تركيبة زيوت لتنعيم الشعر

أفضل تركيبة زيوت لتنعيم الشعر والتألق بملمس فريد وصحي

استخدام تركيبة زيوت لتنعيم الشعر يساعدك في الوقاية من الجفاف والتجعد والملمس الخشن، كما يمنحك لمعان فريد وقوة وترطيب للشعر وبالتالي توزيع أفضل للعناصر الغذائية في البصيلات والتمتع بشعر صحي دون تقصف أو هشاشة أو تساقط.

 

كما أن زيوت تنعيم الشعر أيضا تحميه من الحرارة سواء الناجمة عن أشعة الشمس الضارة أم من استخدام أدوات التصفيف وتحد من أضرار المواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر.

 

وفيما يلي سنقدم لك مجموعة من الزيوت الفائقة في تنعيم الشعر، ويمكن تركيب من 4-8 أنواع مختلفة وفقا لتفضيلك الشخصي وحالة شعرك وأيضا توافر تلك الزيوت والتي من الأفضل أن تحصلي عليها من مصادر مضمونة لتمنحك أفضل نتائج.

 

ومن أهم الأنواع التي يمكنك استخدامها كتركيبة زيوت لتنعيم الشعر نقدم لك كل من:

 

1. زيت الأفوكادو:

وهو من الزيوت الغنية للغاية بمجموعة من الأحماض الدهنية والمعادن المفيدة لصحة الشعر عموما، ولكن العنصر الأساسي الموجود في الأفوكادو لتنعيم الشعر والتغلب على الجفاف والتلف هو البيوتين.

 

فهو من العناصر الموجودة بشكل طبيعي في هذا الزيت ويعتبر واحدا من أفضل البروتينات التي يمكنك إضافتها إلى روتين العناية بشعرك.

 

فهو يستطيع أن يوفر الترطيب المثالي مع نمو صحي للشعر، كما يحتوي الأفوكادو أيضا على فيتامين هـ الذي يمنع التكسر عن طريق تقوية غلاف الشعرة من الخارج وزيادة كمية الكولاجين فيها، وهو يتسم بكونه خفيفا إلى حد كبيرة ويمكن تدليكه يوميا في الشعر قبل النوم والاكتفاء بقطرة أو قطرتين منه.

 

2. زيت الأرغان:

لا يمكن الحصول على تركيبة زيوت لتنعيم الشعر دون محاولة إضافة زيت الأرغان إليها خصوصا إذا كان الجفاف ناجما عن الصبغة، فزيت الأرغان يعتبر واقٍ طبيعي من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تزيد من تلف وتقصف الشعر.

 

فهو من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وأيضا نسبة عالية من فيتامين هـ ومناسب أكثر للشعر الذي تعرض إلى درجات حرارة مرتفعة سواء عند العلاج الكيميائي أو الصبغة.

 

وزيت الأركان لزج ولكنه ليس دهنيا ويمكن استخدامه أكثر من مرة أسبوعيا ولكن من الأفضل تجنب جذور الشعر والتطبيق على الأطراف ومنتصف الشعر.

 

3. زيت جوز الهند:

يُعتقد أن زيت جوز الهند من الزيوت القادرة على علاج أي شيء يتعلق بالبشرة والشعر، وخصوصا إذا رغبت في زيادة النعومة والتغلب على التلف والتقصف فهو غني بالأحماض الدهنية الطبيعية التي تتغلغل في عمق الشعر من الداخل وتزيد من تغذيته وترطيبه.

 

كما يحتوي على فيتامين هـ القادر على تقوية وتنعيم وترطيب الشعر الجاف ويقلل التشابك ويجعل التصفيف أكثر سهولة.

 

وهو غني أيضا بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي توفر تغذية عميق للشعر، ويُنصح به لأولئك الذين يرغبون في زيادة كثافة الشعر وإصلاح التلف والتغلب على الجفاف، وهو يمكن تدليكه في الشعر مباشرة بعد تدفئته في اليد وإن كان من الأفضل استخدامه قبل الشامبو أو كقناع للشعر.

 

4. زيت الجوجوبا:

وهو من الزيوت المثالية في دعم نعومة الشعر وقوته وترطيبه، فهو يشبه في تركيبه الزهم الطبيعي الموجود في فروة الرأس، لذا يفيد الشعر الجاف في تعويض هذا الزهم ومن ثم الحصول على ملمس حريري وناعم، فهو يخترق بعمق جذع الشعرة والجريبات.

 

كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ويستطيع أن يخلصك من قشرة الشعر دون أن يؤدي هذا إلى الجفاف، ولكن مشكلته قد تكون في أنه لزج قليلا ويجب إضافته إلى زيوت ناقلة أخرى لتحرير مكوناته بشكل أفضل وتوزيعها جيدا على كل أنحاء الشعر.

 

5. زيت اللوز الحلو:

وهو يتم استخلاصه من حبات اللوز الصالحة للأكل، وهو ليس رائعا فقط في الكهي ولكنه يقدم لشعرك الكثير من المزايا التي تجعلك لا تتوقفين عن استخدامه أبدا.

 

فهو غني بالأحماض الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى المغنسيوم مما يقلل من تعرض الشعر إلى التكسر ويحفز النمو أيضا من خلال حماية بصيلات الشعر والجريبات من التلف.

 

ودور زيت اللوز في تركيبة الزيوت التي ترغبين فيها لتنعيم الشعر سيتمثل في الاحتفاظ أكثر بالرطوبة داخل الشعر ومنع فقدان الماء وبالتالي توفير نعومة طبيعية، كما يساعد في منع تقصف الأطراف لتحصلين معه على شعر ناعم وطويل وقوي في الوقت نفسه.

 

6. زيت البابونج العطري:

إن إضافة 5 قطرات فقط من زيت البابونج العطري على ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند قادر تماما على منحك نعومة خيالية، فهذا الزيت العطري معروف بخواصه المهدئة للجلد وفروة الرأس.

 

وهو من الخيارات الشائعة للعلاج بالروائح، وتدليكه في فروة الرأس يعزز من تدفق الدورة الدموية ويؤدي إلى نمو بصيلات جديدة للشعر.

 

كما أنه قادر تماما على إصلاح الجفاف وعلاج الالتهابات والاكزيما التي تزيد من جفاف فروة الرأس والشعر كما يهدئ الحكة.

 

7. زيت الباتشولي:

وهو ملائم تماما للمزج مع زيت الأرغان للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في هذا الزيت، ويمكن ترك التركيبة لمدة ساعتين على الشعر ثم الغسل جيدا بشامبو جيد والأفضل أن يكون من مكونات طبيعية.

 

فالباتشولي من النباتات العجيبة والمستخدمة عادة في صناعة العطور نظرا لرائحته القوية والمنشطة، ولكنه أيضا يتمتع بخصائص ترطيب قوية تجعله قادرا على تنعيم الشعر والتغلب على الجفاف والتقصف، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات.

 

8. زيت اليلانج يلانج العطري:

وهو مثالي جدا للمزج بينه وبين زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، فاليلانج يلانج هي عبارة عن شجرة استوائية موطنها الفلبين ويستطيع أن يحفز من إنتاج الزهم الطبيعي لأولئك الذين يعانون من جفاف فروة الرأس.

 

كما أنه قادرا على محاربة قشرة الرأس، كما يرفع من درجة الكثافة والنمو أيضا ويقاوم القمل ويمنع ترقق الشعر وتساقطه، لذا فهو إضافة مهمة لأي تركيبة زيوت لتنعيم الشعر.

 

كيف يمكن استخدام تركيبة زيوت لتنعيم الشعر بشكل مثالي؟

استخدام تركيبة زيوت لتنعيم الشعر بشكل صحيح يعتمد على كثافة الشعر إلى حد كبير، فإذا كان الشعر خفيفا فمن الأفضل التطبيق طوال الليل وغسل الزيت في الصباح حتى لا يؤدي الزيت إلى تلاصق الشعر.

 

أما إذا كان الشعر كثيفا فيمكن للتدليك في جذور الشعر ليلا أن يساعدك في الحصول على ملمس رائع صباحا.

 

ومن الأفضل تدفئة الزيوت قبل استخدامها ورج الزجاجة جيدا لتمتج جميع المكونات، وبعد هذا يمكنك تطبيقه على الشعر بالكامل لمدة 15 دقيقة مع لفه بمنشفة ساخنة ليسهل امتصاص المكونات في الشعر وفروة الرأس.

 

ومن الأفضل عدم ترك الزيت على الشعر نفسه لأكثر من 24 ساعة حيث سيبدأ في اجتذاب الأوساخ.

 

كلمة أخيرة عن تركيبة زيوت لتنعيم الشعر

استخدام تركيبة زيوت لتنعيم الشعر أكثر فائدة بكثير من استخدام نوع واحد، فرغم تشابه بعض الزيوت السابقة في مكوناتها إلا أن سرعة امتصاص بعضها يختلف عن الآخر.

 

فهناك ما يتغلغل سريعا إلى جذور الشعر، وهناك من يبقى على السطح لفترة للحماية من الأضرار الخارجية، ومع ضيق الوقت والرغبة في نتائج سريعة فإن استخدام التركيبة يمنحك فوائد كل تلك الزيوت معا.

 

المراجع:

  1. Love Hair: Best Hair Oil
  2. Stylecraze: Essential Oils for hair
  3. Bustle: the 6 best hair oils for dry and damaged hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟