وصفات للعناية بالشعر

وصفات للعناية بالشعر والتألق بمظهر صحي ولامع

اتباع وصفات للعناية بالشعر يساعدك في التغلب على الكثير من المشاكل التي يتعرض لها شعرك وفروة رأسك يوميا، سواء من التلوث أو من استخدام أدوات التصفيف الحرارية أو حتى من منتجات العناية بالشعر والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

 

كما أن النظام الغذائي غير الصحي لدى الكثيرين أو الحمية القاسية يمكن ان تؤثر سلبا على صحة الشعر، وبما أن الشعر لا يعتبر فعليا من الأعضاء التي يتوقف عليها حياة الإنسان لذا يحصل على نصيبه من التغذية في نهاية دورة الغذاء بعد الوصول إلى القلب والمخ والكبد والجهاز الهضمي وغيرها.

 

لذا إذا لم تكن التغذية سليمة بنسبة كبيرة فإن الشعر قد لا يحصل على أي عناصر غذائية من الجسم بشكل كاف لنموه ولمعانه والحفاظ عليه من التساقط والتلف.

 

لذا تعتبر الوصفات من الوسائل الفعالة لدعم صحة الشعر بعناصر غذائية طبيعية من فيتامينات ومعادن ودهون صحية تحافظ عليه وتعوّض أي نقص في التغذية، وفيما يلي سنقدم لك أفضل وصفات للعناية بالشعر والتغلب على مشاكله:

 

1. العسل وزيت جوز الهند لإصلاح الشعر التالف:

يعتبر زيت جوز الهند من العناصر السحرية لصحة شعرك، فهو غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية وهي يفيد صحة كل الجسم، وبالنسبة للشعر فهو يرفع درجة ترطيبه ونعومته ويحافظ على من التكسر نظرا لقدرته الكبيرة على حبس الرطوبة في الشعر مما يمنحك مظهرا ناعما وحريريا لفترة طويلة.

 

أما العسل فهو مرطب طبيعي أيضا ويزيد من لمعان الشعر وصحته ويحارب البكتيريا والميكروبات التي تؤثر على صحة فروة الرأس وتزيد من القشرة وتلف البصيلات وبالتالي تمنع وصول التغذية إلى الشعر.

 

كيف يتم إستخدام هذه الوصفه

ولإصلاح أي تلف أو تكسر في شعرك أو حتى الحفاظ عليه من أدوات التصفيف كل ما سيكون عليك هو مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على ملعقة عسل كبيرة وتدفئة المزيج ثم تطبيقه على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة 30 دقيقة مع تغطية الشعر بغطاء الاستحمام ثم شطفه بالشامبو العادي.

 

2. زيت جوز الهند والقرفة من وصفات للعناية بالشعر وزيادة الكثافة:

بالإضافة إلى الفوائد السابق ذكرها لزيت جوز الهند فهو يساعد أيضا على زيادة الكثافة من خلال دعم صحة بصيلات الشعر، وإذا تمت إضافته إلى القليل من القرفة فإن النتيجة ستكون سريعة وساحرة.

 

فالقرفة مضادة لتساقط الشعر وتحسن من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس مما يعني وصول المزيد من العناصر الغذائية إلى البصيلات والشعر مما يحفز نمو عدد أكبر من الشعرات في كل بصيلة بالإضافة إلى زيادة طول ونمو الشعرة نفسها.

 

كيف يتم إستخدام هذه الوصفه

وكل ما عليك هو مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ثم تقسيم الشعر من المنتصف والبدء بالجزء الأيمن من الجذور حتى الأطراف ثم الجزء الأيسر مع التدليك في فروة الرأس، ومن ثم ربط الشعر وتغطيته بغطاء الاستحمام لمدة من 30-45 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم العادي.

 

3. وصفة البيض والليمون للشعر الدهني:

العناية بالشعر الدهني يمكن أن تبدو سهلة، ولكن البهتان والقشرة والزهم الزائد يحتاج إلى عناية إضافية، ويمكن للبيض الغني بفيتامينات أ و د و هـ بالإضافة إلى البروتينات والأحماض الدهنية أن يساعدك في الاحتفاظ ببريق ولمعان شعرك والتخلص من الزهم الزائد.

 

فالبروتين يعتبر العنصر الأساسي في تكوين الشعر، لذا المزيد منه يعمل على تغذية وزيادة لمعان الشعر وصحته.

 

أما الليمون فهو قادر على امتصاص الزيوت الزائدة في فروة الرأس ومقاومة البكتريا والفطريات التي تؤثر سلبا على فروة الرأس وتزيد من الزهم والقشرة، كما يقلل الليمون من التصاق الغبار والأتربة بالشعر نتيجة تركيبته الحمضية.

 

كيف يتم إستخدام هذه الوصفه

وللعناية بشعرك الدهني مع تلك الوصفة كل ما عليك هو مزج بيضة واحدة واستخدام بياض البيض فقط، ومزجه مع نصف ليمونة ويتم خلط المزيج معا حتى الحصول على قوام سلس، ومن ثم يتم تطبيقه على الشعر الرطب من الجذور حتى الأطراف. 

 

ويتم ترك الوصفة على الشعر مدة 45 دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر بالشامبو والبلسم المخصص للشعر الدهني.

 

4. وصفة زيت الزيتون والسكر البني للعناية بالشعر الجاف:

إذا كنت تعانين من الشعر الجاف والهش فأنت تحتاجين إذا إلى ترطيب مكثف وتغذية عميقة، ويمكن للسكر البني أن يقدم لك الكثير من الفوائد، فهو مذهل في التخلص من الجلد الميت في فروة الرأس والذي يمنع وصول التغذية السليمة والزهم إلى الشعر.

 

وبإضافته إلى زيت الزيتون البكر الممتاز فإنك ستوفرين لشعرك مصدر دهني صحي قوي يتغلغل في أعماق الشعر ويوفر الترطيب المثالي ويمنع جفاف فروة الرأس وبالتالي يحافظ على الشعر من التكسر.

 

كيف يتم إستخدام هذه الوصفه

وكل ما ستحتاجين إليه هو ملعقتان كبيرتان من السكر البني على ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويتم مزجهما جيدا في وعام ثم تطبيق المزيج على الشعر من الجذور على الأطراف لمدة من 15-20 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو، وستكون النتائج سريعة ومبهرة.

 

5. العناية بالشعر المجعد مع الموز والعسل واللبن:

الشعر المجعد يمكن أن يُعتبر موضة في بعض الأحيان لتتركيه على سجيته دون فرد، ولكن هذا لا يعني الحفاظ على لمعانه وتألقه، أما إذا رغبت في فرد سريع له والحصول على تموجات أكثر هدوءا فيجب أن تجربي قناع العسل والموز واللبن.

 

فالموز يحتوي على خصائص سحرية لترطيب الشعر، فهو غني بالزيوت الطبيعية والبوتاسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات وكلها تساعد في حبس الرطوبة داخل الشعر وتخلصك من التجعد المزعج.

 

أما الزبادي مع احتوائه على نسبة عالية من حمض اللاكتيك فهو قادر تماما على علاج تلف وبهتان الشعر، أما العسل فهو مرطب طبيعي ويساعد في التغذية والتنعيم.

 

كيف يتم إستخدام هذه الوصفه

وكل ما ستحتاجين إليه هنا هو ثمرة موز واحدة مع ملعقتان كبيرتان من الزبادي العادي، وملعقة كبيرة من العسل، ويتم مزج المكونات معا جيدا في الخلاط، أو قومي بهرس الموزة في البداية واخفقي المكونات معا حتى تمتزج جميعا بشكل سلس.

 

ويعد هذا يتم تطبيق الوصفة على الشعر كله وفروة الرأس وتركها لمدة من 30-45 دقيقة، وبعد هذا يتم شطفها بالشامبو والبلسم المعتاد والمخصص للشعر المجعد ولن تصدقي النتائج أبدا.

 

كلمة أخيرة عن وصفات للعناية بالشعر

اتباعك لوصفات للعناية بالشعر سيمنح شعرك بالتأكيد جرعة قوية من العناية خصوصا إذا انتظمت عليها مرة أسبوعيا فقط، ويمكنك التبديل بينها وفقا لرغبتك وحالة شعرك أو الاستقرار على وصفة واحدة أو أكثر وفقا لتفضيلك الشخصي، ولكن لا يجب أن تنسي الأمور الآتية:

 

  • اختيار شامبو ملائم لنوع شعرك.
  • محاولة التقليل من أدوات التصفيف الحرارية.
  • استخدام واقٍ من الحرارة عند تطبيق أدوات التصفيف الحرارية.
  • النوم على وسادة من الحرير لتقليل الاحتكاك بين الشعر والقطن والذي يسبب التلف ويزيد من القشرة.
  • استخدام منتجات أصلية للعناية بالشعر والأفضل أن تكون خالية من الكبريت والبارابين وغيرها من مواد تسبب تلف الشعر، وهي وإن كانت مرتفعة الثمن قليلا إلا أنها ستوفر عناية إضافية بشعرك.

 

المراجع:

  1. Luxyhair: 7 diy hair masks we know you will love
  2. Good House Keeping: Homemade hair treatments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟