زيوت لتقوية الشعر

أفضل زيوت لتقوية الشعر وزيادة الكثافة والتمتع بالصحة واللمعان

استخدام واحد من زيوت لتقوية الشعر أو أكثر من نوع وإعداد مزيج بينها يساعدك في الحصول على شعر صحي وناعم شديد وزيادة كثافة الشعر مع منع التساقط والتغلب على البكتيريا والفطريات التي تُضعف بصيلات الشعر كما أن الترطيب الذي توفره لك تلك الزيوت يرفع درجة اللمعان والقوة ويخلصك من الجفاف أيضا.

 

وسنتعرف فيما يلي على أفضل مجموعة من زيوت لتقوية الشعر وعليك أن تختاري منها وفقا لنوع شعرك وتفضيلك الشخصي للرائحة والخواص وأيضا مدى توافره في المكان الذي تعيشين فيه.

 

1. زيت جوز الهند:

وهو واحد من أكثر الزيوت شعبية لتقوية الشعر وتعزيز النمو وتغذية الجلد والبشرة أيضا، فمحتواه الكبير من الأحماض الدهنية تجعله قادرا على اختراق بصيلات الشعر بعمق دون أن يتبخر، كما أنه غني للغاية بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم صحة الشعر.

 

كما يمكن استخدامه للترطيب بفضل احتوائه على فيتامين هـ الذي يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر ويمنح نتائج مبهرة عند جفاف وتلف الشعر والمظهر الباهت، كما يوصى به بشدة أيضا لأولئك الذين يعانون من نمو بطيء للشعر.

 

ومن الأفضل تدفئة زيت جوز الهند قليلا قبل الاستخدام ويمكنك تجربك إضافة قليل من الأعشاب إليه مثل الكاري أو الأملا للمزيد من الفوائد.

 

2. زيت الأرغان:

وهو المعروف أيضا بالزيت المغربي حيث كانت نشأته الأولى في أرض المغرب، ويُطلق عليه اسم الذهب السائل ليس فقط لفوائده الجمة للشعر ولكن لدعمه صحة الجلد والبشرة أيضا.

 

فهو غني للغاية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ وبتطبيق القليل منه يوميا على فروة الرأس والتدليك فإنك ستحصلين على نمو مثالي وسريع للشعر وقوة وتغلب على التساقط أيضا.

 

وهو مرطب طبيعب للشعر ولكن دون أي ملمس دهني على الإطلاق ويتمكن من إصلاح التلف وحماية بصيلات الشعر من أضرار الحرارة وأشعة الشمس، ويتغلب على التقصف سريعا.

 

وهو يمنح نتائج مميزة لأصحاب الشعر الجاف أو المجعد والخشن، كما أن أولئك الذين يستخدمون الأدوات الحرارية بانتظام عليهم تطبيق القليل منه على الشعر على هيئة رذاذ أو استخدامه كعلاج مرة أسبوعيا، وهو يتسم ببعض السُمك ولكنه ليس دهنيا.

 

3. زيت الجوجوبا:

توجد بعض المفاهيم الخاطئة عن هذا الزيت ألا وهو أنه يزيد من دهون فروة الرأس، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، فهو يتمتع بمكونات شبيهة للزهم الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس ولا يتعارض معها على الإطلاق، بل على العكس يعوِّض المفقود منها.

 

فمن أفضل مزاياه أنه قادر على اختراق جذع الشعرة بعمق وتوفير أقصى ترطيب لها كما يتمتع بخصائص علاجية مميزة تؤدي إلى التغلب على التجعد والقضاء على الفطريات والبكتيريا ومنع الشعر بريقا ولمعانا يخطف الأبصار.

 

كما يستطيع أن يساعد في تقوية ونمو الشعر عن طريق دوره في تجديد خلايا البصيلات ودفعها لإنتاج شعر قوي وبعدد أكبر.

 

كما أن زيت الجوجوبا للشعر له قدرة على مقاومة قشرة الرأس وبالتالي يقلل من التساقط ويحمي الشعر من الخلايا الميتة، فهو مثالي لأولئك الذين يرغبون في زيادة نمو الشعر والسيطرة على القشرة، كما يقلل من جفاف الشعر والمظهر الباهت.

 

4. زيت اللوز:

وهو من أفضل زيوت لتقوية الشعر نظرا لارتفاع محتواه من فيتامين هـ أكثر من أي زيت آخر على هذه القائمة، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المتنوعة والبروتينات إلى جانب المغنسيوم الذي يساعد في منع تكسر وتلف الشعر ويدعم النمو.

 

وهو يُصى به ليس فقط للتطبيق على الشعر وفروة الرأس ولكن بتناول ملعقة منه أيضا لتعزيز صحة الجسم من الداخل والتي ستنعكس بالتأكيد على الشعر.

 

فمن أهم مزاياه أنه ليس فقط يوفر ترطيب مثالي ولكنه أيضا يحبس الرطوبة داخل الشعر مما يحميها من التساقط والتلف، فهو واحد من أفضل الزيوت لنمو سريع للشعر.

 

وهو يمنح نتائج مثالية لأصحاب الشعر الجاف والتالف من المواد الكيميائية والباهت، وإذا كنت تعانين من تساقط الشعر فإنه سيساعدك على حل المشكلة سريعا.

 

وهو يمكن تطبيقه مباشرة من الزجاجة على الشعر أو يمكن تدفئته، ويمكنك تطبيقه طوال الليل وغسل الشعر بالشامبو صباحا، كما يمكنك إضافة قطرات منه على البلسم الذي تستخدمينه ليبقى لفترة أطول على الشعر ويمنحه المزيد من النعومة واللمعان.

 

5. زيت الزيتون من أفضل زيوت لتقوية الشعر:

وزيت الزيتون يعتبر من أكثر الزيوت متعدد الاستخدامات لما يتمتع به من خصائص للترطيب ووقاية الشعر والجلد من البكتيريا والفطريات والملوثات، فهو غني بالكيراتين الطبيعي المعروف بخصائصه في تقوية ودعم صحة الشعر.

 

حيث أن الكيراتين يعتبر من البروتينات الأساسية الموجودة في جذع الشعرة، وتطبيق زيت الزيتون على الشعر يساعد في تعويض أي نقص.

 

كما أن حمض الأوليك الموجود في هذا الزيت يعمل على حبس الرطوبة داخل الشعر وهو الأمر الحيوي لسرعة امتصاص المواد الغذائية سواء الموجودة في الجسم أو التي تدخل في منتجات العناية بالشعر والأقنعة الطبيعية.

 

كما أنه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ويعزز من نمو خيوط الشعر بالإضافة إلى منحك جرعة قوية من النعومة واللمعان وخصوصا عند مزجه بالقليل من عصير الليمون.

 

وهو ملائم للغاية للشعر الباهت والتابف والجاف والمتطاير ولأولئك الذين يعانون من قشرة الرأس، ومن الأفضل تطبيقه كقناع أسبوعي قبل الاستحمام عن طريق تدفئة القليل منه وتدليك فروة الرأس بها وتركه لـ30 دقيقة ثم غسله بالطريقة العادية.

 

6. زيت بذور العنب:

قد لا يخطر على بالك استخدام هذا النوع كواحد من أفضل زيوت لتقوية الشعر، ولكن العنب من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية للغاية من مضادات الاكسدة والمغذيات اللازمة لنمو طبيعي وسريع للشعر.

 

ومن أهم مميزاته أنه عديم الرائحة تماما وليس دهنيا على الإطلاق كما أنه خفيف الملمس ويتلاءم جيدا مع الشعر الدهني تحديدا خصوصا إذا كانت هناك رغبة في تقويته دون ملمس دهني أو تلاصق في الشعر.

 

وهو يرطب فروة الرأس ويمنع هشاشة الشعر ويزيد من قة البصيلات نفسها عن طريق تطهير فروة الرأس من الخلايا الميتة والتخلص من الفطريات، وهو مثالي لعلاج الشعر الهش والضعيف وله نتائج مميزة في علاج التساقط أيضا.

 

وهو يمكن استخدامه مباشرة على الشعر وفروة الرأس وتركه طوال الليل، كما يمكن استخدامه كمكيف وتغطية الشعر به لـ20 دقيقة ثم غسله، كما يمكن إضافته إلى أي نوع من الزيوت السابقة لتخفيفها خصوصا الأرغان وزيت جوز الهند.

 

7. زيت السمسم:

وهو من العلاجات المشهورة في طب الأيورفيدا لتقوية ولمعان الشعر حماية الجلد أيضا ومنع التهابات فروة الرأس، فهو غني للغاية بفيتامين هـ المضاد للأكسدة والذي يدعم إفراز الكولاجين في الشعر والجلد، كما يعالج القشرة ويزيد من التغذية المقدمة إلى فروة الرأس، كما يحتوي على نسبة رائعة من البروتين.

 

وهو مناسب لجميع أنواع الشعر بلا استثناء وأكثر ملاءمة لأولئك الذين يبحثون عن إعادة نمو الشعر الذي فقدوه ومقاومة الصلع مع الرغبة في زيادة اللمعان، ومن الأفضل تدفئته قليلا قبل تطبيقه على فروة الرأس.

 

المراجع:

  1. Femina: 12 Best Oils for hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟