افضل 5 وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه

وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه بسهولة من مكونات طبيعية 100% منزلية

يُشكك البعض في فاعلية اتباع وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه، ولكن الكثير من الثقافات القديمة سواء الصينية أو الهندية أو في أمريكا الجنوبية أو حتى الحضارة المصرية كانوا يستخدمون الوصفات الطبيعية لمظهر مثالي للشعر.

 

وحتى في العصر الحديث فإن الاتجاه حاليًا إلى الطبيعة ينمو بشدة وتعتبر أغلى وأرقى المنتجات تعتمد في مكوناتها على مواد طبيعية أكثر، ولكنها بالطبع مرتفعة الثمن وقد تحتوي أيضًا على مواد كيميائية.

 

لذا اتباعك لوصفات طبيعية لتطويل الشعر وتنعيمه سيمنحك نتائج رائعة في خلال شهر على الأكثر بشرط الصبر في البداية على بعض الفوضى التي تؤدي لها تلك الوصفات حتى تعتادين عليها، ويمكنك بعد ذلك اتباعها على فترات وفقًا لتفضيلك الشخصي من تلك الوصفات والنتائج التي تلاحظينها على شعرك، ومن أهم تلك الوصفات:

 

وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه يمكنكِ إعدادها في المنزل

 

1. وصفة صفار البيض وزيت الزيتون:

وهي من الوصفات المذهلة في تطويل وتنعيم الشعر، فصفار البيض غني بالبروتين وبفيتامين ب وغيرها من الاحماض الأمينية التي تعيد الفيتامينات المفقودة إلى الشعر.

 

أما زيت الزيتون فهو غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي تسهل عملية تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وتشاعد في منع القشرة والفطريات بالإضافة إلى نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تزيد من ترطيب الشعر وتنعيمه وبالتالي زيادة استفادته من العناصر الغذائية المختلفة.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • صفار بيضتين
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون
  • كوب من الماء

 

امزجي المكونات كلها معًا جيدًا وغطي بها الشعر تمامًا من الجذور وحتى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اشطفيه بالماء البارد أو الفاتر وليس الساخن حتى لا ينضج البيض، ويمكنك تكراره مرتين شهريًا لنتائج مذهلة.

 

2. وصفة الموز وزيت اللوز:

يعتبر الموز من أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على مواد مرطبة ومغذية للشعر، فهو غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم ونسبة كبيرة من الماء، كما أن زيت اللوز يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية والأمينية سهلة الامتصاص في الشعر والتي لا تترك أي ملمس دهني.

 

ولإعداد هذه الوصفة ستحتاجين إلى:

  • ثمرة موز ناضجة
  • ملعقتين من زيت اللوز

 

واهرسي ثمرة الموز جيدًا جدًا ويمكن استخدام ثمرتين وفقًا لطول شعرك، وبعد هذا أضيفي زيت اللوز على الموز ويمكنك إضافة القليل جدًا من الماء لتخفيف الخليط وتأكدي من عدم وجود أي تكتلات في الموز حتى لا تلتصق بشعرك.

 

وضعي المزيج على الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف مع التدليك في الجلد جيدًا وتغطية الأطراف لمنع الجفاف، واجمعي الشعر في كعكة وغطيه بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو العادي والأفضل أن يكون مخصصًا لترطيب الشعر.

 

3. عصير البصل والعسل من وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه:

البصل يحتوي على الكبريت الذي يعتبر من المطهرات القوية لفروة الرأس ويقلل من الفطريات التي تمنع وصول التغذية السليمة إلى البصيلات كما ينشط الدورة الدموية ويحمي من تلف الحلايا وبالتالي يزيد من نمو الشعر.

 

أما العسل فهو غني بالكثير من عناصر الترطيب التي تعمل على نعومة الشعر ولمعانه وحبس الماء بداخله لفترة طويلة وحمايته من التلف الناتج عن الحرارة سواء من الأدوات الحرارية أو الشمس أو الأتربة.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • ملعقتين صغيرتين من العسل العادي أو عسل مانوكا
  • عصير بصلة واحدة.

 

ويمكن الحصول على عصير البصلة من خلال تقطيعها وضربها وفي المفرمة الكهربائية جيدًا جدًا، ثم خذي القليل بيدك واعصريه جيدًا في كوب أو وعاء متسع، وكرري العملية حتى انتهاء الكمية.

 

واخلطي العصير مع العسل، ولتقليل الرائحة يمكنك إضافة قطرتين من أي زيت عطري مفضل لديك مثل اللافندر أو الروز ماري أو غيرها وهم أيضًا يمنحوك نتائج رائعة في تنعيم وتطويل الشعر.

 

وضعي المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف مع الاهتمام بالجذور جيدًا والتدليك جيدًا واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء والشامبو، كما يمكنك تركه من المساء حتى الصباح وتكرار الأمرة مرة أسبوعيًا.

 

4. زيت جوز الهند وعصير الليمون:

وهي أيضًا من وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه التي تمنحك نتائج رائعة وسريعة دون الكثير من الفوضى، فعصير الليمون غني للغاية بفيتامين ج والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والبصيلات وتمنع التلف وتزيد من قوّتها في إنتاج الشعر.

 

أما زيت جوز الهند فهو من أكثر الزيوت المستخدمة في منتجات التجميل المختلفة سواء البشرة أو الشعر فهو غني للغاية بكمية كبيرة من الاحماض الدهنية والأمينية والبروتينات التي تزيد من قوة الشعر ونعومته.

 

كما يُطهر فروة الرأس أيضًا ولديه قدرة على حماية ألياف الشعر من التلف عن طريق تغليفها تماما لمنع تضررها.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى مزج كميات من زيت جوز الهند وعصير الليمون وفقًا لطول شعرك بحيث يكون زيت جوز الهند ضعف كمية عصير الليمون والذي قد يجفف الشعر قليلًا ولكنه يزيد من الطول وتنشيط الدورة الدموية.

 

ويمكنك في البداية تدفئة زيت جوز الهند عن طريق وضع الزجاجة المغلقة في القليل من الماء الساخن لمدة دقيقة أو أكثر حتى تلاحظين أن الزيت بداخل الزجاجة أصبح أكثر نعومة.

 

وبعد هذا ضعي المزيج على شعرك لمدة 4 ساعات على الأقل ويمكنك تركه من المساء حتى الصباح ثم غسله بالماء والشامبو العادي وتكرار الأمر مرة أسبوعيًا.

 

5. زيت الأرقطيون والألوفيرا:

وزيت الأرقطيون ليس من الزيوت التي يعرف الكثيرون عنها رغم فوائده المذهلة للبشرة والشعر، فهو يحتوي على فيتامينات هـ و أ و ج و ب6.

 

بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعوق انتشار الجذور الحرة في الجسم وفروة الرأس وبالتالي تمنع النمو السليم للبصيلات. فهو يساعد في زيادة كثافة الشعر وتنعيمه وتنشيط الدورة الدموية ويجدد الشعر ويعالج الهشاشة والتلف بسهولة.

 

 أما الألوفيرا فهي من مستخرجات نبات الصبار الذي يحتوي على الكثير من عناصر الترطيب والتغذية من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية قادرة على تحسين قدرة الشعر على النمو بسرعة وأمان.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • ملعقة صغيرة من الألوفيرا
  • ملعقة صغيرة من زيت الأرقطيون

 حيث لا تجب المبالغة في تطبيق هذه الوصفة على الشعر حتى لا تنزعجي من الملمس الدهني، ويمكنك إضافة قطرات من أي زيت عطري مفضل لك وابدأي بالتدليك في جذور الشعر جيدا ثم مسح البقايا في الأطراف، وكلما تركتيه لوقت أطول كان هذا أفضل، وبعد هذا اغسليه بالشامبو العادي.

 

كلمة أخيرة عن وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه

إن اتباع وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه سيساعدك في الحصول على المظهر الصحي المتألق، ولكن يمكنك زيادة المفعول وتسريع النتائج بالنصائح الآتية:

 

  • تجنبي تمامًا الغسل اليومي لشعرك خصوصًا إذا كان جافًا
  • اكتفي بمرة أو مرتين في الأسبوع ويمكنك استخدام الشامبو فقط لمرة واحد ثم استخدام البلسم فقط.
  • حاولي تدليك فروة رأسك بقطرتين من الزيوت الطبيعية يوميًا قبل النوم ولا تبالغي.
  • اهتمي بالتغذية السليمة وتناول الخضراوات والفواكه والبروتين يوميًا.
  • قللي من استخدما الأدوات الحرارية قدر المستطاع.

 

المراجع:

  1. Ming: 15 homemade hair growth recipes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟