افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد وإضافة اللمعان الطبيعي

افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد

معرفة افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد يساعدك في التغلب على الكثير من المشكلات التي تواجهينها مع هذا النوع من الشعر والذي يعتبر قاسيًا إلى حد كبير وصعب التحكم، لكن الزيوت تعتبر من المفاتيح الأساسية للعلاج.

 

فسواء نقص اللمعان أو الهشاشة والنهايات التالفة والبهتان وحتى التشابك وكثرة التساقط نتيجة شد الشعر أثناء التصفيف، فإن كل هذا وأكثر يمكن معالجته بالزيت المناسب، وسنتعرف فيما يلي على أهم زيوت لتنعيم وترطيب الشعر المجعد والسيطرة عليه بسرعة وبأمان.

 

لائحة افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد

 

1. زيت المورينجا:

وهو من الزيوت الغنية بفيتامين ب المعروف بقدرته ليس فقط على مساعدة الشعر في نمو صحي ومتالق ولكن على تنعيم الشعر أيضا نتيجة امتصاصه السريع في فروة الرأس مما يحافظ على الترطيب لفترات طويلة للغاية ويظل الشعر بعدها لامعًا ومرنًا.

 

ولكن لا يجب المبالغة في تطبيق هذا الزيت على الشعر بل يمكن الاكتفاء بلمسات قليلة حتى لا يصير لزجًا للغاية.

 

2. جوز الهند افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد:

يعتبر زيت جوز الهند واحدًا من أكثر الزيوت تنوعًا على مستوى العالم، فهو مفيد للبشرة والشعر نتيجة احتوائه على عدد كبير من الأحماض الدهنية سريعة الامتصاص في الشعر دون أن تتسبب في أي لزوجة أو تلاصق.

 

كما يحتوي زيت جوز الهند على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، ومن المعروف أن من أهم مشاكل الشعر المجعد هو صعوبة الفرد والتشابك، ويساعد هذا الزيت على فك خيوط الشعر وسهولة تصفيفها.

 

كما يحمي من الحرارة ويعمل على إصلاح الشعر التالف والمتكسر، بالإضافة لقدرته على منع تساقط الشعر ويعزز من فروة الرأس الصحية ويجعلها أكثر مقاومة للفطريات والبكتيريا التي تزيد من الجفاف والهشاشة والتلف.

 

ولسهولة الاستخدام من الأفضل تدفئة الزيت قليلًا وتطبيقه بسخاء على فروة الرأس والشعر لمدة نصف ساعة ثم غسله بشامبو مخصص للشعر المجعد.

 

3. زيت الأرغان:

وهو من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ المثالي لإنتاج الكولاجين في الشعر مما يؤدي إلى فك التجاعيد وزيادة اللمعان والمرونة والجاذبية.

 

ويُعرف الأرغان باسم الذهب السائل نتيجة لونه الذهبي الرائع وقدرته على وقاية الشعر وفروة الرأس من الالتهابات والحرارة والجفاف، وهو مثالي للشعر الهش والمجعد والخشن.

 

وزيت الأرغان ليس دهنيًا مثل جوز الهند ويمكن تطبيقه على الشعر في درجة حرارة الغرفة، كما يمكن استخدامه أكثر من مرة في الأسبوع، ومن الأفضل التركيز على أطراف الشعر وليس الجذور.

 

4. افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد الجوجوبا:

وهو مثالي للشعر المجعد والجاف لأنه يحتوي على خصائص تجعله مماثلًا تقريبًا للزهم الطبيعي الذي يتم إنتاجه في فروة الرأس ويساعد على ترطيب وتنعيم الشعر.

 

لذا فزيت الجوجوبا سهل الامتصاص أكثر من غيره من الزيوت ويخترق بعمق جذع الشعرة والجريب ويعمل من الداخل إلى الخارج كما أنه من المرطبات الرائعة ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات مما يحمي من القشرة والحكة والجفاف.

 

ويمكن استخدام زيت الجوجوبا بطرق مختلفة سواء على هيئة قناع للشعر بتطييقه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر، أو يمكن إضافة قطرات منه على البلسم والاستخدام بالطريقة العادية، أو يمكن تطبيقه مباشرة على الشعر بعد الشامبو ولكن بكمية ضئيلة للغاية.

 

5. زيت اللوز الحلو:

وهو من الأنواع الغنية أيضا بالأحماض الدهنية التي تعمل على تنعيم الشعر، وفيتامين هـ بالإضافة إلى البروتينات القوية التي تتغلغل في جذع الشعرة وتعمل على فردها، فمن المعروف أن الكثيرات من أصحاب الشعر المجعد يلجأن إلى العلاج بالبروتين لفرد الشعر.

 

ولكن المواظبة على زيت اللوز الحلو يجعل الشعر يحتوي على نسبة اعلى من البروتين والكيراتين الذي يجعل التموجات مفرودة أكثر وقابلة للإدارة والتحكم

 

كما أنه يُزوِّد الشعر بمجموعة من المعادن التي تعمل على سرعة النمو والتخلص من مشكلة التساقط والتمتع بكثافة رائعة ونعومة في الوقت ذاته.

 

6. زيت المونوغونو:

وهو واحد من أهم الزيوت التي يمكن استخدامها في تنعيم الشعر المجعد والجاف أيضًا، ويتم استخراجه من شجر المونغونو أو مانكيتي وتعتبر جنوب أفريقيا موطنها الأصلي.

 

وهذه الأشجار غنية بفيتامين هـ والأحماض الدهنية الأساسية، ويعمل زيت الموغونو على منع فقدان الرطوبة والحفاظ عليها لفترات طويلة، كما يجعل الشعر لامعًا بشكل لا يمكن تصديقه.

 

7. زيت بذور المروج:

ويتم استخلاصه من نبات المروج وهو من الأزهار البرية الصغيرة البيضاء، والتي يتم استخراج زيت نقي وسريع الامتصاص منها بحيث تكون لديك قدرة على التحكم بالشعر لفترة أطول مع التمتع باللمعان والتألق دون الكثير من الوصفات المعقدة.

 

ومن أهم مميزاته على الإطلاق أنه لا يتسبب في أي لزوجة أو ملمس دهني على الشعر لذا لا يتسبب في هبوط الشعر لأسفر بل يجعله منسدلًا وجذابًا ولا يساهم في جذب الأتربة والملوثات إلى الشعر.

 

8. زيت بذور البطيخ:

يعتبر البطيخ واحد من أهم ثمار الصحراء واسمه يعني في بعض اللغات “العطش العظيم” ويُستخدم البطيخ كمصدر حيوي للمياه في موطنه الأصلي، فمن المعروف أن بعض المناطق تعيش تعيش على مدى أسابيع على البطيخ بمفرده.

 

والزيت المستخلص من بذور البطيخ يحتوي على كمية رائعة من أوميغا 6 الدهنية مما يجعله مرطب ممتاز للشعر ويزيد من النعومة والبريق والتميز، كما لا يتسبب في أي ملمس دهني مزعج.

 

9. زيت الزيتون:

وهو من أكثر أنواع الزيوت التي تتعدد استخداماتها لمختلف مشاكل البشرة والشعر، فالزيتون من أنواع الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وغيرها، وهي من الخضروات التي ذُكرت في القرآن الكريم لذا يصلح زيتها لعلاج الكثير من الأمراض سواء القشرة والحكة أو التساقط.

 

ويعتبر زيت الزيتون مكيَّف متميز للشعر المجعد نتيجة وجود الأحماض الأمينية فيه، كما لا يحتوي على أي عناصر كيميائية تضر بالشعر، ويمكن تطبيق زيت الزيتون مرة واحدة أسبوعيًا على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة قبل الشامبو.

 

10. زيت بذور العنب:

وهو مثل كل الزيوت في تلك القائمة يحتوي على عناصر قوية للترطيب والتنعيم، ولكنه يزيد عنها في قدرته على مقاومة الشعر التالف والهش ويحمي من فقدان الشعر ويقي من التهاب الجلد الذي يؤدي إلى الجفاف، وهو خفيف وسهل الامتصاص في الشعر وفروة الرأس وغني باللينوليك الذي يحمي من الحرارة وعوامل التلف الأخرى.

 

كلمة أخيرة عن افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد

استخدامك افضل زيت لتنعيم الشعر المجعد لا يعني الاكتفاء فقط بهذه الخطوة، فمن الضروري اتباع روتين عناية متكامل لتنعيم وتغذية الشعر والحفاظ عليه من الجفاف، لذا عليك باتباع الآتي:

 

  • استخدام شامبو مخصص لفرد وتنعيم الشعر المجعد.
  • الحرص على استخدام البلسم دون  تكاسل
  • تطبيق ماسك للتنعيم والترطيب مرة شهريًا أو كل أسبوعين.
  • عند استخدام الأدوات الحرارية لابد من تطبيق واقٍ من الحرارة لعدم تلف الشعر.
  • من الضروري تقليم أطراف الشعر كل شهرين على الأكثر لدفع المزيد من العناصر المغذية إلى الشعر وفروة الرأس وبالتالي ترطيب وتنعيم الشعر ومنع الأطراف الجافة والمتقصفة من التزايد.

 

المراجع:

  1. Refinery29: Oils for curly hair
  2. Royal Formula: 8 Essential oils that are great for curly hair
  3. College Fashion: Best curly hair products

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟