التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب

التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب

أفضل طرق التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب دون مواد كيميائية

يتم عادة علاج الشعر الابيض أو التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب يمنح الشخص مظهرا أقل بكثير من عمره ويساهم في تجديد الميلانين وتقليل انتشار الشيب، فإذا كان الشعر الابيض مزعجا للغاية لك فيمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأعشاب التي توفر الفيتامينات والمعادن الضرورية لتجديد الخلايا الصبغية التي تفرز الميلانين، وهو العنصر المسؤول عن تلوين الشعر.

 

التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب

سواء كان بتناولها عن طريق الفم أو بغلي القليل منها في الماء وتبريده وتطبيقه على الشعر مرة أو مرتين أسبوعيا، فهذه المجموعة المتنوعة من الأعشاب تزيد من دعم الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الخلايا ومقاومة الالتهابات.

 

وأيضا المساهمة في تقليل التوتر العصبي سواء عند تدليكها في فروة الرأس أو تناولها، حيث ثبتت علاقة ارتفاع مستويات الاجهاد بانتشار الشعر الأبيض، وهذه أهم الاعشاب التي يمكن استخدامها في التخلص من وعلاج الشعر الأبيض وإعادة اللون الطبيعي من جديد:

 

1. أعشاب الأملا أو الثعلب الهندي:

أوراق الثعلب الهندي أو الأملا من الطرق الطبيعية التي تساهم في حل الكثير من مشاكل الشعر والتي منها ظهور وتكاثر الشعر الأبيض، حيث انه غني للغاية بفيتامين ج والذي يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة القوية.

 

والتي تساعد في تجديد خلايا إنتاج الميلانين وتجعل الشعر أكثر قتامة وسمكا واكتمالا أيضا، كما تهدئ هذه الأعشاب من حرارة الجسم وحرارة فروة الرأس والتي تعتبر من الأسباب الأساسية وراء الشيب المبكر.

 

ويمكن لعصير الأملا أن يعالج الشعر الأبيض كما أنه مفيد للبشرة وللصحة عموما، ويمكن تناول ملعقة من مسحوق الأملا وابتلاعها بقدر من الماء، كما يمكن إضافته إلة العصائر وأنواع الحساء المختلفة، كما أن تدليك الشعر بهذه الأعشاب بعد غليها وتبريدها يزيد من تغذية فروة الرأس ويقلل من الشيب.

 

2. أوراق الكاري من طرق التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب:

تعتبر أوراق الكاري من أكثر الطرق شهرة في التخلص من الشعر الأبيض، وتشير الكثير من الأدلة إلى أن الأشخاص الذي يستهلكون هذه الاعشاب يوميا في نظامهم الغذائي أقل عرضة بكثير إلى ظهور الشعر الأبيض حتى مع التقدم في العمر.

 

حيث يحتوي الكاري على مضادات الاكسدة القوية مثل فيتامين ج وأ و هـ ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنسيوم والنحاس.

 

وكل هذا لا يعكس فقط الشعر الأبيض ولكنه يزيد من تغذية وتقوية بصيلات الشعر وبالتالي ينجم الشعر الصحي واللامع دون هشاشة أو جفاف، وعند تطبيقها على الشعر كقناع فإن اوراق الكاري يُخفي فورا الشعر الأبيض وتزيد من نعومته ولمعانه.

 

وكل المطلوب لإعداد قناع الكاري للشعر الأبيض هو خلط ربع كوب من أوراق الكاري المفروم جيدا على ربع كوب من الزبادي، ثم يتم تطبيق القناع على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم غسله بالشامبو والماء البارد.

 

ويمكن لتضمين أوراق الكاري أو مسحوق الكاري بنسبة معقولة في النظام الغذائي اليوم أن يكون له نتيجة رائعة في التخلص من الشعر الأبيض.

 

3. أعشاب البهرينجراج:

وهي من الأعشاب غير المألوفة إلى حد كبير في العالم العربي، ولكن شهرتها في الطب الهندي أو طب الأيورفيدا لا جدال فيها، وهي تُعرف أيضا باسم إيكليبتا ألبا، وهي ليست فقط للشعر الأبيض ولكنها تحمي من تساقط الشعر أيضا.

 

ويُطلق عليها (ملك الأعشاب) لقدرتها على تجديد وتغذية بصيلات الشعر، والاستخدام اليومي لهذه الأعشاب أو الزيوت المستخلصة منها يزيد من قتامة الشعر ويقلل من الشيب بشكل ملحوظ كما يضيف اللمعان والنعومة إلى الشعر.

 

ولتطبيق أعشاب البهرينجراج في قناع يمكن خلط ملعقة واحدة من المسحوق الناتج عنها مع مسحوق الأملا وملعقة من زيت جوز الهند أو الزبادي لتشكيل عجينة مناسبة، ثم يتم تطبيق القناع على الشعر وتركه لمدة من 20- 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالطريقة العادية، كما يمكن مزج مسحوق هذه الأعشاب على الحناء لتلوين الشعر.

 

4. الأشواجاندا:

وهو من الأعشاب الشهير بقدرتها على مقاومة أثار الشيخوخة والتقدم في السن، ويمكن للاستهلاك اليومي لها أن يجعل فروة الرأس متجددة الخلايا على الدوام بالإضافة إلى تأثيره على حماية الشعر نفسه من التلف ومن التكسر.

 

فهذه العشبة الهندية الرائعة لها تأثير مباشر على توازن الهرمونات مما يقلل من تأثير هرمون الكورتيزول في الجسم نتيجة الاجهاد، كما تعمل على تهدئة التوتر ودعم الحالة المزاجية.

 

وهي الأمور التي تقلل من انتشار الشيب، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز جهاز المناعة ومنع تلف خلايا الجسم عموما والخلايا الصبغية خصوصا، ويمكن تناول مكملات الأشواجاندا أو غلي القليل منها في الماء وتطبيقه مباشرة على الشعر بعد التبريد.

 

5. بذور السمسم الأسود:

تعتبر بذور السمسم الأسود من طرق التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب في الطب الصيني، حيث يُعتقد بقوة أنها تزيد من إفراز الميلانين في الشعر وتقوية الخلايا الصبغية وبصيات الشعر، كما تتمتع بفوائد كبيرة في مقاومة آثار الشيخوخة وتحافظ على نضارة البشرة والجلد عموما ومنطقة فروة الرأس خصوصا.

 

كما تخفف من الالتهابات وتعزز النوم الهادئ والذي يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الاجهاد وبالتالي تقليل فرصة انتشار الشعر الأبيض من جديد.

 

وتتمثل طريقة الاستخدام إما في تناول ملعقة طعام من بذور السمسم السوداء مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، أو بغلي ملعقة من البذور في كوبين من الماء والتطبيق على الشعر مرتين أسبوعيا لتوفير التغذية المباشرة لفروة الرأس.

 

6. الحناء:

الحناء لا تساهم فقط في تلوين الشعر الأبيض من الخارج كما قد يتبادر إلى الذهن، ولكنها تقلل أيضا من انتشاره، وإذا تم مزجها مع ألوان أخرى مثل القهوة والنيلي والقرنفل فإنها توفر مجموعة ألوان رائعة للغاية كما تعمل على التخلص من الشعر الأبيض أيضا بالإضافة إلى منح الشعر الكثير من اللمعان والنعومة والقوة.

 

وتتمثل طريقة الاستخدام في مزج كمية مناسبة من مسحوق الحناق مع نفس الكمية من الزبادي، ثم إضافة مسحوق القهوة إذا رغبتي في الشعر البني، ثم تطبيق المزيج على الشعر من 3-6 ساعات، ثم غسله بالماء والشامبو وستتخلصين فورا من الشعر الأبيض لمدة شهرين على الأقل وفقا لمعدل نمو الشعر، وإذا قمت بتطبيق القناع أسبوعيا فلن يظهر الشعر الأبيض مجددا.

 

7. نبات النيلي:

وهو من الأعشاب التي كانت تستخدم في تلوين الأقمشة المصنوعة من القطن والحرير، فهي تحتوي على صبغات طبيعية تمنح الشعر فورا اللون الذي تحتاج إليه دون اي قلق من أي آثار جانبية، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع الحناء أو القهوة أو الكاري للحصول على لون الشعر المرغوب سواء الأسود أو البني أو الأشقر.

 

8. إكليل الجبل:

التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب يمكن أن يتم أيضا باستخدام الروز ماري أو إكليل الجبل، وهي من التوابل المعروفة بمنح الطعام مذاق رائع وهي تحتوي على خصائص تفيد في تحفيز الخلايا على النمو كما تتخلص من الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة، لذا تعتبر من الأعشاب الرائعة في دعم صحة الشعر عموما.

 

والتخلص من الشعر الابيض بالاعشاب يمكن أن يتم أيضا عن طريق البابونج والشاي الأسود وشاي ساجا أو الميرمية وغيرها، فهي كلها تساهم في تلوين الشعر بأمان وأيضا زيادة صبغة الميلانين في الشعر بتجديد الخلايا الصبغية ومنع التلف ومقاومة الجذور الحرة.

 

المراجع:

  1. Hair Buddha: 15 Home Remedies for Grey Hair
  2. Stylecraze: 20 Simple Ways To Cover Gray Hair Naturally At Home

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟