افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر والجفاف المصاحب له

افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر

إذا كنت تبحثين عن افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر فيجب عليك في البداية معرفة السبب الرئيسي وراء المظهر الجاف والهش للشعر.

 

وهيشان الشعر هو عبارة عن مزيج من الجفاف والبهتان والنهايات المتقصفة والتطاير المستمر للشعر، ومثلما الحال مع جفاف الجلد، فإن الشعر الهش والجاف أيضا له مستويات تبدأ بالخفيفة إلى القوية للغاية والتي تتطلب معها أكثر من إجراء للعلاج.

 

هل استخدام افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر يأتي بنتيجة فعالة؟

يتعرض الشعر يوميا إلى الكثير من مظاهر التلف سواء العلاجات الكيميائية أو الأدوات الحرارية أو التعرض لأشعة الشمس، كما أن نقص التغذية سواء من الطعام أو من منتجات العناية بالشعر يزيد من الجفاف والهيشان.

 

ويمكن بالفعل لمجموعة من الزيوت المتنوعة أن تساعدك في علاج البهتان والمظهر الهايش للشعر نتيجة توفير الكثير من عناصر الترطيب والتغذية التي ترفع من حيوية وتغذية الشعر وتجعله ذو ملمس ناعم مع أقل حد من التشابك وانخفاض معدلات التساقط كثيرا وغيرها من مظاهر الشعر الصحي.

 

إذن ما هي افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر

إن افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر ستكون عادة من النوع المحتوي على مزيج من الأحماض الدهنية مع الفيتامينات والمعادن الضرورية، وستتراوح بين الكثيفة والتي سيحتاج الأمر إلى تخفيفها قليلا.

 

كما أن منها زيوت خفيفة يمكن تطبيقها يوميا خصوصا إذا كان الشعر شديد الكثافة والجفاف، ومن افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر نقدم لك كل من:

 

1. زيت الأفوكادو:

وهو من الزيوت الخفيفة سهلة الامتصاص والتي يمكنك استخدامها كبلسم للشعر أو للتصفيف، وزيت الأفوكادو من الزيوت الغنية للغاية بالأحماض الدهنية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الملائمة للتخلص من الجفاف والتلف، ولكن العامل الأساسي في نجاح زيت الأفوكادو في علاج هيشان الشعر يأتي بسبب سحر البيوتين.

 

فالبيوتين من المكوِّنات الأساسية لألياف الشعر وهو من أفضل العناصر التي يمكنك إضافتها لروتين العناية بشعرك، كما أن فيتامين هـ الموجود بوفرة في الأفوكادو يساعد على منع التكسر وتقوية البشرة الخارجية للشعر لتكون أكثر مقاومة للتلف ومن ثم الهيشان.

 

والطريقة المثالية لاستخدام زيت الأفوكادو هو بتطبيق ملعقة كبيرة منه على الشعر وتركها لمدة من 10-30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو وستفاجئين بقوة ونعومة شعرك، كما يمكنك إضافته إلى بلسم الشعر.

 

2. زيت الأرغان:

وهو من الزيوت متعددة الاستخدام بشدة فهو قادر تماما على إصلاح هيشان الشعر سواء الناجم عن الصبغة أو العلاجات الكيميائية أو غيرها، هو علاج مغربي مفيد ومعروف للكثير من المشاكل الشائعة للشعر.

 

فهو غني بنسبة عالية من البروتينات بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والأمينية التي ترفع من درجة ترطيب الشعر، ويرفع من درجة حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تزيد مقاومة الألياف للتلف.

 

وهو من الزيوت سريعة الامتصاص للغاية في فروة الرأس كما يتلاءم للغاية مع الشعر الفاتح والناعم فهو لا يسبب أي تلاصق للشعر، كما يمكن لصاحبة الشعر الكثيف أيضا استخدامه يوميا بأمان مع إضافة زيوت أخرى وفقا للرغبة.

 

3. زيت جوز الهند:

بالتأكيد سمعت العبارة الشائعة التي تؤكد أن زيت جوز الهند يمكن بمفرده أن يحل جميع مشاكل الشعر، وهذه العبارة ليست مبالغا فيها بقدر كبير، فهو فعليا من أكثر الزيوت التي تحتوي على الأحماض الدهنية المتنوعة وفيتامينات أ و هـ وغيرها.

 

وهو يمكن أن يزيد من نعومة الشعر وفك التشابك بالإضافة إلى الترطيب وزيادة الكثافة ومنع التساقط وأيضا علاج القشرة وغيرها.

 

ولكن عيبه الوحيد أنه من الزيوت الكثيفة للغاية والتي يمكن أن تتسبب في تلاصق الشعر، كما لا يمكنك تركه لفترة كبيرة على الشعر حتى لا يجمع الأوساخ.

 

لذا إذا كان شعرك شديد الجفاف والكثافة فيمكنك تدليك زيت جوز الهند في فروة الرأس والتمليس فقط على الأطراف، أما بخلاف ذلك فلادبد من استخدامه كقناع للشعر أو علاج ما قبل الشامبو وعدم تركه لفترة طويلة.

 

ومن الأفضل عموما تدفئة ماسك زيت جوز الهند للشعر قليلا قبل الاستخدام حتى تصير مكوناته أكثر قابلية للامتصاص، كما يمكنك إضافته إلى زيت عطري خفيف من اختياك.

 

4. زيت الجوجوبا:

زيت الجوجوبا قريب للغاية في تركيبته من الزهم الطبيعي الموجود في الشعر وبشرة الإنسان، كما يحتوي على الكثير من عناصر الترطيب الطبيعية مثل فيتامينات ج و ب و هـ بالإضافة إلى الزنك والنحاس، وهي كلها معادن وفيتامينات قادرة على زيادة إفراز كولاجين الشعر في فروة الرأس والشعر مما يعمل على تغذيته ومنع التلف والهيشان.

 

ولكن على الجانب الآخر يعتبر الجوجوبا من الزيوت الثقيل نسبيا مما يجعله من الخيارات المناسبة لصاحبة الشعر الكثيف، أو يمكن استخدامه كقناع للشعر، ولكنه مثل زيت جوز الهند لا يجب تركه لفترة طويلة لأنه كثيف، ولكن تكفي فقط 20 دقيقة.

 

5. زيت المكاديميا:

وهو من العلاجات شديدة المثالية للشعر المجعد والخشن، فالشعر المجعد عادة يميل إلى أن يكون أكثر جفافا وأكثر قابلية للهيشان، حيث أن النمط المجعد يجعل من الصعب على الزهم الطبيعي الانتقال سريعا من فروة الرأس إلى أطراف الشعر.

 

ولكن زيت المكاديميا للشعر يعتبر من أعلى المصادر المعروفة للأحماض الدهنية الأساسية وهي تعتبر من العوامل الأساسية للحفاظ على نعومة وترطيب الشعر ولمعانه والتخلص من تقصف الأطراف التي تتسبب في الهيشان.

 

كما أنه يضيف اللمعان ويزيد من قوة بصيلات الشعر ويعمل على تقليل تساقط الشعر، ولصاحبة الشعر المجعد فإن تدفئة هذا الزيت وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس يمنحك نتائج أكثر من رائعة.

 

6. زيت الزيتون:

وهو ليس فقط واحدا من افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر ولكنه يعتبر من الأقل تكلفة أيضا لتتمتعي بمظهر رائع دون الكثير من إنفاق الأموال والتي قد تكون العائق أمام الكثيرين لاستخدام واحدا من الزيوت السابقة والتي تتسم بندرتها إلى حد كبير وبالتالي ارتفاع سعرها.

 

فزيت الزيتون غني بالمرطبات الطبيعية مثل حمض البالمتيك وحمض الأوليك والسكوالين والتربين وغيرها من أحماض تعمل على تنعيم الشعر الجاف وتقويته.

 

وسواء تم تناوله بانتظام أو تم تطبيقه على الشعر مباشرة فإن فوائده والأحماض الدهنية فيه ستجد طريقها إلى تغذية وتنعيم وترطيب الشعر.

 

كلمة أخيرة عن افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر

قد تشعرين ببعض الحيرة من القائمة السابقة وتشعرين بالرغبة في المزيد من التحديد لنوع زيت معين عليك استخدامه.

 

ولكي توفري على نفسك الحيرة فإنه يمكنك مزج نوعين أو أكثر مع زيت عطري أساسي مفضل لك مثل اللافندر أو الروز ماري أو غيرها من زيوت للحصول على فوائد متعددة.

 

كما أن الاختيار بين الأنواع السابقة أيضا سيحكمه عوامل أخرى مثل مدى كثافة الشعر وهل هو كثير التساقط أم لا، فبعض الزيوت السابقة مثل الزيتون يرفع من تغذية الشعر.

 

بينما زيوت أخرى مثل المكاديميا أفضل في حالة الشعر الخفيف، في حين أن الأرغان يفيد أكثر في حالة وجود القشرة وأيضا زيت جوز الهند وغيرها.

 

لذا عند اختيارك لواحد من افضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر يجب مراعاة المشاكل الأخرى التي يعاني منها شعرك وأيضا التفضيل الشخصي سواء للرائحة أو الكثافة.

 

المراجع:

  1. For Hers: What Causes Dry, Brittle Hair and How Can You Treat It
  2. Bustle: The 6 best hair oils for dry damaged hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟