافة سريعًا، ومن أهم هذه التعليمات:

 

1. فحص الأدوية التي يتم تناولها:

الكثير من الأدوية المستخدمة للعلاجات المختلفة سواء الضغط أو السكري أو القلب أو مضادات الاكتئاب وغيرها يمكن أن يكون لها تاثيرات سلبية على الشعر.

 

لذا إذا كنت تعاني فجأة من تساقط كثيف للشعر وارتبط بدواء معين فيمكنك البحث أكثر في الآثار الجانبية لتلك الأدوية ومحاولة استبدالها إذا أمكن بعد استشارة الطبيب.

 

2. استخدام الأعشاب:

هناك مجموعة من الأعشاب يمكن لتطبيق المستخلص الخاص بها أن يساهم في دعم بصيلات الشعر ومنها البلميط المنشاري الذي أكدت الكثير من الدراسات تأثيره على هرمون التستوستيرون سواء تم غليه وتناوله أو تمت إضافته إلى الشامبو أو البلسم، وهو مفيد أكثر للرجال ويعمل على تعزيز الخصوبة أيضا.

 

كما أن الجنكا بيلوبا أيضا لها قدرة على تحسين هرمون التستوسيرون الفعَّال في زيادة نمو الشعر، فهذه الاعشاب تمنع ترقق الشعر وتقلل من تساقطه وبالتالي بالتدريج ترفع من معدل الكثافة والسُمك.

 

3. تقليل معدل التوتر:

بعض الناس تستقبل كل أمور الحياة بعصبية وتوتر زائد رغم أن المشكلة يمكن أن تكون بسيطة للغاية، وهؤلاء ترتفع لديهم مستويات هرمون الكورتيزول بشدة والذي يؤثر على الغدة الدرقية التي تفرز هرمونات الجسم وبالتالي يؤثر سلبًا على معدل نمو الشعر.

 

كما أن التوتر والاجهاد في حد ذاته يقلل من الرغبة في الاهتمام بالنفس والشعر ومع الاهمال يتراجع المستوى الصحي بشدة، لذا يمكن لممارسة اليوغا والنوم لـ8 ساعات يوميًا وتقليل أوقات الجلوس أمام الشاشات والخروج في الهواء الطلق أن يقلل من مستوى الاجهاد ويتراجع الكورتيزول لمستوياته الطبيعية.

 

4. التغذية الجيدة:

تناول الطعام الصحي جزء لا يتجزأ من الحفاظ على صحة الشعر وقوّته وزيادة السُمك والكثافة، فإذا كنت تتعرض كثيرا لتساقط الشعر فيمكن أن يكون هناك نقص في بعض المعادن والفيتامينات والبروتين.

 

لذا يجب الحرص على تناول وجبات غذائية متوازنة يوميًا تحتوي على البروتين والفيتامينات والدهون الصحية وغيرها، ومن أهمها:

 

  • الأسماك
  • اللحوم
  • الخضروات الغنية بالحديد
  • المنتجات الغنية بفيتامين ج
  • الاطعمة الغنية بفيتامين أ
  • البيوتين.

 

5. المكملات الغذائية لتكثيف الشعر:

يمكن للمكملات الغذائية أن تُعوِّض غياب بعض العناصر المهمة في الطعام، ويعتبر فيتامين هـ والحديد وفيتامين د من المكملات الغذائية التي تساهم في نمو الشعر وزيادة كثافته، كما أن الزنك أيضا مثالي في هذا الأمر.

 

ويمكن تناول كل نوع فيتامين على حدة بمفرده أو يمكن اللجوء إلى مكملات غذائية شاملة لصحة الشعر وزيادة التغذية والكثافة.

 

كلمة أخيرة عن افضل زيت لتكثيف الشعر

إذا رغبت بالفعل في زيادة وكثافة نمو الشعر عن طريق الزيوت فإنه من الأفضل كثيرًا أن يتم المزج بين أكثر من نوع من تلك الزيوت وبكميات شبه متساوية فيما عدا الزيوت العطرية التي تكفي قطرات منها لمنحك نتيجة مميزة.

 

كما يجب الانتباه لأي أعراض تحسسية مثل الحكة أو الإحمرار أو الالتهاب، فإذا قررت استخدام مجموعة من الزيوت فمن الأفضل تجربة كل منها على حدة في منطقة صغيرة من بشرتك ومراقبة رد الفعل لمدة 24 ساعة على الأقل خصوصًا إذا كانت لديك أعراض حساسية من أي نوع طعام أو شراب.

 

المراجع:

  1. Vivscal: Top 7 essential oils for thicker hair
  2. Trials and tresses: 12 Oils To Help Thicken Your Natural Hair
  3. Dr. Axe: Top 10 Natural Treatments for Thinning Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟