زيت النارجيل للشعر

زيت النارجيل للشعر .. فوائده وتأثيراته وأهم طرق استخدامه

زيت النارجيل للشعر يوفر له الكثير من فوائد التجميل وزيادة الكثافة والحماية، وزيت النارجيل يتم استخراجه من ثمرة جوز الهند نفسها، لذا يُطلق عليه البعض اسم زيت جوز الهند وفي بعض المناطق يتم إطلاق اسم زيت النارجيل عليه.

 

فما هي أهم فوائده وما طريقة استخداماته وأيضا تأثيراته السلبية.. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

 

ما هي أهم فوائد زيت النارجيل للشعر؟

تتعدد فوائد زيت النارجيل للشعر، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الميكروبات والبكتيريا مع عناصر طبيعية للترطيب وتنعيم الشعر وزيادة كثافته.

 

فهو يحتوي على عناصر غذائية متنوعة تفيد الشعر وتقاوم الكثير من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها، ومن أهم فوائد زيت النارجيل للشعر:

 

1. زيادة نعومة الشعر:

يعتبر زيت جوز الهند أو زيت النارجيل من المكونات الأساسية في الكثير من منتجات الشعر التجارية، فهو مرطب ممتاز لكل أنواع الشعر، فهو قادر على تقليل فقدان البروتين في الشعر مما يحمي من الجفاف والتكسر.

 

وتعود فائدة زيت النارجيل في هذا الشأن بسبب قدرته على اختراق جذع الشعرة وبالتالي تغذيتها بالفيتامينات والمعادن والأحماض متوسطة السلسلة، كما يساعد في تمشيط الشعر بسهولة وسلاسة.

 

وكل المطلوب لزيادة نعومة الشعر مع زيت النارجيل هو تطبيق ملعقة صغيرة دافئة من الزيت على الشعر وتصفيفه وعدم المبالغة في الأمر لأنه يمكن أن يزيد من ثقل الشعر، ومن الأفضل تدفئته حتى يذوب قليلا.

 

2. المساعدة في نمو وكثافة الشعر:

تدليك زيت النارجيل في فروة الرأس يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس لتصل المغذيات بكفاءة أكبر إلى الشعر وبالتالي دعم النمو وتحسين صحة البصيلات لتخرج الشعر بمعدل أكبر وأسرع.

 

كما أنه هو نفسه يحتوي على الحديد وعلى أوميغا 3 التي تساعد في تغذية فروة الرأس ودعم صحة البصيلات لمقاومة التساقط وزيادة النمو سريعا.

 

3. مقاومة وعلاج قشرة الرأس:

نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من فيتامينات ك وهـ فإن تطبيق زيت النارجيل على الشعر بانتظام يساعد في التخلص من قشرة فروة الرأس.

 

كما يقلل من الحكة ومن حساسية الجلد نتيجة التعرض إلى المواد الكيميائية القاسية في منتجات العناية بالشعر والتي تزيد من الالتهابات الفطرية الشبيهة بالخميرة والتي تعمل على تكون المزيد من قشرة فروة الرأس.

 

ولكن الأحماض الدهنية المتوسطة في زيت النارجيل وخصوصا حمض اللوريك وحمض الكابريك تحتوي على خصائص  قوية مضادة للفيروسات والميكروبات والفطريات وتقضي عليها في وقت قليل دون التسبب في جفاف فروة الرأس كما قد يفعل أي شامبو مضاد للقشرة.

 

ويمنحك زيت النارجيل نتائج فعالة في خلال أسبوع من الاستخدام المنتظم، سواء بالتدليك على فروة الرأس مباشرة أو بإضافته إلى الشامبو.

 

4. منع تلف الشعر:

هناك عدة طرق لوضع الزيت على الشعر للمساعدة في حمايته من التلف، فيمكن لوضع الزيت على الشعر قبل غسله أن يقلل من مقدار الضرر الذي يحدث للشعر المبلل أو أثناء الغسل.

 

حيث أثبتت التجارب أن الشعر يكون أكثر عرضة للتلف عندما يكون رطبا وهذا نتيجة التغيرات الهيكلية التي تطرأ عليه عندما يمتص الماء، فعندما يتعرض الشعر إلى البلل فإن القشرة الخارجية السميكة للشعرة تنتفخ وتتضخم وتتعرض إلى تغيرات يجعلها سريعة التلف.

 

ويمكن لتطبيق القليل من زيت جوز الهند أو النارجيل على الشعر قبل غسله أن يقلل من انتفاخ الشعرة وامتصاصها للماء ويقلل من خروج المعادن والفيتامينات منها إلى الخارج.

 

كما يقلل تطبيق الزيت على الشعر بعد الغسل من الأضرار التي يتسبب بها التصفيف نتيجة الاحتكاك بألياف الشعر وبالتالي يتراجع معدل التلف والتكسر إلى أقل مدى.

 

5. حماية الشعر من حرارة أدوات التصفيف:

يوصي الكثير من خبراء العناية بالشعر بضرورة استخدام واقٍ من الحرارة اثناء تصفيف الشعر، ويمكن لزيت النارجيل أن يوفر حماية قصوى من التأثير الضار للحرارة على ألياف وأطراف الشعر.

 

ويمكن تطبيق القليل منه على الشعر أو وضعه في بخاخ على هيئة رذاذ، كما أن استخدامه كقناع أسبوعي يزيد من قوة الشعر ومقاومته لتلف أدوات التصفيف الحرارية.

 

6. السيطرة على الشعر المجعد:

الشعر المجعد بتأثر سلبا بزيادة الرطوبة في الجو ويكون تصفيفه امرا شديد الصعوبة، ويمكن أن تلجأي إلى البكرات الساخنة والمكواة ومجففات الشعر للتقليل من تأثير الرطوبة على الياف الشعر.

 

ولكن مع تطبيق زيت النارجيل بانتظام فستتخلصين سريعا من الرطوبة المزعجة والتي تمنح شعرك المظهر المجعد غير المريح بالنسبة لك.

 

وكل ما ستحتاجين إليه هو من ربع إلى ملعقة صغيرة اعتمادا على طول الشعر وسمكه، وقومي بفرك الزيت في راحة اليد حتى يتدفأ تماما ثم امسحي بيدك على شعرك من الجذور حتى الأطراف ثم قومي باستخدام المجفف، وصحيح أن التجفيف سيستغرق وقتا أطول، ولكن سيكون الشعر أكثر قابلية للإدارة ولفترة طويلة.

 

كما يمكنك تطبيق الزيت على الأطراف فقط لأنها الأكثر عرضة للتلف نظرا لابتعادها عن مناطق التغذية الرئيسية في فروة الرأس.

 

7. مقاومة والتخلص من قمل الرأس:

قمل الرأس من المشاكل التي يعاني منها البعض وخصوصا في المناطق المزدحمة والأطفال، وعلاجها والتخلص منها يمكن أن يكون تحدٍ حقيقي، ولكن أثبتت دراسة عام 2010 أنه باستخدام رذاذ زيت النارجيل مع الينسون على 100 مشارك فإن المزيج حقق نتائج إيجابية قوية.

 

فهذا الخليط غني بمضادات البكتريا ويرفع من درجة ترطيب فروة الرأس ويقلل من الزهم مما يمنع القمل من التكاثر.

 

8. تخفيف حدة الإكزيما:

يعتقد الكثيرون أن صحة الشعر لا تعود إلا بالاهتمام بالأطراف فقط، ولكن في الواقع فإن أي مشكلة في فروة الرأس تؤثر سلبا على الشعر، ويمكن للاكزيما أن تؤدي إلى تساقط الشعر والجفاف والتكسر وغيرها من مشاكل.

 

وبينت دراسة عام 2013 قدرة زيت جوز الهند في التخفيف من حدة الاكزيما مما يمنع الحكة ويرفع من صحة فروة الرأس وبالتالي نمو اسرع للشعر مع حماية من عوامل التلف المختلفة.

 

طرق استخدام زيت النارجيل للشعر

تتعدد الطرق التي يمكنك بها استخدام زيت النارجيل للشعر، ويمكنك اختيار الطريقة التي تحلو لك، ومن أهمها:

 

1. إضافته إلى مكيف الشعر:

بعد غسل الشعر بالشامبو بالطريقة العادية يمكنك إضافة ملعقة صغيرة على يدك من زيت النارجيل وإضافة مكيف الشعر لها ومزجهما جيدا وتطبيقه على الشعر لمدة من 10 دقائق إلى 30 دقيقة ثم الشطف بالماء بالطريقة العادية.

 

وستدعم المكونات الأساسية في زيت النارجيل احتفاظ الشعر بالترطيب لفترة طويلة وحمايته من التلف والجفاف.

 

كما يمكن إضافته إلى منتجات العناية بالشعر المختلفة لديك سواء الشامبو أو كريم التصفيف لضمان وجود النسبة التي ترغبين فيها من الزيت وتتلاءم مع طبيعة شعرك.

 

2. كقناع للشعر:

هناك الكثير من الوصفات التي يدخل فيها زيت جوز الهند أو زيت النارجيل للحفاظ على نعومة شعرك وقوته وحماية التوازن بين البروتينات والدهون فيه، ومن أهم تلك الوصفات التي يمكنك اللجوء إليها كقناع وفقا لنوع شعرك:

 

  • قناع زيت النارجيل وعسل النحل:

وهو يعمل كبديل رائع لبلسم الشعر ويصلح للشعر الجاف والدهني، وكل المطلوب هو ملعقة كبيرة من العسل الخام العضوي، على ملعقة كبيرة من زيت النارجيل، ويتم مزجهما معا ورفعهما على نار هادئة للغاية حتى يُصبح المزيج ناعما.

 

ويتم ترك المزيج حتى يصير فاترا أو تتمكني من تحمل حرارته، ثم استخدمي زجاجة رذاذ لترطيب شعرك بالماء ثم ضعي المزيج بسخاء على الشعر وفروة الرأس وارتكيه لمدة 40 دقيقة وبعد هذا يتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

 

  • قناع البيض وزيت النارجيل:

البيض يضيف الكثير من الفيتامينات والبروتين إلى زيت جوز الهند أو النارجيل، ويمكن لمزجهما معا أن يحقق الكثير من الفوائد مثل كثافة الشعر وترطيبه وحمايته من التلف وتقوية الجذور.

 

وكل ما عليك لتطبيق هذا القناع بكفاءة هو خفق بيضة متوسطة الحجم على ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والذي يُفضل أن يكون فاترا بمفرده وليس ساخنا حتى لا ينضج البيض، ويتم مزج الاثنين معا جيدا وتطبيقهما على فروة الرأس لمدة من 15-20 دقيقة، وستنبهرين تماما بلمعان وقوة شعرك وسهولة تصفيفه.

 

3. شراء منتجات غنية بزيت النارجيل:

إن هناك الكثير من المنتجات التي تضع كميات متفاوتة من زيت جوز الهند، ووفقا لنوع شعرك ومدى حاجتك لنتيجة سريعة دون التسبب في الفوضى التي يمكن أن تؤدي إليها الوصفات المنزلية.

 

فإنه يمكنك اللجوء إلى منتجات الشامبو والبلسم والأقنعة المختلفة الغنية بزيت جوز الهند أو النارجيل لدعم صحة شعرك وزيادة قوته ولمعانه.

 

4. تطبيقه مباشرة على الشعر:

سواء عند تصفيف الشعر أو قبل غسله، فإن كميات قليلة للغاية من زيت النارجيل على الشعر مباشرة تساعدك في الحصول على نتائج رائعة، ولكن في الوقت نفسه من الأفضل تدفئته قليلا حتى يتغلغل جيدا في ألياف الشعر وفروة الرأس ويمنحك النتيجة التي ترغبين فيها.

 

5. إعداد شامبو زيت النارجيل:

للحصول على شامبو طبيعي يترك شعرك ناعما يمكنك مزج كوب صابون قشتالي سائل على ثلث كوب حليب جوز الهند المعلب على ثلث كوب من زيت جوز الهند، وإضافة من 50-60 قطرة من الزيوت العطرية المفضلة.

 

ويتم إذابة كل من زيت جوز الهند مع الحليب على نار هادئة للغاية حتى لا تتلف أي من العناصر الغذائية، ويتم صبهما في زجاجة ذات غطاء محكم، ثم صب الصابون القشتالي والرج جيدا، وبعد هذا يتم إضافة الزيوت العطرية والرج من جديد.

 

ولكن يجب ملاحظة أن هذا الشامبو لن يكون كثيفا مثل الشامبو التجارب الجاهز، كما يمكنك زيادة كمية زيت جوز الهند أو النارجيل أو تقليلها وفقا لكثافة شعرك.

 

هل هناك أي آثار جانبية ضارة من استخدام زيت النارجيل للشعر؟

استخدام زيت النارجيل سواء للشعر أو للبشرة وفروة الرأس من الأمور الآمنة تماما، ولكن مع ذلك فإن الكثافة في الاستخدام يمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون على الشعر وخصوصا الخفيف والناعم جدا.

 

ولتجنب ذلك التاثير السلبي يمكن البدء بكمية قليلة للغاية من زين النارجيل للشعر والفرك في فروة الرأس برفق حتى لا يزيد الملمس الدهني للشعر.

 

كلمة أخيرة عن زيت النارجيل للشعر

حتى إذا لم تكن هناك أي مشاكل تعاني منها في شعرك وهذا من الأمور المستبعدة إلى حد كبير فإن استخدام زيت النارجيل يساعدك في الحفاظ على شعر صحي وقوي ولامع ومقاوم للكثير من عوامل التلف سواء أشعة الشمس أو المواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر أو أدوات التصفيف الحرارية وغيرها.

 

المراجع:

  1. Dr.Axe: Coconut Oil for Hair
  2. Health Line: Coconut oil and hair
  3. The Cut: how to coconut oil to hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟