فوائد خلطة الفازلين للشعر الجاف وفروة الرأس

خلطة الفازلين للشعر الجاف لنعومة ولمعان وتوديع التقصف

يساعدك تطبيق خلطة الفازلين للشعر الجاف في زيادة ترطيب الشعر والتخلص من التقصف والتمتع بنعومة ولمعان مثاليين مع القابلية لانتقاء أي تصفيفة شعر ترغبين بها دون الخوف من الهشاشة والتكسر والمظهر الخشن.

 

فما هي أهم طرق تطبيق خلطة الفازلين للشعر الجاف وأهم الفوائد التي ستحصلين عليها، هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هو الفازلين؟

يُطلق على الفازلين أيضا اسم هلام البترول، وهو عبارة عن خليط من زيوت معدنية وشموع والتي تشكل جميعها مادة صلبة إلى حد ما على شكل هلام، وتم اكتشافه للمرة الأولى عام 1859 على روبرت أغسطس شسبروج والذي لاحظ أن عمال استخراج البترول يستخدمون هلامًا لزجًا لعلاج الجروح والحروق فقام باختبارات عليه إلى أن قام بتعبئته كفازلين.

 

وتأتي فوائد الفازلين كلها من خصائص البترول والذي يساعد على حماية البشرة والشعر بحاجز واقٍ من الرطوبة والأتربة ويحافظ على الماء داخله مما يساعد على التعافي السريع.

 

ولم يختلف شكل الفازلين منذ اكتشافه حتى عصرنا هذا فعمليات التنقية التي تتم عليه ضئيلة للغاية وذلك حتى لا يُفسد المكونات الأساسية للبترول.

 

ما هي فوائد تطبيق خلطة الفازلين للشعر الجاف

في الحقيقة تتعدد فوائد تطبيق خلطة الفازلين للشعر الجاف ولكل أنواع الشعر خصوصا الخفيف والمتساقط عند الرغبة في زيادة الكثافة، ومن أهم فوائد الفازلين للشعر:

 

1. التخلص من قشرة فروة الرأس:

تعتبر القشرة من أكثر أسباب جفاف وتقصف الشعر وذلك لأنها تتراكم على الجلد وتسد المسام وتمنع التغذية من الوصول جيدًا للبصيلات مما يؤدي إلى نقص الترطيب والجفاف والهشاشة.

 

وأثبتت خلطات الفازلين قدرة كبيرة على تطهير فروة الرأس وتخليصه من القشرة بعد عدد مرات محدود من الاستخدام وبالتالي الحفاظ على نعومة وجمال الشعر.

 

2. ترطيب فروة الرأس:

يحدث جفاف الشعر عندما يتراجع معدل إنتاج الزهم الطبيعي عن المطلوب لتنعيم الشعر، ويمكن للفازلين أن يُعوِّض هذا النقص في الزهم سواء من خلال الزيوت الطبيعية والمعادن الموجودة فيه أو من خلال قدرته على حبس الماء والرطوبة داخل الشعر ومنع فقدانها لأطول فترة ممكنة.

 

3. القضاء على النهايات المنقسمة:

يمكن لتطبيق الفازلين مباشرة على أطراف الشعر أن تقلل من انقسام الأطراف وتعيد إليها الحيوية من جديد بشرط تركه طوال اليوم دون غسله مع الحرص على التطبيق في الأطراف فقط وليس فروة الرأس لمنع انسداد المسام أو تراكم الهلام في فروة الرأس.

 

طرق تطبيق خلطة الفازلين للشعر الجاف

تتنوع الطرق التي يمكنك بها أن تُدخلي الفازلين للشعر الجاف أو لإصلاح التلف والتقصف وترطيب فروة الرأس، ومن أهمها:

 

1. التطبيق على الأطراف المتقصفة:

تعتبر الأطراف المتقصفة واحدة من أهم مشكلات الشعر الجاف والتي تنجم من الإفراط في الغسيل أو التعرض للشمس كثيرًا أو الاستخدام الزائد للعلاجات ومكواة التمليس ومجفف الشعر.

 

ولكن يمكن لتطبيق كمية قليلة للغاية من الفازلين على الأطراف فقط أن تمنع تبخر المياه من الشعر وتحافظ على الأطراف سليمة وتحميها من التكسر.

 

ولكن يجب الحذر من تطبيق كمية كبيرة من الفازلين حتى لا يبدو الشعر دهنيًا ومن الأفضل تدفئة الفازلين قليلًا في اليد قبل تطبيقه على الشعر.

 

2.  التطبيق على فروة الرأس مباشرة:

إذا رغبت في ترطيب لفروة الرأس الجافة والتخلص من الحكة المزعجة فيمكنك وضع القليل من الفازلين على فروة الرأس والتدليك برفق لمدة دقيقتين أو ثلاثة مع الالتزام بالجذور فقط وعدم النزول على الشعر نفسه، واتركي الفازلين لمدة 20 دقيقة على الشعر وبعد هذا اغسليه بالشامبو والبلسم بالطريقة العادية.

 

3. تطبيق خلطة الفازلين على الشعر بالكامل وفروة الرأس:

إذا كنت تبحثين عن علاج شامل للجفاف سواء الشعر أو فروة الرأس فيمكنك مزج ملعقة من الفازلين مع ملعقة من أحد الزيوت المفضلة لديك ولتكن الجوجوبا أو الجرجير أو الزيتون ومزجهما معًا جيدًا ثم التطبيق على الشعر وفروة الرأس كاملة لمدة ساعة أو من المساء حتى الصباح ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم.

 

4. تصفيف الشعر:

إذا كنت تعانين دائمًا من هشاشة الشعر وتطايره فيمكن لكمية قليلة للغاية من الفازلين بعد غسل الشعر بالشامبو أن تحافظ على لمعان ونعومة شعرك وتجنب التطاير نهائيًا.

 

ولكن يجب الحرص من الكمية الكبيرة حتى لا يبدو الشعر دهنيًا للغاية أو ثقيلا، كما أن الكميات الزائدة ستجعل من الصعب التخلص من الفازلين.

 

هل هناك خطورة من تطبيق الفازلين على الشعر

تطبيق خلطة الفازلين للشعر الجاف آمن عمومًا وهو فقط للاستخدام الخارجي ولكن لا يتم تناوله أو وضعه داخل العين، ويمكن للبعض أن يعاني من الآتي:

 

  • الحساسية:

حيث يوجد بعض الأشخاص لديهم حساسية من مشتقات البترول مما قد يؤدي إلى تهيج البشرة والإحمرار والطفح الجلدي، فإذا لم تكن استخدمت مشتقات بترولية من بقل فيجب تجربة الفازلين على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار لمدة 24 ساعة لمراقبة رد فعل الجسم.

 

  • انسداد المسام:

الفازلين من المواد الثقيلة اللزجة والتي يمكن أن يؤدي تركها لفترة طويلة على فروة الرأس إلى انسداد المسام ومن ثم ظهور الحبوب وأيضًا تلف الشعر، لذا من الضروري عند استخدام الفازلين أن يتم غسل الشعر جيدًا وأكثر من مرة حتى تتم إزالة كل بقايا الفازلين من الشعر.

 

ومن الضروري انتقاء فازلين من علامة تجارية موثوقة لا تهدف لادخال الكثير من التغيرات إلى طبيعة الفازلين الأصلية حتى لا يكون مضرا على البشرة والشعر.

 

من الضروري عدم ترك الفازلين لفترة طويلة على فروة الرأس بل يجب غسله سريعًا وخلال ساعة على الأكثر، وستجدين أن عملية التخلص منه شاقة إلى حد ما خصوصًا إذا بالغت في تطبيقه على الشعر.

 

 ولكن لتجنب المبالغة في غسيل الشعر يمكنك ترك الماء منهمرًا قليل على شعرك ثم استخدمي نوع شامبو قوي ويعتمد على مواد مرطبة في الوقت نفسه لمنع تكرار غسيل الشعر والذي يذكرنا أنه يعتبر من أكثر عوامل جفاف الشعر.

 

كلمة أخيرة عن خلطة الفازلين للشعر الجاف

استخدام خلطة الفازلين للشعر الجاف سيساعدك بالفعل في استعادة بريق ولمعان شعرك في زمن قليل، ولكنه بمفرده قد لا يكون كافيًا لتحقيق النتيجة المنشودة، ولكن معه يمكن اتباع النصائح الآتية:

 

  • استخدام شامبو مخصص للشعر الجاف ومكوَّن من مواد طبيعية قدر الإمكان حتى لا يزداد جفاف الشعر.

 

  • الحرص على تمشيط الشعر مرتين يوميًا فقط مع عدم المبالغة في التصفيف وذلك حتى يتم تجديد الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تتدفق المزيد من الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تعمل على ترطيب وتقوية الشعر والتخلص من الكثير من المشاكل التي يعاني منها.

 

  • النوم على وسادة من الحرير أو على الأقل ربط الشعر بغطاء حريري لأن ملامسة القطن للشعر تزيد من الاحتكاكات التي تعمل على جفاف الشعر وإثارة السخط.

 

  • يمكنك إضافة كبسولات زيت فيتامين هـ على الفازلين كل أسبوع للتطبيق على الشعر فهو يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين الضروري للحماية من الشيخوخة.

 

المراجع:

  1. Beauty One how to: How to Use Vaseline on Your Hair
  2. Health Line: Everything You Need to Know About Petroleum Jelly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟