روز ماري للشعر

روز ماري للشعر .. فوائده وأشهر طرق استخدامه

تطبيق روز ماري للشعر يساعده في التغلب على الكثير من المشاكل، فهو من الأعشاب العطرية التي تم استخدامها لسنوات طويلة لتحفيز نمو الشعر والتغلب على الفطريات ودعم قوة البصيلات وغيرها، فما أهم طرق استخدام روزماري للشعر وأسهل طرق الاستخدام، وهل هناك آثار جانبية ضارة له؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

أهم فوائد روزماري للشعر

تتعدد فوائد استخدام روزماري للشعر فهو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تدعم نمو الشعر بشكل صحي، ومن أهم فوائده:

 

1. تعزيز نمو الشعر:

تأتي شهرة استخدام روزماري للشعر بشكل أساسي بسبب قدرته على تحفيز نمو الشعر حتى عند الإصابة بالإكزيما أو الالتهابات أو الصلع المبكر، فهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ويعمل على تجسين الذاكرة أيضا.

 

فمجرد تدليكه في فروة الرأس يحسن من تدفق الدورة الدموية ويقضي على الفطريات التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتعزز من صحته لتتمتعي بشعر طويل وكثيف دون مجهود.

 

2. القضاء على داء الثعلبة:

استطاعت دراسة أن تؤكد قدرة استخدام روزماري للشعر على التخلص التام من داء الثعلبة نتيجة مضادات الأكسدة الموجودة فيه، فهو غني للغاية بفيتامين أ وفيتامين ج أيضا مما يزيد من قدرته على مقاومة أي فطريات أو بكتريا ضارة.

 

وفي حين أثبتت الكثير من الدراسات أن داء الثعلبة يمكن أن يكون ناجما عن التوتر النفسي، فإن تدليك الروز ماري في فروة الرأس أو استنشاق رائحته أو حتى تناوله يمكن أن يهدئ الأعصاب ويقلل من تأثير التوتر النفسي على الشعر وفروة الرأس.

 

3. مقاومة تساقط الشعر:

أثبتت التجارب قدرة الروز ماري على تخليصك من تساقط الشعر عن طريق زيادة قوة البصيلات من خلال رفع مستوى التغذية في فروة الرأس سواء من الأحماض الدهنية الموجودة فيه أو لقدرته على تحفيز تدفق الدورة الدموية بشكل أفضل.

 

4. ترطيب طبيعي للشعر:

هل لديك أي فكرة عن عدد المواد الكيميائية الموجودة في المرطب الذي تستخدمينه على شعرك؟ في الواقع فإن معظم مستحضرات العناية بالبشرة والشعر تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب تلف الشعر وتكسره.

 

لذا يمكنك ببساطة ضمان ترطيب ونعومة طبيعية لشعرك من خلال الروز ماري. فهو غني بالبوتاسيوم وبفيتامين ك وأيضا بالأحماض الدهنية التي ترفع مستوى الترطيب وتساعد في الاحتفاظ بالماء داخل الشعر لفترة أطول.

 

5. تقشير فروة الرأس:

تقشير فروة الرأس أساسي لصحة البصيلات والتخلص من الخلايا الميتة التي تسد المسام وتمنع وصول التغذية إلى بصيلات الشعر بشكل سليم، وتطبيق روزماري للشعر يساعد في التخلص من تلك الخلايا وتجديد شباب الجلد ومنحه دفعة قوية من الفيتامينات والمعادن التي تزيد من قوة الشعر ولمعانه.

 

6. مقاومة الشيب:

يساعد الروز ماري على تجديد الخلايا وإفراز المزيد من الكولاجين في فروة الرأس والشعر مما يقاوم الشيب ويجعلك تتمتعين بلون طبيعي لفترة طويلة للغاية.

 

ما أهم الطرق التي يمكن بها استخدام روز ماري للشعر

تتعدد الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتطبيق آمن للروز ماري على الشعر، ويتمثل أههمها في:

 

1. زيت الروزماري لترطيب الشعر الجاف:

إذا كنت تعانين من الشعر الجاف فإن تدفئة القليل من زيت الروز ماري وتدليكه في فروة الرأس يحسن من صحة الجلد ويزيد من نعومة الشعر، وكل ما ستحتاحين إليه هو:

 

  • من 2-4 قطرات زيت اكليل الجبل أو الروز ماري
  • ملعقتان كبيرتان من زيت ناقل مثل جوز الهند أو الزيتون أو زيت اللوز
  • منشفة أو قبعة استحمام
  • شامبو
  • بلسم

 

وبعد هذا يتم مزج زيت الروز ماري مع الزيت الناقل الذي تختارينه ويتم تدفئتهما إماء داخل زجاجة في حمام ماء ساخن أو على النار وليس في الميكروويف حتى لا تفقد العناصر الغذائية فيه.

 

وبعد هذا يتم تقسيم الشعر والتدليك في فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ثم يتم التمليس على الشعر من الجذور حتى الأطراف، وبعد هذا يتم تغطية الشعر بمنشفة ساخنة أو بغطاء الاستحمام لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم العادي، وبتكرار الأمر مرتين أسبوعيا لن تعاني أبدا من جفاف الشعر.

 

2. بلسم روز ماري للشعر:

لتعزيز نمو الشعر والتخلص من الحكة والقشرة يمكنك استخدام الروز ماري في إعداد بلسم ومكيف للشعر، وكل ما ستحتاجين إليه هو:

 

  • ملعقة كبيرة من أوراق الروز ماري أو 15 نقطة من زيت إكليل الجبل العطري
  • كوب ماء
  • مصفاء شاي
  • زجاجة رذاذ

 

وتتمثل الطريقة في غلي كوب الماء ثم إضافة إما 15 نقطة زيت أو ملعقة الأوراق المجففة وتركها لمدة 10 دقائق، وبعد هذا يتم صب المزيج في زجاجة الرذاذ وتطبيقها على الشعر الرطب بعد الغسل بالشامبو وتركها دون غسل، ولا يُستخدم هذا العلاج أثناء الحمل أو عند ارتفاع ضغط الدم.

 

3. شامبو الروز ماري:

أثبتت الكثير من التجارب أن شامبو الروز ماري يمكن أن يكون وسيلة مهمة لنمو الشعر، وكل ما سنحتاج إليه هو:

 

  • قضيب من شامبو الروز ماري
  • ملعقة كبيرة من أوراق الروزماري الجافة
  • 3 أكواب من الماء

 

ويتم عصر قضيب شامبو الروز ماري وإضافته إلى الماء وإكليل الجبل المجفف ويتم تسخين ماء الشامبو على درجة حرارة هادئة للغاية حتى يذوب لوح الشامبو تماما.

 

يتم ترك المزيج حتى يبرد ثم نقله إلى زجاجة شامبو قديمة أو فارغة، ويتم استخدامه بدلا من الشامبو العادي 3 مرات فقط في الأسبوع، مع الانتباه إلى أن شعرك خلال الأسبوع الأول من استخدام هذا الشامبو سيبدو دهنيا أكثر من المعتاد.

 

هل هناك أضرار من استخدام الروز ماري على الشعر؟

  • يؤثر الروز ماري على الرحم مما قد يؤدي إلى دورة شهرية غير طبيعية.
  • لا يُعتقد أنه آمن على الجلد والشعر أثناء الحمل
  • يجب على الأمهات المرضعات تجنب الروز ماري خلال الرضاعة لعدم معرفة تأثيره على الرضيع.
  • يحتوي الروز ماري على مضادات للالتهابات ممع قد يعزز من تاثير الأسبيرين
  • يمكن أن يتسبب الزيت للبعض في نوبات من القيء والغثيان وزيادة السوائل في الرئة، لذا يجب استخدامه بحذر شديد في البداية ومراقبة تأثيره على الجسم.

 

متى يمكن رؤية نتائج استخدام روز ماري للشعر؟

إن رؤية نتائج استخدام روزماري للشعر تختلف وفقا للهدف من استخدامه، ففي حالة الرغبة في الترطيب وتنعيم الشعر فيمكن رؤية النتيجة فورا، بالإضافة إلى تقشير الجلد الميت والتنعيم أيضا.

 

أما في حالة استخدامه لدعم كثافة الشعر فإن النتائج تظهر بعد نحو شهر من الاستخدام المنتظم سواء على الشامبو أو التدليك أو غيرها من طرق سبق ذكرها، لكن لا ننصح بكثرة استبدال المنتجات والحرص على شراء روزماري نقي وأصلي.

 

كلمة أخيرة عن روز ماري للشعر

الروز ماري على الشعر آمن في معظم الأحوال، ولكن لا يجب على الإطلاق المبالغة في استخدامه مع مراقبة تأثيره جيدا على الشعر وعدم تطبيق أكثر من قطرات قليلة في كل مرة.

 

كما يمكن إضافته إلى بعض من الزيوت الناقلة الأخرى مثل الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع وغيرها للتخفيف من أي تأثيرات سلبية.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Is Rosemary Good For Hair? How To Use It
  2. Reward Me: 10 Ways To Use RoseMary Essential Oil For Gorgeous Skin & Hair
  3. Chiltan Pure: Rosemary oil for hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟