تطهير فروة الراس

تطهير فروة الراس .. تجنب التساقط والقشرة والجفاف بخطوات بسيطة

 

تطهير فروة الراس من الأمور الأساسية التي تحافظ على صحة ولمعان ونعومة الشعر وقوته، وفي الواقع رغم الأهمية الشديدة للحفاظ على فروة الرأس صحية ونظيفة إلا أن الكثيرون يهملون هذا الامر ويهتمون فقط بمنتجات تنعيم وتغذية الشعر.

 

ما أهم فوائد تطهير فروة الراس

يمنحك تطهير فروة الراس الكثير من الفوائد التي تعود بالإيجاب على شعرك ليكون أكثر صحة وقوة ونعومة، ومن أهم هذه الفوائد:

 

1. تحفيز نمو بصيلات الشعر:

التعرض إلى المواد الكيميائية السامة يؤذي بصيلات الشعر بشدة ويتسبب في تقليل معدل إنتاجها للشعر أو موتها تماما مما يؤدي إلى الصلع المبكر، لذا إزالة السموم بانتظام يحمي البصيلات من التلف ويساعد على إعادة نمو الشعر الجديد باستمرار.

 

2. علاج قشرة الشعر وحب الشباب والفطريات:

إن قشرة الشعر من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرين، ويساعد التطهير الجيد لفروة الرأس في التخلص من الفطريات المزعجة والتي تؤدي إلى القشرة والحكة وأيضا حبوب فروة الراس من خلال تسرب تلك الدهون من الرأس إلى جلد الوجه مما يزيد من المشاكل.

 

3. تعزيز جهاز المناعة:

إن تراكم السموم على فروة الرأس سيعمل على إرهاق جهاز المناعة بمقاومة الاوساخ والفطريات وبالتالي يتعرض الجسم إلى الكثير من الأمراض نتيجة ضعف الجهاز المناعي.

 

فالجلد يعتبر من أكبر الاعضاء في الجسم وتأثر فروة الرأس سلبا بالملوثات يزيد من مخاطر التعرض إلى الأمراض الجلدية والتنفسية المختلفة.

 

هل يمكن للشامبو العادي تطهير فروة الراس

في الواقع هناك الكثير من أنواع الشامبو المخصصة فقط لتنعيم وتغذية الشعر أو تنظيف الألياف نفسها، ولكن تطهير فروة الرأس يتطلب إجراء أكثر عمقا.

 

وإذا كان هذا التطهير يمكن ان يجد رفضا من أصحاب الشعر الجاف على أساس أنه سيزيل الدهون والزيوت الطبيعية من الشعر، فإن هناك وسائل تزيد من تخلص الرأس من السموم وفي الوقت نفسه لا تؤدي إلى الحرمان من الزيوت الطبيعية.

 

كيف يمكن تطهير فروة الراس

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها تطهير فروة الراس بسهولة تامة، منها أشياء طبيعية أو من خلال منتجات التطهير والتقشير، ومن أهم الطرق التي تساعدك في تنظيف وتطهير فروة الرأس:

 

1. تدليك فروة الرأس لإزالة السموم:

يعتبر تدليك فروة الرأس من أقدم وأسهل الطرق لإزالة السموم وتحفيز تدفق الدورة الدموية والتي تمد الجلد بالمزيد من الفيتامينات التي تقاوم السموم وتجدد نشاط الخلايا.

 

ويمكنك التدليك إما بأصابع يدك أو باستخدام فرشاة شعر خشبية، كما يمكنك تطبيق بعض الزيوت أثناء التدليك أو عدم استخدامها، فإذا كانت لديك فروة رأس جافة فإن زيوت مثل جوز الهند والجوجوبا والجرجير تعمل على التطهير والترطيب في الوقت نفسه.

 

2. استخدام شامبو مطهر:

هناك عشرات من الشامبو التي تعدك بألياف ناعمة ومثالية، ولكن القليل منها فقط هو ما يعمل على تهدئة فروة الرأس وتخليصها فعليا من السموم، وهي لا تكون فقط للقشرة، ولكن التخلص من أي شوائب أخرى غير مرغوب فيها.

 

ويعتبر شامبو لوريال بروفيشنال L’OREAL Sensi Balance لفروة الرأس من أكثر المنتجات التي حصلت على ثقة الكثيرين في تطهير فروة الراس خصوصا إذا كانت تعاني من الجفاف.

 

وهو يمكن استخدامه يوميا أو مرة في الأسبوع وملائم لفروة الرأس الحساسة مع توفير ترطيب مثالي للشعر وفروة الرأس، لذا لا تتردد في تجربته الآن عن طريق شراء النسخة الأصلية.

 

رابط شراء المنتج

3. استخدام مقشر لفروة الرأس:

هناك الكثير من أنواع المقشرة التي تستخدم تحديدا لفروة الرأس دون تطبيقها على ألياف الشعر نفسها، ومن أهم أنواع هذه المنتجات المقشرة نرشح لك كل من:

 

  • مقشر فوزيو سكراب ENERGISANT Fusio-scrub:

وهو يعمل على تنقية الرأس بشكل فوري ومن الاستخدام الأول بفضل اعتماده على فيتامين ب 6 مع حمض الساليسيليك والمعروفين بخواصهما المضادة للالتهابات.

 

كما يزيد من الترطيب أيضا ومناسب للشعر الدهني والذي يعاني من تراكم الشوائب والإفرازات المزعجة، لذا إذا رغبت في تطهير عميق لفروة الرأس فيمكنك طلب المنتج الأصلي الآن.

 

رابط شراء المنتج

 

  • مقشر ريفلون REVLON Eksperience Boost Phase 0 لفروة الرأس:

بمكونات مستمدة من البحر والعناصر الطبيعية يعمل هذا المقشر من ريفلون على تخليصك تماما من شوائب وأوساخ فروة الراس وبقايا منتجات التصفيف المختلفة والحماية من القشرة ايضا، وهو مناسب لكل أنواع الشعر بلا استثناء.

 

وهو آمن تماما على الجلد ولا يؤدي إلى أي أعراض تحسسية ويمكن استخدامه على فروة الرأس دون ماء، ولطلب المنتج الأصلي يمكنك زيارة متجر شعر.كوم لأفضل سعر.

 

رابط شراء المنتج

 

علاج القشرة بالليمون

4. عصير الليمون لتطهير فروة الراس:

يعتبر عصير الليمون مع الماء الدافئ من الوسائل القوية لتطهير الجسم عموما من السموم إذا تم تناوله عن طريق الفم، ولكنه وسيلة فعالة أيضا للتخلص من أي ملوثات أو قشرة أو فطريات في فروة الرأس.

 

فالليمون من العناصر الغذائية الغنية بحمض الألفا هيدروكسي ويُزيل الطبقة الخارجية من الخلايا الميتة وتراكمات المنتجات المستخدمة للعناية بالشعر، ويعزز من النمو واللمعان.

 

ولتطبيق هذا العصير على فروة الرأس ستحتاج إلى:

 

  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون
  • كوب ماء واحد
  • 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي (وهو أمر اختياري هنا إذا كان الشعر جافا)

 

يتم مزج جميع المكونات معا وتطبيقها على الرأس بعد الغسل بالشامبو وتدليك فروة الرأس جيدا وتركه لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء البارد، ويتم تكرار الأمر مرة أسبوعيا.

 

5. قناع العسل والقرفة:

إذا كنت تعاني من نمو ضعيف للشعر مع بدء ظهور البقع الصلعاء فإن تطهير فروة الرأس باستخدام قناع العسل والقرفة لن يؤدي فقط إلى تنظيف جلد الرأس، ولكن أيضا تنشيط الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر لتستعيد قوتها بالتدريج وتبدأ في إفراز المزيد من الشعيرات.

 

فالعسل له خواص ترطيب قوية كما أنه من المضادات الحيوية التي أثبتت فاعليتها في الكثير من التجارب، ويعمل على زيادة التوازن في درجة الحموضة داخل الرأس مما يحمي من الميكروبات والملوثات.

 

كما أن القرفة من ناحية أخرى مضادة للالتهابات وتحفز نمو الشعر وتزيل الشوائب والأوساخ.

 

ولتطبيق هذا القناع تحتاج إلى:

 

  • ملعقة طعام عسل نحل صافي
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة
  • ملعقة طعام زيت زيتون

 

ويتم خلط جميع المكونات معا وتدليك فروة الرأس بلطف شديد وترك القناع لمدة 15 دقيقة على الأقل مع تغطية الرأس بغطاء الدش البلاستيكي، ثم الشطف بالماء فقط أو مع الشامبو أيضا، وتكرار الأمر مرة أسبوعيا.

 

كلمة أخيرة عن تطهير فروة الراس

مع استخدام طرق التطهير المختلفة والتي يتم تطبيقها مباشرة على فروة الرأس عليك أيضا اتباع الآتي:

 

  • تناول الكثير من الماء فهو أحد أقوى المكونات التي تساعد في تخليص الجسم عموما وفروة الرأس خصوصا من السموم.
  • تناول قسط يومي من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والتي تمتص سموم الجسم وتعزز من الهضم وامتصاص الفيتامينات التي تجمي الجسم وفروة الرأس من السموم والفطريات.
  • تجنب استخدام المواد الهلامية بكثرة على الشعر وفروة الرأس.

 

المراجع:

  1. Oriental Hair Solutions: HOW DOES DEEP CLEANSING BENEFIT THE SCALP
  2. Hair Buddha: 7 ways to detox you scalp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟