ما هو سبب جفاف الشعر

سبب جفاف الشعر

ما هو سبب جفاف الشعر

في الغالب حين نرى أنواع الشامبو، سنجد أن منها الخاص بالشعر الجاف.. لكن لا تدع هذا الأمر يخدعك، فالشعر الجاف، ليس واحدا من أنواع الشعر، بل أن هناك سبب جفاف الشعر الذي يعمل على تلك الحالة.

 

وللتعرف على سبب جفاف الشعر لديك، عليك أولا تحديد العوامل المحيطة بك والتي تتسبب في ذلك، خاصة وأنه يمكن بسهولة علاج الشعر الجاف مع اتباع بعض النصائح التي يمكن أن تحفاظ على شعرك.

 

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تسبب جفاف شعرك، منها أنواع الرعاية الخاطئة للشعر أو عوامل مثل الحالة البيئية والتغيرات الهرمونية ومستحضرات التجميل والتعرض للحرارة المفرطة، وغيرها من العوامل التي يمكنك التعرف من خلالها على سبب جفاف الشعر لديك، وهي ما يلي..

 

1. حالة الطقس:

بطبيعة الحالة فإنه في فصل الصيف نتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر بشكل أكبر، ناهيك عن حمامات السباحة والسباحة في البحر، وغيرها من العوامل والأنشطة التي نمارسها في فصل الصيف، والتي يمكن أن تسبب جفاف الشعر.

 

كذلك لا تظن أن فصل الشتاء يحمي شعرك من الجفاف، فالبرودة في فصل الشتاء كذلك تعمل على تجفيف الشعر، خاصة عند الاستحمام بالماء الساخن، وهو ما يجعل الشعر جافا بشكل أكبر.

 

2. العلاجات الدوائية:

يمكن للعديد من العلاجات الطبية والعقاقير الدوائية أن تعمل على جفاف الشعر، وهي الأدوية التي تدر البول وتسبب جفاف الجسم بشكل عام، وبالتالي تفقد جسمك للكثير من عناصر الترطيب اللازمة له.

 

3. التغيرات الهرمونية:

قد تعاني النساء من جفاف الشعر بسبب التغيرات الهرمونية، التي تمر بها خلال فترة الطمث أو الحمل والولادة، خاصة وأن حبوب منع الحمل تسبب في زيادة جفاف الشعر، كذلك خلال تتعرض النساء بشكل أكبر لرفاف الشعر مع فترة انقطاع الطمث أو فترة سن اليأس.

 

هذه التغيرات والتحولات الهرمونية والفسيولوجية يمكن أن تكون سبب جفاف الشعر لديك، لما لها من تأثير ضار على شعرك، ويمكنك استشارة الطبيب حول أفضل العلاجات المناسبة بسبب هذه التغيرات الهرمونية.

 

4. استخدام الشامبو الخاطئ:

من الخطا أن نستخدم كافة أنواع الشامبو، فالشامبو قد يحتوي على المواد الكميائية المضرة لشعرك، واستخدامه بشكل مفرط يفقد الشعر الكثير من الزيوت الطبيعية والدهون اللازمة وقد يكون سبب جفاف الشعر لديك على الرغم من أنك لا تعرف ذلك.

 

كذلك فإن استخدام انواع الشامبو التي لا تناسب شعرك قد يسبب له الفاف، خاصة إن كنت تظن نوع شعرك هو الشعر الدهني، وتستخدم علاوة ذلك الشامبو الخاص بالشعر الدهني، وهو ما يزيد من فاف شعرك.

 

من الأفضل دائما الحصول على حمام ماء فاتر وشطف الشعر بالماء العادي فقط إن لم تكن هناك حاجة لغسل الشعر بالشامبو تجنبا لفقدان الزيوت الطبيعية من الشعر والتي تؤدي بدورها إلى جفاف شعرك.

 

5. تصفيف الشعر الرطب:

من أكثر الأخطاء التي يمكن أن نضعها نعتبرها سبب جفاف الشعر لديك، هو أن تقوم بتصفيف الشعر حين يكون رطبا، وهو ما يعرض الشعر للتقصف والتساقط والجفاف.

 

عليك أولا أن تقوم بترك الشعر ليجف من تلقاء نفسه أو من خلال منشفة جافة، قبل التصفيف حتى لا يتعرض للضرر والتلف، مع التصفيف بالقليل من الزيوت الطبيعية، التي ستعيد للشعر جزء مما فقده من زيوته أثناء عملية الغسيل.

 

6. فرط التعرض للحرارة:

يعد التعرض الشديد وبشكل مستمر للحرارة أكثر سبب جفاف الشعر لديك، سواء كان مصدر تلك الحرارة هو التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، أو بسبب استخدام مجففات الشعر.

 

التعرض للحرارة بشكل مستمر يعمل على فقد الشعر لرطوبته ولزيوته الطبيعية بشكل شديد، بالإضافة إلى التعرض للاشعة الضارة من الشمس والأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تلف بصيلات الشعر، كذلك فإن أدوات التجميل الخاصة بفرد لشعر وتنعميه باستخدام الحرارة الشديدة ستفقد شعرك لرطوبته، وتؤدي لجفافه في النهاية.

 

7. استخدام شامبو وبلسم يضر الشعر:

هناك أنواع عديدة من الشامبو ومكيفات الشعر (البلسم) التي يمكن أن تسبب جفاف الشعر، فقد يعود سبب جفاف الشعر إلى تلك العلبة الصغيرة في حمام منزلك.

 

من الطبيعي أن تُفقد مواد التنظيف الكميائية الزيوت الطبيعية من شعرك، خاصة وأنها تحتوي على مواد قوية تعمل على التأثير على شعرك من خلال مركبات التنظيف.

 

كذلك فإن ترك مكيف الشعر على فروة رأسك لفترات طويلة يؤدي إلى تهيج والتهاب الجلد. لذا يفضل استخدام تلك المكيفات مرة واحدة فقط أسبوعيا، وعدم تركه دون شطف لفترة طويلة.

 

كما يفضل دائما تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام أو غسيل الشعر بالشامبو أو الصابون، فهو سيعمل على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ويزيد من حيويتها، وبالتالي زيادة صحة الشعر وإمداده بالمزيد من البروتينات والمغذيات الطبيعية التي ستعيد له الحيوية والنضارة.

 

كذلك فإن فرط غسل الشعر بشكل متكرر أكثر من مرة يوميا، يفقده من زيوته الأساسية، وهو ما سيعمل في النهاية إلى كون عملية التنظيف سبب جفاف الشعر لديك، بالإضافة إلى جفاف فروة الشعر، ويفقد معها الشعر لمعانه. ويوصى خبراء الشعر بتنظيف الشعر بالشامبو كل يومين أو ثلاثة أيام فقط.

 

8. افتقار الشعر للتغذية بالزيوت:

واحدة من علامات الشعر الجاف هي نهايات الشعر المتقصفة والمشدوة، والتي تعني أن شعرك يفتقر للزيوت الأساسية الطبيعية التي يحصل عليها، أو كون سبب جفاف الشعر هو العناية الخاطئة به.

 

من الضروري استخدام بعض الزيوت الطبيعية العطرية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند بعد غسيل الشعر وقبل التصفيف، لسهولة التصفيف أولا، ولإمداد شعرك وتعويضه ببعض ما فقده أثناء الغسيل.

 

ويمكنك تدليك فروة الرأس كذلك بتلك الزيوت بأطراف الأصابع، أو اترك الزيوت على الشعر حتى الصباح لضمان تغلغل تلك الزيوت للشعر من الداخل إلى الخارج.

 

9. استخدام مواد تحتوي على الكبريتات:

تحتوي الصبغات الكميائية للشعر على مواد الكبريتات التي تعمل على معالجة لون الشعر، كما تعمل كذلك على إزالة الرطوبة من الشعر. هذه المواد ستؤدي في النهاية إلى جعل سطح الشعر يبدو غير نضر ومفتقد لحيويته بسبب تلك المواد المعالجة والقاسية على الشعر وتترك شعرك في النهاية جافا.

 

10. كثرة تصفيف الشعر:

كذلك فيجب عدم استخدام فرشاة تصفيف الشعر بشكل متكرر طوال اليوم، فالفرشاة ذات الأسنان الضيقة والخشنة، يمكن أن تسبب تلف الشعر وتعد سبب جفاف الشعر لديك كذلك.

 

من الأفضل دائما لتجنب تلف الشعر وجفافه بسبب التصفيف المتكرر، هو استخدام فرشاة واسعة الأسنان، ومرنة تعمل على تصفيف الشعر بسلاسة دون تجريف الشعر وفروة الرأس أو استخدام أدوات التصفيف عالية الجودة والمصنوعة من مواد طبيعية.

 

11. غسيل الشعر بماء ساخن:

نعم هذا صحيح، فجنبا إلى جنب مع المواد المضرة في غسيل الشعر والتي يمكن أن تكون سبب جفاف الشعر لديك، فالماء الساخن الذي تستخدمه أثناء الاستحمام ولفترات طويلة يمكن أن يسبب تلف شعرك.

 

من الأفضل دائما استخدام الماء الفاتر في أثناء غسل الشعر، أو يمكنك استخدام الماء البارد إن كان يمكنك استخامه في فصل الصيف بشكل خاص، خاصة وأن الماء البارد يعمل على تنعيم سطح الشعر الخشن والجاف.

 

المراجع:

  1. Schwarkopf: Eight reasons your hair is so dry
  2. Women’s Health: 6 Reasons Your Hair Is Dry and Brittle

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟