7 خلطات لتنعيم الشعر يمكنك صنعها في المنزل

خلطات لتنعيم الشعر لمرونة ولمعان دون هشاشة ولا جفاف

أثبت استخدام خلطات لتنعيم الشعر فاعلية كبيرة لدى الكثيرين، فسواء كان شعرك مجعدًا أم جافًا أم تعرَّض إلى تلف شديد من ماء الكلور أو المواد الكيميائية وأدوات التصفيف الحرارية وغيرها أو كان ينقصه التغذية السليمة والفيتامينات التي تزيد من المرونة.

 

فإن خلطات التنعيم تمنحك تغذية مباشرة لفروة الرأس والبصيلات وألياف الشعر مما يعيد الصحة والنعومة واللمعان إلى الشعر بخطوات بسيطة للغاية.

 

فما هي أهم خلطات لتنعيم الشعر وكيف يمكن استخدامها وما فوائد المواظبة عليها.. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

 

أهم خلطات لتنعيم الشعر من المصادر الطبيعية

تتنوع الخلطات التي يمكنك استخدامها لتنعيم شعرك وفقًا للعناصر المفقودة فيه، فإذا كان هشًا وجافًا نتيجة نقص البروتين فيمكنك الاستعانة أكثر بماسك غني بالبيض وبأنواع البروتين المختلفة.

 

أما إذا كانت عدم النعومة ناجمة عن نقص الفيتامينات والأحماض الدهنية فستحتاجين إلى المزيد من الزيوت والفواكه، ويمكنك تجربة واحد أو أكثر من هذه الخلطات وتقارني النتائج على شعرك إذا لم تكن لديك معلومة واضحة.

 

ومن أهم خلطات لتنعيم الشعر يمكنك الاستعانة بها لمظهر مثالي ولمعان وإشراق:

 

1. خلطة الحليب والعسل:

وهي واحدة من أسهل الخلطات وأكثرها تأثيرًا خصوصًا إذا كان الحليب كامل الدسم والعسل من النوع الطبيعي الأصلي مما سيزيد من ترطيب الشعر وإصلاح التكسر وزيادة النعومة، فالحليب من المواد الغذائية الغنية بالدهون الصحية اللازمة لتنعيم الشعر.

 

كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في إزالة خلايا الشعر القديمة الميتة المتراكمة على فروة الرأس والتي تجعل الشعر باهتًا وخشنًا.

 

أما العسل فهو من المرطبات الطبيعية للجلد والشعر ويحبس الماء داخل فروة الرأس لفترة طويلة، وباستخدام هذا القناع قبل الاستحمام فإنه سيعمل على فرد التجاعيد وزيادة المرونة والنعومة والترطيب. وستحتاجين إلى:

 

  • نصف كوب حليب كامل الدسم
  • ملعقة صغيرة من العسل

 

ويتم تدفئة الحليب قليلًا ثم إضافة العسل والتقليب جيدًا حتى تمام الذوبان، ثم وضع المزيج في زجاجة رذاذ والتطبيق على الشعر كله وفروة الرأس حتى تتغلغل المكونات جيدًا في ألياف الشعر.

 

يُترك القناع لمدة من 20-30 دقيقة مع تغطية الشعر بغطاء الاستحمام لمنع التسرب على الرقبة والوجه وأيضًا لزيادة الامتصاص، وبعد هذا يتم غسل الشعر بمنتج طبيعي قدر الإمكان وتركه يجف بشكل طبيعي وستتمتعين بالنعومة واللمعان لفترة طويلة.

 

ويجب ملاحظة أن العسل له تأثير مبيض للشعر إلى حد ما، لذا إذا قررت زيادة الكمية فقد يؤدي هذا إلى تفتيح الشعر، فإذا لم ترغبي في هذا التأثير فيمكنك تخطي العسل واستخدام دبس السكر أو الاكتفاء بالحليب.

 

2. الأفوكادو وحليب جوز الهند:

الأفوكادو غني للغاية بالكثير من الأحماض الدهنية والأمينية التي تساعد على ترطيب وتنعيم الشعر من خلال اختراق الألياف إلى العمق والتغذية من الداخل إلى الخارج.

 

كما أن حليب جوز الهند أيضا يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة إفراز الكولاجين المثالي لنعومة الشعر.

 

وتمنحك هذه الخلطة ليس فقط تنعيما مثاليًا ولكن ستكون بمثابة حاجز واقي للشعر من عوامل التلف والجفاف بما يحافظ على النعومة لفترة أطول، بالإضافة إلى إمداد ألياف الشعر بالبروتين الضروري للقوة واللمعان. وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • ثمرة أفوكادو طازجة
  • نصف كوب حليب جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل (اختياري)

 

يتم هرس ثمرة الأفوكادو جيدا ثم وضعها في الخلاط ومن ثم إضافة الزيت وحليب جوز الهند حتى تصير ناعمة للغاية، ثم ابدأي بتطبيق الخلطة على الشعر سواء كان جافًا أو رطبًا وتأكدي من وصول المزيج إلى فروة الرأس وتدليكها جيدًا.

 

ضعي غطاء الاستحمام على رأسك أو منشفة ساخنة واتركيه لمدة من 20-30 دقيقة على الأقل ثم اشطفيه جيدًا بالماء وبعد هذا بشامبو طبيعي أو مخصص للشعر الجاف، ولن تصدقي النتيجة.

 

3. مخفوق الموز والحليب والعسل:

النعومة واللمعان والتخلص من الجفاف والتلف هي أهم النتائج التي ستلاحظينها من تطبيق مخفوق الموز والعسل والحليب على شعرك، فالموز يحتوي على مجموعة قوية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية الشعر وزيادة اللمعان وحفظ الترطيب من الداخل، وبمزجه بالعسل والحليب فإن الفوائد تكون مضاعفة. وستحتاجين في هذا القناع إلى:

 

  • ثمرة موزة ناضجة
  • ملعقة كبيرة من العسل (اختياري)
  • كمية من الحليب كامل الدسم تكفي لتنعيم ثمرة الموز.
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز (اختياري)

 

ضعي كل المكونات في الخلاط واضربيها جيدًا وتأكدي من عدم وجود أي كتل للموز حتى يسهل تخليص الشعر منها، واحصلي على قوام متماسك وسلس في الوقت نفسه حتى يظل على الشعر لفترة.

 

وإذا لم تفضلي الحليب كامل الدسم يمكنك استخدام حليب جوز الهند وسيمنحك نتيجة رائعة أيضًا، وابدأي في تطبيق القناع على الشعر لمدة 20-30 دقيقة على الشعر الرطب واغسليه جيدا.

 

ومن الأفضل عمومًا عند تطبيق خلطات لتنعيم الشعر أن يكون هذا في نهاية اليوم ومن ثم غسل الشعر وتركه يستفيد أكثر من العناصر الغذائية.

 

أي لا يُفضل تطبيق هذه الأقنعة ثم الخروج من المنزل بعدها مباشرة، فمن الأفضل الانتظار لفترة قبل تطبيق أي مواد تجميل من كريمات أو واقي للحرارة وغيرها بعد استخدام الخلطة.

 

4. البطاطا الحلوة والعسل والزبادي من خلطات لتنعيم الشعر:

نعومة الشعر قد تبدو مهمة صعبة للبعض خصوصا مع الشعر المتطاير وكثرة استخدام منتجات التصفيف والتي تزيد من هشاشة الشعر وجفافه، ولكن الموضوع يمكن أن يُصبح أسهل كثيرًا بمكونات طبيعية مثل البطاطا الحلوة والعسل والزبادي.

 

فالبطاطا غنية للغاية بفيتامين أ الذي يساعد على تكوين الكولاجين في فروة الرأس والشعر ومن المعروف أهمية الكولاجين في زيادة النعومة والترطيب سواء للجلد عمومًا أو لفروة الرأس خصوصًا.

 

أما الزبادي فهو يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة والالتهابات وتزيل بقايا المنتجات التي تتراكم في مسام فروة الرأس وتمنع إنتاج الزهم الطبيعي أو وصوله إلى الشعر ومن ثم تشعرين بالجفاف. وستحتاجين في هذا القناع إلى:

 

  • نصف ثمرة بطاطا حلوة كبيرة تكون مطبوخة ومهروسة.
  • 3 ملاعق من عسل النحل
  • ربع كوب زبادي طبيعي بأي نسبة دهون وفقًا لرغبتك.

 

ويتم مزج المكونات معًا جيدا وتطبيقها على الشعر الرطب لمدة 20 دقيقة ثم الشطف بالماء الفاتر أو البارد وبعد هذا يمكن استخدام الشامبو العادي وستشعرين بفارق مذهل.

 

5. خلطة اليقطين وزيت جوز الهند:

لا يمكن القدرة على وصف فوائد اليقطين أو القرع العسلي في أسطر قليلة، فهو من أنواع “السوبر فود” أو المأكولات شديدة الأهمية والغنى بالعناصر الطبيعية بدءًا من الفيتامينات مثل ك و أ و ج، بالإضافة إلى المعادن مثل الزنك والنحاس والمغنسيوم والبوتاسيوم مما يجعل قدرته على الترطيب أكبر من أي عنصر آخر.

 

فهو من ناحية غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات وتكون الفطريات المسببة للجفاف، كما يزيد من إفراز الكولاجين، بالإضافة لقدرته على تغيير الحالة المزاجية للأفضل وبالتالي التأثير الجيد في صحة الجسم عمومًا والشعر خصوصًا والذي يتأثر سلبًا بالتوتر والاجهاد.

 

وبإضافة القليل من زيت جوز الهند الغني بالأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فإنك ستمنحين شعرك ترطيبًا وتغذية فائقة تزيد من النعومة والتألق.

 

  • نصف كوب من مهروس اليقطين.
  • ربع كوب زيت جوز هند.

 

ويتم مزج المكونين جيدًا باستخدام المضرب اليدوي حتى يُصبح في سُمك الكريم وبعد هذا يتم تطبيقه على الشعر الرطب لمدة 20 دقيقة مع ارتداء قبعة الاستحمام ثم اغسلي الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

 

6. خلطة البيض والفانيليا:

البيض ليس فقط غني بنسبة عالية من البروتين الضروري لقوة وصحة الشعر، ولكنه يحتوي أيضا على فيتامينات أ و د و هـ والتي تساهم في زيادة إنتاج الكولاجين المسؤول عن صحة خلايا البشرة والشعر وعدم التلف ومقاومة عوامل الشيخوخة والتقدم في السن.

 

كما يحتوي البيض على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تمنحك نعومة رائعة، ولكن لأن تطبيق البيض النيء قد لا يكون مفضلًا لدى البعض فإن إضافة القليل من الفانيليا إليه يُحسِّن من رائحة الشعر ومن الحالة المزاجية وبالتالي تزيد القدرة على مقاومة الجفاف والهشاشة.

 

وكل ما ستحتاجين إليه في هذا القناع هو:

 

  • بيضتين كبيرتين.
  • ملعقة صغيرة من زيت الفانيليا الأساسي

 

ثم يتم مزج المكونات معًا جيدا وتطبيقها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف وارتداء غطاء الاستحمام لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وبالمواظبة على هذا القناع أسبوعيًا ستشعرين بفارق كبير في نعومة ولمعان شعرك.

 

7. خلطة البطيخ والمايونيز:

في فصل الصيف يكثر البطيخ وقد تضطرين إلى رمي القليل منه في سلة المهملات بعد الملل منه، ولكن هذه الكمية القليلة قادرة تمامًا على منح شعرك نعومة وترطيب مثالي لن تصدقينه.

 

فالبطيخ عكس ما هو شائع ليس من الفواكه قليلة الفائدة بل على العكس فهو غني للغاية بالكثير من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الجلد والشعر.

 

لذا سواء بتناوله أو تطبيقه مباشرة على الشعر فإن البطيخ سيساعدك في الحصول على النعومة المطلوبة خصوصا أنه يحتوي على الماء بنسبة 90% من مكوناته.

 

كما أن المايونيز غني بالبيض والخل وغيرها من عناصر تعمل على زيادة لمعان وقوة الشعر، وكل المطلوب هو هرس 3 أو 4 مكعبات من البطيخ مع ملعقة صغيرة مايونيز ومزجهما جيدًا والتطبيق على الشعر الرطب لمدة 30 دقيقة ثم الشطف بالماء الفاتر والشامبو.

 

وهي من الخلطات التي تعزز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يزيد من العناصر الغذائية وإنتاج الزهم المثالي للحصول على نعومة طبيعية.

 

كلمة أخيرة عن خلطات لتنعيم الشعر

تساعدك خلطات لتنعيم الشعر على إعادة الترطيب إلى فروة الرأس والبصيلات، فإن الشعر يصير جافًا إذا كانت نسبة الترطيب فيه أقل من 17%، لذا لتنعيم الشعر يجب زيادة محتوى الرطوبة والحفاظ على الماء من التبخر.

 

فالترطيب يعمل على تحسين مرونة الشعر ويجعله أكثر مقاومة للتكسر وعوامل التلف المختلفة سواء الشمس أو المواد الكيميائية أو حتى الإفراط في غسل الشعر.

 

لذا فالأقنعة الطبيعية تعمل على توفير علاج طويل الأمد لشعرك وبالتدريج ستعتادين عليها حتى لو كنت تشعرين أنها تسبب الفوضى في البداية، لكن مع التعود عليها سيصير تطبيقها سهلًا على الشعر.

 

ومع استخدام أقنعة طبيعية لتنعيم الشعر وزيادة الترطيب يمكنك اتباع النصائح الآتية لزيادة مفعول العناصر الطبيعية في تغذية الشعر والحفاظ على الترطيب وتتمثل أهم هذه النصائح في:

 

  • تجنب غسل الشعر يوميًا حتى لا تفقدي الزيوت الطبيعية فيه.
  • تدليك فروة الرأس يوميًا قبل النوم لتعزيز الدورة الدموية.
  • زيادة الدهون الصحية في النظام الغذائي بتناول السمك وزيت الزيتون.
  • الحماية من أشعة الشمس وحرارة أدوات التصفيف بتطبيق واقٍ من الحرارة.

 

المراجع:

  1. Hair buddha: 3 diy hair mask for dry hair
  2. Shape: diy hair masks treat dry brittle strands
  3. Luxy Hair: 7 diy hair masks we know you will love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟