افضل زيت لدهن الشعر يوميا

افضل زيت لدهن الشعر يوميا … هل هو موجود؟

البحث عن افضل زيت لدهن الشعر يوميا قد يكون غير ذي جدوى إلى حد كبير، فقد اتفقت آراء الكثير من خبراء العناية بالشعر والتجميل أن تطبيق الزيت يوميا على الشعر يضره ولا ينفعه، حيث يكون الشعر وقتها أكثر قابلية لامتصاص الأوساخ والأتربة التي تزيد من تلف وتساقط الشعر.

 

إذن هل لا يوجد افضل زيت لدهن الشعر يوميا؟

في الحقيقة نعم، لا يوجد زيت يمكنك دهن الشعر منه يوميا بأمان أيا كان نوع شعرك، ولكن هناك زيوت يمكنك تطبيقها على فروة الرأس فقط يوميا لزيادة القوة ومنع التساقط وأيضا القضاء على القشرة.

 

لكن إذا رغبت في تطبيق الزيت على ألياف الشعر نفسها فيكون هذا إما مرتين أو ثلاثة أسبوعيا على أقصى تقدير.

 

وإما وهو الأفضل أن يتم تطبيقه مرة أسبوعيا على الشعر كحمام زيت سواء تنامين به من المساء حتى الصباح وتغسلين شعرك، أو تكتفتين بنصف ساعة قبل الاستحمام من تطبيق الزيت والمنشفة الدافئة على الشعر حتى تتغلغل المكونات المفيدة في فروة الرأس.

 

لماذا تبحثين عن افضل زيت لدهن الشعر يوميا

البحث عن افضل زيت لدهن الشعر يوميا بالتأكيد له أسباب منها الحفاظ على الترطيب والنعومة ومنع القشرة والحماية من أشعة الشمس الضارة وحرارة أدوات التصفيف وغيرها من عوامل التلف.

 

ولكن استخدام الزيت مرة واحدة أو مرتين أسبوعيا سيوفر لك كل هذه المزايا وأكثر، كما يمكنك كما ذكرنا التطبيق فقط على فروة الرأس والتدليك يوميا بواحد من تلك الزيوت المنعشة لجميع أنواع الشعر:

 

1. زيت الأرغان:

وهو مثالي للغاية للشعر الجاف والمتطاير ويمنحك نعومة فائقة، ويمكنك تدليك ملعقة صغيرة منه ليلا في فروة الرأس، فهو غني للغاية بالأحماض الدهنية وفيتامين هـ الذي يساعد في زيادة إفراز الكولاجين في الشعر وبالتالي رفع درجة الترطيب وتحويل الألياف الهشة إلى ناعمة.

 

ولن تحتاجين معه إلى التطبيق على الشعر نفسه إلا مرة أسبوعيا أو مرتين على أقصى تقدير، ويمكنك الاحتفاظ به لمدة يوم وليلة ثم غسله بالشامبو.

 

2. زيت جوز الهند:

وهو من أكثر الزيوت التي تتلاءم مع جميع أنواع الشعر، فهو قادر على تجديد ألياف الشعر وتغذيتها وترطيبها وأيضا الحفاظ على صحة فروة الرأس وتخليصها من البكتيريا والفطريات والقشرة وغيرها.

 

ويعتبر زيت جوز الهند من الزيوت السميكة إلى حد كبير ل يمكنك خلطه بواحد من الزيوت العطرية مثل اللافندر أو الروز ماري وهي من الزيوت الخفيفة سهلة الامتصاص، كما يمكنك تدليك الزيت في يديك قليلا قبل تطبيقه على فروة الرأس والشعر لتدفئته وزيادة نسبة امتصاص المغذيات الموجودة به.

 

3. زيت المكاديميا:

وهو من الأفضل للشعر شديد الجفاف أو التلف أو الذي يحتاج إلى تغذية فائقة، فهو واحد من الزيوت الأكثر كثافة والتي يعتبر القليل جدا منها ومرة واحدة أسبوعيا كافيا للغاية لمنحك نتائج رائعة، كما أن تدليكه فقط أيضا في فروة الرأس سواء مرتين أو 3 أسبوعيا يمنحك قوة وحماية فائقة للشعر من جميع عوامل التلف التي يتعرض لها الشعر يوميا.

 

4. زيت بذور البطيخ:

إذا كنت تبحثين عن افضل زيت لدهن الشعر يوميا لمعرفة الأنواع الخفيفة سهلة الامتصاص والتي لا تتسبب في ملمس دهني فإن زيت بذور البطيخ يعتبر من الأفضل في هذا المجال.

 

فهو آمن تماما على البشرة الحساسة وليس له أي ملمس دهني كما أنه غني بأميغا 6 والتي تعزز من حالة فروة الرأس وتدعم الراحة النفسية أيضا، كما أنه غني بالبروتين وفيتامين ب للشعر وأيضاً فيتامين ج وغيرها، كما أنه لطيف للغاية على البشرة الحساسة.

 

فإذا كنت تعانين من الصدفية أو التهاب الجلد وترغبين في زيت مغذي أو كان لديك ردود فعل تحسسية من منتجات العناية بالشعر المختلفة فيمكنك الاعتماد على هذا الزيت.

 

5. زيت اللوز:

وهو واحد من الزيوت الخفيفة للغاية سهلة الامتصاص سواء في ألياف الشعر أو في فروة الرأس، ولكنه في الوقت نفسه غني للغاية بالكثير من المغذيات والفيتامينات والبروتينات التي تدعم صحة الشعر وتزيد من قوته ولمعانه ومظهره المميز.

 

فبالإضافة إلى الأحماض الدهني ستجدين أن زيت اللوز يدعم شعرك أيضا بمضادات الأكسدة والبروتين والمغنسيوم مما يعزز من نمو الشعر ويمنع التكسر والتلف، وإذا كنت تعانين من تهيج فروة الرأس فجربي تدليك زيت اللوز يوميا في فروة الرأس لتجنب الاحمرار والقشرة.

 

6. زيت البوباب:

وهو واحد من أفضل الزيوت التي يتم اللجوء إليها لتعزيز نمو الشعر نتيجة محتواه الغني للغاية من الفيتامينات إلى جوار الأحماض الدهنية الأساسية اللازمة للترطيب وبالتالس سهولة امتصاص العناصر الغذائية في فروة الرأس.

 

وهو قادر على تجديد الخلايا بفضل فيتامينات أ و د و هـ وغيرها، مما يخلصك من الأطراف الجافة بسهولة ويمنع التلف.

 

7. زيت المارولا:

رغم الفوائد الجمة في كل من زيت الأرغان والمكاديميا إلا أن رائحتهما قد تكون قوية بالنسبة للبعض خصوصا لمن يبحث عن تطبيق يومي على الشعر او كما ذكرنا على فروة الرأس.

 

لكن المارولا رائحته عطرية للغاية وغني بفيتامين ج ومناسب لتغذية الشعر والبشرة أيضا ويتلاءم مع كل أنواع الشعر، ويُنصح عادة بتطبيقه في فصل الصيف وعلى الشواطئ وعند الرغبة في النزول إلى البحر لأنه يوفر حماية عميقة ويمكنك مسح يديك فقط في أطراف شعرك.

 

دليلك البسيط لتطبيق الزيت على الشعر وفروة الرأس

استخدام الزيت مفيد للشعر ويغذيه بجرعة عالية من الفيتامينات والمعادن، ولكن هناك نصائح بسيطة عليك اتباعها:

 

  • تجنب تمشيط الشعر بقوة بعد تطبيق الزيت، فإذا كنت ترغبين في التخلص من التشابك فمشطي الشعر بهدوء من أسفل إلى أعلى، فالشعر يكون أكثر استراخاءً بعد تطبيق الزيت مباشرة مما قد يؤدي إلى تساقطه إذا جذبتيه بعنف.

 

  • عدم المبالغة في تطبيق الزيوت على الشعر فالقليل منه تاثيره أفضل بكثير من الكميات الكبيرة، ويمكنك استخدام المشط لتوزيع الزيت بالتساوي في فروة الرأس والشعر.

 

  • تجنب ربط الشعر بقسوة وبإكسسوارات ضيقة عقب تطبيق الزيت مباشرة بل الأفضل أن يكون على هيئة جديلة أو كعكة فضفاضة.

 

كلمة أخيرة عن افضل زيت لدهن الشعر يوميا

كما ذكرنا فإن افضل زيت لدهن الشعر يوميا أمر لا وجود له، ولا يجب أن تتأثري بالدعاية التي تقدمها بعض المنتجات من ملاءمتها للتطبيق على الشعر يوميا، فإذا كان تأثيرها حقيقيا فهي ليست من الزيوت الطبيعية إذن ومخلوطة بمواد كيميائية ستزيد من تلف الشعر.

 

لذا إذا رغبت في دعم صحة شعرك بفوائد الزيوت المتعددة سواء للتغذية والترطيب ومنع التساقط والتغلب على الجفاف وغيرها فيجب استخدام الأنواع الطبيعية الأصلية وتطبيقها بحذر دون مبالغة حتى لا تتأثر ألياف الشعر سلبا.

 

كما يمكنك استخدام مزيج من الزيوت السابقة بأمان للاستفادة من مكوناتها، ولكن عليك الانتباه إلى أن طول فترة بقاء الزيت على فروة الرأس قد يتسبب في رائحة كريهة، لذا سيكون عليك تهوية الشعر أو غسله مرتين أو 3 في الأسبوع على الأقل لتجنب أي روائح غير مرغوب فيها.

 

المراجع:

  1. Satthwa: Applying hair oil everyday
  2. Cosmopolitan: Best oil for your hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟