إعداد سيروم طبيعي للشعر الجاف في المنزل

سيروم طبيعي للشعر الجاف لنعومة دائمة ومقاومة التجعد والهشاشة

يمنحك استخدام سيروم طبيعي للشعر الجاف الكثير من الفوائد التي ستكون دائمة إذا واظبت على استخدام العناصر المنزلية الطبيعية وأبعدت شعرك عن المواد الكيميائية الضارة التي تزيد من جفاف الشعر والهشاشة وتفقده الزيوت الطبيعية خصوصا إذا كنت تقومين بتصفيفه بالمجفف ومكواة الشعر.

 

فترطيب الشعر الجاف والحفاظ على نعومته وتألقه قد يبدو من التحديات الأكثر صعوبة على الإطلاق بالنسبة للكثيرين، كما أن مستحضرات تجميل الشعر الجاف عادة ما تكون باهظة الثمن وتحتاجين معها إلى تطبيق كميات كبيرة للتغلب على الجفاف.

 

ولكن الجفاف لا يعني فقط نقص الدهون في الشعر ولكن يمكن لتراجع معدل البروتين والفيتامينات المختلفة أن يتسبب في الجفاف.

 

لذا جمعنا لك مجموعة من أفضل أنواع السيروم الطبيعي والتي ستنبهرين من نتائجها، ويمكنك تجربة كل نوع على حدة أو التمسك بنوع واحد وفقًا لرغبتك الشخصية.

 

1. سيروم زيت الجوجوبا وزيت بذور العنب:

تعتبر الزيوت الطبيعية من أهم العناصر التي تأتي بنتائج فعالة لتنعيم وترطيب الشعر الجاف، فزيت الجوجوبا غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تزيد من نمو الشعر وحمايته من الحرارة.

 

كما أن زيت بذور العنب يخترق فروة الرأس بسهولة ويعمل على تغذية الخصلات بفاعلية تامة، كما أن كل منهما غني للغاية يعناصر الترطيب المختلفة سواء الأحماض الدهنية أو الفيتامينات.

 

كيفية إعداد سيروم طبيعي للشعر الجاف من زيت الجوجوبا وزيت بذور العنب

لإعداد المصر أو السيروم سيكون عليك مزج ما يقرب من 15 قطرة من زيت بذور العنب إلى حوالي أونصة من زيت الجوجوبا.

 

كما يمكنك إضافة قطرات من زيت الأوكالبتوس وزيت النعناع لتهدئة فورة الرأس.

 

ويتم خلط جميع الزيوت معا وقومي بتطبيقها على الشعر الرطب برفق من الجذور إلى الأطراف لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

 

وهذه الطريقة ستحمي الشعر من حرارة المكواة كما يمكنك وضع المزيج في زجاجة رذاذ وضخ زخات قليلة للغاية على الشعر بعد المكواة لحبس الرطوبة داخل الشعر.

 

2. سيروم زيت الزيتون وفيتامين هـ والألوفيرا:

يحتوي زيت الزيتون على مكونات تتلاءم مع جميع أنواع الشعر بلا استثناء، فهو غني بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والدهنية ويعتبر من أكثر الزيوت فائدة لصحة ونعومة الشعر.

 

كما أن فيتامين هـ من المصادر شديدة الأهمية للترطيب، فهو يساعد في زيادة تكوين الكولاجين المسؤول عن نمو طبيعي وصحي للشعر.

 

أما الألوفيرا أو الصبار فهو يعتني جيدا بفروة الرأس ويوفر لها الكثير من المغذيات الطبيعية التي تساهم في الترطيب والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تتسبب في تلف وجفاف الشعر.

 

طريقة إعداد سيروم زيت الزيتون والألوفيرا وفيتامين هـ

سيكون عليك مزج نحو 30 مل من زيت الزيتون على من 2-3 ملاعق من جل الصبار أو الألوفيرا وذلك وفقًا لرغبتك في مصل سميك أو خفيف، ثم فتح 5-7 كبسولات من فيتامين هـ واستخراج الزيت الموجود بداخلها.

 

ويتم تقليب المكونات جيدا وتطبيقها على الشعر لمدة ساعة تقريبا ثم غسل الشعر بالماء العادي وليس بالشامبو، وهو من العلاجات شديدة الفاعلية للهشاشة والتطاير والخشونة، فهو يحفز من تدفق الدورة الدموية ويمد الشعر بالكثير من المغذيات الضرورية للنعومة واللمعان.

 

3. بذور الحلبة وزيت جوز الهند:

تعتبر بذور الحلبة غنية للغاية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتنعيم وترطيب الشعر، أما زيت جوز العني فهو يعتني بالأطراف التالفة ويقلل من التقصف والهشاشة ويعمل على حبس الرطوبة داخل أطراف الشعر مما يقاوم الجفاف ويحمي بالتالي من الحرارة.

 

 كما أنه ملائم للتغلب على أي تهيج في فروة الرأس سواء عند وجود قشرة أو من الجفاف.

 

طريقة إعداد سيروم طبيعي للشعر الجاف من بذور الحلبة وزيت جوز الهند

كل المطلوب هو غلي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كمية من زيت جوز الهند، ويمكن طحن الحلبة في البداية ولكن يتطلب طحنها ماكينة مخصوصة لأنها شديدة القوة ويمكن أن تُفسد الجهاز المنزلي.

 

وبعد مزج الحلبة بالزيت يتم تدليك فروة الرأس به والنزول إلى أطراف الشعر وتركه لمدة ساعة على الأقل مع تغطية الرأس بغطاء بلاسيتكي.

 

وبعد هذا يتم غسل الشعر بالشامبو للتخلص من أي رائحة للحلبة، ويساعد هذا المصر على زيادة عدد بصيلات الشعر والحفاظ على ملمس ناعم وصحي لمدة أسبوع على الأقل.

 

4. سيروم طبيعي للشعر الجاف من الموز والمايونيز:

يعرف الجميع تقريبا الخصائص الطبيعية التي يحتوي عليها الموز، فهو غني بالبوتاسيوم والألياف والأحماض الدهنية التي تساعد على الترطيب بالإضافة إلى قدر كبير من الفيتامينات.

 

أما المايونيز فعلى الرغم من انتشار الوصفات التي تؤكد فاعليته للشعر إلا أن الكثيرين يتعجبون من هذا ويمتنعون عن التجربة.

 

لكن المايونيز يحتوي على البروتينات الطبيعية الموجودة في البيض، كما أن الخل الممزوج فيه والمكونات الأخرى تمنح شعرك تغذية فائقة الجودة خصوصا مع سهولة اختراقه لألياف الشعر.

 

لذا مع سيروم الموز والمايونيز ستمنحين شعرك نعومة طبيعية لفترة طويلة للغاية.

 

طريقة إعداد سيروم طبيعي للشعر الجاف من الموز والمايونيز

كل ما عليك هو هرس ثمرتين من الموز ومزجهما بنحو 2-3 ملاعق مايونيز والخلط جيدا لحين الحصول على عجينة ناعمة للغاية دون أي كتل، وبعد هذا يتم تطبيق المزيج على الشعر من فروة الرأس وحتى الأطراف لمدة 30 دقيقة مع لف الشعر بمنشفة ساخنة.

 

ويمكن وضع غطاء بلاستيكي قبل المنشفة، وبعد هذا يتم غسل الشعر بالشامبو وستجدين أن شعرك استعاد اللمعان المفقود وأصبح ناعما ومرنا طوال الأسبوع.

 

علاج تقصف الشعر بالقهوة

5. سيروم طبيعي للشعر الجاف من القهوة والعسل:

تساهم القهوة في منح جميع أنواع الشعر لمعان وبريق مذهل للغاية، فهي غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تمنع تلف أطراف الشعر وتجدد الدور الدموية في فروة الرأس وتزيد من تدفق العناصر الغذائية.

 

أما عن العسل فهو غني بخصائص الترطيب الطبيعية التي تزيد من النعومة وتقاوم الجفاف وتقلل من هشاشة الشعر.

 

طريقة إعداد سيروم طبيعي للشعر الجاف من القهوة والعسل

كل المطلوب هو مزج من 2-3 ملاعق من مسحوق القهوة، مع 3-4 ملاعق من العسل الأبيض الطبيعي ووضعهما في وعاء ثم صب الماء الدافئ بالتدريج حتى يذوب العسل تماما ويختفي مسحوق القهوة.

 

وبمجرد أن تهدأ درجة حرارة المزيج قليلًا يمكن تطبيقه على فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف سواء كان الشعر جافا أو رطبا أو يمكن وضعه على الشعر غير المغسول.

 

ويتم ترك المزيج لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم غسله بشامبو مخصص لجفاف الشعر أو خالٍ من المواد الكيميائية وستنبهرين بالنتيجة.

 

كلمة أخيرة عن سيروم طبيعي للشعر الجاف

تطبيق سيروم طبيعي للشعر الجاف سيحمي الألياف من التأثير الضار للحرارة سواء الناجمة من المجفف أو من المكواة أو حتى من أشعة الشمس، كما سيزيد من تغذية شعرك وقوته وبالتالي مرونته وقدرتك على اختيار أي تصفيفة شعر ترغبين فيها.

 

لكن هذا لا يعني تجاهل طرق العناية الأخرى بالشعر الجاف والتي تتمثل في ضرورة استخدام بلسم مخصص للتخلص من جفاف الشعر مع الحفاظ على نمط تغذية صحي غني بالفواكه والخضروات التي تزيد من نعومة الشعر.

 

المراجع:

  1. Bollywood Shaadis: Diy hair serum recipes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟