ترطيب الشعر الهايش بـ 3 خطوات سهلة

ترطيب الشعر الهايش بطرق بسيطة ودائمة

ترطيب الشعر الهايش يمكن أن يكون من أصعب التحديات التي تواجه صاحبة الشعر الجاف والمجعد، إذ يبدو أنه دائمًا غير قابل للتصفيف ولا يتمتع بأي بريق أو مظهر صحي، مما يزيد من الإحباط وربما إهمال الشعر تمامًا وبالتالي تزيد مشاكله.

 

وفي الحقيقة فإن حل المشكلة ليس بالفعل سهلًا، وليس بمنتج واحد أو طريقة واحدة ستنتهي كل متاعبك، ولكن لابد من اتباع طرق متوازية خصوصًا في البداية حتى يصير الشعر أكثر ترطيبًا، وبعد هذا سيكون عليك اتباع روتين أسبوعي ويومي لتجنب أي مش هش، وتتمثل أهم طرق ترطيب الشعر الهايض في:

 

أولاً استخدام أقنعة الترطيب الطبيعية

أقنعة الترطيب الطبيعية من الوسائل الفعالة لزيادة نسبة الأحماض الدهنية والبروتينات في شعرك مباشرة، فعادة ما تصل العناصر الغذائية الموجودة في الجسم متأخرة إلى الشعر نتيجة الاهتمام الأكبر بالأعضاء الحيوية مثل القلب والمخ والكبد وغيرها.

 

لذا إذا لم تكوني تتبعين نظامًا غذائيًا غنيًا للغاية بالمكونات الصحية، فعليك على الأقل تطبيقها مباشرة على الشعر لتعويض النقص، ومن أهم هذه الأقنعة:

 

1. قناع خل التفاح:

وهو لا يعتبر من العلاجات التقليدية في ترطيب الشعر الهايش، ولكن فائدته الأساسية تأتي من قدرته على إعادة التوازن بين القلويات والحمضيات في الشعر، فالنسبة الطبيعية من حموضة الشعر يجب ألا تقل عن 4.5، ويحتوي خل التفاح على حمض الألفا هيدروكسي وهو قليل الحموضة مما يؤدي إلى ترويض الشعر المجعد بأمان دون زيادة كبيرة.

 

كما يساعد خل التفاح في تطهير فروة الرأس من الفطريات والقشرة والبكتيريا والتي تزيد من جفاف الشعر ومظهره الهش، وكل ما عليك هو تطبيق ثلث كوب من خل التفاح على لتر من الماء وشطف شعرك به بعد الشامبو وتركه لمدة 3 دقائق ثم شطفه بالماء.

 

2. قناع زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند غني للغاية بحمض اللوريك والذي يمتصه الشعر سريعًا مما يساعد في زيادة الترطيب وتعويض الفقد من البروتين أيضا، وكل ما سيكون عليك هو تطبيق كمية صغيرة من زيت جوز الهند على شعرك سواء قبل أو بعد غسله، وتدليك فروة الرأس بها جيدا والتمليس على بقية الشعر.

 

ويمكن إما ترك الزيت لمدة 15 دقيقة ثم غسلة بالشامبو، أو يمكنك استخدامه كعلاج ليلي مرتين أسبوعيًا وغسل الشعر صباحا.

 

3. قناع زيت الأركان:

وهو من الزيوت الغنية للغاية بعناصر ترطيب الشعر الهايش، فهو يحتوي على كل من حمض الأوليك وحمض اللينوليك، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ الذي يساعد في تكوين بروتين الكولاجين الضروري لصحة الشعر والبشرة.

 

ويعتقد الكثيرون أن زيت الأركان قادر على حماية الشعر من تأثير الحرارة سواء الناجمة عن أدوات التصفيف أو أشعة الشمس، ولكن لا توجد الكثير من الدراسات العلمية التي تؤكد هذه النظرية.

 

ولاستخدامه في الترطيب عليك بتطبيق قطرات قليلة منه على الشعر المبلل والمغسول قبل تصفيفه، وتأكدي من توزيع الزيت بالتساوي في أنحاء الشعر وفروة الرأس مع استخدام الفرشاة جيدًا ولا تبالغين في استخدام الزيت حتى لا يبدو الشعر دهنيًا، ويمكنك تركه على الشعر دون أن تغسليه لترطيب عميق وحماية متكاملة.

 

ثانياً: انتقاء منتجات تنظيف وترطيب الشعر بعناية

تلعب منتجات العناية بالشعر دورًا مهمًا إما في زيادة الجفاف والهشاشة، أو في مساعدتك بالحصول على شعر ناعم وصحي، ومن أهم المنتجات التي عليك استخدامها في ترطيب الشعر الهايش:

 

1. مصل الشعر أو السيروم:

وهو من المنتجات الضرورية للغاية في حماية الشعر من الهشاشة وزيادة الترطيب، ولكنها لن تُغني عن الأقنعة والعلاجات الطبيعية السابقة، ولكنه سيساعد في زيادة حماية الشعر من التلف والاحتفاظ بالترطيب الداخلي، ويمكنك اختيار السيروم الملائم للشعر الجاف حتى ترتفع درجة الترطيب.

 

2. البلسم المرطب الذي يُترك على الشعر:

لا يجب عليك على الإطلاق تجاهل خطوة البلسم بعد الشامبو مهما كنت في عجلة من أمرك، فإذا لم تكوني مستعدة لاستخدام الشامبو والبلسم معًا فيمكنك الاكتفاء بالبلسم العادي فقط فهو سيعمل على تنظيف وترطيب الشعر.

 

ولزيادة الترطيب فيمكنك استخدام نوع البلسم الذي يمكن تركه على الشعر، أي دون شطفه بالماء، فهذا يحمي من الجفاف بشكل رائع ويزيد من نعومة ولمعان الشعر ويقضي على الهشاشة سريعًا، ويسح لك أكثر بغسل الشعر بانتظام.

 

3. كريم تصفيف الشعر:

وهو من المنتجات شديدة الأهمية والتي يمكن تركها على الشعر أيضًا ولكن هذا بالطبع بدلًا من البلسم السابق، ويمكنك التبديل بينهما أو اختيار الأكثر ملاءمة لك أو الذي يأتي بنتائج إيجابية أكثر، ووفقًا لكثافة شعرك يمكنك تطبيق الكريم على الشعر فقط دون الجذور.

 

ثالثاً: الانتباه إلى الخطوات الصحيحة عند تصفيف وتمشيط الشعر

ترطيب الشعر الهايش كما ذكرنا لن يتم في خطوة واحدة، فمع الأقنعة والمنتجات السابقة فإنه سيكون عليك اتباع بعض الأمور خلال روتين التصفيف اليومي العادي، ومن أهمها:

 

  • غسيل الشعر:

عدم الإفراط في غسيل الشعر بالشامبو والاكتفاء بمرة واحدة أسبوعيًا مع الامتناع تمامًا عن الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل الكبريت وأن تختاري نوعًا غنيًا بزيوت ترطيب عميقة مثل اللوز أو الأركان.

 

  • تقليل استخدام أدوات التصفيف الحرارية:

فهي وإن كانت ستمنحك مظهرًا ناعمًا في البداية ولكنها ستزيد من هشاشة الشعر عند التعرض لأقل قدر من الرطوبة، لذا حاولي تطبيقها على الشعر مرة واحدة أسبوعيًا مع حماية الشعر من حرارة الشمس عن طريق تغطية الرأس بقبعة أو وشاح.

 

  • تجفيف الشعر

عند تجفيف الشعر بعد غسيله احرصي على استخدام قميص قطني قديم حتى لا يزيد الاحتكاك بألياف الشعر ويرتفع بالتالي معدل الهيشان.

 

  • تجنبي هشاشة الشعر:

من الافضل ترك الشعر يجف بشكل طبيعي وليس بالمجفف، ولكن إذا اضطررت لذلك فركزي على الجذور وليس الأطراف، مع تطبيق واقٍ من الحرارة قبل استخدام المجفف حتى لا تزيدي من هشاشة الشعر.

 

  • علاجات الشعر:

عدم المبالغة في علاجات التمليس والبروتين، فهي تحتوي على مواد كيميائية تُغيِّر من تركيب الشعر نفسه وتزيد من التعرض إلى الأمراض المختلفة، لذا يوصي الكثير من خبراء التجميل بالاعتماد على أقنعة الزيوت الدافئة والمكيفات العميقة لاستعادة ترطيب الشعر.

 

  • تمشيط الشعر:

تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل بشدة وانتظري حتى يجف قليلًا ولكن ليس تمامًا، حيث أن تمشيط الشعر المبلل للغاية يزيد من تكسره، كما أن الانتظار حتى الجفاف التام يرفع فرشة الهشاشة ويقلل من الاحتفاظ بالترطيب، لذا يمكنك تطبيق الكريم على الشعر والانتظار لمدة 5 دقائق ثم استخدام أصابعك في البداية لتمشيط الشعر، ومن ثم مشط ذو أسنان واسعة وبعد هذا تأتي الفرشاة.

 

كلمة أخيرة عن ترطيب الشعر الهايش

تلعب الرطوبة الزائدة في الجو دورًا كبيرًا في زيادة هشاشة الشعر وتجعده، وذلك لأن الشعر الجاف يحاول امتصاص الرطوبة من الهواء مما يتسبب في انتفاخ بشرة الشعر أو الطبقة الخارجية منه بدلأ من أن تكون منسدلة وملتصقة بجذع الشعرة.

 

لذا ترطيب الشعر الهايش من الداخل مهم للغاية لمنعه من امتصاص الماء الموجود في الهواء، كما أن الامتناع عن أنواع الشامبو القلوية يمنحك نتيجة سريعة.

 

المراجع:

  1. Health Line: Frizzy hair home remedies tips
  2. Natural Club: how to keep natural hair moisturized

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟