افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال

افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال

الحرص على استخدام افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال من الأمور الأساسية لتحسين صحة الشعر منذ الصغر وتجنب الكثير من المشاكل.

 

فيؤكد خبراء تصفيف الشعر والتجميل على أن شعر الأطفال يحتاج إلى عناية خاصة، فغالبا ما تكون الخصلات خفيفة وشديدة النعومة لأنها في المراحل الأولى من النمو، مما يجعله أكثر عُرضة للتلف إذا لم يحصل على العناية اللازمة خصوصا أنهم أكثر تعرضًا لأشعة الشمس والأتربة والأوساخ.

 

ويوصي الكثيرون باستخدام الزيوت المغذية على فروة الرأس والشعر للأطفال للحصول على جرعة كافية من الفيتامينات والمعادن التي تحصِّن الشعر وتجعله أكثر قوة ولمعانًا ويزيد طوله بمعدل أسرع، وسنتعرف فيما يلي على أفضل زيوت لشعر الأطفال.

 

لائحة افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال يمكن إستخدامها بشكل آمن تماماً

 

1. زيت أملا:

وهو من أنواع الزيوت الطبيعية العضوية النباتية بنسبة 100%، ويجب الحرص على شراء منتج أصلي خالٍ من البارافين حتى لا نعرض شعر الطفل والجلد إلى أي مواد كيميائية تؤدي إلى الحساسية أو تلف الشعر.

 

فهو مستخرج من نبات الأملا المغذي والذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تطيل الشعر وتعمل على تنقية فروة الرأس من القشرة والأوساخ.

 

ويمكن استخدامه عن طريق تدليك القليل منه في فروة الرأس لمدة 10 دقائق وتركه ساعة كاملة قبل غسل الشعر وتكرار الأمر أسبوعيًا، فهو يخترق بصيلات الشعر بسهولة ويعمل على التغذية من الداخل إلى الخارج.

 

2. زيت الأرغان المغربي العضوي:

الحديث عن افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال لا يمكن أن يخلو من زيت الارغان المغربي، فقد تم استخدامه لقرون عدة بسبب قدرته الفائقة على تطويل الشعر ومنع التلف والتكسر وعلاج التساقط وتهدئة الحكة وغيرها.

 

فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ أيضا ويساهم في تطويل الشعر من خلال قدرته الفائقة على توفير الترطيب اللازم للجلد وفروة الرأس مما يؤدي لتوزيع أفضل للتغذية بالإضافة إلى مساهمته في لمعان الشعر.

 

وهناك أكثر من طريقة لاستخدام زيت الأرغان لتطويل شعر الأطفال، فسواء بتدليكه في فروة الرأس قبل الاستحمام بساعة واحدة، أو صنع رذاذ منه للحماية من تلف الحرارة أو أشعة الشمس الضارة.

 

كما يمكن أيضا إضافته إلى الشامبو والبلسم الخاص بالطفل واستخدامه بطريقة عادية، كما يمكن تطبيقه مباشرة على ألياف الشعر بمسحات قليلة.

 

3. افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت التي تم استخدامها على مدى قرون للعناية ببشرة الطفل ولكن ينبغي أن يكون بكرًا وعضويًا أصليًا دون إضافة أي مواد كيميائية على الإطلاق.

 

فزيت الزيتون غني للغاية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين هـ لذا يفيد الشعر في النمو من خلال التغذية والترطيب كما يسهل عملية تمشيط الشعر دون تشابك أو تساقط مما يحمي البصيلات من الشد والتلف.

 

4. زيت اللوز الطبيعي:

انتشر استخدام زيت اللوز الطبيعي في الكثير من الثقافات القديمة لدعم صحة الشعر والبشرة، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لتغذية وتكثيف الشعر بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين هـ والبوتاسيوم والأحماض الدهنية الأساسية والتي تساهم في تعزيز النمو وتقوية خصلات الشعر وزيادة الترطيب واللمعان.

 

ولكن نظرًا لأن البعض يعاني من الحساسية تجاه المكسرات واللوز فيجب اختبار قطرات من الزيت في البداية قبل تطبيقه على فروة الرأس.

 

5. زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند من أكثر الزيوت المفيدة والمنعشة للأطفال برائحة ذكية وعناصر مغذية تتغلغل في أعماق الشعر وتعمل على الترطيب والتقوية وزيادة اللمعان.

 

فيحتوي زيت جوز الهند على فيتامين هـ وفيتامين ك بالإضافة إلى البروتين والأحماض الدهنية وأيضا الحديد، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن نقص الحديد يعتبر من أهم أسباب تساقط الشعر وعدم نموه.

 

لأن الحديد يعني زيادة كرات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ومنها فروة الرأس، فإذا كانت نسبته قليلة في الدم فإن الخلايا لن تتمكن من التنفس وبالتالي تفقد قدرتها على الحياة وعلى إنتاج أي شعيرات.

 

كما يستخدم زيت جوز الهند على نطاق واسع للأطفال الرضع لإزالة غشاء المهد من فروة الرأس والتخلص من القشرة، لذا استخدميه بأمان لشعر طفلك ايا كان عمره.

 

6. زيت الخروع:

واحد من أفضل الزيوت على الإطلاق والتي يمكنها المساهمة الفعلية في زيادة كثافة ونمو الشعر سواء للأطفال أو للكبار، فهو غني بالخصائص التي تجعله قادرًا على مقاومة البكتيريا والفطريات والميكروبات التي تؤثر سلبًا على فروة الرأس وتقلل من نمو الشعر.

 

كما أنه غني بأوميجا6 التي تعتبر من الأحماض الأمينية النادرة بالإضافة إلى وجود فيتامين هـ المسؤول عن الترطيب والذي يعتبر من مضادات الأكسدة ايضا.

 

ويعمل زيت الخروع على زيادة سُمك الشعرة نفسها وتقوية الجذور والحفاظ على نمو سريع، ولكنه كثيف للغاية وسيحتاج إلى التخفيف بزيت اللوز أو زيت عطري.

 

7. زيت الجوجوبا:

وهو يمكن استخدامه كإضافة قوية لأحد الزيوت السابقة، فرغم أنه لم تثبت علميًا قدرته على تطويل الشعر إلا أنه يساهم بقوة في علاج مشاكل فروة الرأس وقشرة الشعر الجاف.

 

 كما يساهم في التخلص من الاكزيما والصدفية وغيرها من أمراض جلدية تؤثر سلبًا على نمو شعر الأطفال والكبار.

 

لذا يمكنك إما استخدامه بمفرده أو بإضافته إلى واحد من الزيوت السابقة خصوصًا أنه يحتوي على مغذيات تنشط فروة الرأس وتجعل العناصر الغذائية أكثر وفرة فيها.

 

هل هناك محاذير عند استخدام افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال

في الحقيقة فإنه حتى مع تطبيق افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال فإن هناك محاذير يجب الانتباه لها جيدًا قبل التطبيق وتتمثل في:

 

  • عدم المبالغة في تطبيق الزيت على الشعر أو فروة الرأس، فتكفي قطرات صغيرة لتأدية المطلوب، فالكمية الكبيرة من الزيت ستؤدي إلى سد المسام مما يتسبب في الجفاف والقشرة والحكة وغيرها من مشكلات لشعر الطفل وفروة الرأس.

 

  • لا تتركي الزيت على فروة الرأس لفترة طويلة بعد الاستحمام، بل من الأفضل تطبيقه على الشعر لفترة من الوقت لا تزيد عن ساعة حتى امتصاص المغذيات المطلوبة منه ثم غسله بشامبو معتدل مخصص للأطفال، ويجب التأكد من إزالة الزيت بشكل كامل.

 

  • تدفئة الزيت قليلًا في حمام ماء ساخن سيؤدي إلى نتائج أفضل على مستوى الترطيب وامتصاص العناصر الغذائية وتغلغلها في فروة الرأس.

 

  • التأكد التامّ من أن الزيت المستخدم طبيعي ولا يتسبب في أي حساسية للطفل، وإذا كان يُستخدم للمرة الأولى فيجب تجربته على منطقة صغيرة من جلد الطفل ومراقبة رد الفعل لمدة 24 ساعة.

 

كلمة أخيرة عن افضل زيت لتطويل الشعر للاطفال

مع استخدام زيت ملائم لتطويل شعر الطفل فإنه من الضروري ايضا اتباع تعليمات أخرى للحصول على نتيجة سريعة ومميزة ومن أهم هذه التعليمات:

 

  • قص شعر الطفل بانتظام كل شهرين أو ثلاثة لتجديد الدورة الدموية والتخلص من التلف.
  • تدليك فروة الرأس يوميًا بانتظام.
  • استخدام فرشاة شعر ناعمة لتنشيط الدورة الدموية.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الحرص على نوم الطفل جيدًا لأن هرمونات النمو تنشط أثناء النوم.
  • عدم استخدام أي أدوات حرارية على الإطلاق على شعر الطفل.
  • استخدام شامبو مخصص للأطفال أو شامبو طبيعي خالٍ من أي مواد كيميائية ضارة.

 

المراجع:

  1. Azizati Health and beauty: 7 Best Hair Oils For Kids – Children Hair Oil Review 2020
  2. Parentune: Oiling childs hair tips

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟