زيوت مفيدة للشعر

زيوت مفيدة للشعر للمعان وقوة وتخلص من القشرة وملمس ناعم

سواء للتنعيم أو زيادة الكثافة أو التغلب على القشرة، فإن استخدام زيوت مفيدة للشعر يجعله أكثر مقاومة للكثير من عوامل التلف، ويمنحك القوة واللمعان والمظهر الصحي الذي تحلمين به.

 

فسواء كنت ترغبين في تجنب المواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر، أو منح شعرك عناصر غذائية قوية ترفع من مظهره الصحي الناعم، فإننا نرشح لك هنا مجموعة من الزيوت المفيدة للشعر أيا كان نوعه.

 

1. زيت جوز الهند:

إذا رغبت في معرفة واحد من أفضل زيوت مفيدة للشعر فإن زيت جوز الهند للشعر بالتأكيد يأتي في المقدمة، فهو أولا يصلح لجميع أنواع الشعر سواء الدهني أو الجاف أو حتى المصبوغ، فهو واحد من أكثر الزيوت تنوعا في الوجود.

 

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تسمح له باختراق طبقات الشعر دون تبخر مما يحمي من الجفاف، كما أنه غني بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر وقوته ولمعانه.

 

وتوجد انواع عدة من زيت جوز الهند منها المكرر وغير المكرر والبكر الممتاز والذي يعتبر الأفضل للشعر، وهو قادر على حماية الشعر من التلف والتكسر وتعزيز النمو ومنع تساقط الشعر كما يمنحه اللمعان ويزيد من مقاومة قشرة الرأس.

 

طريقة الأستخدام:

ويمكنك تدفئة ملعقة واحدة من هذا الزيت وتطبيقه على الشعر فقط في حالة فروة الرأس الدهنية، أو تطبيقه على الشعر والجذور في حالة فروة الرأس الجافة وذلك لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد والأفضل أن يكون شامبو خالٍ من الكحول، وتكرار الأمر مرة أسبوعيا.

 

2. الأرجان من زيوت مفيدة للشعر:

وهو معروف باسم الزيت المغربي ومستخرج من شجرة المكسرات، وهو من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية وفيتامين هـ والكثير من مضادات الأكسدة، لذا فهو لا يجعل الشعر فقط ذو مظهر صحي وناعم، ولكن يُستخدم لأغراض وقائية وعلاجية أيضا.

 

ويُطلق على زيت الأرغان اسن الذهب السائل بفضل لونه الذهبي الغني، وهو لا يحتوي على أي مواد كيميائية أو إضافات، وهو مثالي للشعر الجاف والهش والمجعد والخشن.

 

وهو يحمي من أضرار أشعة الشمس وأدوات التصفيف الحرارية، ويزيد من ترطيب ونعومة الشعر وحمايته من عوامل التلف المختلفة.

 

طريقة الأستخدام:

ويمكن استخدام زيت الأجان أكثر من مرة أسبوعيا دون الحاجة إلى تسخينه حيث أنه ليس لزجا مثل زيت جوز الهند.

 

3. زيت الجوجوبا:

وسر كونه واحد من زيوت مفيدة للشعر أن يشترك في الكثير من الخصائص مع الزهم الطبيعي الذي يتم إفرازه في فروة الرأس، لذا يخترق الشعر إلى أعماق كبيرة ويغذيه من الداخل دون أي تعارض مع خصائص ألياف الشعر، ويزيد من قوة الجريبات وعددها.

 

كما أن زيت الجوجوبا يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وهو مثالي للشعر الباهت والتالف والجاف، كما يقلل من قشرة فروة الرأس سواء كانت دهنية أو جافة ويزيد من نعومة ولمعان الشعر.

 

طريقة الأستخدام:

ويمكن استخدام زيت الجوجوبا بأكثر من طريقة منها التدليك في فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة قبل الشامبو، كما يمكن تركه طوال الليل على الشعر.

 

4. زيت اللوز الحلو:

وهو من الزيوت الغنية بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة والبروتينات والأحماض الدهنية بالإضافة أيضا إلى المغنسيوم الذي يقلل من تكسر الشعر وتعرضه إلى التلف ويساعد في النمو وزيادة الطول.

 

فعادة ما يتعرض الشعر إلى التساقط في حالة معاناة الشخص من نقص المعادن، مما قد يؤدي إلى الصلع، لذا فإن إضافة القليل من زيت اللوز إلى النظام الغذائي يساعد على تقوية الشعر وتطويله، كما يمكن تطبيقه مباشرة على فروة الرأس أيضا.

 

وهو من الزيوت المثالية للشعر الجاف والتالف وكثير التعرض إلى القشرة، أو للشعر الذي يتسم ببطء شديد في النمو أو في حالة تساقط الشعر.

 

طريقة الأستخدام:

ويعتمد تأثيره في قدرته على تغليف الشعرة وترطيبها وحمايتها من التساقط، ويمكن تدفئة ملعقة واحدة منه وتدليكها في فروة الرأس ليلا وغسلها في الصباح أو تركها على الشعر.

 

5. زيت الزيتون:

وهو من الزيوت التي لا يختلف عليها اثنان في أهميته لدعم قوة ونمو الشعر وزيادة نسبة الكيراتين فيه، حيث يعتبر الكيراتين هو البروتين الأساسي في الشعر، وزيت الزيتون يحتوي على هذا البروتين الطبيعي الذي يتغلغل سريعا في اعماق الشعر ليساعد على فرد وتنعيم الشعر وتطويله أيضا.

 

كما أن زيت الزيتون يحتوي على خصائص علاجية نتيجة احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقاوم القشرة وتزيل السموم من فروة الرأس وتسمح بوصول التغذية السليمة إلى الشعر.

 

طريقة الأستخدام:

ويتم استخدام زيت الزيتون كعلاج أسبوعي للشعر عن طريق تطبيقه على فروة الرأس والشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو والماء البارد، ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون عليه للمزيد من تطهير فروة الرأس ومقاومة القشرة.

 

6. زيت بذور العنب:

زيت بذور العنب يستخرج من بذرة العنب التي يتم عصرها على البارد، وهو غني بالكثير من عناصر الترطيب ومضادات الأكسدة والمغذيات الضرورية لحماية الشعر ودعم صحته وزيادة اللمعان وحماية خلايا الجلد من التلف أيضا.

 

وهو يشبه الزيوت الأخرى في قدرته على زيادة الترطيب، ولكنه في الوقت نفسه يقاوم القشرة ويقلل من التهاب فروة الرأس خصوصا عند المعاناة من الاكزيما او نتيجة تطبيق مواد كيميائية على فروة الرأس.

 

وزيت بذور العنب غني للغاية بفيتامين هـ الذي يساعد على إفراز حمض اللينوليك الضروري لاستعادة تألق وقوة الشعر الضعيف والهش.

 

طريقة الأستخدام:

ويعتبر هذا الزيت خفيفا للغاية مقارنة بالزيوت الأخرى على هذه القائمة مما يجعله ملائما للاستخدام المتكرر، كما أنه لا يتسم بأي رائحة على الإطلاق عكس الزيوت الاخرى والتي رغم فوائدها الكثيرة فإن بقائها على الشعر لفترة طويلة يمكن أن يثير رائحة غير مرغوب فيها.

 

اعتبارات ضرورية قبل استخدام زيوت مفيدة للشعر

حتى تتأكدي من اختيارك للزيت المفيد لشعرك وفروة رأسك يجب عليك الآتي:

 

  • الاستثمار في زيوت عالية الجودة وعضوية طبيعية بالكامل
  • التأكد من المكونات لضمان عدم وجود أي عناصر كيميائية خفية
  • ضعي في اعتبارك نوع شعرك واحتياجاته
  • عند استخدام زيوت عطرية لا يتم تطبيقها أبدا مباشرة على فروة الرأس ولا يتم مزجها بالماء بل تخفيفها بزيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • قبل استخدام الزيت يمكنك تطبيق قطرة منه على راحة اليد للتأكد من عدم وجود أي رد فعل سلبي تجاهه.
  • لا تبالغي أبدا في تطبيق الزيوت على الشعر وفروة الرأس فقطرات قليلة تكفي.

 

كلمة أخيرة عن زيوت مفيدة للشعر

يتزايد عدد الناس الذين بدأوا يميلون إلى نمط حياة صحي أكثر سواء تناول الأغذية العضوية الخالية من المواد المعدلة وراثيا أو الامتناع عن المواد السكرية والكيميائية وغيرها الموجودة في منتجات التجميل المختلفة والتي تضر البشرة والشعر.

 

ويعتبر استخدام زيوت مفيدة للشعر ضمن هذا الاتجاه العالمي، حيث أظهر استطلاع حديث للرأي أن 53% من النساء فوق الـ18 عاما يفضلن استخدام منتجات عناية بالشعر طبيعية تماما، فهذه الزيوت غنية بالكثير من البروتين والفيتامينات والمعادن التي تساعدك في تحقيق أفضل النتائج الإيجابية لشعرك دون تعريضه إلى التلف.

 

المراجع:

  1. Lat ourangelle: 8 Best Oils for Hair Health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟