أعداد خلطة زيوت للشعر الخفيف في المنزل

كيفية إعداد أفضل خلطة زيوت للشعر الخفيف لنتائج سريعة

ينصح الكثير من خبراء تصفيف الشعر باستخدام خلطة زيوت للشعر الخفيف لإعادة القوة والحيوية واللمعان إليه، وعموما يعتبر تساقط الشعر من المشكلات الشائعة والمحرجة للغاية بسبب ما تؤدي إليه من انكشاف بعض أجزاء فروة الرأس وظهور الشعر بملمس خفيف للغاية ورقيق وضعيف.

 

وقد أيدت الكثير من الدراسات أهمية الزيوت عمومًا والزيوت العطرية خصوصًا في دعم كثافة الشعر، وفي حين أن هناك الكثير من العلامات التجارية التي تصنع خلطات الزيوت سواء لتقوية أو تنعيم الشعر فإنه من الأفضل في الكثير من الأحيان أن تصنعي الخلطة بنفسك لضمان جودة كل محتوياتها وخلوها من المواد الكيميائية التي تزيد من تلف بصيلات الشعر ومن التساقط.

 

وسنتعرف فيما يلي على أهم الأنواع التي يمكنك استخدامها في خلطة زيوت للشعر الخفيف وكيفية إعدادها.

 

افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف

اختيار الزيوت

يمكنك إعداد خلطة من الزيوت بدءا بمكونين اثنين وانتهاءً بثمانية أنواع على الأكثر سواء وفقًا لتوفرها أو قبولك لرائحتها أو حتى نتيجة عدم وجود حساسية منها، ومن أهم الزيوت التي يمكنك استخدامها في الخلطة لتقوية الشعر:

 

1. زيت اللافندر الأساسي:

وهو يساعد على زيادة امتلاء وكثافة الشعر بما له من تأثير مضاد للالتهابات، فهو يرفع من سُمك خيوط الشعر ويعمل على تعميق الجذور وزيادة عدد الخيوط.

 

كما أن اللافندر له طابع مهدئ للأعصاب حيث تبين الكثير من الدراسات أن التوتر والاجهاد من أهم أسباب تساقط الشعر وضعف حالة الخلايا عموما وبصيلات الشعر خصوصا لذا سيكون من المفيد تطبيقه على الشعر مساءً بعد يوم شاق للتخلص من الإرهاق ودعم صحة الجسم.

 

وعند شراء زيت اللافندر تأكدي تمامًا من أن أساسي بنسبة 100% ولم يتم خلطه بأي مكونات أخرى يمكن أن تؤثر سلبًا على الشعر.

 

2. زيت النعناع:

وهو من الزيوت التي تتسبب في شعور بالوخز الخفيف مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدورة الدموية في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها مما يساعد في تعزيز كثافة الشعر من خلال رفع معدل النمو بعد وصول المزيد من العناصر الغذائية إلى البصيلات.

 

وفي دراسة على تأثير زيت النعناع على الشعر وجدت أنه يعمل على تعميق البصيلات وزيادة عددها سريعا.

 

3. زيت الروز ماري العطري:

استخدام الروز ماري في خلطة زيوت للشعر الخفيف يمنحك جرعة إضافية من القوة، فهو يحتوي على خصائص تشبه المينوكسيديل وهو العلاج الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، ولكن زيت إكليل الجبل لا يؤدي إلى الحكة مثل المينوكسيديل.

 

كما أنه غني بمضادات البكتيريا والفطريات ويساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية ويحتوي على فيتامين هـ المجدد لخلايا فروة الرأس.

 

4. زيت سرو الهينوكي:

وهو مضاد للبكتيريا والفطريات ويساعد على تعزيز نمو الشعر وكثافته نتيجة لتقليل الالتهابات وتخليص فروة الرأس من القشرة التي تمنع وصول التغذية السليمة إلى البصيلات، لذا فإن مزجه مع اللافندر والروز ماري وخشب الأرز يمكن أن يمنح نتائج رائعة.

 

5. زيت خشب الأرز:

وهو يساعد في زيادة كثافة الشعر نتيجة قدرته في الحفاظ على توازن الزيوت في الجلد والشعر، كما أنه يتمتع أيضًا بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والتي يكون لها تأثير كبير في حالات سقوط الشعر والقشرة والالتهابات وغيرها.

 

6. زيت الزعتر البري:

يعمل زيت الزعتر على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر كما أن له دور حيوي في علاج الثعلبة وفقًا لبعض الدراسات، لذا وجوده في هذه الخلطة سيمنحك جرعة إضافية من المطهرات القوية ومحفزات النمو.

 

كيفية مزج الزيوت معًا وصنع خليط مناسب

بعد أن تختاري الأنواع المفضلة لك في خلطة زيوت للشعر الخفيف نأتي للخطوة الثانية وهي كيفية مزجهم معًا ليكون لديك تونيك خاص للتطبيق اليومي على الشعر وفروة الرأس لزيادة الكثافة، وتتمثل أهم خطوات مزد الزيوت في:

 

1. اختيار الزيت الناقل:

عند تطبيق الزيوت الأساسية على الجلد والشعر لابد من خلطها بزيت ناقل لأنها تعتبر قوية على الجلد، ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب على الزيوت الأساسية، كما يمكنك الاستعانة بزيت قنب أو زيت اللوز أو زيت نواة المشمش أو زيت الأفوكادو.

 

2. تطبيق مستخلص نبات بندق الساحرة:

وهو أمر اختياري في هذه الخلطة حيث يساعد أكثر على امتصاص الزيوت في فروة الرأس، ويتم تطبيق 3 ملاعق كبيرة منه بشرط أن يكون خاليًا من الكحول الذي يؤدي إلى جفاف الشعر والجلد.

 

3. إضافة الماء المقطر:

وهو يساعد في تخفيف الزيوت لقابلية استخدامها كرذاذ، ويتم إضافة 2 أوقية سائلة من الماء المقطر كما يمكن استخدام الماء المغلي والمبرّد بدلا منه.

 

4. إضافة الزيوت الأساسية:

بعد وضع ملعقة صغيرة من الزيت الناقل و3 ملاعق من بندق الساحرة في حالة الاختيار وإضافة الماء فلابد ألا يزيد حجم الزيوت الأساسية عن 40 قطرة، سواء من نوعي زيت أو 4 أو أكثر.

 

وعادة يُنصح بمزج اللافندر مع الزعتر وخشب الأرز والروز ماري بمعدل 10 قطرات من كل نوع زيت بحيث يكون المجموع الكلي 40 قطرة بحيث لا يكون المحلول شديد التركيز.

 

تطبيق خلطة زيوت للشعر الخفيف على الشعر

إذا رغبت في استخدام هذه الخلطة كقناع أسبوعي فيمكنك الاكتفاء فقط بالزيوت الأساسية والناقلة ويمكنك تدليك فروة الرأس بها وتغطية الشعر لمدة ساعة قبل الاستحمام.

 

لكن إذا رغبت في نتائج أكثر قوة فإن المحلول سيكون أفضل لإمكانية تطبيقه يوميا عن طريق الآتي:

 

  • امزجي كل المكونات معا في زجاجة ببخاخ أو رذاذ ورجيها جيدًا قبل كل استخدام للتأكد من امتزاج كل الزيوت.

 

  • اغسلي شعرك جيدًا وابدأي في رش محلول الزيوت العطرية على الشعر وفروة الرأس، كما يمكنك استخدام المحلول يوميًا دون غسل الشعر والاكتفاء بترطيبه فقط لأن المحلول يعمل أفضل على الشعر المبلل.

 

  • دلكي فروة الرأس جيدا بعد تطبيق المحلول بحركات دائرية لمدة من 3-5 دقائق.

 

  • مشطي شعرك جيدًا باستخدام مشط واسع واتركيه، ولا تقلقي من المظهر الدهني للشعر، فهذا المحلول لا يحتوي على نسبة زيوت دهنية، ولكن إذا شعرت بملمس دهني فيمكنك شطف الشعر بالماء الدافئ لتقليل الزيوت الزائدة.

 

  • كرري العلاج يوميًا لمدة 3 أشهر وستلاحظين كثافة رائعة في شعرك مع التمتع بالنعومة واللمعان وبعد هذا يمكنك المواظبة على الخلطة بقدر الحاجة أو مرتين أسبوعيا للحفاظ على الشعر.

 

كلمة أخيرة عن خلطة زيوت للشعر الخفيف

تطبيق خلطة زيوت للشعر الخفيف بشكل مستمر سيساعدك في استعادة حيوية وكثافة شعرك سريعًا، ولكن مع هذه الخلطة عليك اتباع بعض النصائح لمنع تساقط الشعر وزيادة الكثافة ومنها:

 

  • تقليل استخدام المواد الكيميائية على الشعر والحرص على تطبيق شامبو وبلسم طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية المضرة.
  • محاولة تقليل تطبيق الحرارة على الشعر لأنها تتلف البصيلات.
  • الحرص على تناول الطعام الصحي الغني بالحديد والفيتامينات لزيادة الأكسجين ووصول الدم أسرع إلى فروة الرأس.
  • يمكنك تجربة المكملات الغذائية التي تعزز من نمو الشعر وكثافته.
  • جربي تقليم شعرك مرة شهريا لزيادة تدفق العناصر الغذائية إليه ومنع هدر التغذية في الشعر الطويل مما يساهم في زيادة الكثافة.

 

المراجع:

  1. Wiki How: Mix Essential oils for hair growth
  2. Health Line: Essential oils for hair growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟