زيت لتنعيم الشعر

زيت لتنعيم الشعر

زيت لتنعيم الشعر وترطيبه والحفاظ عليه من الجفاف والتلف

تطبيق زيت لتنعيم الشعر يساعد في الحصول على مظهر صحي ولامع وناعم للغاية مع الحماية من عوامل التلف والضرر التي يتعرض لها الشعر يوميا.

 

حيث أن الزيوت العطرية تعتبر مستخلصات نباتية قوية لها خواص سحرية للغاية في إعادة النعومة واللمعان إلى الشعر، حيث يتم امتصاصها بسهولة في فروة الرأس بفضل حجم جزيئاتها الصغير مما يعني توفير الترطيب والنعومة بشكل أفضل للشعر.

 

كيف يمكن استخدام زيت لتنعيم الشعر

تطبيق زيت لتنعيم الشعر يمكن أن يكون من خلال اختيار نوع واحد فقط أو مزج أكثر من نوع وفقا للتفضيل الشخصي، حيث يمكن خلط 15 قطرة من زيوت الروز ماري وزيت جوز الهند وزيت النعناع وزيت اللافندر وغيرها وتدليك الشعر بها جيدا وفروة الرأس قبل الغسيل بساعة واحدة لتتسرب الفوائد إلى فروة الرأس وتحمي الشعر من الجفاف ومن عوامل الرطوبة.

 

زيت لتنعيم الشعر وترطيبه والحفاظ على لمعانه

هناك أكثر من نوع من الزيوت لتنعيم الشعر مثل الروز ماري وزيت شجرة الشاي واللافندر والنعناع وغيرها، وكلها تقريربا تعمل على تنعيم وترطيب الشعر وتوفير التغذية له دون منحه ملمسا دهنيا غير محبب، ومن أهم أنواع زيوت تنعيم الشعر:

 

1. زيت اللافندر الأساسي:

استخدام اللافندر كزيت لتنعيم الشعر له آثار مهدئة للغاية، كما أن رائحته رائعة، حيث يعتبر الخزامى واحد من الزيوت القليلة التي تصلح لجميع أنواع الشعر، فهو يزيد من الترطيب ويعمل على رفع مستويات إنتاج الزهم.

 

ومع خصائصه المضادة للالتهابات والتي تعمل على تطهير فروة الرأس وتسكين الألم فإنه يوفر الراحة من الكثير من الأمراض الجلدية مثل القشرة والاكزيما والصدفية وحب الشباب.

 

وهي العوامل التي تزيد من جفاف الشعر، وبالقضاء عليها فإن الخزامى يمنع الشعر نعومة رائعة وصحية أيضا. كما أنه مسكن للألم ومضاد للاكتئاب والتوتر العصبي مما يقلل من المجهود على الشعر وفروة الرأس ويحمي من أمراض الشعر المرتبطة بالضغط العصبي.

 

2. الخوس زيت لتنعيم الشعر:

من أشه أنواع زيوت تنعيم الشعر في الهند هو زيت الخوس أو زيت النجيلان، حيث يزيد من تهدئة العقل والجسم ويقلل من درجة حرارة فروة الرأس ويحافظ على النعومة والترطيب ويمكن مزجه مع زيت اللافندر أو اليلانج يلانج أو زيت الياسمين نتائج مبهرة.

 

3. زيت البابونج:

البابونج يعتبر زيت لتنعيم الشعر وترطيبه حيث أنه غني للغاية بالخواص المهدئة التي تقلل من الجفاف وتعمل على شفاء التهيج والحكة نتيجة قشرة الرأس أو الاكزيما أو التهابات الجلد، ومن خلال الحفاظ على فروة الرأس صحية فإن هذا يقلل من الإصابة بالتلف والتقصف والجفاف ويحسن بالتالي من نعومة الشعر وبريقه، ويمكن مزجه مع زيوت اللافندر والورد والياسمين.

 

4. زيت شجرة الشاي:

يعتبر زيت شجرة الشاي واحد من أكثر الزيوت الشائعة لتنعيم الشعر وتهدئة البشرة التالفة والجافة، حيث أنه رائع للغاية لصحة فروة الرأس، فيعمل على مقاومة الفطريات والتقليل من انتشارها.

 

وتم استخدامه بنجاح لعلاج قشرة الرأس وهي واحدة من العوامل الأساسية التي تزيد من جفاف الشعر وافتقاره إلى الزيوت الطبيعية، كما يساعد ايضا في علاج قمل الرأس.

 

5. زيت الأرز الطبيعي:

هو يعتبر من الزيوت الذكورية أو الأكثر استخداما من قبل الرجال لتنعيم الشعر، حيث يتمتع برائحة قوية للغاية، فإذا كنت كرجل تعاني من جفاف الشعر وتخشى من الانتقادات عند استخدام الزيوت ذات الرائحة الأنثوية مثل اللافندر والبابونج.

 

فيمكن لزيت تنعيم الشعر من الأرز الطبيعي أو يكون الاختيار المثالي لك، حيث يحفز من إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وتقلل من سقوط الشعر ويزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ويحسِّن من نعومة الشعر ولمعانه.

 

6. زيت الروز ماري:

أو زيت إكليل الجبل، وقد أثبت نتائج فعالية في علاج الكثير من مشاكل الشعر الجاف والمتشقق والمتقصف، كما يعمل على زيادة النمو واللمعان نتيجة قدرته على مقاومة الفطريات والأمراض التي تتسبب في جفاف الشعر، كما يزيد من الغلاف حو الشعرة نفسها ويقلل من تأثرها بعوامل التلف الجوية المختلفة والظروف الحرارية التي تزيد من خشونة الشعر وتفقده اللمعان.

 

7. اليلانج يلانج زيت لتنعيم الشعر:

وهو من الزيوت الأساسية في طريقة لتنعيم الشعر في قارة آسيا خصوصا المناطق ااستوائية فيها، حيث تم استخدامه بشكل تقليدي لقرون عدة في تنعيم الشعر وزيادة نموه، حيث يحفز من نمو بصيلات الشعر ويزيد من عددها كما يعالج الشعر الجاف والباهت وغير اللامع.

 

ويقلل ايضا من الإنتاج الزائد للزيوت الدهنية في فروة الرأس، كما يتمتع بخصائص طبيعية مطهرة تحمي فروة الرأس والشعر من الكثير من الأمور التي تؤدي إلى الجفاف والتلف، ويمكن أن يعطي نتائج رائعة إذا تم مزجه بزيوت خشب الورد والياسمين.

 

8. زيت النعناع:

يدخل زيت النعناع في تصنيع الكثير من منتجات العناية بالشعر عالية الجودة، حيث يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يحفز على إفراز الزيوت الطبيعية ويقلل من عوامل التلف والجفاف ويزيد بالتالي من النعومة واللمعان، بالإضافة إلى دوره في زيادة نمو الشعر، ويمكن أن يُعطي نتائج مبهرة إذا تم مزجه مع القليل من زيت إكليل الجبل وخشب الأرز وزيت شجرة الشاي.

 

9. زيت البيتيجرين:

وهو من الزيوت الأساسية المستخرجة من نبات البرتقال المر، وهو يلعب دورا مباشرا في تنعيم الشعر الجاف من خلال قدرته على إغلاق المسام وبالتالي الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول في فروة الرأس.

 

لتكون البشرة ناعمة للغاية وخالية من العيوب، كما أنه غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تقاوم عوامل التلف والجذور الحرة التي تزيد من جفاف الشعر وتجعله يفتقر إلى النعومة واللمعان، ويمكن بمزجه مع زيت اللافندر والياسمين وزيت الميرمية أن يعمل على تنعيم الشعر لفترة طويلة للغاية دون قلق.

 

10. زيت الأرجان:

يُصنع زيت الأرجان من شجرة الأرجان وهي نوع من الأشجار الموجودة في المغرب والتي تُنتج ثمار المكسرات، وخصوصا الجوز الذي يُستخرج زيت الأرجان منه، وهو يُعرف أيضا باسم الزيت المغربي، وهو قادر على صنع المعجزات للشعر.

 

فمع مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ وج وغيرها بالإضافة إلى حمض الفوليك والأحماض الدهنية فإن القليل منه يوفر نعومة مذهلة للشعر ويحميها من الأشعة فوق البنسجية نتيجة احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف خلايا الشعر.

 

وزيت الأرجان لا يفور فقط النعومة واللمعان إلى الشعر ويقاوم الهشاشة والجفاف ولكن يعمل أيضا على حمايته من الحرارة ليكون الشعر مرنا للغاية وقابلا للإدارة والتحكم بسهولة لتصفيفه بأي طريقة تشائين فيها، وهو ليس دهنيا مثل زيت جوز الهند لذا يمكن استخدامه بشكل متكرر لتنعيم الشعر وترطيبه وحمايته.

 

11. الخروع زيت لتنعيم الشعر:

وهو من الزيوت الثقيلة إلى حد كبير مما يجعل من الضروري استخدام زيت آخر لتخفيفه مثل زيت النعناع أو زيت اللافندر، ويمكن لرائحته أن تتسبب في بعض الإزعاج لكن فوائده رائعة في تنعيم وترطيب الشعر ومقاومة الفطريات وقشرة الرأس، وزيادة النمو.

 

حيث يحتوي زيت الخروع على فيتامين هـ والكثير من المعادن والبروتينات التي تقاوم عموامل الجفاف والتلف وتحافظ على ترطيب الشعر وتحميه من فقدان الماء والزيوت الطبيعية.

 

كما يكافح الالتهابات وقشرة الرأس والتي تزيد من الجفاف. ويمكن تدفئة القليل من زيت الخروع وإضافته إلى زيت الزيتون، وتطبيقه على الشعر بكميات معتدلة وتدليك فروة الرأس به لمدة من 2-5 دقائق، ثم تركه على الشعر حتى الصباح وغسله، وسيقاوم الشعر أي عوامل للجفاف وتزيد رطوبته ولمعانه وكثافته أيضا في فترة وجيزة.

 

12. زيت الجوجوبا:

زيت الجوجوبا يُستخرج من نبات الجوجوبا، وهو من الزيوت الفعالة للغاية في تنعيم الشعر حيث أنه يحتوي على مركبات نباتية طبيعية تُشبه إلى حد كبير مادة “الزهم” التي تفرزها فروة الرأس للحفاظ على ترطيب ونعومة الشعر.

 

مما يعني أن الشعر سيتقبل تلك المواد الكيميائية بشكل طبيعي دون مقاومة لأنها تشبه المادة الموجودة في الشعر نفسه، وهو على غرار زيت جوز الهند يعمل على ترطيب عميق لبصيلات الشعر من الداخل إلى الخارج ويعالج الكثير من مشاكل قشرة الرأس ويقلل من جفاف فروة الرأس كما يُضيف نعومة ولمعان رائعين.

 

13. زيت جوز الهند:

وهو من الزيوت ذات الأهمية الكبيرة في صحة الشعر وفروة الرأس ويدخل في تركيب الكثير من منتجات العناية بالشعر التالف والجاف، ويساعد في علاج التكسر بالإضافة إلى دوره في منع تساقط الشعر.

 

ويزيد زيت جوز الهند من الإحساس بالبرودة والرطوبة في الرأس مما يقلل من فقدان الماء والزيوت الطبيعية حتى مع التعرض إلى الحرارة سواء من مكواة الشعر أو المجفف أو أشعة الشمس.

 

كما أنه آمن تماما للأطفال وغني للغاية بالكثير من الأحماض الدهنية التي توفر الملمس الناعم للشعر دون العمل على التصاقه ببعضه البعض، وهو يمكن استخدامه يوميا أو أسبوعيا لترطيب مثالي للشعر دون الخوف من الملمس الدهني الزائد كما يقلل من قشرة الرأس.

 

14. زيت الزيتون:

وهو غني بالكثير من الخصائص التي توفر الجمال والعناية بالبشرة والشعر ويعمل على زيادة الترطيب والنعومة واللمعان بمجرد تطبيق القليل منه على فروة الرأس وتدليهما مرة أو مرتين أسبوعيا به.

 

كما يعمل على إخفاء خيوط الشعر التالفة ويمنحك مظهرا أكثر أناقة وحيوية وتألقا، ويمكن تطبيق ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون مرة أسبوعيا على فروة الرأس كلها والشعر كله ثم لف الشعر بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء البارد ولن تحتاج إلى بلسم أو أي كريمات أخرى لتنعيم الشعر.

 

وفي النهاية فإن عدد مرات استخدام زيت لتنعيم الشعر تعتمد بشكل أساسي على نوعية الشعر نفسه ونوع الزيت المستخدم أيضا، ويمكن تطبيقه مرة أسبوعيا قبل غسل الشعر.

 

كما يمكن استخدام بعض الأنواع في التصفيف اليومي للشعر حيث أنها لا تؤدي إلى أي ملمس دهني ولكن تزيد من النعومة دون زيادة الدهون التي تعمل على انتشار قشرة الرأس المزعجة.

 

لذا يمكن التبديل بين أنواع الزيوت المختلفة للحصول على المزيد من الفوائد أو الالتزام بنوعين أو أكثر وفقا للتفضيل اشخصي والنتائج الملحوظة على نعومة ولمعان الشعر.

 

وتفيد هذه الزيوت الطبيعية في تحسين صحة الشعر عموما وحمايته من المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية بالشعر والتي يتم تصنيعها من مواد حافظة والقليل من المواد الطبيعية.

 

حيث ستمنحك قدرا كبيرا من الفاعلية دون أي أضرار، كما أنها تحسن في أغلب الأحيان من الحالة المزاجية من خلال الروائح العطرية وخصائصها المهدئة للأعصاب والتي تساعد على نمو أفضل للشعر مع تمتعه بالإشراق واللمعان.

 

المراجع:

  1. Hair Buddha: 10 Best Essential Oils for Healthy Hair and Scalp
  2. Wellness Mama: Essential Oils for hair
  3. Luxy Hair: The best oils for your hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟