افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف

افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف

افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف لتجديده وحمايته من التساقط والجفاف

معرفة افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف تساهم في إعادة القوة واللمعان إليه وتجنب تساقطه ومنع الأطراف المتقصفة من الانتشار في الشعر كله مما يعيد إليكي المظهر الذي ترغبين فيه.

 

حيث أن الكثير من أنواع الصابون ومنتجات التجميل المختلفة وأيضا الصبغات تزيد من تلف الشعر وظهور الأطراف المتقصة وتقلل من الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وهي الزيوت الضرورية ليس فقط لتنعيم الشعر وترطيبه ولكن لحمايته من عوامل التلف المختلفة من حرارة وبرودة ودهون زائدة وغيرها من عناصر تزيد من تكسر الشعر ومن تلفه.

 

ما هو افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف

اختيار افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف يعتمد على نوع الشعر وطبيعة التلف الموجودة فيه، ويمكن المزج بين أكثر من نوع من الزيوت، لأن الشعر التالف والمصبوغ عادة ستنقصه أيضا الكثير من عناصر التغذية المختلفة وسيعاني بالإضافة إلى التلف من الجفاف ونقص البروتين وغيرها.

 

لذا يجب معرفة ما ينقص شعرك بالتحديد لتطبيق الزيت المثالي لعلاج المشكلة، أما إذا لم تلاحظي سوى تلف الشعر وتقصفه أو تضرره بشدة بعد الصبغة فإن واحد أو أكثر من هذه الزيوت سيكون ملائما للغاية لك:

 

1. زيت الباوباب:

يوصف الزيت المستخرج من شجرة الباوباب بأنه إكسير الشعر والجلد، حيث أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل أ و ج و د و هـ ، كما أنه غني للغاية بأوميجا 3 و6 و9، فهو من المعجزات التي تساعد على ترطيب الشعر وتخليصه من التلف والأطراف المتقصفة كما ثبتت قدرته في التخلص من قشرة الشعر أيضا.

 

ولـ علاج الشعر التالف يمكن تسخين القليل من زيت الباوباب، وهو لا يتم وضعه مباشرة على النار بل وضع الزجاجة التي تحتوي عليه في وعاء من الماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق ثم تدليك فروة الرأس به وتركه يستقر قليلا لمدة نصف ساعة مع تغطية الرأس جيدا بغطاء الاستحمام.

 

ويمكن استخدام مجفف الشعر لامتصاص سريع للزيت، كما يمكن تطبيقه على الشعر مباشرة وليس على فروة الرأس وهذا قبل الخروج من المنزل لتليين الأطراف وتقليل المظهر المتقصف والتالف، كما أنه مثالي أيضا للفتيات اللاتي يفضلن الضفائر، حيث يقلل من تكسر الشعر.

 

2. زيت الأرجان:

إن اختيار زيت الأرجان كافضل زيت للشعر المصبوغ والتالف يعتبر انتقاءً مثاليا للغاية، حيث أنه من الزيوت العضوية المهمة الغنية بفيتامين هـ والذي يقلل من التلف ويجدد خلايا الشعر والبصيلات ويجعل الشعرة نفسها أكثر قوة ونعومة ولمعان.

 

ويتم استخلاص الزيت من شجرة الارجان وهو يستخدم منذ قرون في الكثير من الاغراض التجميلية وترطيب الشعر كما يعمل على شفاء الحروق والالتهابات، مما يجعله مثاليا للشعر التالف من الصبغة.

 

ويمكن تطبيق زيت الأرجان على الشعر مباشرة أو يمكن إضافة القليل منه على زجاجة الشامبو لعلاج الشعر الهش والتالف ثم تطبيق بلسم الشعر أو حمام الكريم ومن الأفضل أن يكون مضافا إليه زيت الأرجان أيضا، وستشعرين فورا بنعومة وسلاسة في التصفيف دون أي بقايا لزجة.

 

3. زيت جوز الهند افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف:

سواء تم تناوله أو تطبيقه مباشرة على فروة الرأس فإن زيت جوز الهند من افضل أنواع الزيوت لتقوية الشعر وعكس أثر التلف الناجم عن الصبغة أو التعرض إلى الحرارة الزائدة أو المواد الكيميائية، حيث أنه يساعد في نمو الشعر سريعا ويقلل من جفاف الشعر ومن جموحه، كما أن رائحته عطرة للغاية.

 

وهو أيضا غني للغاية بمضادات الاكسدة ومضادات الفطريات والتي تزيد من تلف الشعر وتقصفه، ويمكن لتدليك ملعقة واحدة من زيت جوز الهند في فروة الرأس لمدة 5 دقائق والتكرار 3 مرات في الأسبوع أن يخلصك تماما من التلف ومن الهشاشة والتقصف ويقضي على الأطراف المنقسمة والتي تمنح الشعر مظهرا جافا وغير مرغوب فيه.

 

حيث أنه يزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ويحارب قشرة الرأس التي تزيد من التقصف والتلف، كما أن بتطبيقه على الشعر مباشرة وتمشيط الشعر بمشط واسع والخروج من المنزل فإنه يمنح الشعر غلافا واقيا من أشعة الشمس الضارة ومن ادوات التصفيف الحرارية.

 

4. زيت بذور العنب:

وهو من الزيوت الغنية للغاية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجدد الشعر التالف وتغلفه وتوفر له الوقاية والحماية وتزيد من استفادة بصيلات الشعر من التغذية الموجودة في الطعام، ويمكن تطبيقه على الشعر كبلسم بعد الغسيل بالشامبو.

 

حيث يتم تطبيقه من الجذور حتى الأطراف ويُفضل أن يكون دافئا لزيادة القدرة على الامتصاص، ثم يتم شطف الشعر بالماء للحصول على لمعان رائع دون أي ملمس دهني أو لزوجة، ويمكن خلطه بزيت اللافندر لمنحه رائحة عطرة.

 

5. زيت شجرة الشاي:

يحتوي زيت شجرة الشاي على الكثير من الخصائص المضادة للالتهاب، بالإضافة إلى مضادات البكتيريا والميكروبات، مما يجعله افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف إذا تعلق الأمر بإزالة السموم من فروة الرأس وبصيلات الشعر.

 

ويتم هذا عن طريق تدليك فروة الرأس بكمية سخية للغاية من الزيت حيث يساعد على تنشيط مسام فروة الرأس وإعادة إحياء البصيلات وتحفيز تدفق الدورة الدموية مما يزيد من سرعة نمو الشعر ويقلل من الأطراف المتقصفة، وهو يقلل من إحمرار فروة الرأس والجلد نتيجة التعرض إلى الحرارة أو الموا الكيميائية، كما أنه مثالي في التخلص من القمل ومنعه.

 

6. زيت الأفوكادو افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف:

إن الأفوكادو ليس فقط من الفواكه اللذيذة، ولكن الزيت المستخلص منه يعتبر من أفضل الزيوت لدعم صحة الشعر وزيادة اللمعان، لذا هو مثالي للغاية لعلاج الشعر المتضرر من الحرارة أو الصبغة، حيث يعمل على ترطيب وإصلاح الجريبات وبصيلات الشعر بعد تعرضها إلى التلف.

 

ويمكن تطبيق قناع على الشعر من ملعقتين كبيرتين من زيت الأفوكادو على ملعقة صغيرة من العسل وبياض بيضة واحدة وتطبيق المزيج على الشعر لمدة من 10-20 دقيقة وهذا وفقا لحجم الشعر، ثم شطف القناع بالماء، وبتجربة هذا القناع أسبوعيا ستنتهي تماما مشكلة الشعر التالف وستزيد الحماية من المواد والادوات التي تتسبب في الضرر للشعر.

 

7. زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المهمة ليس فقط لصحة المعدة ولكن أيضا لتعزيز جمال وحيوية الشعر، فسواء تم تناول ملعقة منه صباحا أو تطبيقه مباشرة على فروة الرأس وأطراف الشعر.

 

فإن زيت الزيتون بما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة يساهم في سرعة إزالة السموم من الجسم وبالتالي محاربة الشيخوخة والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة تكسر وفقدان الشعر، وانخفاض مقاومته للكثير من عوامل التلف سواء بالتغيرات الجوية أو تأثير الأدوية والصبغات المختلفة وأدوات التصفيف.

 

وبالإضافة إلى هذه القائمة فإن هناك مجموعة أخرى من الزيوت مهمة في إصلاح التلف والضرر وتتمثل في زيت الجوجوبا للشعر، وزيت الخروع، وزيت الصبار، وزيت اللوز الحلو، وأيضا زيت الكانولا، فهي كلها زيوت مفيدة للشعر تساعد على إعادة اللمعان والحيوية إلى الشعر وتغليفه وحمايته لفترة طويلة.

 

وفي النهاية فإن اختيارك افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف يمكن أن يستدعي تجربة أكثر من نوع أو مزج نوعين أو أكثر معا، ومن الأفضل الاستعانة بخبير في تصفيف الشعر أو طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما ينقص شعرك بالتحديد حتى تختاري زيت للشعر المصبوغ والتالف المناسب.

 

المراجع:

  1. Get Good Head: The 12 Best Oils for Your Hair

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟