ماسكات للشعر بعد البروتين للوقاية من التلف والتساقط

طريقة لتنعيم الشعر

أفضل ماسكات للشعر بعد البروتين لتقليل التلف والحفاظ على نتيجة العلاج

يعتبر وجود حاجة لتطبيق ماسكات للشعر بعد البروتين من الأمور المحبطة للكثيرين، فبعد فرد الشعر بأي نوع من البروتين تتصور المرأة أنها بهذا ستستمتع بشعر مثالي وناعم وكثيف ولن تكون في حاجة إلا إلى غسله كل فترة وتمشيطه فقط دون الحاجة إلى الأقنعة أو الماسكات أو مظاهر العناية المكثفة.

 

وفي الحقيقة فهذا لا يحدث للأسف، فللحفاظ على صحة وقوة الشعر بعد تطبيق البروتين وخصوصًا الذي يحتوي على مواد كيميائية فإنك ستكونين في حاجة لتطبيق أقنعة لتقوية البصيلات ومنع التساقط.

 

وحتى في حالة البروتين الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية فإن الماسكات ستساعدك في زيادة فترة فرد الشعر دون الحاجة إلى إعادة تكراره إلا على فترات متباعدة.

 

وسنتعرف فيما يلي على أهم ماسكات للشعر بعد البروتين للحفاظ عليه من التلف والتساقط وتجديد حيويته بعد المواد الكيميائية.

 

ماسكات للشعر بعد البروتين يمكنكِ تطبيقها في المنزل

 

1. ترميم الشعر بزيت فاكهة الورد وزيت فاكهة البيكوي:

بعد البروتين يمكن أن يتعرض الشعر لانتفاخ يتسبب في التلف، لذا يمكن أن يكون ماسك زيت فاكهة البيكوي من أفضل الحلول لترميم خصلات الشعر دون التأثير في نتيجة الفرد الكيميائي والحفاظ على الشعر مفرود.

 

فهذا الزيت غني للغاية بأحماض اللينوليك والأوليك الدهنية الضرورية إلى جوار حمض البالمتيك المعزز لصحة الخلايا والكاروتينات التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على القوة الداخلية للشعر والتخلص من التقصف بعد عملية التمليس الكيميائي.

 

كما يحتوي زيت فاكهة البيكوي على مضادات للأكسدة والتوكوفيرول والبوتاسيوم للحفاظ على المظهر الناعم والمشرق والأنيق لشعرك فهو يحبس الرطوبة ويخفف من الأضرار.

 

أما زيت ثمرة الورد فهو من الزيوت الشائعة في الحضارات القديمة لأمريكا الجنوبية حيث يتمتع بخصائص رائعة في مكافحة الميكروبات، وهو يحتوي على أحماض دهنية وفيتامينات للحفاظ على استقامة الشعر وزيادة فترة نتيجة العلاج.

 

كما أنه غني بمادة الليكوبين الضرورية لتعزيز إنتاج الكولاجين ومحاربة الجذور الحرة وحماية خلايا الشعر وإصلاحها.

 

ويمكن لمزيج متساوي من الزيتين وتطبيقهما على الشعر مرة واحدة أسبوعيا لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر أن يحافظ على الشعر المفرود بالبروتين ويقلل التقصف والتلف والتساقط.

 

2. الليمون والبيض من أفضل ماسكات للشعر بعد البروتين:

الليمون غني للغاية بفيتامين ج القادر على تقليل الالتهابات ومقاومة الجذور الحرة وإعادة تكوين الكولاجين المسؤول عن صحة وقوة الخلايا لتستعيد قدرتها على العمل من جديد.

 

أما البيض فهو من أكثر الأغذية المفيدة للجسم والشعر بما يحتوي عليه من احماض أمينية وبروتين بالإضافة إلى البيوتين الذي يتغلغل سريعًا في الشعر ويحافظ على الترطيب واللمعان.

 

وإذا رغبت في الحفاظ على حيوية شعرك بعد البروتين يمكنك مزج صفار بيضة واحدة مع عصير ليمونة واحدة واخلطيهم في وعاء حتى تحصلين على مزيج متجانس، ثم قومي بترطيب شعرك جيدا ثم طبقي القناع لمدة 30 دقيقة وبعد هذا اشطفيه بالماء البارد ثم الشامبو المخصص لما بعد الكيراتين وستشعرين بلمعان وحيوية شعرك على الفور.

 

3. قناع زيت جوز الهند والعسل:

يساعد زيت جوز الهند على حماية البروتينات الطبيعية في الشعر مما يُفيد أولئك الذين يفتقرون لنسبة مناسبة من البروتينات في شعرهم مما يجعله جافًا ومجعدًا، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يتمتع بخصائص ترطيب قوية للغاية تعيد النعومة واللمعان إلى الشعر.

 

ويحتوي زيت جوز الهند أيضا على حمض اللوريك الذي يزيد من نعومة ولمعان الشعر وحيويته ويمنحك زيادة كبيرة في إمكانية التحكم في شعرك واختيار التصفيفة التي ترغبين فيها.

 

أما العسل فهو غني بعناصر مرطبة وايضا مضادة للميكروبات والبكتيريا والالتهابات ويُعيد إلى البصيلات فاعليتها المفقودة من المواد الكيميائية الضارة ويقلل من التلف.

 

وبمزج من 2-4 ملاعق من زيت جوز الهند على ملعقة كبيرة من العسل الخام والتقليب جيدا ثم تطبيق القناع على الشعر لمدة 60 دقيقة مع تغطيته بغطاء الاستحمام.

 

فستكونين منحت شعرك جرعة عالية من الترطيب والتغذية والحماية من عوامل التلف المختلفة وحبس الرطوبة داخله، ويمكنك تكرار الأمر مرة أسبوعيًا.

 

4. قناع الأفوكادو وزيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من المواد الغنية للغاية بالأحماض الدهنية الضرورية لنعومة وترطيب الشعر وحمايته من الحرارة والتلف والجفاف والتقصف وغيرها من تأثيرات ضارة للمواد الكيميائية الموجودة في علاج البروتين.

 

كما يستطيع تحقيق التوازن بين البروتين والفيتامينات الموجودة في الشعر للمزيد من الحيوية واللمعان.

 

زيت الزيتون غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تقاوم عمل الجذور الحرة وتحمي الخلايا من الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر التي تؤثر على بصيلات الشعر وتجعلها أكثر قابلية للتلف.

 

في حين أن الأفوكادو يوفر كمية كبيرة من الأحماض الأمينية والبروتينات التي تحفز عملية نمو الشعر ومنع التساقط والتي يشكو منها الكثيرين بعد علاج البروتين، كما يساهم في ترطيب فروة الرأس الجافة لذا يعتبر من العناصر المثالية للشعر الجاف والتالف والمتساقط بعد البروتين.

 

وكل المطلوب منك لإعداد هذا القناع هو:

  • ثمرة أفوكادو ناضجة ومهروسة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

 

امزجي المكونات معًا جيدًا والأفضل أن يكون في الخلاط ويمكنك إضافة ملعقتي عسل لترطيب إضافي، ثم قسمي الشعر إلى أقسام صغيرة وطبقي القناع عليها ثم غطي شعرك بقبعة الاستحمام لمدة ساعة واحدة وبعد هذا اشطفي شعرك بالماء الفاتر ثم الشامبو.

 

5. ماسك البيض والمايونيز وزيت الزيتون والعسل:

يتعجب الكثيرون من تطبيق المايونيز على الشعر، ولكنه مفيد للغاية في امتصاص الرطوبة وتغذية بصيلات الشعر، أما زيت الزيتون والعسل فهما يحتويان على مضادات الأكسدة المفيدة في منح الشعر الحيوية والشباب.

 

أما البيض فهو غني بالعناصر التي تزيد من قوة الشعر وتمنع الجفاف والتلف والتساقط وترفع من نسبة البروتين في الشعر مما يقلل من عدد مرات اللجوء إلى الفرد الكيميائي وأضراره.

 

ولإعداد هذا القناع ستحتاجين إلى:

  • بيضة واحدة
  • ملعقتان كبيرتان من المايونيز
  • ملعقة طعام زيت زيتون
  • ملعقة كبيرة من العسل

 

ويتم مزج المكونات جيدا ثم قسمي شعرك وطبقي القناع على كل قسم بالتساوي واجمعيه من جديد وارتدي قبعة الاستحمام لمدة 60 دقيقة ثم اغسليه.

 

كلمة أخيرة عن ماسكات للشعر بعد البروتين

تطبيق ماسكات للشعر بعد البروتين يساعدك في الحفاظ على صحة شعرك وتقليل التأثيرات السلبية للمواد الكيميائية، ولكن عليك أيضًا مراعاة الآتي:

 

  • تجنبي غسل شعرك أو تصفيفه بأدوات حرارية بعد العلاج مباشرة، حيث يجب الانتظار لمدة 3 أيام على الأقل قبل غسل الشعر المعالج بالبروتين حتى لا تجردين شعرك من فوائد العلاج.

 

  • استثمري في شامبو وبلسم من النوع الجيد والمخصص للشعر بعد البروتين حتى لا يكون غنيًا بالمواد الكيميائية التي تزيد من تلف الشعر وتساقطه، وامتنعي تمامًا عن المنتجات التي تحتي على السلفات وكلوريد الصوديوم.

 

  • الاكتفاء بغسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعيا لعدم إرهاق الشعر وإتلافه. وتجنبي القيام بنشاط بدني عنيف أو مفرط، ولا مانع من تمارين رياضية صباحية بسيطة لا تزيد عن 10 دقائق لأن العرق الزائد سيدمر نتائج البروتين ويضر الشعر.

المراجع:

  1. Botox Capilar: Masks for hair after keratin
  2. Juvetress: Diy hair masks
  3. In Straight: Best hair mask for re-bonded hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟