طريقة ازالة الكيراتين من الشعر

طريقة ازالة الكيراتين من الشعر

طريقة ازالة الكيراتين من الشعر وعلاج التلف

تعتمد طريقة ازالة الكيراتين من الشعر على نوع الكيراتين للشعر المستخدم في العلاج، فإذا كان العلاج خفيفا، فيمكن فقط غسله مرة يوميا بشامبو عادي غني بالسولفات، ولكن إذا كان العلاج عميقا من الذي يفرد الشعر لأكثر من شهر فإن إزالته تتطلب الكثير من الإجراءات لعكس تأثيره على الشعر وإعادة الحيوية من جديد.

 

لماذا يتم اللجوء إلى طريقة ازالة الكيراتين من الشعر؟

يعتبر العلاج بالكيراتين سواء البرازيلي أو العادي من طرق العناية بالشعر المثيرة للغاية للجدل، فقد حققت نتائج رائعة للغاية مع الكثيرين، ولكنها في الوقت نفسه تسببت في كوارث للبعض أيضا فحدث تساقط شديد للشعر وبهتان وعدم الحصول على النعومة المرجوة، وهذا وفقا للخبراء يعود إلى نوع الكيراتين المستخدم ومدى وجود مواد كيميائية ضارة في المنتج وأيضا نوع الشعر وطريقة تطبيق الكيراتين.

 

وفي كل الأحوال فإن اللجوء إلى إزالة الكيراتين يعني أن تجربة العلاج به فشلت إلى حد كبير أو لم ترضى المرأة عن شكل شعرها لامفرود تماما أو أصبح بمظهر أقل كثافة بعد أن كانت تمنحه التموجات مظهرا طبيعيا أكثر.

 

وعموما أيا كانت الأسباب التي تدعوك إلى إزالة الكيراتين من الشعر فبالتأكيد هي أسباب قوية والتي تجعلك تضحين بثمن علاج مرتفع الثمن للغاية دون الاستفادة الحقيقية منه، ويمكن للكثير من العوامل أن تساعد في إعادة علاج الشعر من جديد وتخفيف كمية الكيراتين في الشعر وإعادة التوازن إلى فروة الرأس.

 

طريقة ازالة الكيراتين من الشعر بالملح

يعتبر الماء المالح من أكثر الطرق التي تعمل على إزالة الكيراتين سريعا من الشعر، حيث ينصح الخبراء دائما بعد النزول إلى ماء البحر بعد العلاج بالكيراتين هذا في حالة نجاح التجربة والرغبة في الإبقاء على الكيراتين.

 

ولكن إذا لم ترغبين في الحفاظ على الكيراتين وتخليص الشعر منه والتمتع بالتموجات الطبيعية من جديد، فما عليكي إلا بخلط نصف كوب من الملح على 3 أكوب من الماء وتذويب المزيج جيدا وصبه على الشعر بعد غسله بالشامبو وترك الماء المالح لمدة نصف ساعة على الأقل ثم شطفه بالماء العادي والشامبو، وسيعمل الملح على تطهير الشعر من بقايا الكيراتين، ويمكن تطبيق هذه الطريقة مرتين أخرتين لإزالة كاملة للكيراتين.

 

طريقة ازالة الكيراتين من الشعر باستخدام منتجات التنعيم والترطيب

هناك بعض المنتجات التي تمت تجربتها في إزالة الكيراتين من الشعر بسرعة مع توفير النعومة والمرونة للشعر أيضا:

 

1. الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات:

بعد تطبيق العلاج بالكيراتين يتم استخدام أنوع مخصصة من الشامبو التي لا تحتوي على الكبريت، لذا لإزالته سريعا من الشعر يمكن استخدام أي نوع من أنواع الشامبو التي تحتوي على الكبريت والصوديوم أو تركيبة Sodium Lauryl Sulfate، حيث يعمل الصوديوم على تكسير سريع للكيراتين، وهذه التركيبة متوافرة عموما في الأسواق.

 

ولكن لضمان عدم زيادة المواد الكيميائية في فروة الرأس والشعر ينبغي أن يكون من أنواع الشامبو التي تعتمد على واحد أو أكثر من الزيوت الطبيعية بحيث تزيد تغذية الشعر وترطيبه والحصول على التموجات الطبيعية من جديد.

 

2. مزيل لون الشعر لتخليصه من الكيراتين:

كما استطاع البعض أيضا استخدام مزيل لون الصبغة للتخلص من الكيراتين فورا ويعتبر البريسلين من أكثر الوسائل المستخدمة في تخفيف لون الصبغة أو إزالتها في حالة عدم الرضاء عن اللون النهائي، ويمكن استخدامه بالطريقة نفسها لإزالة الكيراتين من الشعر.

 

3. شامبو الكولاجين:

غسل الشعر يوميا بشامبو يحتوي على الكولاجين بشكل كبير يساهم أيضا في إزالة الكيراتين بفاعلية مع تغذية الشعر وحماية الخلايا من التلف، ويعتبر organix bio ten من أكثر أنواع الشامبو المعروفة باعتمادها على الكولاجين، كما أنه غني بالبيوتين، فهو لا يُزيل الكيراتين فقط ولكن يعالج تأثيراته الضارة على الشعر أيضا ويزيد من تجدد الخلايا مما يقلل من تاثير الكيراتين في الشعر.

 

4. استخدام معالجات إزالة الكيراتين:

وهي غالبا تستخدم على يد خبراء التصفيف لإزالة الكيراتين الزائد من الشعر عند تطبيقه بكمية أكبر من المطلوب، بمعنى أنه حتى عند الرضاء عن نتيجة الكيراتين فيمكن لخبير التصفيف استخدام مزيل الكيراتين فقط لتقليل الكمية.

 

وفي حالة رغبتك في الإزالة الكاملة له فيمكن تطبيق المزيد من هذا المزيل ومن أنواعه Crystal Clarifying من شركة أيون، وإضافته على الماء الساخن بكمية مناسبة وصبه على الشعر مع التمشيط بمشط واسع الأسنان ووضع غطاء بلاستيكي لمدة 15 دقيقة ثم استخدام مجفف الشعر للتأكد من إزالة الكيراتين.

 

ولكن هذه الطريقة تحتوي على الكثير من المخاطرة وزيادة المواد الكيميائية على فروة الرأس، لذا إذا كنتي ترغبين في إزالة الكيراتين بسبب سقوط الشعر فلا تفضل هذه الطريقة، كما يجب تجربتها في كل الأحوال على جزء قليل جدا من البشرة والشعر ومراقبة رد الفعل وهل سيحدث أي التهاب أو إحمرار أو غيرها من تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها.

 

طريقة ازالة الكيراتين من الشعر بالزيوت الطبيعية

إن الزيوت الطبيعية تعمل على زيادة نسبة القلويات في فروة الرأس وهو ما يقلل من تأثير الكيراتين، بمعنى أن الزيت لن يُزيل الكيراتين ولكنه سيؤدي إلى توازن ضروري لإعادة التموجات من جديد إلى الشعر، كما أن الزيوت خصوصا الثقيلة منها تلتصق بشدة بالشعر ويتطلب التخلص منها غسل الشعر جيدا وأكثر من مرة.

 

وهذا يؤدي إلى إزالة الكيراتين مع الزيوت أيضا والحماية من التساقط في الوقت نفسه، ويمكن اللجوء إلى زيوت الأفوكادو والزيتون واللوز الحلو والجوجوبا والخروع وجوز الهند وغيرها.

 

ويكون ذلك بتدفئتها قليلا وتطبيقها بوفرة على الشعر وفروة الرأس والتدليك لمدة دقيقتين حتى يتغلغل الزيت في فروة الرأس ويتضاءل تأثير الكيراتين مع مرور الوقت، ويجب ترك الزيوت لمدة ساعة على الأقل على الشعر، كما يمكن تطبيقها ليلا وغسل الشعر صباحا لإزالة سريعة للكيراتين من الشعر.

 

طريقة ازالة الكيراتين من الشعر بكريمات الترطيب

يعتبر العلاج بالكيراتين وسيلة لزيادة البروتين في الشعر، لذا يمكن لكريمات أو أقنعة الترطيب أن تعمل على التوازن بين البروتين والفيتامينات والمعادن أيضا وزيوت الترطيب، ولكن في العادي يتم استخدام أقنعة الترطيب مرة أسبوعيا.

 

ولإزالة الكيراتين من الشعر يمكن تطبيق قناع الترطيب أو بلسم الشعر مرة يوميا مع غسل الشعر بنوع من الشامبو الذي يحتوي على الكبريت أو الكولاجين.

 

ثم تطبيق قناع الترطيب العميق وتركه لفترة أطول من المعتاد وليكن لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر أو الاقرب إلى السخونة، فهذه الطريقة ستساهم في التخلص من الكيراتين سريعا مع الحفاظ على نعومة الشعر أيضا والحصول على التموجات الطبيعية المفقودة والتقليل من تساقط الشعر.

 

ومن ختام القول أن نؤكد أن طريقة ازالة الكيراتين من الشعر تتضمن مخاطرة شديدة في المزيد من إنهاك فروة الرأس والشعر، لذا يجب العمل بلطف لإزالة الكيراتين الزائد واستخدام وسائل مجربة أكثر من مرة أو استشارة الخبير، وقبل كل هذا عدم تطبيق الكيراتين على الشعر من البداية إلا بعد التأكد من ملاءمته تماما للشعر لتجنب اللجوء إلى إزالته بعد هذا.

 

المراجع:

  1. Leaf: How to Remove Keratin
  2. Livestrong: Keratin Hair Treatment & Salt Water

One thought on “طريقة ازالة الكيراتين من الشعر

  1. عبيد says:

    انا لما عملت كيراتين وانا رياضي نزل لوجهي و باقي في وجهي في طريقة لي نزعه اروجكم الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟