علاج الصلع بالثوم

علاج الصلع بالثوم والتخلص من تساقط الشعر وإعادة النمو من جديد

يمكن علاج الصلع بالثوم بأكثر من طريقة فهو لا يستخدم فقط في تحسين نكهة الطعام ومنحه رائحة شهية، وكن يساهم بكفاءة أيضا في علاج الصلع وإعادة نمو الشعر من جديد، فبدلا من إنفاق الكثير من الأموال على صالنوات التجميل للعناية بالشعر.

 

فإن الثوم يوفر الكثير من الرعاية والعناية به من خلال خواصه المضادة للفطريات ومضادات الأكسدة فيه والتي تعمل على تحفيز تدفق الدورة الدموية وزيادة عدد بصيلات الشعر وتوفير التغذية فيها، وفيما يلي سنتعرف على أهم فوائد الثوم لعلاج الصلع وأكثر الطرق المستخدمة لتحفيز نمو الشعر من جديد بالاستفادة من خصائص الثوم.

 

فوائد الثوم في علاج الصلع

تتعدد فوائد الثوم في علاج الصلع وتحفيز نمو الشعر من جديد وملأ الفراغات سواء من الأمام أو من الخلف وتجنب تساقط الشعر من البداية، وتتمثل أهم فوائد استخدام الثوم لعلاج الصلع في:

 

1. التخلص من الجراثيم والفطريات:

يحتوي الثوم على خصائص تعمل على علاج الفطريات والتخلص من الجراثيم التي تقلل من نمو الشعر وتؤثر سلبا على فروة الرأس وتؤدي إلى موت البصيلات وتراجع وظيفتها في إنتاج الشعر.

 

2. الأليسين:

الأليسين هو أحد المركبات الضرورية التي تعمل على تحفيز تدفق الدورة الدموية في الجسم عموما وفي فروة الرأس خصوصا وهو الذي يمنح الثوم رائحته المميزة، وبزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس يزيد تدفق الحديد والهيموجلوبين وبالتالي زيادة عدد بصيلات الشعر ورفع معدلات التغذية التي تصل إلى الرأس وتقوية البصيلة نفسها لتفرز عدد أكبر من الشعيرات.

 

3. زيادة السيلينيوم:

السيلينيوم من المركبات الأساسية التي تقاوم الجذور الحرة التي تتسبب في الكثير من عوامل الضعف والشيخوخة والسرطان في الجلد وفروة الرأس، ويزيد الثوم من هذا المركب في فروة الرأس ويقضي على الفطريات والأوساخ ويقلل من السموم التي تؤثر سلبا على نمو الشعر.

 

4. زيادة إنتاج الكولاجين:

يحتوي الثوم النيئ على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يلعب دورا أساسيا في إنتاج الكولاجين الذي يزيد من مرونة الخلايا ويحافظ على صحتها ويقاوم التجاعيد ويقلل من موت بصيلات الشعر ويحفزها على النمو وإفراز الشعر من جديد.

 

أشهر طرق علاج الصلع بالثوم

تتعدد طريق علاج الصلع بالثوم، فمن استخدامه كزيت أساسي أو مسحوق أو تناوله أو إضافته إلى الشامبو أو استخدام الشامبو الذي يحتوي على الثوم أو إضافته إلى أعشاب وزيوت أخرى تحفز من نمو الشعر كلها طرق تلبي كافة الأذواق سواء بالتطبيق على فروة الرأس مباشرة أو الاعتماد على التغذية الداخلية، ومن أهم طرق علاج الصلع بالثوم:

 

1. استخدام الثوم كزيت طبيعي لعلاج الصلع:

يعتبر من أكثر الطرق شعبية في علاج الصلع بالثوم، حيث أنه يكون سهل الاستخدام إلى حد كبير، وهذا الزيت لا يُستخرج مباشرة من الثوم بل يتم فرمه وهرسه أولا ثم خلطه مع زيوت أخرى لتكتسسب فاعلية الثوم.

 

وهو يمكن شراؤه جاهزة أو يمكن تقطيع بعض فصوص الثوم وفرمها جيدا ثم نقعها في زيت من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت اللوز وتركه لمدة أسبوع ثم البدء في استخدامه عن طريق تطبيقه على فروة الرأس يوميا، ويجب وضعه في الثلاجة حتى لا يفسد وستكون النتائج مذهلة مع عدم التعرض إلى رائحة الثوم الكريهة وتهدئة فروة الرأس.

 

2. شامبو الثوم:

يمكن أيضا علاج الصلع بالثوم من خلال مزيج زيت الثوم الناتج على الشامبو المستخدم في غسيل الشعر وتنظيف فروة الرأس به وهو لا يجب استخدامه أكثر من مرة أو مرتين شهريا حيث يمكن أن يسبب التهيج إذا تم استخدامه يوميا.

 

كما يقلل الشامبو أيضا من الرائحة الكريهة ويزيد من نظافة فروة الرأس ويقاوم البكتيريا يوميا ويعمل على التخلص من السموم والأوساخ التي تسد المسام وتمنع نمو الشعر من جديد. كما يمكن شراء شامبو جاهز يعتمد على مستخلص الثوم ويعتبر Nutrine Garlic، من أكثر أنواع شامبو الثوم شعبية وهو يمكن استخدامه أكثر من مرة في الأسبوع.

 

3. تطبيق قناع الثوم النيء:

وهذا الأمر يتطلب شجاعة بيرة ولكن تأثيراته أكثر فاعلية بكثير من الطرق الأخرى، حيث يتم تقطيع فصوص الثوم وسحقها جيدا ويمكن إضافة أحد الزيوت الأساسية إليه مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو غيرها من زيوت زيادة كثافة الشعر والحصول على عجينة لينة وتطبيقها مباشرة على فروة الرأس وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسلها بالماء، وإذا تحملت الرائحة القوية فإن تلك الزيوت مع الثوم ستساهم بفاعلية في زيادة حرارة فروة الرأس وتحفيز الشعيرات على النمو من جديد.

 

4. حبوب الثوم:

هناك مكملات غذائية في اليدليات تعتمد على مستخلص الثوم، وهي يمكن تناولها مرة أو مرتين يوميا لتحسين صحة الجسم من الداخل وبالتالي التأثير جيدا على فروة الرأس.

 

ويمكن استخدام الحبوب موضعيا أيضا من خلال سحقها وإذابتها في أحد الزيوت أو في القليل من الماء حتى تكون عجينة لينة يتم تطبيقها على فروة الرأس.

 

وميزة هذه المكملات الغذائية أنها تحتوي على تركيزات أعلى من الليسين والكبريت اللذين يلعبان دورا أساسيا في زيادة نمو الشعر من جديد وإحياء بصيلات الشعر مرة أخرى.

 

ولكن هذه المكملات لا يجب لمريض السكر تناولها، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها وعدم الإفراط فيها منعا لأي آثار جانبية غير مرغوب فيها، كما لا يجب على أي حال من الأحوال استخدامها لأكثر من شهر.

 

5. استخدام الثوم كغسول للشعر:

ويمكن هذا عن طريق تقطيع ثمرة من الثوم ونقعها في لتر من الماء لمدة ساعة على الاقل ثم غلي الخليط لمدة من 10-12 دقيقة، ثم تبريد الخليط حتى يكون فاترا، ويمكن بعد غسل الشعر وفروة الرأس أن يتم شطف الرأس بهذا الماء الناتج من الخليط وتركه دون شطف، وللتغلب على أي رائحة يمكن إضافة أي عشب عطري مثل النعناع أو الروز ماري أو الورد.

 

6. تناول الثوم:

إن إضافة الثوم يوميا إلى الطعام أو تناول فص يوميا على الريق منه يعمل أيضا على زيادة النشاط وتدفق الدورة الدموية في الجسم كله.

 

7. أقنعة الثوم:

هناك أيضا الكثير من الأقنعة التي يمكن استخدام الثوم في إعدادها فيمكن إضافة الثوم المسحوق أو المفروم إلى القليل من العسل وخلطه جيدا حتى الحصول على عجينة وتطبيقها على الرأس لمدة نصف ساعة وشطفها، كما يمكن إضافة الزنجبيل للمزيد من الفوائد، كما أن إضافته إلى مسحوق القرفة أو الروز ماري يعمل أيضا على تحفيز البصيلات على النمو.

 

ومع علاج الصلع بالثوم فإن السموم تتراجع كثيرا في فروة الرأس ويؤدي هذا إلى تفتيح المسام ومساعدة البصيلات على التفتح وإخراج الشعيرات شيئا فشيئا، ويجب مع تطبيق الثوم سواء موضعيا أو في الطعام الالتزام أيضا بنظام غذائي جيد والامتناع عن التدخين حتى لا تتسبب المواد الكيميائية في زيادة انسداد مسام فروة الرأس.

 

كما يجب استخدام مواد طبيعية في تنظيف فروة الرأس والشعر والامتناع عن الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة، وايضا تناول المزيد من الألياف والخضروات لتوفير المزيد من المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر ومقاومة الصلع وعلاجه أيضا.

 

المراجع:

  1. Hair Loss Cure Guide: 10 Ways You Can Use Onion and Garlic to Cure Hair Loss and Baldness Naturally
  2. Hair Loss Revolution: Does Garlic Help Hair Loss? | 3 Month Experiment
  3. Stylecraze: How To Use Garlic For Hair Growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟